ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟ تعرف على أهم 7 اختلافات

نشر على, يونيو 20, 2022. بواسطة abdul qadr
ادمان المخدرات التخلص من الكبتاجون علاج الاإدمان مخدر الآيس الشابو هل الشبو من المخدرات

ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟ تعرف على أهم 7 اختلافات

 

ازداد انتشار وتعاطي مخدر الكبتاجون والشبو بشكل كبير جدًا في الفترة الأخيرة، وبالرغم من انتشارهما إلا أن كثير من الناس لازال يخلط بين المخدرين بسبب أنهما مصنعان من نفس المادة، لذلك نقدم لك في هذا المقال الإجابة على سؤال ما الفرق بين الكبتاجون والشبو، فتابع معنا.

 

ما الفرق بين الكبتاجون والشبو؟

 

يخلط الكثير من الناس بين مخدر الكبتاجون والشبو بالرغم من وجود العديد من الاختلافات بينهما، ونقدم لك أهم 7 اختلافات:

المادة الفعالة والاسم الشائع

 

الكبتاجون: له العديد من الأسماء الشائعة، مثل: أبو قوسين أو الحبوب الصفراء، ويصنع من مادة الأمفيتامين المنشطة للجهاز العصبي ويضاف إليه مواد أخرى.

الشبو: يطلق عليه أيضا اسم الآيس أو الكريستال ميث لأنه أحد مشتقات مادة الميثامفيتامين المشتقة من مادة الأمفيتامينات التي لها تأثير منشط للجهاز العصبي.

 

الشكل 

 

الكبتاجون: يكون على هيئة أقراص بيضاء، أو صفراء، أو زهرية اللون.

الشبو: يأتي على هيئة قطع كرستالية مدببة تشبه قطع الثلج، وتكون بيضاء أو زرقاء اللون.

 

طريقة التعاطي

 

تختلف طرق تعاطي الكبتاجون والشبو بسبب اختلاف شكلهما، وإليك أبرز طرق تعاطيهما:

الكبتاجون: في الغالب يتم تعاطيه عن طريق البلع لأنه يأتي على هيئة أقراص، أو يتم سحقه واستنشاقه عن طريق الأنف، أو يتم إضافة القليل من الماء إلى بودرة الكبتاجون وحقنه في الوريد أو خلطه مع السجائر وتدخينه.

الشبو: يتم تعاطيه عن طريق الشم من خلال طحن حبيباته واستنشاقها، أو تدخينه عن طريق طحنه ووضعه في السجائر أو تسخينه واستنشاق الدخان، أو يتم تعاطيه عن طريق الحقن في الوريد من خلال مزج مسحوق الشبو مع الماء، أو من خلال البلع، وهي الطريقة المباشرة لتعاطيه.

 

قد يهمك:

أخطر انواع الكبتاجون ومكونات الكبتاجون القاتلة

الانتشار والخطورة 

 

ازداد انتشار مخدر الكبتاجون والشبو في الفترة الأخيرة في الوطن العربي، وبدأت تزحف تلك السموم على كثير من دول الخليج مثل: السعودية والكويت، إلا أن الشبو يعد الأكثر انتشارًا في الوطن العربي.

بالرغم من أن جميع أنواع المخدرات خطيرة وتدمر الجسم إلا أن مخدر الشبو يعتبر أكثر خطورةً، لأنه يدخل في تصنيعه مواد كيميائية ذات طبيعة سامة، تدمر الجهاز العصبي في الجسم، و تأثيره أكبر من البنتاجون.

 

قد يهمك:

علاج ادمان الكبتاجون الخطر القادم في السعودية والامارات

مدة البقاء في الجسم 

 

مثل أي نوع مخدر آخر يظل الكبتاجون والشبو في الجسم بضعة أيام، وقد يظل تأثيرهما في البول لمدة تصل إلى 4 أيام، فليس بينهما فارق كبير من حيث مدة البقاء في الجسم، وهي تختلف أيضًا من مريض لآخر، ويزول تأثيرهما من الجسم خلال عدة أيام وتختفي الأعراض الانسحابية تدريجيًا، لكن قد تبقى الأعراض الجانبية للتعاطي عدة أشهر أو أكثر مما يتطلب العلاج المستمر والتأهيل النفسي.

قد يهمك:

مخدر الآيس في مصر

الأعراض الانسحابية

 

في الواقع لا توجد اختلافات كبيرة بين الكبتاجون والشبو من حيث الأعراض الانسحابية، فكلاهما من منشطات الجهاز العصبي، ولذلك توجد العديد من الأعراض الانسحابية المشتركة بينهما، كالآتي:

  • الرغبة الشديدة والملحة في الرجوع لتعاطي المخدر.
  • القلق الشديد.
  • اضطرابات الشهية.
  • اضطرابات النوم.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الشعور بالإرهاق المستمر.

 

قد يهمك:

تعرف على تجربتي مع إدمان الشبو … وكيفية التعافي

الآثار الجانبية

 

يتشابه الكبتاجون والشبو في بعض الآثار الجانبية لأن كلاهما منشط للجهاز العصبي المركزي وتدخل مادة الأمفيتامين في تكوينهما، ولكن من توجد بعض الاختلافات نذكر منها ما يلي:

الكبتاجون: تتسم الآثار الجانبية له بزيادة السلوك العدواني، وحدوث ارتفاع في ضغط الدم، واضطرابات في القلب والجهاز الهضمي والتنفسي، والعصبي فيسبب القلق والتوتر، وجفاف في الفم ودوار وصعوبة في التنفس.

الشبو: يسبب اتساع حدقة العين، اضطرابات النوم والاستيقاظ، تقلبات مزاجية، وحدوث اضطرابات في الشهية، حدوث نوبات عصبية وغضب، ورؤية هلاوس وضلالات، والقيام ببعض الحركات الغير الاعتيادية والغريبة.

 

قد يهمك:

طريقة التخلص من الكبتاجون

ما الفرق بين الكبتاجون والشبو في العلاج؟

 

لا يوجد فرق في طريقة علاج إدمان الكبتاجون والشبو، فكلاهما يتم علاجهما عن طريق أربع مراحل، ومن الأفضل أن تتم داخل مستشفى، وتحت إشراف طبي، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو تدهور الحالة، وتبدأ رحلة العلاج لكلا المخدرين بمرحلة الكشف وتقييم حالة المدمن عن طريق الطبيب المختص، ثم مرحلة سحب السموم، وقد ويتم استخدام العقاقير التي تعمل على تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون والشبو، كما يتم استخدام أدوية للتحكم في الأعراض الانسحابية، ثم مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والمعرفي ليستطيع المريض العودة مرة أخرى لحياته الطبيعية، ثم مرحلة المتابعة والتي تستمر بعد التعافي لتجنب حدوث انتكاسة.

قد يهمك:

مصحات الإدمان … كيفية اختيار مصحة لعلاج الإدمان؟

 

ختامًا، وبعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين الكبتاجون والشبو، يبقى لك أن تعرف أن جميع أنواع المخدرات هي أوجه لعملة واحدة، فجميعها توقعك في فخ الإدمان وتدمر صحتك، حتى أقلها ضررًا تستطيع تدمير جهازك العصبي وخلايا جسدك، فلا تكن فريسة لتلك السموم، ولا تسمح لها بتدميرك، وتحرر من عبوديتها في أقرب وقت.

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *