نقاط ضعف النرجسي

نشر على, مايو 25, 2022. بواسطة hend darweesh
أعراض اضطراب الشخصية النرجسية إيجابيات الشخص النرجسي الشخصية النرجسية في الحب الشخصية النرجسية والحب الشخصية النرجسية والزواج صفات الرجل النرجسي في الفراش علاج اضطراب الشخصية النرجسية علامات الشخص النرجسي ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي متي يبكي النرجسي نقاط ضعف النرجسي
نقاط ضعف النرجسي

نقاط ضعف الشخص النرجسي وما هو أقوى سلاح ضد النرجسي، حيث يعتبر اضطراب الشخصية النرجسية من أبرز وأهم الاضطرابات النفسية المعروفة والمنتشرة بصورة كبيرة، حيث يعاني فيها الشخص من الحب المفرط للذات وتكبير الأنا، ويكون فاقد القدرة على إظهار الحب أو التعاطف مع الآخرين، وهو ما يجعله شخصية صعبة في التعامل ولا يمكن الدخول معها في علاقة تحت أي مسمى بسهول .

بل يحتاج الطرف الآخر إلى العديد من المساعدات من قبل المتخصصين من أجل إنجاح العلاقة سواء كانت زواج أو صداقة أو غيرها من العلاقات الإنسانية الأخرى، وبسبب صعوبة الشخصية النرجسية يبحث الكثيرين عن نقاط ضعف النرجسي، وأهم الأعراض التي تظهر على الشخص وتساعد في تشخيصه باضطراب الشخصية النرجسية ,و لكن علينا أن نعي أن صفات الرجل النرجسي في الفراش لا تختلف عن صفات النرجسي في ارضاء الذات بشكل عام علي حساب أي أحد , ومن هنا فشل الشخصية النرجسية في الحب .

 

نقاط ضعف النرجسي

الحديث عن نقاط ضعف النرجسي أمر مورق ومقلق للغاية بالنسبة له، حيث يحرص الشخص النرجسي على إخفاء كافة نقاط الضعف، وعلى الرغم من المجهود المبذول في إخفاءها إلا أن المحيط القريب من النرجسي يتمكن من كشفها بسهولة، والتعامل معها أيضًا .

ويعرف الشخص النرجسي بأنه شديد الحب للنفس ويعشق الأنا ويقدرها مع انعدام لأي مشاعر إيجابية تجاه الآخرين فهو يفتقد القدرة على التعاطف، وتبادل الحب ودائمًا ما ينتظر معاملة خاصة من الآخرين، وهو ما يدفع الكثيرين من المحيطين بالشخص النرجسي في البحث عن نقاط ضعفه، والتي تتجلى في الآتي :

  • الخوف الشديد من الموت :

على الرغم من أن الخوف من الموت يعتبر شعور طبيعي بالنسبة للجميع إلا أن الشخص النرجسي يتعاظم لديه هذا الشعور، حيث يفقده الشعور بالعظمة وخسارة الأموال والعقارات التي تزيد من ثقته وحبه لنفسه .

  • دائمًا ما ينكر الامتنان والشكر تجاه الآخرين :

يضع الشخص النرجسي حول نفسه هالة من العظمة، ويرفع نفسه عن الآخرين ودائمًا ما يراهم أقل منه في المكانة، لذا فإن أي شكر أو امتنان للآخرين يقلل من هذه الهالة من حوله، كما تتنافى مع الأفكار التي تدور في ذهنه .

  • غير متقبل للنقد بأي شكل من الأشكال :

يظهر الشخص النرجسي حساسية كبيرة ومفرطة تجاه أي نقد أو أي كلمة بسيطة من شأنها أن تقلل منه، حيث تثير حنقه وغضبه ويحملها على عاتقه لأيام طويلة .

  • لا يقبل إلا أن يكون الأفضل :

واحد من أهم نقاط ضعف النرجسي هو عدم تقبل الهزيمة، ولا يقبل إلا أن يكون أفضل شخص في أي مكان يوجد به، لذا لا يقبل التقليل منه ودائمًا ما ينتظر معاملة بطريقة مميزة .

  • فقدان القدرة على رؤية نقاط الضعف أو تحليل النفس :

يحمل كل شخص مجموعة من نقاط الضعف والنقاط الإيجابية، ودائمًا ما يعمل على محاولة إصلاح نقاط الضعف وهو أمر طبيعي في أي إنسان، وعلى النقيض تامًا فإن الشخص النرجسي لا يقبل ولا يتقبل نقاط ضعفه ويفتقر للنظرة الداخلية ويحاول بكافة الطرق إقناع المحيطين به بأنه لا يملك أي نقاط ضعف .

  • الفشل في الكثير من العلاقات الاجتماعية :

يتسم الشخص النرجسي بحب النفس والرغبة الدائمة في الحصول على الإطراء والثناء من الآخرين، وعدم حصوله على المعاملة التي يرغب بها من المحيطين به تتسبب في فشل علاقته بهم خاصة وأن هذه الصفات من الصعب التعايش معها، مما يشير بضرورة تلقي الجلسات النفسية العلاجية من قبل مستشفى الوعي الجديد لعلاج الاضطرابات النفسية من أجل التعامل مع الصفات النرجسية والحد منها .

إيجابيات الشخص النرجسي

اختلف علماء طب النفس والمتخصصين في دراسة ووصف الاضطرابات النفسية على السمات الإيجابية في الشخص النرجسي خاصة وأنه بعيد عن ضعف الثقة بالنفس ، ولكن وفقًا لتقليد كوهوت الذي كان يتناول النرجسية الصحية وليس الاضطراب فإن هناك مجموعة من الإيجابيات التي يتم بها النرجسي مثل :

  • الاعتراف باحتياجات الأشخاص المحيطين به .
  • احترام الذات .
  • القدرة على تحقيق الأهداف، والثقة في القدرة على الوصول إليها .
  • الفخر الإيجابي بالنفس والإيمان بالقدرة على تحقيق الإنجازات .

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

تتسم الشخصية النرجسية بالعديد من الأعراض والتي على رأسها العظمة، فبالرغم من هالة التي يضعها الشخص لنفسه إلا أنها في الكثير من الحالات تبدو هشة، وتبرز نقاط ضعف النرجسي أكثر وأكثر، ومن ضمن أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها على الشخص النرجسي الآتي :

  • التصرف بعجرفة طول الوقت .
  • إظهار حساسية تجاه النقد، وعدم تقبله .
  • الإعراض عن التعرف على احتياجات الآخرين والتغاضي عما يشعرون به .
  • كثرة استغلال المحيطين به فقط من أجل الرغبة في الوصول إلى مراده .
  • احتقار الأشخاص المحيطين به، والتقليل منهم دائمًا .
  • لا يرغب في التواصل مع الأشخاص الغير مميزين .
  • دايما ما يرغب في سماع جمل المدح والثناء من الأشخاص المحيطين به طول الوقت، وهو أمر مرهق ومزعج بالنسبة للكثيرين .
  • الشعور بأهمية النفس وتعظيمها .

الشخصية النرجسية والزواج

من عيوب الشخص النرجسي أنه لا يحب إلا نفسه ولا يسمع إلا ما يقوله بغض النظر على الأهل أو حتى الأصدقاء، وعلى الرغم من أن الجواز من نرجسي يعتبر أمر ملفت بالنسبة للكثير من الفتيات، حيث يطمح الكثير في لزواج منه إلا أن الزواج من شخص نرجسي سبب في معاناة وشقاء طول العمر، وذلك بسبب الآتي :

  • دائمًا ما يرغب الشخص النرجسي في السيطرة على شريك حياته، لهذا يعزله عن المجتمع ليصبح هو المتحكم فيه .
  • يرغب في الثناء عليه طول الوقت ليلًا نهارًا وفي حالة انشغال الشريك بأي أمر آخر تحدث الكثير من المشكلات .
  • يقوم الشخص النرجسي بإضعاف شخصية الطرف الآخر في العلاقة بكلام لاذع، ونقد طول الوقت ليكون هو الطرف الأقوى والأعظم في أي علاقة .
  • لا يهتم برأي الطرف الآخر ويهمله .
  • يرغب النرجسي في أن تطيعه وتؤيده في كل خطوة يقوم بها، والجدير بالذكر أن كافة هذه الأعراض وأكثر لا يمكن التعامل معها بسهولة، مما يزيد من ضرورة التواصل مع طبيب متخصص لمعرفة كيفية التعامل مع الشخص النرجسي وكيف يمكن مساعدته .

مقالات مصدرية

اقوي سلاح ضد النرجسي

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

مع التعرف أكثر على نقاط ضعف النرجسي، والأعراض التي تظهر عليه زادت الأسئلة عن إمكانية علاج اضطراب الشخصية النرجسية بشكل نهائي، وعلى الرغم من التطور الطبي في مجال علاج الاضطرابات النفسية إلا أنه لا يوجد علاج فعال وجذري للشخص النرجسي، لكن جلسات العلاج النفسي المقدمة من مستشفى الوعي الجديد لعلاج الاضطرابات النفسية والإدمان تساعد في التقليل من الأعراض والتخفيف منها .

ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، حيث تساعد الجلسات النفسية لشريك النرجسي في حياته في التعرف أكثر على سمات النرجسي، نقاط ضعفه وأفضل طرق التعامل معه من أجل تقليل الأضرار النفسية التي يتعرض لها الشخص عند التعامل مباشرة مع النرجسي .

نقاط ضعف النرجسي وعلى الرغم من بذله الكثير من الجهد لإخفائها وإنكار وجودها من الأساس إلا أن المقربين منه مثل الزوج، الزوجة، الأهل والأصدقاء على وجه العموم قادرين على كشف والتعرف على هذه النقاط، وهو ما يساعد مع تلقي الدعم النفسي من قبل متخصصين في التعامل بطريقة صحيحة مع النرجسي، بحيث لا يؤثر سلبًا على الجانب النفسي للشخص .

موضوعات ذات صلة :

علاج النرجسية في الإسلام

سمات الشخصية السيكوباتية

تجربتي مع اضطراب ثنائي القطب

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.