fbpx

كيفية علاج الاكتئاب الحاد وطرق الوقاية

نشر على, نوفمبر 15, 2022. بواسطة عبد الرحمن

جدول المحتويات

الحديث عن علاج الاكتئاب في تلك الأيام في ظل العديد من صور وأشكال الانتحار التي ذاع صيتها في المجتمع فيما بين انتحار طالب هندسة وانتحار الممرضة وانتحار شاب المترو وغيرها من صور الانتحار التي قد ارتبطت بالاكتئاب، ومن بين أنواع الاكتئاب العصيبة هو الاكتئاب الحاد وهو من الأمراض النفسية المزمنة والتي تتطلب علاجاً سريعاً؛ لأنه حينما يترك الشخص المصاب بالاكتئاب الحاد دون العلاج والأخذ بيده من أجل إنهاء تلك المشكلة فقد تتطور الأمور وتتضاعف وتتفاقم المشكلة بصورة أكبر؛ مما يجعل الشخص يفكر في الانتحار بل يقبل على فعل العديد من الأمور التي يكون غير مسؤول عنها.

 ومن هنا فإن علينا أن نعي بمدى المخاطر والمضاعفات التي يتسبب فيها الإصابة بالاكتئاب الحاد والذي يعد من أشهر الأمراض النفسية الخطيرة، ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف بصورة أكبر وبشكل أوسع عن الاكتئاب الحاد بشيء من التفصيل. 

تعرف على أحدث علاج للاكتئاب 2019

أحدث علاج للاكتئاب 2019 هناك الكثير من أدوية علاج الاكتئاب التي توصل إليها العلماء ولا زال البحث من أجل الوصول إلي أدوية علاج الاكتئاب الحاد نهائياً، ولعل أفضل علاج للاكتئاب الحاد الذي يكون من خلال الجمع بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

 وفي واقع الأمر السعي في طريق علاج الاكتئاب بدون دواء ليس الطريق الأمثل على الإطلاق للتعافي وعلاج الإدمان، وقد يتم الجمع بين العلاجات الدوائية من خلال مضادات الاكتئاب والعلاجات النفسية مع علاج الاكتئاب بالغذاء وهو يختلف عمن يسعى في طريق علاج الاكتئاب بالأعشاب حتى نعي حقيقة الأمور ومن هنا فنحن من خلال أفضل مصحة نفسية في مصر سوف نكون معكم في طريق التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي العلاج من الاكتئاب .

ما هو الاكتئاب الحاد؟

 يعرف الاكتئاب في علم النفس بأنه حالة من الحزن والألم النفسي الشديد وهو من الاضطرابات النفسية الخطيرة المنتشرة المتفشية بصورة مروعة في المجتمع، وعلى حسب الإحصائيات والدراسات؛ فإن هناك ما يقارب نصف مليار شخص حول العالم مصاب بالاكتئاب من مختلف المراحل العمرية، وإن كان الاكتئاب منتشر بصورة أكبر بين النساء عنه في الرجال؛ فهناك صور اكتئاب ما بعد الحمل واكتئاب انقطاع الطمث ومن هنا كان الاكتئاب لدى النساء منتشر بشكل أكبر عن الرجال .

من خلال النظرية الحالية وما توصل إليها العلماء المختصون من خلال التصاوير الدماغية التي تم على أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب فإنه عبارة عن نقص أو اختلال في المواد الكيميائية التي توجد في المخ وجسم الانسان بشكل عام، وتلك المواد يطلق عليها النواقل العصبية من أشهرها سيروتونين و نورابنفرين ودوبامين .

الاكتئاب الحاد من الأمراض التي تصيب الجسم بشكل عام حيث أنه يساعد بشكل كبير في تعرض الأشخاص إلى الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى التأثير السلبي على جهاز المناعة للإنسان، كما أن ترك الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد فترة طويلة دون السعي في طريق العلاج أن الحالة ستسوء بصورة أكبر.

 ومن هنا تقل احتمالية التخلص من الاكتئاب بصورة نهائية، علاوة على هذا فإن الاكتئاب الحاد يؤدي إلى تفاقم الازمة الحياتية بشكل عام خاصة تلك المشكلات التي يتعرض لها الأشخاص وتزداد الحالة سوءاً وتظهر العديد من المشاكل في الأمور الزوجية بل يظهر العديد من المشاكل التي تتعلق بالعمل. والاكتئاب الحاد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى التفكير في الانتحار والإقدام الفعلي عليه .

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد؟

 في واقع الأمر أعراض الاكتئاب الحاد من الأعراض المعروفة لدى المتخصصين بشكل واضح، وقد لا يحتاج التعرف على الشخص المصاب بالاكتئاب الحاد إلى طبيب نفسي متمرس بل إن الطبيب النفسي يمكنه التعرف على المصاب بالاكتئاب الحاد بسهولة من خلال أعراض الاكتئاب من الشعور بالضيق مع حالة من الحزن والملل والفراغ، وهناك العديد الحالات التي تشعر بالأعراض التي تصاحب الأعراض الأساسية لمرض الاكتئاب، وهي تلك الأعراض الجسدية من الشعور بالآلام في الظهر والإرهاق التام وهناك البعض ممن يعاني من حالة من التوتر والعصبية الحادة والمزاج المتقلب والسيء ولا يكون درجة الاكتئاب الحاد واحدة بين جميع الأشخاص المرضى، ومن هنا فإن من المتوقع في حالات الاكتئاب الحاد قد يتأثر بشكل سلبي كبير ومن ثم  المعاناة من تلك الأعراض خلال فترة ما بين أسبوعين على الأقل فيما أعلي فيجب أن تستشعر أنك شخص مصاب بالاكتئاب الحاد

مؤشرات الاكتئاب الحاد

هناك العديد من المؤشرات الجسدية والنفسية التي تصيب الأشخاص والتي من خلالها يمكن التعرف على الشخص المصاب بالاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً المؤشرات الجسدية :- وفيها يعاني الأشخاص من حالة من الارهاق الشديد مع قلة النشاط، والنوم بشكل مبالغ فيه بصورة أكبر من اللازم، وحالة من عدم الشعور بالاستقرار والهدوء، والمعاناة من التوتر، وظهور آلام في الرأس مع ألم في الظهر، ومشاكل الهضم،  وحالة من الهذيان والغثيان وغيرها من الأعراض الجسدية التي لا يكون لها أي سبب عضوي وهي من أبرز مؤشرات الاكتئاب الحاد .

ثانياً المؤشرات الحسية للاكتئاب الحاد :- ويعاني الأشخاص من حالة من الشعور بالضيق والاستياء بشكل يومي  مع الشعور بالإحباط والتوتر والعصبية والبكاء المستمر بدون سبب  مع فقدان القدرة على الاهتمام ببعض الأمور التي كان يحبها، وصعوبة في اتخاذ القرارات بسهولة  بالإضافة إلى ما يجده الشخص من صعوبة في التركيز والشعور بالذنب بشكل مستمر، وتوبيخ النفس والعصبية المفرطة وأفكار متلاحقة عن الموت، كما يفقد الشخص الحاجة إلى ممارسة الجنس ولا يكون لديه رغبة في تلك العلاقة الحميمة .

ما هي طرق علاج الاكتئاب الحاد؟

علينا أن نعي أننا أمام مرض نفسي من أخطر أنواع الاضطرابات النفسية، وإن لم يتم التعامل مع المشكلة بشكل صحيح والسعي في طريق العلاج من خلال المختصين فإن المشكلة ستسوء بشكل أكبر وستتفاقم فقد يصل الشخص إلى التفكير في الانتحار وغيرها من الأمور العصيبة التي قد يقدم عليها.

 من هنا علينا الإسراع في علاج الاكتئاب الحاد من خلال المختصين من مركز الصحة النفسية من أجل التخلص من الاكتئاب الحاد نهائياً، وعلينا أن ندرك بأن التأخير في طلب المساعدة يكون له دور كبير في عدم الوصول إلى مرادنا والتخلص بشكل نهائي.

أما عن طرق علاج الاكتئاب الحاد فتتم من خلال ما يلي :-

أولاً :- العلاج الدوائي , وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد على خلق حالة من التوازن للعمليات التي يطلق عليها البيوكيميائية والتي تتم في المخ  إلا أنه في غالب الأمر لا تكون تلك الأدوية فعالة بشكل فوري، وقد يكون تأثير تلك الأدوية بعد مرور فترة من الزمن من وقت تناولها ما بين أسبوعين إلى شهر حتى يبدأ مفعول أدوية علاج الاكتئاب في الظهور في الجسم.

 وفي واقع الأمر قد تكون تلك الأدوية لها أعراض جانبية كأي من الأدوية والعقاقير الأخرى حيث أنها قد تتسبب في جفاف في الفم، والخمول الشديد، والكسل مع فقدان الشهية للطعام، وفقدان الرغبة الجنسية، وزيادة في معدلات التعرق .

قد يلاحظ على الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد حالة من القلق والتوتر المستمر مع الشعور العديد من التصرفات الغريبة المريبة من القلق والتوتر المستمر مع حالة من الشعور بانعدام الأمان والانفعال الزائد مع العدوانية الشديدة في التعامل مع الأشخاص والشراسة والعنف الشديد بشكل عام في شتى مناحي الحياة. ولكن في حال ما إذا تطورت تلك الأعراض بشكل أكبر فإن هذا ينذر عن وجود خطر كبير وإقبال الأشخاص على الانتحار والتصرفات غير المتزنة.

علاوة على بداية علاج الاكتئاب الحاد من خلال أدوية مضادات الاكتئاب وفي تلك الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب المختص متابع تلك الحالة مع متابعة تلك التغيرات الطارئة على الشخص وفي كل مرة يتابع فيها الطبيب النفسي المختص فإنه قد يتم تغيير الدواء أو جرعات الأدوية للشخص المريض .

ثانياً :- كما يتم علاج الاكتئاب الحاد من خلال العلاجات الدوائية؛ فإن هناك العلاجات النفسية لعلاج الاكتئاب وهناك العديد من المجموعات المتنوعة من العلاجات النفسية التي تتناسب مع كل شخص مريض بالاكتئاب الحاد، ومن بين تلك العلاجات التي قد نالت على الدعم الكبير من ناحية البحث العلمي والتي يعتمد عليها من قبل مختصي علاج الاضطرابات النفسية ما يلي :-

أولاً العلاج العملي الذهني :- ويكون التركيز الأكبر على التغير في التصرفات وطريقة التفكير؛ حيث يتم العمل على تعديل الأفكار السلبية التي لدي المصاب بالاكتئاب الحاد للقدرة على العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

ثانياً  العلاج المعتمد على الوقوف على العلاجات الاجتماعية  التي تحيط بالشخص المريض والذي يعاني من حالة من الاكتئاب الحاد وعلاج الخلل الموجود فيها .

مواضيع ذات صلة

علاج الاكتئاب بدون دواء 

علاج الاكتئاب في أسرع وقت 

علاج الاكتئاب

أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث