fbpx

علاج الإدمان بالميثادون خطوة تاريخية في علاج المدمن في مصر

نشر على, يونيو 8, 2024. بواسطة hend darweesh
علاج الإدمان بالميثادون

يحتل المجال الطبي وخاصة علاج الإدمان مكانة كبيرة ويحظى بالعديد من التطورات بهدف مساعدة المدمنين على التخلص من هذه المشكلة والعودة إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى، لذا يتم استحداث العديد من طرق العلاج، ويعتبر علاج الإدمان بالميثادون خطورة تاريخية في علاج المدمن في مصر وذلك عند استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبي متخصص بدقة وبحذر، وهو ما يتم داخل مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي.

ما هو دواء الميثادون؟

يعتبر الميثادون واحد من الأدوية الأفيونية التي تستخدم في تسكين الآلام المتوسطة والشديدة مثل الألم الناتج عن السرطان أو بعد العمليات الجراحية الكبيرة، الجدير بالذكر أنه يتم تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب فعلى الرغم من فوائد الميثادون العلاجية إلا أن الاستخدام الخاطئ له يتسبب في العديد من الأضرار أخطرها الإدمان.

وفي الآونة الأخيرة حاز عقار الميثادون على أهتمام الكثيرين في مجال الطب وخاصة مجال علاج الإدمان بسبب قدرته على علاج الأعراض الانسحابية لبعض أنواع المخدرات وهو ما سوف نتناول الحديث عنه لاحقا في علاج الإدمان بالميثادون وقدرته على مساعدة المدمن في التخلص من الأعراض الانسحابية.

استخدامات الميثادون

يوجد عقار الميثادون بأكثر من شكل حيث يوجد على هيئة أقراص فموية بتركيزات مختلفة وعلى هيئة شراب ومحلول، ويتم تناوله بجرعات يحددها الطبيب المعالج على حسب حالة المريض، حيث تم استخدام الميثادون في الآتي:

  • مسكن للألم بعد الخضوع للعمليات الجراحية.
  • تخفيف الألم المصاحب لمرضى السرطان.
  • علاج الأعراض الانسحابية لبعض أنواع المخدرات، حيث يوجد علاج الإدمان بالميثادون.
  • تقليل الرغبة في تعاطي المخدرات لدى المدمنين وهو ما يساعد في علاج الإدمان بشكل نهائي.

موانع استخدام دواء الميثادون

يعتبر العلاج بالميثادون واحد من الطرق الحديث التي أحدثت ضجة في مجال علاج الإدمان، وعلى الرغم من ذلك فإن استخدامه غير آمن خارج الإشراف الطبي حيث يوجد حالات يمنع فيها استخدام الميثادون مثل:

  • لا يستخدم من قبل مرضى الربو أو المصابين بانسداد في مجرى التنفس.
  • وجود حساسية من الدواء أو أحد مكوناته.
  • الإصابة بهبوط حاد في الجهاز التنفسي.
  • لا يجب استخدامه من قبل مرضى الشلل اللفائفي.
  • في حالة وجود إسهال بسبب الإصابة بالتسمم لا يجب استخدام دواء الميثادون.

علاج الإدمان بالميثادون

يحظى علاج الإدمان باهتمام كبير من كافة النواحي سواء من قبل المرضى أو الأطباء من خلال استحداث برامج علاجية تساعد على التعافي والتخلص من الإدمان في أسرع وقت وأقل ألم، ويعتبر علاج الإدمان بالميثادون واحد من أفضل طرق علاج الإدمان.

حيث يتم استخدام عقار الميثادون على الرغم من قدرته الإدمانية في علاج إدمان المخدرات الأفيونية مثل الهيروين، الكوكايين وغيرها من المخدرات الأخرى، ويرجع ذلك إلى قدرة الميثادون في التقليل من حدة الأعراض الانسحابية، إلى جانب تقليل الرغبة في تعاطي المخدر.

وتظهر قدرة علاج الإدمان بالميثادون في قدرة الدواء على التواجد في الجسم لمدة 48 ساعة، وخلال هذه الفترة ترتبط المادة الفعالة للدواء بالمستقبلات الأفيونية لتحد من الأعراض الانسحابية وتقلل الرغبة في تعاطي المخدر.

الجدير بالذكر أن استخدام علاج الإدمان بالميثادون من الضروري أن يتم تحت إشراف الطبيب داخل مركز أو مستشفى من أجل تطبيق الاستخدام الصحيح للدواء من حيث الجرعة المناسبة وطول فترة تناوله، وهو ما يقدمه أطباء مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي مع تطبيق كافة مراحل العلاج النفسي والجسدي وصولا إلى التعافي بإذن الله تعالى.

contact us banner

الآثار الجانبية للميثادون

يستخدم علاج الإدمان بالميثادون تحت إشراف الطبيب من أجل تجنب أضرار الدواء المحتملة، وعلى الرغم من إرشادات الطبيب خلال فترة تناول الميثادون إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر خلال فترة تعود الجسم على الدواء، وتشمل الآتي:

  • الشعور بالنعاس، وذلك بسبب قدرة الدواء على التأثير على الجهاز العصبي ووظائف الجسم.
  • الإصابة بالإمساك بسبب حدوث بطء في عملية الهضم.
  • التعرق مع الشعور ببرودة في الجسم.
  • ضعف الرغبة الجنسية وفقدانها في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى تأثير الدواء المثبط وعدم وصول الإشارات العصبية للجهاز التناسلي.
  • زيادة معدل ضربات القلب عن الطبيعي، وفي حالة استمرار هذه الحالة من الضروري التواصل مع الطبيب المعالج واستشارته.
  • تشوش في الرؤية، لذا ينصح الطبيب بعدم الإقدام على المهام التي تحتاج إلى تركيز، وعدم قيادة السيارة خلال فترة علاج الإدمان بالميثادون.
  • الشعر بالدوار والغثيان بسبب انخفاض ضغط الدم.

تحذيرات استخدام دواء الميثادون

بقدم الطبيب مجموعة من التحذيرات خلال علاج الإدمان بالميثادون أو في حالة استخدام الدواء في أغراض علاجية أخرى، وذلك تجنب أضراره والحصول على الفائدة القصوى منه، وضمن تحذيرات الدواء الآتي:

  • لا يتم استخدامه خلال فترة الحمل أو الرضاعة، وذلك لأنه يؤثر على الطفل وبصل إليه في الحالتين.
  • يجب عدم استخدامه خلال فترة القيادة أو القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز حيث يؤثر على الرؤية ويجعلها ضبابية.
  • عدم استخدام الدواء لفترة طويلة خارج الإشراف الطبي وذلك لأنه يسبب الاعتماد الجسدي.
  • لا يستخدم في حالة استخدام الأدوية الأفيونية مثل الكودايين والمورفين، وكذلك في حالة استخدام مضادات الاكتئاب بسبب التداخلات الدوائية.

كم مدة بقاء الميثادون في الجسم؟

خلال الحديث عن علاج الإدمان بالميثادون من الضروري الإشارة أنه على الرغم من فوائد الدواء العلاجية إلا أن استخدامه قد يؤدي إلى المسألة القانونية بسبب قدرته الإدمانية، لذا يتسائل الكثيرين عن مدة بقائه في الجسم.

الجدير بالذكر أن عمر النصف للدواء يصل إلى 59 ساعة، ويبقى أثره في الجسم لفترة تصل إلى أسبوعين، وتختلف هذه الفترة من شخص إلى آخر وفقا لمجموعة من العوامل مثل:

  • الوزن.
  • عدد الجرعات وطول فترة الاستخدام.
  • التمثيل الغذائي.
  • العامل الزمني.

هل الميثادون جدول في مصر؟

يعتبر عقار الميثادون واحد من ضمن الأدوية الأفيونية المدرجة جدول في مصر، فلا يتم صرفه إلا بوصفة طبية، كما أنه يظهر في تحاليل المخدرات وهو ما يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

موضوعات ذات صلة:
مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد

تعرف على أفضل برامج علاج الإدمان

بديل الميثادون

بالرغم من نجاح علاج الإدمان بالميثادون إلا أن بعض الأطباء يلجأ إلى استخدام بعض الأدوية البديل للحصول على نفس النتيجة، وذلك من أجل تقليل أضرار الدواء المحتملة، وفي هذه الحالة يستخدم الطبيب مضادات الاكتئاب والذهان، أدوية علاج القلق والأرق وغيرها من الأدوية الأخرى للتخلص من أعراض انسحاب المدمن، ومن بعدها يتم تطبيق كل من العلاج النفسي والسلوكي لمساعدة المدمن على التعافي.

سعر دواء ميثادون في مصر

يتم صرف عقار الميثادون من الصيدليات بوصفة طبية فقط وذلك أنه يعتبر ضمن أدوية الجدول في مصر والتي يمكن أن يتم استخدامها بشكل خاطئ، حيث يصل سعره في مصر إلى حوالي 750 جنيه مصري.

هل الميثادون بديل للهيروين؟

يعتبر الميثادون ضمن الأدوية التي يمكن استخدامها بشكل خاطئ وتصل إلى حد الإدمان، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا تعتبر بديل مخدر الهيروين، على العكس تماما حيث يتم استخدام الميثادون في التقليل من حدة الأعراض الانسحابية خلال علاج إدمان الهيروين، وبهذا نكون قد تناولنا الحديث عن علاج الإدمان بالميثادون والاحتياطات المتبعة من خلال أطباء علاج الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد
بحث