fbpx

علاج ادمان الجوكر في الأردن

نشر على, مارس 20, 2023. بواسطة عبد الرحمن

يعد علاج ادمان الجوكر في الأردن من أشهر انواع العلاجات المنتشرة في المراكز العلاجية ولا يختلف كثيراً عن علاج الإدمان من الحشيش من حيث الخطوات العلاجية , وفي حقيقة الأمر الربط بين الحشيش والجوكر بشكل خاص حيث ان مكونات الحشيش الصناعي الجوكر لها مفعول قريب من الحشيش ولكن بالطبع أضرار الجوكر أكبر بكثير وأشد خطورة من الإدمان علي غيرها من أنواع المخدرات الطبيعية في ظل المواد التي تدخل في تركيب مكونات بودرة الجوكر القاتلة .

ومن ثم فإن كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل ليست الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان حيث أن أعراض بودرة الجوكر وأعراض الإدمان علي تلك المخدرات فضلاً عن الأعراض الانسحابية للجوكر من الخطورة بمكان , ومن هنا حينما نتحدث عن طريقة صنع الجوكر فعلينا أن نعي مدي المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها تعاطي تلك السموم من أنواع البودرة .

وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع ماذا يفعل الجوكر وها هي أعراض انسحاب الجوكر من الجسم وغيرها من المحاور الهامة التي سوف نتطرق إليها من خلال طيات موضوعنا علاج ادمان الجوكر في الأردن .

ما هي طرق تعاطي مخدر الجوكر ؟

أما عن طريقة تعاطي الجوكر فهذا النوع من المخدرات عبارة عن مواد عشبية لها لون أخضر فاتح ورائحة الجوكر تشبه بشكل كبير رائحة الماريجوانا ويتم معالجتها من خلال مواد كيميائية حيث يتم استعمالها من خلال لفها باوراق أتومان ويتم تدخينها من خلال الغليون أو الأرجيلة المفرغة من الماء , وهناك من يتعاطي الجوكر من خلال بودرة الجوكر حيث يتم تعاطيها من خلال الحقن الوريدي او من خلال الشم وغيرها من طرق التعاطي التي يتفنن فيها متعاطي ومدمني الجوكر في الأردن .

وفي حقيقة الأمر أصعب تلك الطرق علي الإطلاق وأكثرها خطورة والتي تتم من خلال تعاطي الجوكر من خلال الحقن الوريدي بعدما يتم إذابة الجوكر في قطرة المخدرات القاتلة التي تعرف قطرة ميدرابيد أو قطرة ميدراسيل وغيرها من أنواع القطرة وقد يتم رفض علاج ادمان الجوكر في الأردن من خلال مراكز علاج الإدمان المجانية أو الخاصة لدي الأشخاص الذين يتعاطون الجوكر من خلال تلك الطريقة القاتلة ومن هنا نقول بأن الوقاية خير من العلاج .

كيفية علاج ادمان الجوكر ؟

يتم علاج ادمان الجوكر من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم والعمل علي التخلص من الإدمان علي الجوكر بدون ألم أو معاناة حيث يتم استعمال ادوية علاج الجوكر التي تسهل من مرور المرحلة بسلام , بالإضافة إلي عملية التأهيل النفسي والسلوكي حتي يتم العمل علي تصحيح الأفكار السلبية وتعديل السلوكيات الإدمانية وصولاً بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان من خلال مجتمع علاجي وبيئة تساعد علي التعافي .

كيفية علاج الجوكر ؟

لا يختلف علاج ادمان الجوكر في الأردن عن علاج الإدمان من الحشيش وإن كان الأخير أشد خطورة , والخطورة الأولي من المراحل العلاجية تستغرق ما بين أسبوعين إلي ثلاث أسابيع علي حسب نوع الجوكر وفترة التعاطي والحالة الصحية للشخص المريض وغيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة سحب سموم الجوكر من الجسم حتي لو تم الأمر من خلال كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل  .

أدوية علاج ادمان الجوكر ؟

يتم وصف الأدوية النفسية والمناسبة لإتمام مرحلة إزالة السموم من الجسم بامان ووصف الأدوية النفسية من مضادات الذهان ومثبتتا المزاج ومضادات الاكتئاب والمنومات علي حسب التشخيص المبدئي للحالة المرضية , كما يتم اجراء الفحوصات والتحاليل الطبية المناسبة للطبيب النفسي ولا شك أنه الدور الأكبر في تلك المرحلة لوصف الدواء المناسب ومتابعة الحالة من الناحية الطبية والنفسية .

أما عن العلاج النفسي لمدمني الجوكر فإن الاخصائي النفسي يشمل علي أخذ المشاهدات المبدئية لتاريخ الحالة والمحاولات العلاجية السابقة .

وعن المرحلة التالية من مراحل علاج الجوكر ادمان في الأردن ففي تلك المرحلة العلاجية الهامة يتم استكمال الفحص النفسي والعلاقة العلاجية بين الطبيب المعالج وبين الشخص المريض .

يتم علاج الإدمان من الجوكر ما بين مدة أربعة إلي ستة أسابيع وقد تطول تلك المدة العلاجية علي حسب أزمان أعراض بودرة الجوكر والحالة النفسية والمقاومة للعلاج ومن ثم تختلف مدة علاج إدمان الجوكر من شخص لاخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات ابرزها الرغبة في التعافي ودور الأسرة في العلاج .

من مراحل علاج الجوكر في الأردن أو غيرها من أنواع المخدرات بشكل عام يتم العمل علي تحديد الصياغة النهائية للتشخيص المصاحب مع تطبيب المقاييس والاختبارات النفسية لجسم التشخيص الجاري , مع بناء اتفاق علاجي مناسب للبصيرة للالتزام بقواعد بيت التعافي , مع أخذ المشاهدات الكاملة عن حياة الشخص المريض والتاريخ الدراسي والتاريخ الوظيفي للشخص المدمن والنواحي الدينية وتاريخ الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالاعتمادية علي المخدرات .

يتم العمل علي تحفيز وزيادة الدافعية للشخص المدمن ومساعدته في الوصول إلي أقصي درجات التعافي .

من أهم مراحل علاج إدمان الجوكر العمل علي إطلاق علاقة علاقية تسمح باختراق الأعراض النفسية واعداد مبدأي لتعديل تلك المفاهيم الخاطئة لدي الشخص المريض , كما يتم العمل علي إلحاق الشخص المريض بالأنشطة في المجتمع العلاجي وقبوله بدور المتفرج لحين يتم دفعه للمشاركة بصورة فعالة والمشاركة المباشرة في البرامج العلاجية .

اما عن المرحلة الثالثة من مراحل علاج إدمان الجوكر فتسمي مرحلة كسر الانكار وبناء البصيرة وتلك المرحلة العلاجية الهامة في رحلة علاج إدمان الجوكر حيث تستغرق تلك المرحلة العلاجية ما  بين ستة إلي ثمانية أسابيع وفيها يتم مساعدة الشخص المريض علي الاعتراف ومن ثم تقبل أمر أنه مريض , كما يتم العمل علي مساعدة الشخص مدمن الجوكر من أجل التعبير عن نفسه أمام الزملاء بصورة صحية حتي يخدم بناء بصيرة مناسبة .

وفي تلك المرحلة الهامة من مراحل علاج إدمان الجوكر يتم بناء ضمير داخلي جديد قادر علي اعادته إلي الصواب بمحاسبته لنفسه يومياً أو من خلال الحاقه ببرنامج الخطوات الاثني عشر , ومن ثم استخدام ما تعلمه في الإجازات المتزايدة علي حسب تقدمه في البرنامج العلاجي وذلك مع المعالجين في الاجازات أو من خلال الأهل تحت الاشراف الطبي الكامل ومن خلال الفريق العلاجي والتي تقد تدريجياً للعودة إلي المجتمع الخارجي .

المرحلة الرابعة من مراحل علاج إدمان الجوكر وهي مرحلة بناء المهارات والانتقال بصورة تدريجية للعالم الخارجي , وتستغرق تلك المرحلة ما بين ستة إلي ثمانية أسابيع وتبدأ في دفع المريض في استخدام المهارات والأساليب وما قد تعلمه من مفاهيم جديدة ورؤية جديدة لمشكلاته في بناء دائرة من الثقة من المعالجين وخاصة من استكمل منهم العلاج وبناء الأنا القوية والتي تقدر علي طلب المساعدة في وقتها وبقدرها .

يتم العمل من خلال تلك المرحلة الهامة من مراحل علاج إدمان الجوكر من خلال العمل علي انماء صورة وتقدير الذات لدي الشخص المدمن مع اعطاء مهام بسيطة في مساعدة الزملاء والأشخاص الجدد في رحلة التعافي , كما يتم العمل علي الانتقال إلي العالم الخارجي من أجل استكمال المهارات الناقثة بجميع النواحي , وفي تلك المراحل يتم التواصل الدائم مع الأهل بالارشاد من اجل تعلم كيفية اكتشاف علامات قرب ظهور تلك النوبات النفسية والمواقف والأشخاص المهددين لتعافي الابناء وكيفية العمل علي تحفيزهم من أجل استكمال رحلة التعافي .

الجوكر المخدر

انتشر في بداية الألفية الثانية أحد المخدرات أطلق عليه تجار المخدرات الحشيش الصناعي وهو من أشد أنواع المخدرات التي تسبب الهلوسة فقد يصل الأمر بمتعاطي الجوكر الحال أن يرى زوجته أمه أو أخته ويطلب أن يمارس الجنس معها!

يطلق المدمنون على الجوكر العديد من المسميات منها (السبايس، الحشيش الصناعي، الدريم، البنزاين، بووم، دريم).

يتم الترويج للجوكر كونه أعشاب تساعد على تحسين المزاج وتنشيط الذكرة أو كبديل آمن للنيكوتين، ومن خلال الكذب المزيف الذي يقوم به تجار الصنف تجار السموم الذين يحسنون في ترويج بضائعهم فيقع الشباب في شباك هؤلاء المخادعون من جراء تلك الأكذوبة، لذا أعلى نسبة لانتشار الجوكر بين الشباب في المرحلة العمرية (15- 30) سنة.

أما عن تكوين الجوكر المخدر فيدخل في تركيب الجوكر ما يقارب 600 مادة من الأعشاب والكيماويات الضارة عالية السمية مثل (السماد الكيميائي، مواد كيميائية عالية السمية يفوق تأثيرها تأثير الحشيش المخدر الأشهر بنسبة تصل إلى 800 مرة تقريباً، أعشاب تستخدم لتكاثر الحيوانات، بعض المواد والمبيدات الحشرية وسم الفئران، مواد نفطية قد تؤدي إلى تليف الكبد).

أما عن أضرار الجوكر وأعراض التعاطي فيجد تشابه إلى حد كبير بين الجوكر والحشيش بسبب المركبات الصناعية التي تدخل في تركيب الجوكر وتماثل القنبيات الطبيعية، وقد أبانت الدراسات أن للجوكر تأثيرات أخرى قد لا توجد في العديد من أنواع المخدرات الأخرى ومنها (الهلوسة الشديدة والهذيان، تسمم الكبد، نوبات من التشنج، البلادة الذهنية وفقدان التركيز، السكتات القلبية المفاجئة، خلل في إدراك الزمن والمسافات، الانفصال عن الواقع، ضلالات الشك وعدم الثقة في الآخرين، مرض جنون العظمة).

أما عن علاج إدمان الجوكر فيوجد لدينا أحدث طرق علاج الإدمان على الجوكر المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية للجوكر من خلال الأطباء والاستشاريين والأخصاءين وتعدد برامج التأهيل النفسي والبدني مع برامج منع الانتكاس والعودة للتعاطي.

علاج مدمن الجوكر في الأردن

علاج ادمان من الجوكر في الأردن من أهم المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء في ظل وقوع المئات من الآلاف من الشباب والبنات في الأردن في طريق الإدمان علي المخدرات خاصة الجوكر الذي يعرف بالحشيش الصناعي , بالاضافة إلي علاج الإدمان من الحشيش وهو الأخر متفشي بصورة مروعة في الأردن , وفي واقع الأمر تتعدد أشكال الجوكر وأنواعه بين أبناء الأردن وفي ظل إمكانية طريقة تصنيع الجوكر التي يتم التوصل إليها من خلال مكونات بودرة الجوكر فمن هنا يسهل تصنيع الجوكر في المنزل .

ولكن علينا ان نعلم بان كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , ولكننا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان وبإذن الله سوف نعبر بكم إلي بر الآمان وسوف نعيدكم إلي ممارسة حياتكم من جديد من خلال أفضل برامج علاج ادمان الجوكر .

 مكونات بودرة الجوكر

هناك العديد من أشكال مخدر الجوكر فهو من المخدرات الصناعية التي يباع علي شكل أعشاب ويباع في أكياس مرسموم عليها رجل يشبه الزومبي أكلي لحوم البشري , او ربما يباع علي شكل سوائل او غيرها من صور وأشكال بودرة الجوكر , وفي واقع الأمر تختلف مكونات بودرة الجوكر نوعاً ما من مكان لأخر ولكن المواد الأساسية الداخلة في تركيب الجوكر واحدة .

أضرار ادمان الجوكر

بالرغم من الخطورة الكبيرة التي يتسبب فيها تعاطي الجوكر وغيره من المخدرات الصناعية لكنها باتت تلقي الاهتمام والاقبال الكبير من قبيل الشباب ممن يتعاطي الجوكر بغرض التركيز وزيادة  تنشيط الذاكرة دون العلم بخطر جلب وحيازة تلك المواد المخدرة الفتاكة مع ما تحدثه تلك المواد من حالة من الجنون المؤقت وتتضمن الهذيان والهلوسة مع حالة من الارتباك وتخيل الأشياء الغير حقيقة ووصول الشخص غلي مرحلة من الهلاوس والاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة والخروج عن التصرفات الطبيعية ونوبات من التشنجات ولكن مع ذلك فقد انتشر مخدر الجوكر بصورة يندي لها الجبين في المجتمع الأردني بالرغم من ندرة مراكز علاج الإدمان في الأردن ومن ثم تفاقمت المشكلة بصورة كبيرة .

 مكونات الحشيش الصناعي الجوكر

في واقع الأمر فإن مفعول الجوكر يشبه بشكل كبير مفعول الحشيش ولكن تأثير الجوكر وأضراره أكبر بكثير من الحشيش الطبيعي , فكما تؤثر الماريجوانا والحشيش علي الجسم بشكل سلببي مهما اختلفت طرق تعاطي تلك المخدرات , فإن مخدر الجوكر يؤثر علي مزاج الأشخاص ومدي الادراك للأشياء من حولهم , ويشبه الجوكر في طريقة عمله طريقة عمل الحشيش ولكن يكون بصورة أكثر خطورة وأشد ضرراً علي الأشخاص كما أشرنا .

مقالات ذات صلة

مصحات علاج الادمان في الاردن

علاج الادمان في اسرع وقت بطرق حديثة

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث