مريض الفصام والصلاة وغيرها التكاليف الشرعية

نشر على, يوليو 10, 2022. بواسطة عبد الرحمن
مريض الفصام والتكاليف مريض الفصام والزواج مريض الفصام والصيام هل مرض الفصام خطير هل مرض الفصام يورث هل مريض الفصام مجنون هل يجبر مريض الفصام علي الصلاة هل يجبر مريض الفصام علي الصوم
مريض الفصام والصلاة والتكاليف الشرعية

مريض الفصام والصلاة والتكاليف الشرعية

مريض الفصام والصلاة والتكاليف الشرعية بشكل عام وهل مريض الفصام مرفوع عنه القلم كالمجنون وغيرها من التساؤلات التي سوف نجيب عليها من خلال هذا الموضوع الهام الذي يخص الملايين من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم ,حيث ان الفصام يصيب 1% من الاشخاص في العالم , وقد كثرت التساؤلات حول مرض الفصام ومن أبرزها هل مريض الفصام مكلف بالصلاة وكذلك الصوم  .

وفي حقيقة الأمر هناك العديد من التساؤلات الغير مقبولة حول متي يموت مريض الفصام والتي تنم عن جهل الأشخاص تماماً فعلينا أن نعي بأن الفصام من الاضطرابات النفسية والعقلية وقد يعيش مريض الفصام طويلاً فكم من عليل عاش حيناً من الدهر , ومن ثم فان فكرة بأن مرض الفصام قد يموت مبكراً فليس امراً ثابتاً وواقع علمي أشارت اليه الدراسات المختصة  .

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي موضوع من الأهمية بمكان تخص كل مسلم يعاني من الفصام وأسرته وهل الفصامي مؤهل ولديه أهليه للقيام بالتكاليف الشرعية أم لا فتابعونا من خلال هذا الموضوع .

ما هو الفصام وهل الفصامي مكلف ؟

الشيزوفرينيا او ما يعرف بالفصام ويختلف عن انفصام الشخصية فهو من الاضطرابات العقلية الخطيرة التي يصاحبها اضطرابات في التفكير والتي لا يمكن التنبؤ بها , ومرض الشيزوفرينيا أحد أكثر الاضطرابات العقلية شيوعاً وكثير من الاشخاص المرضي يظهر عليهم الوهم ويتصرفون كما لو انهم يعيشون في عالم من الخيال .

من أبرز سمات مرض الفصام هي الهلاوس والضلالات , ويعتقدون بان تلك الأصوات التي يسمعونها من الأخرين تحمل رسائل لهم من أشخاص مهمين .

يظهرون عواطف غير ملائمة مثل الضحك في المواقف المحزنة ويبعد بعض مرضي الفصام عن الأصدقاء وأسرهم ويتحدثون كثيراً الي انفسهم أو الي الاصوات التي يستمعون اليها .

الفصامي والصلاة والتكاليف الشرعية

مرض الفصام من أشهر الإضطرابات النفسية والذهانية التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية , والفصام اضطراب ذهاني لا يستطيع المريض فيه التفرقة بين الواقع والخيال .

مرض الفصام يأتي عليه أوقات لا يستطيع فيها السيطرة ولا التحكم في الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها , وتصدر عنه العديد من الأفعال الخارجة عن السيطرة ورغماً عنه وفي تلك الحالة بالطبع لا يكون مسؤل عن أفعاله التي يقوم بها وحينها لا يكون الفصامي مكلف بالصلاة أو غيرها من التكاليف الشرعية حيث أنه يكون في تلك الحالة بحكم المجنون أو المكره , ومن ثم فلا يكون مكلف بالصلاة ولا يجب عليه القضاء ما فاته سواء طالت مدة ترك الصلاة للفصامي أو قصرت .

التكاليف الشرعية منوطة بوجود العقل ومن ثم فمن غاب عقله بجنون أو عته أو غيرها من الأسباب فانه يكون غير مكلف .

وفي حقيقة الأمر عدم تكيلف الفصامي بالصلاة رجوعاً الي حديث النبي صلي الله عليه وسلم ” رفع القلم عن ثلاث وذكر فيه وعن المجنون حتي يعقل ”

هل مريض الفصام مجنون ؟

مرض الفصام أو انفصام الشخصية الشيزوفرينيا من الأمراض العقلية التي يصدق علي صاحبها بانه شخص مجنون حيث يفقد القدرة علي التفرقة بين الواقع والخيال ومن أبرز سمات المرض هي الهلاوس والضلالات ومن ثم فان الفصامي يعتبر شخص مجنون ومن ثم فلا يكلف بالصلاة ولا غيرها من العبادات إلا في حال الافاقة فانه مكلف .

مقالات ذات صلة

هل يشفي مريض الفصام نهائيا

مريض الفصام والقتل ؟

هل مريض الفصام خطير وهل يقتل الفصامي احد , ولعل تلك التساؤلات قد جائت بسبب ما صوره الإعلام عن الفصامي بانه شخص خطير ويقتل ولكن في واقع الأمر ليس جميع الأشخاص المرضي يكونوا علي قدر من الخطير , وخاصة في ظل الاسراع في علاج الفصام , ومن هنا كان تسليط الضوء علي موضوع  مريض الفصام والصلاة .

أما عن انتحار مريض الفصام , فلا يجوز له الانتحار فمن المعلوم بان المرء لا يقتل نفسه لقوله تعالي ” ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا ” , ولا يجوز اعانة الفصامي علي قتل نفسه , ولكن لو قتل نفسه وهو في حال الجنون فهو غير مأخذ بذلك لزوال التكليف عنه .

أشهر مراكز علاج الفصام ؟

الحديث عن مريض الفصام والصلاة والتكاليف الشرعية  من الأهمية بمكان , أما عن أشهر مراكز علاج الفصام فان مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان أحد اشهر مراكز علاج الفصام في مصر والشرق الأوسط وتقدم أفضل البرامج العلاجية في علاج مرضي الفصام , وهدفنا الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي وتخليصه من المعاناة التي يعيش فيها .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الفصام نهائيا

2 أفكار بشأن "مريض الفصام والصلاة وغيرها التكاليف الشرعية"

  1. السلام عليكم أنا مريض بالفصام وأتناول الدواء لكن تأتيني وساوس كفرية قهرية عندما تكون حالتي شبه مستقرة لا أسمع الأصوات ولكن عندما أنتكس أصدق يقينا أنني متت وأتعذب في جهنم أو في القبر وقبل كنت أظن أنني أصبحت ملكا وأنهم يتحكمون بعقلي وأنهم زارعون في عقلي شريحة وكثير من الإعتقادات لكن الآن فقط عندما أصاب بانتكاسة أقول أنني في عذاب القبر وجهنم وأطلب من الله أن يغفر لي وأرى حروف وأرقام كثيرة في كل مكان وعدة أشياء أخرى وأنا لا أعلم متى أكون مكلف ومتى أكون غيرمؤاخذ وبسبب البحث في غوغل عن الفتاوى أصيبت بوساوس كفرية وأبحت أتوب عدة مرات في اليوم تغلبت على بعضها ومازال بعضها مثل في الصلاة عندما أريد الركوع تأتي فكرة تقول لي أنت تركع لكذا يعني عملت بحديث النفس وأقوم انطق الشهادتين لأنني عملت بحديث النفس هل هو عمل بحديث النفس كما في الحديث أرجو الاجابة

    1. abdul rahman يقول abdul rahman:

      ممكن التواصل معانا من خلال 00201101523499

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *