علاج ادمان الهيدرو

علاج ادمان الهيدرو

حدث ولا حرج عن علاج ادمان الهيدرو المخدر الفتاك الذي قد عمت به البلوي وانتشر كالنار في الهشيم فما بين الهيدرو والاستروكس والشبو والبودر يقع فلذات الأكباد في الفخ , وعلينا أن نسعي في طريق التعافي من خلال المصحات والمراكز العلاجية والوصول إلي افضل مستشفي لعلاج ادمان الهيدرو .

مدة بقاء مخدر الهيدرو في البول ؟

تختلف مدة بقاء مخدر الهيدرو في البول والدم من شخص لآخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات , حيث يستمر تاثيره في جسم الانسان مدة أطول وفي اللعاب والدم بضع ساعات , وعن مدة بقاء الهيدرو في البول فيظل 4 ايام وقد تصل إلي ما يزيد عن 40 يوم علي حسب الكمية التي يستهلكها الشخص بصورة يومية .

أما عن مدة بقاء الهيدرو في الشعر فتظل 90 يوم تقريباً وهي أكبر مدة بقاء المخدرات في الجسم .

مخدر الهيدرو في سيناء ؟

في ظل انتشار مخدر الهيدرو في مصر فلا يوجد مكان إلا وهناك تفشي بصورة مزرية لتلك السموم من أنواع المخدرات ,  ومن بين البلدان التي لا شك أن فيها الهيدرو هي سيناء , خاصة في ظل إمكانية الحصول علي مخدر الهيدرو بصورة سريعة وإمكانية تعاطيه بسهولة مع رخص السعر .

الفرق بين مخدر الهيدرو والبانجو ؟

التساؤل المنتشر بصورة كبيرة بين البانجو والهيدرو بسبب التشابه الكبير بين مخدر البانجو والهيدرو , ولكن يتميز مخدر الهيدرو باللون الأخضر الفاتح ويختلف أيضاً في الرائحة والتأثير علي المخ .

لأنه معدل من مخدر البانجو كونه يحتوي علي مواد كيميائية أخري مقارنة بالبانجو مثل الأتروبين والهيوسيامين , والهيوسين , كما يختلف مخدرالهيدرو في سرعة الوصول إلي المخ وبالتالي يسبب يسبب الإدمان سريعاً وبشكل مضاعف عن مخدر البانجو , كما يروج له باسم بانجو هيدرو بسبب التشابه بينهما .

كيفية علاج الجرعة الزائدة من مخدر الهيدرو

في حين ملاحظة أي من الأعراض السابقة والتي قد أشرنا إليها حال تعاطي جرعات زائدة من مخدر الهيدرو , فيجب الاتصال فوراً بالأطباء المتخصصين وطلب المساعدة والتدخل السريع لإنقاذ المريض .

ويتم بعدها نقل المريض إلى قسم الطوارئ حيث تقديم العلاج السريع لإعادة التنفس بشكل طبيعي مع مساعدة الجسم في تلقي الأكسجين مرة أخرى، وهناك بعض الأطباء الذن يفضلون إعطاء المريض جرعة من النالوكسون من اجل مجابهة تلك الجرعة الزائدة من المخدر .

وهذا مركب مضاد للجرعة الزائدة من مخدر الهيدرو وقد قام هذا المركب بتحقيق نجاح كبير في إنقاذ العديد من ضحايا الجرعات الزائدة من الهيدرو وله فاعلية كبيرة ولكن لا يتم تناول تلك العقاقير والأدوية إلا من خلال المختصين .

ولكن من الضروري استخدامه من قبل الطبيب ولا يجب إعطاء المريض وقتها أي مواد يمكن أن تأتي بنتيجة عكسية، وبعد نجاح إنقاذ مريض الإدمان يمكن حينها التواصل مع الأطباء في المستشفيات المتخصصة لتحديد البرامج العلاجية المناسبة ويبدأ فوراً في علاج ادمان مخدر الهيدرو .

لماذا مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج ادمان مخدر الهيدرو؟

  • مستشفى الوعي الجديد مستشفي د عمرو يسري دائماً تفاجئنا بالتطوير المستمر في سبل علاج الإدمان مع ما لها من باع كبير في علاج مدمني المخدرات ، فهي تسعى دائماً نحو التميز وتبذل أقصى جهدها لمحاربة الإدمان فهي تمتلك الكثير من المقومات التي تجعلها دائماً في المقدمة واستطاعت بالفعل تطوير تلك البرامج العلاجية لتصبح أفضل مستشفى علاج ادمان مخدر الهيدرو وتشمل خطة العلاج في المستشفى الآتي :-
  • دقة التشخيص والتقييم للمريض قبل سحب السموم عن طريق عمل فحوصات عديدة لوضع صورة كاملة للحالة , والتعرف علي الحالات المرضية بشكل تام من خلال تحاليل والتعرف علي كمية السموم في الجسم واشاعات متطلبة علي حسب كل حالة.
  • سحب سموم الهيدرو من الجسم بطريقة تدريجية لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية للمريض أثناء العلاج وهي المرحلة الفعلية الأولي في عملية التعافي .
  • علاج اعراض انسحاب الهيدرو بطريقة احترافية على يد طاقم طبي متكامل ومدرب مما يجعل مرحلة سحب السموم آمنة تماماً .
  • برامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي المتنوعة التي تناسب احتياجات كل مريض وفي النهاية جميعها تسعى لتحقيق التعافي التام من الإدمان .
  • طرح برامج علاجية مختلفة على أسرة المريض مثل علاج المرضى الداخليين، الاستشفاء الجزئي، بالاضافة إلي برامج العلاج المكثف في العيادات الخارجية مما يتيح فرص متعددة للعلاج .
  • العمل علي توفير علاج بديل مثل العلاج بالفن، أو العلاج الرياضة، اليوجا وغيرها من العلاجات التي تعتمدها مستشفي دكتور عمرو يسري للمساعدة في علاج ادمان الهيدرو.
  • عمل جدول منظم للمتعافين من الإدمان يحتوي على روتين حياة أكثر صحة ويتضمن التغذية المناسبة والأنشطة النافعية التي تفيد الجسم مع جدول زيارات للطبيب كل فترة للاطمئنان على حالة المتعافي , أو من خلال حضور الشخص إلي المكان العلاجي مما يساعد على الرصانة وعدم الانتكاس .
  • كما رأينا كم تهتم مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان بكل التفاصيل الدقيقة في مراحل العلاج للوصول بالمريض للشفاء التام من ادمان الهيدرو، فهي حقاً أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من مخدر الهيدرو.

أضرار مخدر الهيدرو على الجسم خطيرة بل وخيمة بدون أي مبالغة , وليست مجرد آثار جانبية يشعر بها الشخص المتعاطي لفترة من الوقت ثم تختفي ، لأنه مخدر شيطاني يُسبب العديد من المخاطر والكوارث التي تصل إلى حد التدمير الكلي للجهاز العصبي وبعض أعضاء الجسم المُختلفة، ويُمكن أن تُؤدي أضرار مخدر الهيدرو إلى نوبات قلبية تنتهي في نهاية المطاف بالوفاة، لذا نتعرف سوياً على ما هو مخدر الهيدرو، تأثير مخدر الهيدرو على الجسم والأضرار التي يُسببها مخدر الهيدرو على مدمنيه تابعونا.

مخدر الهيدرو القاتل

مخدر Hydro هو مزيج مُعدل كيميائياً مُكون من نبات القنب الهندي ومواد كيميائية أخرى تصل إلى 63 مركب كيميائي أبرزها الايزو فتلك، الكافيين، فثاليم، الاستون، ومبيدات حشرية، ويُنتسب مخدر الهيدرو إلى مادة الـ تتراهيدروكانابينول” THC” وهي المادة الفعالة التي يُستخرج منها كلا من الحشيش والبانجو والماريجوانا، وهذه المادة مؤثرة على العقل وتتحكم فيه بطريقة مباشرة في الإدراك وتعديل الحالة المزاجية، وبالرغم من أن الإعتقاد السائد لبعض المتعاطين أن مخدر الهيدرو يشيه الحشيش إلا أنه له قدرة إدمانية أكبر بكثير من الحشيش، فبمجرد تعاطي مخدر الهيدرو يصل إلى الدماغ ويُسبب إعتماد جسدي في وقت قصير من التعاطي، مما يجعله يتسبب في مخاطر ومضاعفات عالية مقارنةُ بالمخدرات الأخرى مثل الحشيش والبانجو والماريجوانا، كُونه يُؤثر على الجهاز العصبي بالكامل ولمعرفة لتأثيرات مخدر الهيدرو الأخرى على الجسم استمر في القراءة  .

أسباب انتشار مخدر الهيدرو في مصر

ظهر المخدر Hydroمخدر  في الآونة الأخيرة بين الأشخاص بصورة بصورة كبيرة، وهو يشبه مخدر الحشيش ولكن مضاف إليه مجموعة من المواد الكيمائية تجعله أكثر تأثيراً على مراكز المخ والأعصاب، وتلك المواد تكون خطيرة على الإنسان، وبالرغم من أن مخدر الهيدرو كان يُباع في صحراء سيناء وخاصةً عند البدو باسم كيس هيدرو أو بانجو هيدرو، إلا أن أسباب انتشار مخدر الهيدرو في جميع المحافظات في مصر يرجع إلى ما يلي:

يُروج بين الرجال على أنه يزيد من القدرة الجنسية ويعمل على حل مشكلات العلاقة الجنسية.

ينتشر من بين النساء على أنه يُساعد في خفض الوزن سريعاً.

ينتشر بين الطالب على أنه يزيد من قوة التركيز للتحصيل الدراسي.

انخفاض سعر مخدر الهيدرو مقارنةً بالهيروين والمخدرات الأخرى.

لذا فهو ينتشر بين جميع شرائح المجتمع، لذا يجب التخلص من إدمان الهيدرو ويجب عليك الذهاب إلى المصحات والمراكز العلاجية التي تعمل على علاج أضرار مخدر الهيدرو النفسية والجسدية التي تتلخص  في عناصر الموضوع .

أضرار مخدر الهيدرو الأكثر شيوعاُ

عندما يتعاطى الشخص من مخدر الهيدرو يصل تأثيره إلى المخ بطريقة سريع كما ذكرنا من قبل، ويظهر هنا على الشخص المتعاطي أعراض وتأثيرات جسدية خطيرة[^2] ربما تختلف من شخص لآخر، ولكن وعلى الرغم من هذا فإنه يتم الترويج له بشكل كبير من تجار المخدرات، وتشمل أضرار مخدر الهيدرو على الجسم ما يلي:

يًصاب الشخص المُدمن على الهيدرو بضعف الانتباه وفقدان الذاكرة لأنه يؤثر على وصول الكهرباء إلى المخ.

من أشهر أضرار مخدر الهيدرو الإصابة بالاكتئاب ويُرجع ذلك بسبب تأثيره على مادة الدوبامين في الدماغ.

يُسبب تعاطي مخدر الهيدرو إلى إصابة المُدمن بالهلوسة السمعية والبصرية وتجعله يرى ويسمع أشياء ليس لها وجود في الواقع.

يتخذ مُدمن الهيدرو العنف والعصبية في أسلوب حياته، مما يجعله يُشكل خطراً على نفسه وعلى الآخرين ممن حوله.

يُسبب مخدر الهيدرو في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب وعدم انتظام دقات القلب مما يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية مفاجئة.

من أبرز أضرار مخد الهيدرو أنه يُسبب الإعتماد الجسدي وبالتالي يُسبب الإدمان الشديد.

من أضرار تعاطي مخدر الهيدرو عن طريق الأنف أنه يُسبب فقدان حاسة الشم ونزيف الأنف والتهاب في الجيوب الأنفية و وجود بحة في الصوت نتيجة انحراف الحاجز الأنفي.

يُؤدي إدمان مخدر الهيدرو إلى ضعف القدرة الجنسية التي ربما تصل إلى العجز الجنسي، ويُسبب لدى النساء العقم واضطرابات في الدورة الشهرية.

  1. يتسبب تناول مخدر الهيدرو النعاس لفترات طويلة.
  2. الشعور بالدوخة والدوار.
  3. يشعر الشخص المُدمن بعدم الإتزان دائماً.
  4. تغييرات واضحة في الحالة المزاجية للفرد.
  5. الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الهلع والقلق.
  6. يشعر المُدمن على الهيدرو بخلل في التذوق.
  7. الإصابة بالغثيان والتقيؤ.
  8. وجود اضطرابات في الشهية.
  9. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  10. إصابة الشخص المُتعاطي للهيدرو بالطفح الجلدي.
  11. يًصاب بالضعف البصري أو رؤية مشوشة.
  12. التهاب الحلق والبلعوم.
  13. السعال الشديد.
  14. احتباس البول.
  15. أضرار الجرعة الزائدة من مخدر الهيدرو الجديد
  16. عند تناول الشخص جرعة زائدة من مخدر Hydro الجديد يكون الشخص أكثر عرضة بالإصابة ببعض الأمراض التي يُمكنها أن تُسبب الوفاة مثل:
  17. وجود صعوبة في عملية التنفس.
  18. تباطؤ ضربات القلب.
  19. فقدان الوعي التام.
  20. لذا يجب عليك التوجه إلى  مراكز علاج متخصصة للخضوع إلى برامج العلاج للتخلص من إدمان مخدر الهيدرو نهائياً ولا تُحاول التخلص من إدمان الهيدرو بمفردك لأنه يشمل أعراض انسحابية خطيرة يُمكنك معرفتها من هنا حتى تضمن خروج تأثير مخدر الهيدرو بأمان من جسمك، ونحن نوفر لك كل سُبل الراحة لتخطي هذه المشكلة.
  21. يرتبط مخدر الهيدرو بالمستقبلات الأفيونية المتعددة في جميع أنحاء الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وتعمل على تثبيط بعض العمليات الفسيولوجية مما يؤدي إلى انخفاض معدل التنفس، معدل ضربات القلب، ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم. لذلك لا يتم ايقافه بصورة مفاجئة ولا يوجد طريقة لـ ابطال مفعول مخدر الهيدرو إلا من خلال برنامج متكامل لعلاج الإدمان تحت اشراف طبى.

ماهى مكونات مخدر الهيدرو ؟

مكونات مخدر الهيدر  هي هيدروكودون بيترتريت والأسيتامينوفين وهو متوفر في شكل أقراص للإعطاء عن طريق الفم وهي طريقة تعاطي مخدر الهيدرو ويصعب ابطال مفعول مخدر الهيدرو دون برنامج شامل لعلاج الادمان.

هيدروكودون بيترتريت هو مسكن أفيوني ومضاد للسعال. يتوفر على شكل بلورات بيضاء رفيعة أو مسحوق بلوري لأنه يتأثر الضوء ..

الأسيتامينوفين: وهو مسحوق مرير أبيض ، عديم الرائحة، بلوري ، ويُعد مسكن غير أفيوني ولا ينتمى لمجموعة السليسليات المسكنة ، كما أنه خافض للحرارة ..

مدة بقاء مخدر الهيدرو في الجسم

يحتوي عقار الهيدرو على مزيج من عقار الاسيتامينوفين و الهيدروكودون لذلك فإن مدة بقاء مخدر الهيدرو فى الجسم هى مدة بقاء مكوناته تلك وخاصة لو أضيف إليها المواد الاكثر خطورة وضرراً علي الصحة النفسية والجسدية .

مدة بقاء مخدر الهيدرو في الدم ؟

تُقدر مدة بقاء مخدر الهيدرو في الدم بحوالي أربعة وعشرين ساعة بعد آخر جرعة يتم تناولها. توفر اختبارات الدم دقة أكبر، إلا أنها تتطلب اختراق الجسم، تكشف عن المخدر لفترة زمنية قصيرة جداً، وتكلفتها عالية. لهذا السبب ، لا يُستخدم هذا النوع من الاختبارات غالبًا في البيئات المهنية ولكنه أكثر شيوعًا في السياقات القانونية والطب الشرعي. ويمكن إجراؤها بعد اختبارات البول الإيجابية للتأكد من صحتها.

مدة بقاء مخدر الهيدرو في البول ؟

أما عن مدة بقاء مخدر الهيدرو فى البول فتختلف باختلاف العديد من العوامل والمتغيرات, وهى تتراوح بين يومين الى أربعة أيام بعد آخر جرعة تم تناولها من المخدر.

ويُعد الكشف عن مخدر الهيدرو عن طريق البول هو أكثر الطرق استخداماً  ومن خلاله يتم التعرف علي الشخص متعاطي تلك السموم , حيث أنه سهل ، سريع ، رخيص ، كما أنه لايتطلب اختراق الجسم بخلاف غيره من أنواع التحليل وهو الشائع بصورة كبيرة في مراكز و مصحات علاج الادمان , ولكن مشكلته أنه يكشف عن استخدام المخدر خلال فترة قصيرة فقط ..

مدة بقاء مخدر الهيدرو في اللعاب ؟ 

أما عن مدة بقاء المخدرات في اللعاب فتختلف من شخص لآخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات , وأقصى مدة بقاء مخدر الهيدرو فى اللعاب من 12   ساعة بعد آخر جرعة يتم تناولها إلي 36 ساعة .

في حين أن اختبار اللعاب له بعض المزايا ، بما في ذلك كونه سهل ولا يتطلب اختراق الجسم ، فإن حجم العينة الصغير يمكن أن يمثل تحديات في الاختبار إذا كان المريض يعانى من جفاف الفم لأى سبب ..

مدة بقاء مخدر الهيدرو في الشعر؟

أما عن مدة بقاء الهيدرو في الجسم فتختلف من شخص لآخر , وتُعد مدة بقاء مخدر الهيدرو فى الشعر أطول منها فى أى تحليل آخر حيث تصل الى 90 يوم بعد آخر جرعة يتناولها الشخص ..

لذلك تُستخدم تلك الطريقة للكشف عن مخدر الهيدرو في الجسم , فلو كان مطلوب معرفة إذا تم  استخدام المخدر خلال فترة زمنية طويلة ,  ولا تستخدم كثيراً لصعوبتها، تكلفتها عالية، كما تتطلب نزع شعرة من الجسم .

 

خلاصة علاج ادمان الهيدرو

علينا أن نعي بأن علاج ادمان الهيدرو من الخطورة بمكان ولابد من السعي في طريق علاج ادمان الهيدرو وطلب السعي في طريق التعافي مبكراً قبل فوات الأوان , فعلينا أن نعلم بأن الهيدرو يؤدي إلي الاصابة بالاضطرابات النفسية التي قد تصاحبه طيله حياته .

ابدأ فوراً ولا تتأخر فالأمر لا يحتمل التفكير، أصبح الآن علاج ادمان الهيدرو متاحاً في المستشفيات المعتمدة والمتخصصة فلماذا التأخير في طريق التعافي .

كما رأينا الحل في أيدينا وبرامج العلاج كثير متعددة وتناسب الجميع فلا يجب الاعتماد على فكرة علاج ادمان المخدرات في المنزل في العلاج وتحمل المخاطر  والوقوع في العوائق التي قد تكون السبب الأكبر في الوقوع في طريق الادمان علي المخدرات , بل يجب أن يحسم لمريض قراره ولا يتردد فنحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان  نرحب بالتواصل معكم دائماً إما عن طريق التثقيف الدائم للأسر من خلال أخطار الإدمان وتوابعه السيئة على الفرد والأسرة والمجتمع وإما عن طريق توفير سبل العلاج الناجحة والفعالة مما يضمن الشفاء التام من الإدمان، فنحن مستعدون دائماً لتقديم الدعم المناسب لمرضى الإدمان .

اترك تعليقاً

X