كيف انتقم من النرجسي

نشر على, يوليو 5, 2022. بواسطة عبد الرحمن
أقوى سلاح ضد النرجسي صفات الشخصية النرجسية علاج الشخصية النرجسية كيف انتقم من النرجسي كيف انتقم من زوجي النرجسي متى يبكي النرجسي هل النرجسي مسحور هل النرجسي يتغير

كيف انتقم من النرجسي؟ وكيفية التعامل مع الشخصية النرجسية؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة، والتي يبحث عن إجابتها عدد كبير من الأشخاص، وخاصة عند الوقوع في فخ الزواج من الرجل النرجسي .

وصرح أطباء الأطباء النفسيين أن حب النفس المفرط، والتكبر والتعالي في التعامل مع الآخرين من الطباع الشائعة للشخص النرجسي، والذي يعاني من أحد الاضطرابات السلوكية نتيجة بعض العوامل .

كما أن التعامل مع شخص نرجسي طوال الوقت يؤدي إلى الإصابة بالضغط النفسي، وذلك بسبب حدة الطباع وردود الأفعال الصادرة عن الشخص النرجسي، ويتساءل البعض كيف انتقم من النرجسي .

وسنتحدث عن إجابة عن هذا السؤال بالتفصيل عبر مقالنا، كما سنذكر أفضل الطرق العلاجية لاضطراب الشخصية النرجسية، وذلك من خلال مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

صفات الشخصية النرجسية

في بداية حديثنا عن كيف انتقم من النرجسي سنوضح ما هي صفات الشخصية النرجسية، والتي تعد من أشهر الاضطرابات الشخصية والسلوكية، وتصيب فئة كبيرة من الأشخاص .

كما أن الشخصية النرجسية قد تكون أحد أفراد العائلة مثل الأب أو الأم، وكذلك صديق العمل أو الحبيب أو الصديق المقرب، والنمط السلوكي للشخص النرجسي سبب في عدم قدرته على تكوين علاقات اجتماعية .

كذلك يواجه الشخص النرجسي عدد من المشاكل والمتاعب التي تعيق عمله، وذلك نتيجة طباعه وصفاته، والجدير بالذكر أن صفات الشخصية النرجسية قد تظهر على الرجل أو المرأة بدون اختلاف.

حيث أن كلاهما يتمتعان بمجموعة من الصفات التي من ضمنها ما يلي:

  • جنون العظمة .
  • الحب المفرط للنفس .
  • التكبر والغرور .
  • المبالغة في تقدير الذات .
  • الشعور بأنه الأفضل الذي يستحق كل التقدير دون عن غيره .
  • لا يبالي بمشاعر الأشخاص من حوله .
  • عشق النفوذ والسلطة .
  • يتعامل بعجرفة من المستويات الأدنى منه .
  • يتحدث طوال الوقت عن مميزاته وصفاته .
  • يشعر بالغيرة من نجاحات الآخرين .
  • يعتقد بأنه يمتلك قدرات خارقة .
  • يضع أهداف وخطط مستقبلية مستحيلة وغير متوافقة مع الإمكانيات الحالية .
  • شخص أناني يسعى إلى تحقيق مطامعه دون الاهتمام بالآخرين .
  • يجيد أساليب الخداع والغش .
  • يرى نفسه أنه الأجمل والأفضل على الإطلاق .
  • يحب سماع الإطراء والمديح طوال الوقت .
  • يعطي لنفسه الأفضلية المطلقة في الحديث أو النقاش .
  • لا يستطيع تفهم مشاعر أو احتياجات الآخرين .
  • احتقار الآخرين للشعور بالأفضلية .
  • الاستعراض طوال الوقت لجذب الانتباه والحصول على الأضواء .
  • يحب الظهور طوال الوقت بمظهر القوة .
  • يعاني من شعور النقص الداخلي على الرغم من إظهار القوة والعظمة أمام الناس .
  • لا يشعر بالحزن أو الألم تجاه الآخرين .

كيف انتقم من النرجسي

التساؤل عن كيف انتقم من النرجسي يكون بهدف رد الأذية، حيث أن الشخصية النرجسية دائمًا ما تسعى إلى استفزاز الآخرين وإثارة غضبهم للشعور بالسعادة، كما تستخدم أساليب الغش والخداع لتحقيق المكاسب .

لذا يطرح الكثيرون سؤال كيف انتقم من النرجسي، وتوضيح الرد على هذا السؤال يشمل عدة نقاط كما يلي:

  • الانتقام من الشخص النرجسي يعتبر مضيعة للوقت، لأنه شخص لا يشعر بالألم من أذية الآخرين له .
  • كما أنه يشعر بالانتصار والفرحة العارمة عندما يشعر بأنه محط اهتمام الآخرين، ويرغبون في الانتقام منه حيث يكون قد حقق هدفه .
  • لذا كان رد عدد من الأطباء على سؤال كيف انتقم من النرجسي، بأنه الحل الأفضل التوقف عن التعامل مع الشخص النرجسي، وإخراجه من حياتك لتنتهي من آذيته المستمرة .
  • والرغبة في الانتقام من الشخص النرجسي قد تؤدي إلى نتائج عكسية، فيزداد الشعور بالسعادة والراحة عند إثارة غضب الآخرين .
  • كذلك ذكر علماء النفس أن التجاهل هو الحل الأمثل لمضايقة الشخص النرجسي، لأنه يسعى دائمًا إلى لفت الانتباه والحصول على الاهتمام .

أقوى سلاح ضد النرجسي

ارتباطا بالحديث عن كيف انتقم من النرجسي سنتطرق إلى الحديث عن أقوى سلاح ضد النرجسي، وهو التجاهل الذي يشعر الشخصية النرجسية بالتهميش وعدم الاهتمام .

وبذلك تعاني من الحزن والغضب لأنها دائمًا ما تسعى وتبذل الكثير للحصول على الاهتمام، لذا ينصح الاستشاريين النفسيين بتجاهل الشخص النرجسي، وعدم إعطاء أي ردة فعل على سلوكياته الحادة .

كذلك تجنب الدخول في أي نقاشات جدية مع الشخص النرجسي لأنه لا يحترم اختلاف الآراء، ويستخدم كافة الأساليب لإثبات صحة آرائه دون الاهتمام بمشاعر الآخرين .

الشخصية النرجسية والزواج

بعد الرد على سؤال كيف انتقم من النرجسي سنتحدث عن الشخصية النرجسية والزواج، والتي تعد من أسوأ وأصعب العلاقات الزوجية التي تربط بين المرأة والرجل .

حيث أن الشخصية النرجسية في الزواج سواء الرجل أو المرأة تعتبر هي السبب في افتعال المشاكل، والخلافات الزوجية المستمرة التي تؤثر على استقرار العلاقة بين الزوجين .

كما أن المرأة المتزوجة من الرجل النرجسي تواجه عدد من الصعوبات في حياته، وذلك بسبب الإهمال وحب النفس المفرط، والأنانية في التعامل وتجاهل اهتمامات ورغبات الزوجة .

لذا عند الإقبال على الزواج من شخصية نرجسية يجب معرفة كافة سلبيات هذه الشخصية، وكيفية التعامل مع الطباع الحادة بطريقة صحيحة لتقليل الخلافات والنزاعات الزوجية .

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

كما يتساءل البعض كيف انتقم من النرجسي نجد مجموعة من الأشخاص يبحثون عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخصية النرجسية، ومن خلال الأسطر التالية سنوضح بعض النصائح كالتالي:

1_ لا تجادل النرجسي

من أهم خطوات التعامل الصحيح مع الشخص النرجسي هو تجنب الجدال، حتى لا تتعرض إلى الهجوم والتعنيف اللفظي أو الجسدي، حيث أنه يرون أنفسهم دائمًا على حق .

لذا لا تقوم بمجادلة الشخص النرجسي ولا تدخل معه في نقاشات لتصحيح آرائه، والجدير بالذكر أنه قد يقوم بتصعيد الموقف بطريقة سيئة .

2_ لا تهدده

كيف انتقم من النرجسي من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثيرون، وبعض الأطباء ينصحون بالتخلي عن رغبة الانتقام من النرجسي، وعدم إطلاق التهديدات لأنها تجعل الأمر أكثر صعوبة .

3_ أعرف نفسك

عند التعامل عن قرب مع الشخص النرجسي يجب أن تعرف قيمة نفسك جيدًا، حتى لا تعاني من فقدان الثقة بالذات، ولا تسمح له باستغلال نقاط ضعفك للانتصار وتحقيق الأهداف الشخصية .

4_ لا تنتظر منه الكثير

لا تنتظر من الشخص النرجسي المحبة أو الصداقة لأنه لا يعرف سوى حب ذاته، كذلك يكون شخص مرهق ومتعب في علاقاته الاجتماعية، لذا ابحث عن علاقات أخرى تكون صحيًا ومريحة نفسيًا .

5_ طلب المساعدة

كما ذكرنا في إجابة سؤال كيف انتقم من النرجسي بأن الشخصية النرجسية قد تكون أحد المقربين، وبالتالي من الصعب تجنب التعامل معها، لذا يفضل اللجوء إلى أحد الأطباء أو الاستشاريين النفسيين لطلب المساعدة .

ومستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان تضم نخبة من أفضل الاستشاريين النفسيين، والذين يمتلكون الخبرة والكفاءة العالية في التعامل مع جميع اضطرابات الشخصية مثل النرجسية .

علاج الشخصية النرجسية

في إطار الحديث عن كيف انتقم من النرجسي سنتحدث عن طريقة علاج الشخصية النرجسية، حيث ذكر أطباء مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل الطرق العلاجية للشخص النرجسي كما يلي:

1_ العلاج الدوائي

العلاج الدوائي للشخصية النرجسية يهدف إلى التحكم في التقلبات المزاجية الحادة، والحد من اضطراب القلق والتوتر، ولذا يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو مثبطات القلق وفقًا للحالة الصحية .

2_ العلاج النفسي

الحل الأمثل للتخلص من اضطراب الشخصية النرجسية هو العلاج النفسي، والذي يساعد الشخص على التحكم في ردود أفعاله، والسيطرة على أفكاره السلبية وتعديل طريقة التفكير تجاه الآخرين .

وبذلك نصل إلى ختام حديثنا عن كيف انتقم من النرجسي، كما ذكرنا أفضل الطرق العلاجية للتعامل مع الشخصية النرجسية، والتي تتوافر في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

موضوعات ذات صلة:

علاج النرجسية في الإسلام 

نقاط ضعف النرجسي 

شخصية مريض الفصام 

مصدر 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *