Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

علاج الفصام بدون دواء

علاج الفصام بدون دواء

الكثير يرغب في علاج الفصام بدون دواء حتي يستريح من عناء تناول الادوية اليومي خاصة في ظل طول مدة علاج الفصام , لكن هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية والوصول الي مرحلة علاج الفصام نهائياً  سواء من خلال علاج الفصام بالحجامة او من خلال علاج الفصام بالاعشاب او غيرها من العلاجات الاخري , فنحن نعلم بان الفصام من الاضطرارات العقلية الخطيرة التي يفسر فيه الناس الواقع بصورة غير طبيعية ويكون فيها المريض فاقد للاستبصار بالواقع ,وقد ينتج عن مرض الفصام العديد من الاعراض الايجابية والسلبية حيث ينجم عن الفصام الهلاوس والاوهام والضلالات والتفكير والسلوك المضطرب للغاية ويحتاج المصابون بالفصام الي علاج مدي الحياة في كثير من الاحيان حينها يكون الفصام مزمناً الا ان هناك بعض الحالات التي لا يكون فيها الفصام مزمناً ويمكن التعافي والشفاء من الفصام نهائياً ولكن يبق التساؤل هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية فان هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات هذا الموضوع .

للتعرف علي مواضيع اخري

علاج الفصام في امريكا

الجديد في علاج الفصام 2019

في واقع الأمر الأمر وقد كان لنا العديد من علاج الفصام مثل الجديد في علاج الفصام 2018 كذلك فإن لا يمر عام إلا ويبحث العلماء عن الجديد في علاج الفصام من أجل الوصول إلي اكتشاف دواء جديد لعلاج الفصام من أجل الوصول إلي اكتشاف علاج نهائي للفصام يمكننا من الوصول بمرضي الفصام إلي أقصي درجات التعافي والخلاص من الفصام نهائياً , وفي حقيقة الأمر ففي حال ظهور اعراض الفصام والتي تدل علي وجود المرض والتي سوف نتعرف عليها من خلال المحاور القادمة من الموضوع .

في حالل ظهور اعراض الفصام والتي تدل علي وجود الفصام فإن الطبيب المعالج سوف يقوم بعمل اجراء الفحوصات الجسمانية الشاملة والعمل علي استعراض الماضي الطبي للشخص المريض ,وعلي الرغم من ان الشخص المصاب بالفصام لكن علاج الفصام في أمريكا وما توصل العلماء إليه وما سار عليه العلماء في مختلف البلاد من اجل الوصول إلي علاج الفصام نهائياً , ومن خلال التصاوير وفحوصات الدم والأشعة السينية أو من خلال اجراء فحص الدم لأجل نفي احتمالية أن تكون تلك الأعراض الظاهرة بسبب أي مرض عضوي أو ربما نفسية آخري .

علاج مرض الفصام نهائياً ؟

حيث يكون الحديث عن علاج الفصام يعني الحديث عن أكثر الإضطرابات الذهانية انتشاراً في العالم فقد اكتسب مرض الفصام الأهمية الكبري من حيث البحث والتساؤلات من قبل العديد من الأشخاص كونه من الإضطرابات العقلية الشائعة بشكل كبير بين المراهقين وكبار السن بل إن الفصام عند الأطفال كذلك الأمر فهو من الأمراض التي تصيب الأشخاص من مختلف المراحل العمرية .

لا زال العلماء يبحثوا عن علاج نهائي للفصام والوصول إلي العديد من أدوية علاج الفصام والتي تساعد الفصامي في الوصول إلي أفصي درجات التعافي والشفاء من الفصام , ولكن هل مرض الفصام مزمناً ام أن هناك حالات شفيت من الفصام فهذا وغيره من التساؤلات سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع .

نسبة انتشار الفصام في المجتمع؟

يصيب مرض الفصام حوالي 1% من نسبة السكات في الواقع كما أشرنا من مختلف المراحل العمرية والأجناس وهناك العديد من طرق علاج الفصام إلا إن منها طرق وهمية مثل علاج الفصام بالأعشاب ,ففي واقع الأمر فإن علاج الأمراض النفسية بالأعشاب ليس هو العلاج الفعال وأما عن علاج الفصام بالقرآن فلا شك أن المرضي النفسيين والمرضي الذين يعانون من الذهان بحاجة إلي العلاج الروحاني ومن ثم فإن فكرة علاج الفصام بالقران لا تتعارض مع العلاجات الآخري التي يحتاج إليها مريض الفصام , ومن هنا فإن علينا السعي في طريق علاج مرضي الفصام من خلال مراكز علاج الفصام المختصة فهي الطريق الامثل للعلاج من الفصام الذهاني من خلال اساتذة الطب النفسي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

بداية تعرف علي مرض الفصام ؟

اما عن مرض الفصام الشيزوفرينيا فهو مجموعة من المشاكل في التفكير والادراك والسلوكيات والعواطف وهو من الاضطرابات الدماغية شائعة الانتشار , وقد تختلف العلامات والاعراض ولكنها في العادة ما تنطوي علي الاوهام والهلاوس والكلام الغير منظم .

الفصام هو أحد أشهر الاضطرابات النفسية التي ينتج عنها خلل في الصحة النفسية كما يحصل فيها خلل في قدرات الشخص من الناحية النفسية والقدرات المعرفية من التفكير والسلوكيات والعاطفية والذي ينجم عنه اضطراب في الأداء الإجتماعي .

في واقع الأمر يعتقد الكثير من الأشخاص أن الفصام يعني بان هناك ازدواجية في الشخصية وهو ما يعرف ازدواج الشخصية , ولكن علينا أن نعي بان هناك اختلاف كبير بين الفصام كاضطراب نفسي وذهاني عن انقسام أو انفصال الشخصية تماماً.

يعد مرض الفصام من الأمراض التي تتسبب في حدوث اضطرابات في الأفكار والقدرات الادراكية والذي تتسبب بدوره في حدوث الاعاقة للشخص المريض في الحكم علي الأمور والاتصال بالواقع مما يؤدي إلي عدم توافق الأفكار والمشاعر والسلوكيات , ويتم علاج الفصام من خلال الجمع بين العلاج الدوائي واستعمال ادوية علاج الفصام مع العلاج النفسي بصوره وأشكاله المختلفة , ومن هنا يمتنع العديد من الأشخاص المرضي من الاستمرار في العلاج مما يتسبب في حدوث الانتكاسة علي المرض وتزداد الأمور تعقيداً ومن هنا يبتكر العلماء الجديد من أدوية الفصام حتي لا يكون تلك الأدوية لها أي أعراض جانبية ولا يكون هناك مزيد من الجرعات مما يجعل الشخص المريض ينفر من تناول الادوية خاصة مع مدة علاج الفصام والتي تستمر لسنوات عديدة .

الفصام في الدليل الاحصائي والتشخيصي

أما عن تعريف الفصام في الدليل الاحصائي والتشخيصي فيتم تشخيص الفصام من خلال واحد من تلك الأعراض والتي  تتمثل فيما يلي :-

1-الضلالات والهلاوس والكلام غير المترابط مع السلوكيات الغير منتظمة والسلوكيات الكتاتونية وهذا السلوك حاصل في حالة الفصام وغيره من الاضطرابات شبه الفصامي مع الفصام الوجداني والاضطراب الوجداني البسيط .

2-الضلالات فقط كما هو الحال في اضطرابات التوهم .

3-الهلاوس فقط بدون الضلالات مثل الذهان بسبب حالة طبية او بسبب تعاطي المخدرات او العقاقير الغير مخدرة والتي تسبب حدوث الهلاوس .

اعراض الفصام الذهاني ؟

قد تختلف اعراض الفصام من حيث النوع والشدة مع مرور الوقت وتبقي هناك دوماً اعراض سواء في فترات التدهور او في خلال فترات هدوء الاعراض , وعند الرجال تبدا اعراض مرض الفصام في العادة في اوائل العشرينيات الي المنتصف منها , اما اعراض الفصام عند النساء فهي تبدا في اواخر العشرينات ومن غير المالوف ان يتم تشخيص الفصام عند الاطفال كما انه نادر الحدوث بالنسبة لمن هم اكبر من 45 سنة .

كيفية اقناع مريض الفصام بالعلاج ؟

من الصعب بشكل كبير اقناع مريض الفصام بانه مريض وانه بحاجة الي العلاج ,ولكن حين يتم التواصل مع المختصين في مراكز اعادة تأهيل مرضي الفصام فان الامور ستكون متغايرة تماما وسيصلوا الي طريقة مناسبة لاقناع المريض بالعلاج .

هل هناك حالات شفيت من الفصام ؟

في حقيقة الامر هناك حالات شفيت من الفصام وصار لها دور في المجتمع من خلال العمل والقدرة علي تحمل مسؤلياتها الشخصية واصبح زواج مريض الفصام ممكناً وعمل مريض الفصام وانجاب مريض الفصام , فلم يعد مرض الفصام مزمناً لجميع الاشخاص كما ان ادوية علاج الفصام لها دور كبير في علاج مرض الفصام واعادة الاشخاص الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

هل يمكن علاج الفصام بدون دواء ؟

في واقع الامر فانه لا يوجد اي مصدر طبي يجزم بامكانية علاج الفصام بدون ادوية او بعيدأ عن العقاقير الطبية ,وبالرغم من وجود دراسات تبحث في هذا الامر الا ان الادوية والعقاقير الطبية الي تلك اللحظة هي حجر الاساس في علاج مرضي الفصام .

يتطلب الفصام في كثير من الاحيان علاجاً مدي الحياة حتي في ظل انحسار الاعراض ويكون العلاج حينها عبارة عن الادوية والعلاجات النفسية من اجل المساعدة في ادارة الحالة وفي بعض الحالات قد تكون هناك الحاجة الي تلقي العلاج في مستشفيات ومراكز اعادة تأهيل مرضي الفصام .

كيف يمكن علاج الفصام نهائياً ؟

كنا اشرنا من قبل لا يمكن علاج الفصام بدون دواء اذ تعد ادوية علاج الفصام هي حجر الزاوية في علاج المرضي , والادوية المضادات الذهان هي الادوية الاكثر شيوعاً ويعتقد بانها تتحكم في الاعراض من خلال التاثير علي الدوبامين الناقل العصبي في المخ .

اما عن الهدف من العلاج بالادوية المضادة للذهان فهو الادارة الفعالة للاعراض وعلامات الفصام باقل الجرعات الممكنة , وقد يقوم الطبيب بتجربة العقاقير المختلفة او جرعات مختلفة او مزيج من الادوية من اجل تحقيق النتيجة المرجوة .

الادوية الاخري مثل مضادات الاكتئاب او مضادات القلق قد تساعد , وقد يستغرق الامر اسابيع عدة من اجل ملاحظة تحسن في الاعراض .

بسبب ان ادوية علاج الفصام قد تتسبب في حدوث الاثار الجانبية فمن هنا قد يحجم الكثير من مرضي الفصام عن تناولها وقد يحتاج الشخص الذي يقاوم ويحجم عن تناول تلك العقاقير الي البحث عن البديل الامثل للحبوب والعقاقير وهي الحقن طويلة المفعول وهي اكتشاف جديد لعلاج الفصام وقد اثبت فاعليته بشكل كبير في علاج المرضي .

طرق علاج الفصام ؟

تعد مضادات الذهان من الجيل الثاني هي الاحدث والتي تعد مفضلة بشكل عام حيث انها اقل خطورة واقل من حيث الاثار الجانبية مقارنة بمضادات الذهان من الجيل الاول , وبجانب الادوية فان هناك خيارات علاجية اخري تستعمل في علاج الفصام والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-التدخلات النفسية والاجتماعية .

2-العلاج في المستشفيات ومراكز اعادة تاهيل مرضي الفصام .

3-علاج الفصام بالصدمة الكهربائية .

ما هو برنامج علاج الفصام والإضطرابات الذهانية المختلفة ؟

من أهم طرق علاج الفصام وأكثرها نجاعة ونفعاً هي طرق علاج الفصام , أما عن محتوي البرنامج العلاجي الذي يتم في علاج الشخص الفصامي فتتمثل فيما يلي :-

أولاً جلسات العلاج النفسي الفردي

-تتم جلسات العلاج النفسي الفردي للشخص الذي يعاني من الفصام مما يقارب 20 جلسلة فيها يتم العمل علي تقييم الحالة المرضية , والتعرف علي الحالة الصحية الحالية ,وهل الشخص يعاني من الفصام فقط أم أنه يتعاطي المخدرات , وفي تلك المرحلة يتم التعرف علي درجة ذكاء الشخص المريض والقدرات النفسية والعمل علي تحديد شدة الأعراض المرضية , ووضع صياعة كلية لحالة الشخص المريض بالإضافة إلي العمل علي زيادة الدافعية لدي المريض وزيادة حالة الاستبصار بالمرض وتغير الرؤية نحو العلاج .

-العمل علي تدريب مريض الفصام والأشخاص المرضي بالإضطرابات الذهانية بشكل عام علي فنيات التعامل مع أفكارهم المغلوطة والمعتقدات الغير صحيحة وهي ما تعرف بالضلالات مع العمل علي تخفيف حدة الهلاوس التي يعانون منها وهي من أبرز أعراض مرض الفصام .

-العمل علي تدريب الشخص المريض من أجل تنمية المهارات الإجتماعية والذهانية حتي يكون لديه قدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

-يتم العمل في تلك المرحلة والتي تتم من خلال دكتور نفسي لعلاج الفصام  من أجل تنمية المهارات الغجتماعية والذهنية لدي الشخص المريض .

-من خلال تلك الجلسات فإن الشخص المريض سيكون لديه القدرة علي التواصل الجيد والعمل علي إقامة علاقات إجتماعية مع الأشخاص الآخرين , كذلك يتم تعليم المريض مهارات العناية بالنفس والمظهر , والتدريب علي أساليب إتخاذ القرار والقدرة علي حل المشاكل والتعامل مع الضغوطات التي قد يواجهها في حياته .

ثانياً جلسات العلاج الجماعي

-تتم جلسات العلاج النفسي الجماعي من خلال الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة المرضية , وتكون تلك العلاجات متزامنة مع جلسات العلاج الفردي في إطار مجموعات صغيرة متكونة من 6 إلي 10 أفراد , وتلك الجلسات لها العديد من الفوائد الكثيرة والتي من بينها ما يلي :-

1-العمل علي توعية الشخص المريض أنه ليس الوحيد الذي يعاني من مرض الفصام فهناك 1من بين 100 شخص يعاني من نوع من أنواع الفصام وهناك من حالات أسوأ  وأنه مع العلاج والمواظبة علي الدواء تتغير الحالة وتتطور إلي أفضل .

2-المشاركة في حد ذاتها تكسر حاجز العزلة لدي الشخص المريض وتقوي من مهارات التواصل والاستماع الجيد للشخص المريض .

3-العمل علي تعزيز المهارات الإجتماعية بمختلف أنواعها .

4-العمل علي تنمية المهارات لدي الفصامي وتنشيط تلك الجوانب المعرفية لدي الشخص المريض , فهذا كله له دور كبير في الوصول إلي أقصي درجات التعافي والشفاء نهائياً من الفصام .

ثالثاً جلسات الإرشاد الأسري

في واقع الأمر كما ان المصحة النفسية لها دور كبير في علاج الفصامي ووجوده في بيئة تساعد علي التعافي , لكن علينا أن نعلم الضلع الثالث في مثلث العلاج , فلا يمكن أن نغفل دور الأسرة فهو من الأدوار المكملة في العلاج من الفصام , حيث ان أي نجاخ يعتمد علي محاور ثلاثة ركيزة من بينها المعالج والأسرة والشخص المريض .

تلك الجلسات التي تتم تكون جماعية وهدفها العمل علي تثقيف الأهل علي التعرف علي الفصام وكيفية تشخيص مريض الفصام من خلال أعراض المرض المميزة والتواصل مع طبيب نفسي لعلاج الفصام في أسرع ففي واقع الأمر التبكير في علاج الفصام سيكون له الدور الأكبر في الوصول إلي أقصي درجات التعافي من المرض , وفي تلك المراحل العلاجية يتم التعرف علي نوع الفصام والعلاجات المستخدمة وهدف كل حالة علي حدة .

-في تلك الجلسات العلاجية يتم توضيح أهمية اشتراك عائلة الشخص المريض منذ اللحظة الأولي في العلاج , والعمل علي تدريبهم علي كيفية التعامل مع المريض في أثناء العلاج وملاحظة السلوكيات والتوعية بالمؤشرات التي تنذر بوقوع انتكاسة الفصامية وعودة المرض من جديد , مع التوعية بضرورة حجز الفصامي في مستشفي نفسي مختص في علاج الإضطرابات الذهانية , ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق علاج الفصام من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , وبفضل الله نؤكد بأن هناك حالات شفيت من الفصام واستطاعت العودة إلي ممارسة حياتها بشكل طبيعي .

رابعاً ندوات لمرضي الفصام

والهدف من تلك الندوات والدورات العمل علي توعية المجتمع بكيفية التعامل مع مرض الفصام بمختلف الدرجات والانواع , مع العمل علي تقديم رعاية إنسانية لهم , ومنح الأشخاص المرضي الفرص الجديدة من أجل القدرة علي الإندماج في المجتمع بالإضافة إلي تدريب كودر جديدة من أطباء ومحتصين في ظل نسبة الفصاميين في المجتمع والتي قد وصلت إلي 1% ,ومن ثم فلو كان لديك شخص قريب أو صديق يعاني من الفصام فلا تتوان في التواصل معنا في أفضل المصحات النفسية في مصر .

كيفية التعامل مع مريض الفصام ؟

علينا أن ندرك جيداً بان العيش مع مريض الفصام قد يكون من أصعب الامور التي تواجهها في حياتك بشكل عام , وهو أمر في غاية الصعوبة والإرهاق علي جميع أفراد الأسرة , ولكن من الممكن اتباع بعض الخطوات من أجل المساعدة في التواصل مع المرضي والتي تجعلنا نصل بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والشفاء من الفصام نهائياً , ومن الأمور التي تجعلنا نستطيع التعامل مع مريض الفصام بشكل طبيعي ما يلي :-

1-تثقيف نفسك , فعلينا أن نعلم بان الفصام من الأمراض العقلية العصيبة وعلاج الفصام ليس أمراً هيناً بل علينا أن نسعي من أجل التعرف علي المعلومات المتوفرة لدينا , ولنكن علي علم تام بالمرض وكيفية علاج الفصامي وكيفية التعامل مع الأعراض الفصامية .

2-عليك توجيه الجهد ناحية الهدف , فمن المعلوم بان الطبيب يضع الخطة العلاجية والتي تكون أنت جزء منها كمحب فوظيفتك الاولي هي تذكير من تحب بمد أهمية الالتزام بالخطة العلاجية والعمل علي تشجيعه علي الإستمرار في تناول الأدوية حتي لا يقع في انتكاسة الفصام .

3-الانضمام إلي مجموعات الدعم , فعليك أن تشجع أفراد العائلة من أجل الإنضمام إلي مجموعة الدعم والتأكد من الوصول إلي الاجتماعات ففي مجموعة الدعم سيكون الشخص الفصامي مع الاشخاص الأخرين المصابين بالفصام الذين يشاركونه التجارب التي قد مروا بها فلا  يشعر بانه الوحيد الذي يعاني من الفصام .

4-ممارسة تمارين الاسترخاء حيث يمكن الأنشطة مثل تمارين التأمل والتي تجعل من ترعاه من مرضي الفصام في مزيد من الاسترخاء فلتحاول ان تفعلها مع الشخص الفصامي من أجل ان يكون الفصامي في حالة طيبة ولتتمكن من استعمالها في الازمات .

5-تعلم الردود المناسبة فحين يعاني الشخص المصاب بالفصام من الهلاوس من سماع الأشياء او رؤية الأشياء الغير موجودة أو الهلاوس او الاوهام ويعتقد بان تلك الأشياء صحيحة فعلينا ألا نجادله كثيراً وألا نتحداه في كون تلك الأفكار خاطئة .

6-التعرف علي علامات الإنتحار ,فإن معظم الأشخاص المصابين بالفصام يكونوا غير مؤذيين للآخرين لكنهم أكثر عرضة لإيذاء النفس ومن أي شخص أخر حولهم ويتضمن ذلك احياناً محاولة الانتحار ومن هنا يجب ان تأخذ الشخص بعيداً عن فكرة الإنتحار علي محمل الجد وأن تجعله يتحدث عن أي أمور أخري بعيداً عن فكرة الانتحار .

 

هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية ؟

ماذا يحدث بدون علاج ؟ هذا من التساؤلات التي يجب ان تطرح بقوة , فبعض الناس الذين يعانون من بعض اعراض الفصام مثل سماع الاصوات مثلا ولكن لا يعانون من اعراض اخري قد لا يكونوا بحاجة الي المساعدة الخاصة ولكن ان صارت تلك الاصوات صاخبة للغاية ومزعجة فان العلاج سيكون ضروريا وحتمياً .

في واقع الامر فان الانتحار اكثر شيوعاً في الناس الذين يعانون من الفصام , وهو اكثر في حال ما اذا كان الشخص يعاني من اعراض شديدة واصبح مكتئب ولا يتلقي العلاج كما ان مستوي الرعاية والعناية منخفض اذ تشير الابحاث والدراسات الي ان الفصام كلما ترك بدون علاج زاد التأثير علي حياة الاشخاص اما في حال تشخيص الفصام مبكراً والبدء في العلاج فاننا سوف نصل الي مرحلة الشفاء التام من الفصام وحينها سوف يمكن علاج الفصام نهائياً , وان تم تحديد الاعراض في وقت مبكر والبدء في العلاج حينها تقل احتمالات ان تحتاج الدخول الي المستشفي لغرض العلاج كما تقل احتمالات الحاجة الي العناية والرعاية الخاصة في البيت .

اذا كانت هناك حاجة الي الذهاب الي المستشفي انها ستقضي وقت اقل هناك , فانت علي الارجح سةف تكون قادر علي العمل والعيش بصورة مستقلة اذا بدات لديك اعراض الفصام لاول مرة فان الادوية ينبغي ان تبدأ في اسرع وقت ممكن , وفي العادة من قبل الطبيب الممارس العام فانك قد لا تحتاج الي الذهاب الي مستشفي بالرغم من انك بحاجة الي رؤية طبيب نفسي وفريق الصحة النفسية قد يزورك في بيتك .

التشخيص والعلاج يمكن ان يكون في البيت حتي لو كنت بحاجة الي دخول المستشفي ومراكز اعادة تأهيل مرضي الفصام سيكون لعدة اسابيه قليلة , بعدها يمكنك الذهاب الي المنزل ومن الممكن ان تساعد الادوية اعراض المرض المزعجة , بالاضافة الي انها تعد خطوة من خطوات العلاد فقط وانها في العادة خطوة اولي وهامة مما يجعل من الممكن لانواع اخري من العلاجات المساعدة ان يكون لها دور في علاج الفصام مثل دعم الاهل والاصدقاء والعلاج النفسي والخدمات الاخري مثل السكن المدعوم بالاضافة الي الرعاية النهارية وبرامج التوظيف التي لها اهمية كبري في علاج الفصام نهائياً .

عليك ان تعي بان ادوية علاج الفصام هدفها الاكبر هو التخفيف من اثار اعراض الفصام وتأثيرها علي حياتك .

كيفية الوقاية من الفصام ؟

في واقع الامر حديثنا عن علاج الفصام بدون دواء يجعلنا نتطرق الي كيفية الوقاية من الفصام , ولكن في الواقع ايضاً لا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من فصام الشخصية ومع ذلك فان العلاج المبكر والتبكير في السعي في علاج الفصام نهائياً له دور كبير في السيطرة علي الاعراض قبل مضاعفتها الخطيرة , وقد يساعد علي تحسين الحالة في المستقبل علي المدي الطويل .

يمكن ان يساعد الالتزام بالخطة العلاجية في الوقاية من الانتكاس لمرضي الفصام او التسبب في حدوث مضاعفات في الاعراض للفصام بجانب ذلك يتوقع الباحثون ان معرفة المزيد حول عوامل الخطورة التي تتعلق بالفصام قد تؤدي الي تشخيص المرض وعلاجه في اول بادرة .

 

 

7 Comments

  • said
    23rd نوفمبر 2020

    سلام انا مصاب بالفصام واني استعمل دواء مضاد لدهان ميديزابين واني اريد ان تنصحوني بدواء لايزيد الوزن

    Reply
    • awareness
      6th ديسمبر 2020

      00201002091877
      00201122525564
      00201113888786 تواصل معنا

      Reply
  • Asmaa
    3rd فبراير 2021

    أخي مريض فصام فصام لمدة 7 سنوات أصبحت أعراضه خطيرة ولا يمكن السيطرة عليه ولا تقبله مستشفيات اﻷمراض النفسية والعقلية هل من حل من فضلك

    Reply
    • abdul rahman
      4th فبراير 2021

      تحت أمرك يا افندم
      0201002091877
      00201113888785
      00201113888786 تواصل معنا في أي وقت

      Reply
    • abdul rahman
      4th مارس 2021

      تواصل معنا حضرتك من خللا مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان00201002091877
      00201113888785
      00201113888786

      Reply
    • abdul rahman
      29th مايو 2021

      لابد من الحجز في مصحة نفسي وده في حدائق الاهرام 9 الاف شهري

      Reply
    • abdul rahman
      19th يونيو 2021

      00201101523499

      Reply

اترك تعليقاً

X