كبسولة علاج الإدمان

كبسولة علاج الإدمان

كبسولة علاج الإدمان 

علاج إدمان المخدرات والكحول تطور بشكل ملحوظ خلال الفترات السابقة، وذلك بعد التعرف بشكل أوضح على حقيقة الإدمان كونه من الأمراض المزمنة التي يحتاج خلالها المريض إلى عناية طبية خاصة، فلا يتمحور الإدمان كونه مشكلة أخلاقية وانحلال ناتج عن قلة رعاية الأهل للأبناء، ولهذا يتم تطبيق العديد من برامج العلاج الشاملة التي تعالج الجانب النفسي والجسدي للمريض بعناية تامة لمساعدته على التغلب على مشكلة الإدمان التي تعيق سير حياة الفرد بشكل طبيعي.

وتعد كبسولة علاج الإدمان من الطرق المتطورة التي حازت خلال الفترة السابقة على الكثير من التركيز كونها من أفضل طرق العلاج التي تشكل فارق بالنسبة للمريض، وخلال سطور هذا المقال يقدم لكم مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية كل ما يتعلق بكبسولة علاج الإدمان وفاعليتها العلاجية، وكيف يمكن الاعتماد عليها خلال علاج إدمان المخدرات والكحول .

ما هي كبسولة علاج الإدمان ؟

تعاطي أنواع المخدرات المختلفة إلى جانب الأدوية المخدرة والكحول واحد من أكثر الأمور انتشارًا في الوطن العربي والعالم كله، وهو ما أدى إلى تطور الطب في هذا المجال رغبة في الوصول إلى آليات علاجية فعالة قادرة على ساعدة المتعاطي على مواجه سموم المخدرات والكحول لتجاوز مخاطر المخدر .

ومع التطور الحادث في المجال الطبي توصل الأطباء إلى كبسولة علاج الإدمان أو التي تعرف علميًا بـ دواء النالتريكسون، والذي يعرف على أنه عقار مضاد للأفيون يعمل على تثبيط التأثير الذي قوم به الأدوية المخدرة والكحول على الجسم، مما يساعد على منع الانتكاس والتوقف عن تعاطي المخدرات .

الجدير بالذكر أن عقار النالتريكسون ظهر أول مرة على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم فيما بعد تم تطويرها إلى أمبولات قابلة للحقن تتميز بمفعول طويل الأمد، واستمر استخدامها بهذه الطريقة إلى أن توصل الأطباء إلى إمكانية تحويله إلى كبسولات يتم زرعها تحت الجلد تعمل على إطلاق كميات محددة من عقار النالتريكسون في الجسم لمدة تصل إلى 6 أشهر، وهو ما أمكن الحصول على علاج الإدمان فيما يعرف بكبسولة علاج الإدمان خلال التجول وعدم ضرورة الالتزام بمكان معين للحصول على العلاج .

أنواع كبسولة علاج الإدمان

كبسولات علاج الإدمان تعتمد في تنوعها على مدى فاعلية المادة الفعالة الموجودة في الكبسولة، حيث يتم الترويج لهذه الكبسولات بمفعولها الممتد على الفرد، حيث تتنوع هذه الكبسولات في فعاليتها كالآتي :

1_ كبسولة علاج الإدمان قصيرة المفعول

توجد هذه الكبسولات على هيئة أقراص فموية يتم تناولها مرتين يوميًا تحت الإشراف الطبي، ويصل تركيزها من 50: 100 مجم والطبيب هو المسؤول عن وصف الجرعة الدوائية للمريض .

2_ كبسولة علاج الإدمان متوسطة المفعول

يوجد هذا النوع من الأدوية على هيئة كبسولات وحقن متوسطة المفعول حيث يمتد مفعولها لمدة تصل إلى شهر، ويتم وضع الكبسولات تحت الجلد في منطقة الذراع أو البطن، أما الحقن فتؤخذ عن طريق الوريد .

3_ كبسولة علاج الإدمان ممتدة المفعول

يوجد هذا النوع من الكبسولات ممتدة المفعول على هيئة كبسولات يتم حقنها تحت الجلد، وتتميز بأن مفعولها يستمر من 3: 12 أسبوع، ويرجع ذلك إلى احتوائها على 1200 مجم من المادة الفعالة وهو أكثر بكثير من التركيزات العادية .

مميزات كبسولة علاج الإدمان

يعتمد الكثير من المدمنين الراغبين في الإقلاع عن المخدرات على النالتريكسون المعروف بكبسولة علاج الإدمان، وذلك نظرًا للمميزات الموجودة فيه والتي تساعد بشكل كبير على علاج الإدمان في حالة الاستخدام الصحيح تحت إشراف طبي، حيث تتضمن مميزات هذا العقار الآتي :

  • تقليل رغبة تعاطي المخدرات خاصة الأنواع المخدرة التابعة لعائلة الأفيون .
  • الاعتماد على كبسولة علاج الإدمان ضمن برنامج متخصص لعلاج إدمان الأفيونات يساعد بشكل فعال في سرعة تعافي مريض الإدمان .
  • يوجد على هيئة كبسولات ممتدة المفعول مما يغني عن الحاجة إلى استخدام الأقراص اليومية أو الحقن الشهرية .
  • يساعد على التقليل من الأعراض الانسحابية للمخدرات خلال فترة العلاج .
  • يمكن الاعتماد عليه من قبل مدمني الكحول، حيث يقلل من دافع الفرد لشرب الخمر مما يساعد على التعافي .

النالتريكسون واضطراب تعاطي الكحول

اضطراب تعاطي الكحول واحد من الأمراض المنتشرة بشكل كبير حيث يعاني أكثر من 15 مليون شخص بالغ حول العالم من هذا الاضطراب، والذي يشير إلى شرب الخمور القهري وعدم القدرة على التوقف مهما كانت العواقب وخيمة .

حيث أن شرب الخمر لفترات زمنية طويلة تسبب الكثير من المشكلات الجسدية خاصة على الكبد والكلى وغيرها من الأعضاء والوظائف الحيوية الأخرى، وعلى الرغم من هذه الأضرار إلا أن الفرد لا يكون قادر على الامتناع عن شرب الكحول .

وقد أثبتت الدراسات العلمية كما أوصت الجمعية الأمريكية للطب النفسي بضرورة استخدام النالتريكسون والذي يعد من أشهر كبسولات علاج الإدمان، حيث يعرف بفاعليته في التقليل من الرغبة في استخدام الكحول إلى جانب قدرته في التقليل من الأعراض الانسحابية التي يسببها الامتناع عن استخدام الكحول لفترات زمنية طويلة، لذا من الضروري استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبي للحصول على الفاعلية القصوى منه .

مراكز علاج الادمان
مركز دكتور عمرو يسري لعلاج الادمان

ما هي مخاطر كبسولة علاج الإدمان ؟

على الرغم من الفاعلية الكبيرة التي تعود بها كبسولة علاج الإدمان إلى أن هناك بعض المخاطر التي قد تكون في بعض الأحيان أكثر بكثير من الفوائد المؤقتة للكبسولة، ومن ضمن أكثر المخاطر انتشارًا الآتي :

  • الإصابة بالتهابات الجلد والتقرحات، وهذا في حالة اللجوء إلى انتزاعها بمفردك بعد الوصول إلى نشوة تعاطي المخدرات .
  • تعتبر علاج مؤقت فـ فور التوقف عن استخدام عقار النالتريكسون تزداد حاجة الجسم إلى الرجوع إلى تعاطي المخدر أو شرب الكحول مرة أخرى .
  • زيادة خطر حدوث التسمم والوفاة، وذلك في حالة تعاطي المخدرات خلال وجود كبسولة علاج الإدمان في الجسم، وهو ما يزيد بالتبعية من تراكم الأفيون في الجسم .
  • خطر حدوث الإدمان البديل على مادة النالتريكسون، وذلك بسبب كونها من ضمن المواد الأفيونية التي قد يعتمد عليها الجهاز العصبي بلا من المخدرات وهو ما يزيد من خطر ظهور أعراض انسحابية، ولهذا من الضروري أن يكون استخدام هذه المادة خاضع للإشراف الطبي .

هل كبسولة علاج الإدمان بديل عن العلاج النفسي ؟

يتساءل الكثيرين قبل الاعتماد على كبسولة علاج الإدمان عن كونها بديل للعلاج النفسي وفي حقيقة الأمر لا يمكن الاعتماد عليه كبديل للعلاج النفسي بل من الضروري أن يخضع مريض الإدمان للعلاج، وهو ما تم التوصل إليه بعد ظهور العديد من حالات الانتكاس فور التوقف عن استخدام النالتريكسون .

الآثار الجانبية لعقار النالتريكسون

استخدام النالتريكسون يحتوي على العديد من الفوائد من أهمها المساعد على التوقف عن تعاطي المواد المخدرة، ولكن هذا لا يلغي وجود بعض الآثار الجانبية التي يتمكن الطبيب من التغلب عليها بسهولة خلال رحلة العلاج، ومن ضمن الآثار الجانبية الآتي :

  • الإرهاق والتعب .
  • الهياج والعصبية .
  • آلام المفاصل والعضلات .
  • الأرق .
  • التوتر .
  • آلام في البطن .
  • صداع .
  • طفح جلدي .

استخدام كبسولة علاج الإدمان أمر فارق جدًا في حياة مريض الإدمان، حيث تساعده عن الامتناع عن تعاطي المواد المخدرة وذلك في حالة استخدامها بشكل صحيح وتحت إشراف طبي، وخلال السطور السابقة أشرنا إلى كافة ما يتعلق بالاعتماد على كبسولة علاج الإدمان وطريقة استخدامها .

موضوعات ذات صلة :

أسعار كبسولة علاج الإدمان

أسعار العلاج النفسي

علاج ادمان الخمر في الأردن

اترك تعليقاً

X