Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج هوس السرقة

علاج هوس السرقة

قد تستغرب حين تري بعض الاشخاص اصحاب المظهر الانيق يسرقون بعض الاشياء الرخيصة والتي لا قيمة لها او ان يضع ايديهم في حقائب الاصدقاء او غيرها من الصور والاشكال التي تثير دهشتنا ونتعجب منها الا اننا امام نوع من الاضطرابات النفسية والتي يطلق عليها مرض هوس السرقة وتختلف اسباب السرقة عند اللص والحرامي عن اسباب السرقة عند الشخص المصاب بهوس السرقة القهرية  , ولذا علينا ان نعلم ان صفات السارق ليس كصفات مريض هوس السرقة ومن خلال الموضوع سنتعرف علي kleptomania  وما هي اعراض وسواس السرقة وطرق علاج هوس السرقة وغيرها من العوامل التي سوف نتعرف عليها من خلال الموضوع حول معالجة داء السرقة ونحن في مستشفي بريق للطب النفسي نقدم افضل طرق علاج هوس السرقة من خلال العلاجات السلوكية والعلاج الكيميائي .

ما هو تعريف الكليبتومانيا kleptomania  

يعرف هوس السرقة او وسواس السرقة ذاك الاضطراب النفسي الذي يندرج تحت قائمة الاضطرابات النفسية والتي تسيطر علي الدوافع لدي الاشخاص , وقد يسرق الشخص اشياء لا يحتاج اليها , ويكون لديه القدرة المادية التي تجعله يشتري كل ما يريده ويرغب فيه , كما انه لا يسرق لاجل المال او المكسب الا انه يريد ان يتخلص من التوتر والقلق والشعور بعدم الراحة يتخلص منه من خلال عمليات السرقة القهرية التي يقوم بها ويكون في حالة من الرضا والمتعة والراحة اثناء قيامه باعمال السرقة .

كيفية حال مريض هوس السرقة

ترتفع نسبة الاصابة بمرض هوس السرقة لدي الاشخاص الذين يعانون من حالات تقلبات في المزاج او الشعور بالقلق ومن يعانون من اضرابات وشره في الطعام وحالات الاكتئاب الحاد واما عن شعور الاشخاص المرضي ففي حال السرقة يكون في قمة السعادة والراحة النفسية والرضاء عن النفس اثناء قيامهم باعمال السرقة , الا انه بعدما يقوم باعمال السرقة والانتهاء فقد يلقي الاشياء المسروقة ولا يستعملها وينتابه مشاعر من الضيق او الشعور بالذنب والتوتر والتي تدفعه الي القيام بالسرقة مرة اخر تخلصا من تلك الاعراض وهو المعني الواضح للسرقة القهرية .

نسبة الاصابة بالسرقة المرضية

اما عن انتشار الكليبتومانيا في المجتمع فهو من الاضطرابات النفسية نادرة الحدوث ويصيب حوالي 0.3% الي 0.6% من عامة السكان وقد يكون مرض السرقة عند الاطفال من هذه الانواع فالاضطراب يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية فليس سن محدد للاصابة بالاضطراب اذ قد يبدأ بالظهور في مرحلة الطفولة وقد يصيب الكهول والمراهقين , وهو شائع بشكل كبير بين النساء عنه في الرجال .

الفرق بين صفات السارق وبين مريض هوس السرقة

هناك فرق بالطبع بين الحرامي وبين الشخص المصاب بهوس السرقة من حيث السبب في القيام بالسرقة والدوافع وراء السير في هذا الطريق اذا اسباب السرقة تختلف , ففي الواقع الشخص انواع السرقة المرضية والتي تعرف بـ وسواس السرقة وهناك السرقة الجريمة الشنعاء والفعل القبيح والخطئية والكبيرة التي يعاقب عليها الشرع وترفضها الاعراف ويقع الشخص فيها تحت طائلة القانون لانه لص يلزمه العقاب .

مرضي وسواس السرقة وحاملوا هذا الاضطراب لا يقعون في مواقف قد تؤدي بهم وتزج بهم الي السجن ولا يقومون بعمليات التخطيط اذ انهم يعانون قبل عمليات السرقة القهرية مباشرة بحالة ومشاعر من القلق والتوتر والضغط تجعلهم يقومون باعمال السرقة القهرية تلك من اجل الخلص من تلك الاعراض , كما انهم لا يقومون باي سلوك عدواني ولا يتجهون الي اثارة الشغب والفوضي .

من اكبر الفوارق بين انواع السرقة من الشخص اللص وبين المريض النفسي ان اللص العادي يقوم بعملية السرقة بتخطيط مسبق ويتعاون مع غيره ويكون الهدف هو الحصول علي المال وسرقة الاشياء الثمينة , علي عكس مرضي هوس السرقة .

اعراض هوس السرقة

اما عن علامات اضطراب وسواس السرقة فلا يتم ملاحظته بشكل سهل ومن هنا قد يتأخر علاج هوس السرقة اذ يحاول الشخص المريض ما يقوم به ويكون لديه الخجل وعدم القدرة علي الاعتراف بالمرض لان السرقة المرضية حتي وان كانت مرض نفسي فهو سلوك غير مقبول ومنبوذ من قبل المجتمع بشكل عام لكن علي الاسرة في حال التعرف علي الشخص مهووس السرقة فعليها مساعدته في التخلص من تلك السلوكيات و علاج هوس السرقة من خلال المختصين ولاننظر اليه بانه لص او سارق فما هو الا مريض نفسي , اما عن ابرز اعراض السرقة المرضية فتتمثل فيما يلي :-

         الفشل المتكرر في التوقف عن السرقة القهرية ومقاومة الدوافع التي تسيطر عليه من اجل القيام بسرقة الاغراض التي يحتاج اليها ولا تنفعه ولديه القدرة علي شراء امثالها عشرات المرات .

         التوتر الشديدة وحالة الضغط والضيق النفسي قبل القيام باعمال السرقة القهرية .

         الشعور بالرضا والراحة والمتعة في اثناء قيامه بالسرقة .

         لا يقوم باعمال السرقة لاجل الانتقام والغضب او بغرض عدواني علي شخص كما انه ليس وهم ولا هذيان .

         لا يتم تفسير اضطراب هوس السرقة باضطرابات السلوك او اضطراب الشخيصة الانطوائية او الشخصية المعادية للمجتمع او الشخصية المهوسة ..

صفات مريض هوس السرقة

اما عن صفات مريض السرقة القهرية فهو مختلف عن صفات السارق واللص ومن ابرز صفات الاشخاص المصابين بهوس السرقة ما يلي :-

         مريض السرقة المرضية الكلبتومانيا يختلفون عن اللص المتاجر اذ ان مريض هوس السرقة لا يسرقون قهرا من اجل الكسب الشخصي ولا من اجل التمرد الا انهم يتعرضون لحالات من الالحاح الداخلي والدوافع التي لا يستطيعون السيطرة عليها ويعجزون عن مقاومتها فيقومون بالسرقة .

         تتم عمليات السرقة القهرية التي يقوم بها الاشخاص دون اي تخطيط او تدبير سابق , ولا يستعينوا باي احد ولا يتعاونوا مع احد في عمليات السرقة التي يقومون بها , لانهم ليسوا لصوص لكنهم مرضي تأتي الفكرة علي عقولهم ومن ثم يقومون بالتنفيذ من اجل التخلص من حالة القلق والتوتر التي يعيشون فيها .

         اغلب عمليات السرقة القهرية التي يقوم بها مرضي الكلبتومانيا يسرقون الاصدقاء والمقربين في الحفلات ويقومون بسرقة الاماكن العامة والمتاجر الكبيرة .

         الاشياء المسروقة في الغالب لا قيمة لها بالنسبة للشخص المريض بهوس السرقة بل يستطيع تحمل تكلفة شرائها .

         في اغلب الاحوال يقوم مريض الكلبتومانيا بحفظ المسروقات في مكان امن دون استعمالها وقد يتبرع بها وقد يعطيها لاحد افراد الاسرة , بل قد يحاول ان يعيدها سرا الي المكان الذي سرقت منه .

         تختلف حالات هوس السرقة من شخص لاخر فقد تطرأ حالات من الالحاح التي تدفع المرء الي السرقة وتتلاشي , وهناك بعض الحالات الشديدة وبعضها ما يكون منخفض عبر الوقت .

علاج هوس السرقة

تختلف انواع السرقة فمنها ما هو اجرامي ويحتاج الي العقاب ومنها وهو الشيء الغريب علي العديد من الافراد وهي السرقة القهرية وهي اضطراب نفسي يطلق عليه الكليبتومانيا  السرقة القهرية , وعلي الرغم من عدم حاجته الي هذه الاشياء المسروقة ولديه ما يكفيه من المال والقدرة المادية لشراء اي شيء الا انه لا يستطيع مقاومة نفسه والدوافع التي تسيطر عليها من اجل القيام بالسرقة , فالمهوس بالسرقة لا يقدر علي مقاومة الرغبة ودوافع نفسية للقيام بسرقة اشياء ليس بحاجة لها وليست قيمة في الاصل بل ان الشعور بالارتياحية والتخلص من التوتر الذي يعيشون فيه هو الدافع الاساسي في عمليات السرقة , ولذا فحين تري بعض الاشخاص اصحاب الاناقة والعربات الفارهة يقومون بسرقة اشياء لا قيمة لها من محلات تجارية او يضعون ايديهم في حقائب الاصدقاء فان هذا ليس بلص او حرامي الا انه مريض نفسي يعاني من الكليبتومانيا وبحاجة الي علاج هوس السرقة .

يحتاج مريض هوس السرقة الي العلاجات النفسية والسلوكية بشكل خاص والعلاج بالتنفير ويفضل استعمال علاج وسواس السرقة بالقران كافضل طرق الترهيب والتنفير , وكيف ان السرقة من السلوكيات الغير مرغوب فيها , واما عن العلاج الدوائي فهو غير مفضل اذا لم يكن هناك اضطراب نفسي او ذهاني مصاحب .

  لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة اون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على

اترك تعليقاً

X