مركز طب نفسي بقطر

نشر على, يوليو 6, 2022. بواسطة kamel aya
أسباب المرض النفسي أفضل طبيب نفسي في قطر أنواع المرض النفسي افضل استشاري نفسي صفات المريض النفسي علاج الاكتئاب في قطر عيادة الطب النفسي ما هو المرض النفسي؟ مركز طب نفسي بقطر معايير اختيار مركز طب نفسي

مركز طب نفسي بقطر هو موضوع حديثنا اليوم عبر مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان، وخلال السنوات الأخيرة بدأت تلاحظ الدول العربية انتشار واسع في الأمراض والاضطرابات النفسية .

والتي تعد سبب في اختلال الحالة العقلية للمريض، والمعاناة من بعض الاضطرابات النفسية التي تؤثر على النمط السلوكي، وبالإضافة إلى ذلك يواجه الكثير من المصاعب .

كذلك المرضى النفسيين يعانون من بعض الأمراض العضوية، والتي تنتج عن سوء التغذية، لذا خطورة الأمراض النفسية تؤثر على جميع جوانب الحياة، والتي من أبرزها صعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية .

ويتساءل العديد من الأشخاص عن مركز طب نفسي بقطر، والذي يقدم للمرضى الاستشارات النفسية التي تساعدهم على تخطي المرض النفسي، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن معايير اختيار المراكز النفسية .

ما هو المرض النفسي؟

في بداية حديثنا عن مركز طب نفسي بقطر سنتحدث عن ماهية المرض النفسي، والذي يعد من أسوأ المخاطر التي تصيب الإنسان، ولا تقل خطورة المرض النفسي عن مخاطر المرض العضوي .

كما أنه السبب في حدوث خلل بالحالة النفسية للمريض، ومعاناته من بعض الاضطرابات مثل تقلب الحالة المزاجية، وبالإضافة إلى ذلك يصاب المريض النفسي ببعض الأمراض الجسدية .

ويوجد أنواع مختلفة من الأمراض النفسية والتي من أشهرها الاكتئاب، والشباب والمراهقين هم الأكثر عرضة للإصابة، أيضًا المرأة تصاب باكتئاب ما بعد الولادة .

ومن ضمن أنواع الأمراض النفسية الشهيرة هو الفصام وثنائي القطب واضطرابات القلق، والحل الوحيد للتخلص من المرض النفسي هو العلاج في أحد المراكز النفسية المتخصصة .

أسباب المرض النفسي

ارتباطا بالحديث عن مركز طب نفسي بقطر سنتطرق إلى توضيح أسباب المرض النفسي، والتي تختلف من شخص إلى آخر، ومن ضمن أسباب المرض النفسي ما يلي:

  1. العوامل الوراثية من أشهر أسباب المرض النفسي، حيث يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة عند إصابة أحد الأقارب مثل الأبوين .
  2. التربية الأسرية الخاطئة .
  3. الصدمات العاطفية في مرحلة الطفولة مثل الاغتصاب أو التحرش الجنسي .
  4. الإصابات المسبقة قبل الولادة .
  5. الاضطرابات الهرمونية .
  6. تعاطي المخدرات أو الحكوليات .
  7. فقدان شخص عزيز مثل الأب أو الأم .

صفات المريض النفسي

قبل التحدث عن مركز طب نفسي بقطر سنتطرق إلى الحديث عن صفات المريض النفسي، والتي تختلف من مريض إلى آخر بناء على نوع المرض، وبالتالي الخطة العلاجية تحدد بعد التشخيص .

كما أن الأدوية التي توصف للمريض تكون بنسب معينة تبعًا للحالة الصحية، ومن الصفات الشائعة للمريض النفسي ما يلي:

  • اضطراب الحالة المزاجية .
  • اتباع السلوك العدواني بدون سبب واضح .
  • المعاناة من كثرة الأوهام والتخيلات البصرية والسمعية .
  • فقدان الشغف .
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالحياة .
  • صعوبة في اتمام المهام اليومية بسبب انخفاض مستوى الطاقة .
  • كثرة الشك في الأشخاص المقربين على أبسط الأمور .
  • الضعف الجسدي .
  • اضطراب الحالة العقلية .
  • افتقار القدرة على التفكير السليم .
  • الشعور بالحزن والألم .
  • الكآبة طوال الوقت .
  • الميول نحو الأفكار الانتحارية .
  • الرغبة في البقاء وحيدًا .
  • الانعزال عن المجتمع .
  • التوقف عن المشاركة في الأنشطة المدرسية.
  • الامتناع عن حضور المناسبات العامة أو العائلية .
  • ضعف الأداء الجنسي .
  • الانفصال عن الواقع .
  • صعوبة في التفكير بشكل طبيعي لحل المشاكل اليومية .
  • التشتت وعدم التركيز .
  • انخفاض الأداء الوظيفي .
  • الشعور بالذنب وتأنيب الضمير .
  • الشعور بالقلق والتوتر .
  • سرعة الغضب والانفعال .
  • اضطراب الشهية وبالتالي فقدان أو اكتساب الوزن .
  • صعوبة في تكوين علاقات اجتماعية .

أنواع المرض النفسي

مركز طب نفسي بقطر هي الجهة الطبية المختصة في تقديم استشارات نفسية لعلاج الأمراض النفسية، كما يوجد أنواع مختلفة من الاضطرابات والأمراض النفسية التي تحتاج إلى العلاج مثل:

  1. الاكتئاب (Depression) الذي يشعر الإنسان بالرغبة في الانتحار بسبب الشعور الدائم بالحزن .
  2. الفصام (Schizophrenia) واحد من أشهر الأمراض الذهانية التي تؤثر على استقرار الحالة العقلية .
  3. اضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder) من الاضطرابات النفسية الشائعة، والذي يعرف بحدة التقلبات المزاجية بشكل دوري .
  4. الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder) والذي يدفع المريض إلى التفكير القهري بأمور معينة، مثل الجنس أو الخوف من العدوى أو المرض .
  5. اضطرابات الأكل (Binge Eating Disorder) والشباب هم الأكثر عرضة للإصابة .
  6. اضطراب التوحد (Autism) الذي يصيب الأطفال في مراحل عمرية متقدمة .
  7. اضطراب النهام العصابي (Bulimia Nervosa) والذي يصيب الإنسان بالسمنة المفرطة .
  8. اضطراب الشخصية المعدية للمجتمع (Anti-social personality)، والذي يدفع المريض إلى تكسير الأشياء، والتصرف بطريقة عدوانية تجاه الآخرين .
  9. واضطراب القلق (Anxiety) ويشعر المريض طوال الوقت بالقلق والتوتر .
  10. اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (attention deficit hyperactivity disorder)، والذي يصيب الأطفال ويستمر في التطور حتى البلوغ .

مركز طب نفسي بقطر

مركز طب نفسي بقطر من الموضوعات الهامة التي يتساءل عنها عدد كبير من سكان دولة قطر، وذلك ليحصل المريض على الخدمة الطبية المناسبة للقضاء على الأعراض الجانبية للمرض النفسي .

وعلى الرغم من تطور العلاج في مركز طب نفسي بقطر إلا أنه لا يقدم كافة الخدمات الطبية، وذلك لأن علاج الأمراض النفسية في قطر يعتمد فقط على الأدوية الطبية ويهمل العلاج النفسي .

وبالإضافة إلى ذلك العلاج داخل مركز طب نفسي بقطر يتطلب مبالغ مالية عالية، لذا يفضل العلاج في الخارج مثل جمهورية مصر العربية، والتي توفر العديد من المراكز والمستشفيات النفسية .

وتكلفة العلاج تكون متناسبة مع جميع المستويات، ومستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل المستشفيات النفسية، حيث توفر برامج علاجية حديثة لجميع الحالات المرضية .

وبالإضافة إلى ذلك الأطباء والاستشاريين النفسيين على قدر عالي من الخبرة والكفاءة، مثل الدكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور، والمستشفى تحافظ على خصوصية المريض .

ومن مميزات مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أنها تجمع بين العلاج النفسي، والمعالجة الدوائية مما يساعد المرضى النفسيين على التحكم في الأعراض الجانبية المختلفة .

معايير اختيار مركز طب نفسي

ارتباطا بالحديث عن مركز طب نفسي بقطر سنتحدث عن معايير اختيار مركز طب نفسي، والذي يساعد المرضى على التأهيل نفسيًا، كما أن الأطباء يصفون مجموعة من الأدوية للتخفيف من الأعراض الجانبية .

وقبل اختيار أي مركز طب نفسي بقطر يجب التأكد من توافر مجموعة من المعايير، والتي من أبرزها ما يلي:

1_ الخبرة

من أهم معايير اختيار مركز طب نفسي بقطر هي الخبرة، حيث أن خبرة الطبيب النفسي تساعد على وضع التشخيص الطبي، وإمكانية تحديد البرنامج العلاجي المناسب وفقًا لحدة الأعراض .

2_ التراخيص الرسمية

من الضروري حصول المركز النفسي على التراخيص الرسمية، والتي تؤكد على صلاحية مزاولة أطباء المركز لمهنة الطب النفسي، ويجب الاطلاع على التراخيص والأوراق الرسمية قبل بدء العلاج .

3_ نسب الشفاء

ارتفاع نسب الشفاء من أهم المميزات التي يجب توافرها في أي مركز طب نفسي بقطر، والتي تؤكد على تفوق أطباء المركز في مجال علاج الأمراض النفسية .

ومستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان تمكنت من تحقيق أعلى نسب شفاء خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل خبرة وكفاءة الأطباء والاستشاريين النفسيين .

4_ برامج العلاج

يجب أن يوفر المركز النفسي مجموعة مختلفة من البرامج العلاجية الحديثة، والتي تساعد على تأهيل المريض نفسيًا، والحد من الأعراض .

5_ الأنشطة الترفيهية

المريض النفسي يمكث في المركز النفسي لعدة شهور، ولذا يجب توفير برامج وأنشطة ترفيهية للتخفيف عن المريض أضرار المرض النفسي .

6_ معايير أخرى

  1. أفضل الأسعار .
  2. البيئة العلاجية المناسبة .
  3. المتابعة بعد الشفاء والتعافي .

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن مركز طب نفسي بقطر، وذكرنا أهم المعايير الواجب توافرها قبل الدخول إلى أي مركز طب نفسي .

موضوعات ذات صلة:

علاج الأمراض النفسية بالكي

مدة علاج مرض الفصام 

مصحة نفسية للبنات

مصدر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.