fbpx

علاج إدمان المخدرات الأشهر في عام 2024

نشر على, مايو 22, 2024. بواسطة abdul rahman

علاج إدمان المخدرات مطلب مجتمعي ومن هنا كان لا بد على كل من في السفينة والتي تبحر بنا جميعاً ان نحافظ عليها من الغرق ولا تستهين بالأمور فمعظم النار من مستصغر الشرر ومن هنا كان علاج إدمان المخدرات وتخليص الافراد من شرك التعاطي ليس لأجلهم فحسب ولكن لأجل الجميع وحماية لمجتمعاتنا من الدمار والخراب الذي يعم بسبب هذا الارهاب الخفي الذي دمر كثيرا من الشعوب واضاع نتاج وطاقة ملايين الشباب الذين اصبحوا مغيبين بسبب تعاطي تلك المواد والعقاقير المخدرة التي تسبب غياب العقل وضياع الصحة وكل هذا عائد بالسلب علي مجتمعاتهم ومن خلال موضوعنا وهو بحث عن المخدرات و علاج إدمان المخدرات سيكون لنا محور عن اضرار المخدرات.

رغبة الشخص المدمن في التعافي هي الخطوة الأهم على الإطلاق في رحلة علاج إدمان المخدرات ويكون لها الدور الأكبر في الوصول إلى مرحلة التعافي ومع رغبة المدمن في التعافي من الإدمان فلابد من محاور أخرى في طريق علاج إدمان المخدرات تتمثل في دور الأسرة في دعم الشخص بالإضافة إلى اختيار مركز علاج الإدمان والذي يعد كسفينة يبحر بها الشخص من علاج إدمان المخدرات والتعاطي إلى عالم النور بعيدا عن تلك السموم المدمرة.

وفي حقيقة الأمر تعد مراكز علاج إدمان المخدرات هو الطريق الأمثل والأمن للوصول إلى مرحلة التعافي لكن لا ننكر إمكانية علاج إدمان المخدرات في المنزل وفي الواقع تختلف طرق علاج الإدمان في المنزل عن الطرق المتبعة في مراكز علاج الإدمان خاصة ان مصحات علاج إدمان المخدرات بيئة امنة واضمن وأسلم للتعافي.

تعريف المخدرات

لا شك أن الكبير والصغير في المجتمع حينما تذكر تلك الكلمة يعي تماما مدى خطر تلك السموم التي بثت في المجتمع فهي الآفة والظاهرة السلبية التي تمادى خطرها بشكل كبير في الآونة الأخيرة مما جعل ناقوس الخطر يدق بقوة لأجل إنقاذ شبابنا من هذه الآفة المدمرة والسموم القاتلة فكمْ أخذت المخدرات في طريقها من شباب في ريعان شبابهم ولا زال الكثير يقع في فخ الإدمان ويلفي بنفسه في طريق التهلكة مغيباً عن مدى الأضرار والمخاطر الناجمة عن إدمان المخدرات.

مع ما تسبب المخدرات من انحلال أخلاقي ومشاكل اجتماعية وأسرية وأضرار ومشاكل في جميع مناحي الحياة والحديث عن أضرار المخدرات قد ألفت فيه العديد من الأبحاث والدراسات فكم لتلك السموم من مخاطر علي الصحة ومن الناحية المادية واستنزاف الأموال مما يؤثر علي ميزانية الأسرة في المقام الأول وضياع افرادها خاصة اذا ما كان المدمن هو رب الاسرة، بالأسافة الي الاموال المستنزفة من قبل الدول والحكومات في طريق علاج إدمان المخدرات.

ولا تتوقف خطورة المخدرات علي المجتمع من تكلفة علاج الإدمان وما تتحمله الدول في سبيل علاج مدمني المخدرات لكن الامر اكبر من هذا بكثير فمشاكل الانتاج وقلة انتاجية الافراد المغيبين من مدمني المخدرات لا شك يؤثر بشكل كبير علي المجتمع ككل ولكن يجب ان نعي تماماً ان تلك السموم لا تضر بالمدمن فحسب الا ان المجتمع اجمع سيعاني من طريق او باخر من هذا الخطر الذي يتفشى في المجتمع فجميعاً في سفينة واحدة ولو غرقت ستغرق بالجميع لذا فان علاج إدمان المخدرات هو السبيل لأجل اعادة الشباب الي وعيهم وتخليصهم من شرك الإدمان وخطر التعاطي

يرجع علاج إدمان المخدرات بشكل كبير الي المدمن نفسه ورغبته في التعافي من الادمان ولا يعتقد ان طريق العلاج من الادمان شاقاً وسيعاني الامرين كما يعتقد الكثير ممن وقعوا في فخ الادمان والتعاطي وتظل تلك المعتقدات راسخة في ذهنه الي ان يموت بسبب جرعة زائدة من المخدر او يكون السجن مصيره او غيرها من النهايات المؤلمة لمن ينأي عن طرق العلاج من تعاطي المخدرات .

لكن في ظل وجود العديد من مستشفيات علاج إدمان المخدرات فان اول ما يجب ان يفكر فيه الشحص المدمن هو اختيار افضل مراكز علاج ادمان المخدرات ومن ثم البدء بشكل فوري دون تسويف في مراحل علاج إدمان المخدرات.

ومع النية الصادقة في التعافي والرغبة في في العلاج من الادمان علي المخدرات ومن خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان فانك تسلك طرق علاج إدمان المخدرات الصحيحة بعيداً عن الطرق الوهمية التي يعتقد انها تخلص من الادمان ومن ابرزها علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب او علاج الادمان في المنزل للمخدرات الشديدة من الناحية الادماتية مثل علاج الادمان من الهيروين او علاج ادمان الاستروكس وغيرها من انواع المخدرات القوية .

اعراض الادمان علي المخدرات ؟

اعراض الادمان من الاسئلة الشائعة بشكل كبير في الاونة الاخيرة في المجتمع ولا شك ان كثرة البحث عن اعراض الادمان يعني محاولة التعرف علي الشخص المدمن والبدء في طرق علاج الادمان وفي الواقع اعراض الادمان كثيرة ومتعددة وتختلف اعراض الادمان باختلاف نوع المخدر فلا شك ان اعراض ادمان الهيروين ليست كاعراض ادمان الترامادول علي الرغم من ان كليهما من المواد الافيونية وكلاهما يتم استخراجه من المورفين اذا فاعراض تعاطي المخدرات تختلف من شخص لاخر بحسب نوع المخدر لكن هناك اعراض تظهر علي مدمني المخدرات عموماً والتي تم التوصل اليها بعد عمل بحث علي الاشخاص متعاطي المخدرات بشكل عام .

تختلف اعراض الادمان ما بين الاعراض الجسدية والاعراض السلوكية والاعراض النفسية والتعرف علي الابن المدمن لا لاجل تانيبه او تعذيبه او لاقصائه بعيداً عن المجتمع ولا شك ان التعامل مع الشخص المدمن لابد ان يكون بحكمة ورزانة حتي لا يحدث مخاطر اكبر ويكون هناك عناد من قبل المدمن مما يجعله يستمر في طريق التعاطي ويلتهمه الادمان تماماً .

هل يمكن العلاج من الادمان علي المخدرات ؟

contact us banner

مرض الادمان كغيره من الامراض يمكن التعافي منه وما خلق الله داء الا وخلق لع دواء لكن هناك بعض الخطوات التي يتوقف عليها علاج مدمني المخدرات وقد اشرنا اليها من قبل وهي رغبة الشخص المدمن في التعافي واختيار مركز علاج الادمان لان اختيار مصحة علاج الادمان محترفة وذات خبرة في معالجة الادمان فهذا هو مفتاح التعافي والخلاص من شرك الادمان بعد توفيق الله والاستعانه به ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لسحب السموم واعادة التأهيل لمرضي الادمان نمد ايدينا اليك لنخرجك الي عالم النور بعيدا عن معترك الادمان وشرك التعاطي , ونقول لك ونحن علي ثقة ” معاً نستطيع التعافي من الادمان ” .

طريق الادمان طريق وعر ومعترك خطير يسلكه الاشخاص ظناً منهم انه طريق السعادة والخلاص من هذا العالم المظلم الذي يعيشون فيه الا انهم لا يشعرون انهم اصبحوا في سجن ضيق وقعوا في اسر وشرك التعاطي وكما قال العلماء والحكماء درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ولذا يسهل علي الشخص الدخول الي عالم الادمان والتعاطي.

لكن ليس من السهل الخروج من هذا العالم والطريق المظلم وقد يظل قابعاُ في هذا العالم طية عمره ان لم تكن جرعة زائدة من المخدر طريقه الي الموت , ولكن لكون المدمن شخص تائه لا يعرف لايدري الي اي حال سكون المآل يجب ان يكون هناك مساعدة وعون من الاشخاص المقربين من حوله لدعمه ومساعدة في تخطي تلك العقبات والخروج من عالم الادمان والتعاطي من خلال مصحات علاج الادمان والاستعانة بالمختصصين

ما هي انواع الادمان ؟

ينقسم الادمان الي نوعين هما الادمان السلوكي وهي سلوكيات لا يستطيع الشخص الاستغناء عنها او التقليل منها ويشعر بحالة من الضيق والحزن والكآبة والمشاعر السلبية حين يبتعد عنها , وعلي العكس تماماً فحين يقوم بها يشعر بالسعادة والراحة , ومن ابرز انواع الادمان السلوكي ادمان القمار او الادمان علي العادة السرية او ادمان القمار او ادمان الحلوي والسكر او ادمان التسو او ادمان الالعاب الالكترونية او ادمان السوشيال ميديا او ادمان الانترنت بشكل عام .

اما عن الادمان المادي فهو الادمان علي المخدرات بحيث لا يستطيع الشخص الامتناع عن تعاطي المخدر او التقليل من جرعة المخدرات وهناك العديد من الانواع التي تندرج تحت الادمان المادي منها ( الادمان علي المهدئات والمنومنات , علاج الادمان من الترامادول , ادمان التبغ , ادمان الكافيين , علاج ادمان الافيون والمواد الافيونية والمسكنات , علاج الادمان من  الهيروين , علاج الادمان من الحشيش , ادمان المنشطات كالكوكايين والكريستال ميث والامفيتامينات , الهلوسينوجين , ادمان النستنشقات مثل البنزين والغراء

علاج الادمان علي المخدرات في المنزل ؟

يؤكد خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان ان طريقة علاج ادمان المخدرات الافضل تكون من خلال مراكز ومستشفيات علاج ادمان المخدرات ضماناً لعدم حدوث انتكاسات او وصول المخدر للشخص المدمن اثناء علاج ادمان المخدرات في المنزل,  لكن قد يكون علاج الادمان بالمنزل خارجاً عن ارادة الاشخاص لظروف مادية او ظروف اخري تضطرهم الي العلاج من الادمان في المنزل مع الاستعانة بافضل اطباء علاج الادمان , وان كان الطريق الامثل للعلاج من الادمان في مصحات علاج الادمان المختصة حيث الرقابة والخبرة في التعامل مع المدمن وغيرها من المقومات التي تساعد علي التعافي من الادمان دون حدوث انتكاس علي المخدرات مع توافر برامج العلاج النفسي والسلوكي وبرامج التأهيل المختلفة .

لكن عن دور الاسرة في علاج الادمان فلا شك ان للاسرة دور هام وركيز في علاج الادمان من المخدرات متمثلاً في اقناع الشخص المتعاطي للمخدرات بمدي خطورتها وضرورة العلاج مع احتواء المريض من الناحية النفسية والعاطفية وتقديم كافة انواع الدعم مع متابعة الاطباء والمعالجون ومتابعة تطور حالة المريض وصولا الي مرحلة التعافي , بالاضافة الي دور الاسرة بعد اتمام مراحل العلاج من الادمان واهم ما يجب ان تقوم به الاسرة في هذا الوقت من الاهتمام بالجانب النفسي للشخص المدمن وحتوائه واظهار السعادة بشفائه مع استمرارية الدعم النفسي وتوفير الجو الاسري الملائم حتي لا يندفع الشخص مرة اخري لتعاطي المخدرات فالاسرة هي احدي الدعائم والركائز الاساسية في الوقاية من الانتكاس علي المخدرات .

مراحل تحول الشخص الي مدمن مخدرات

حين يبدأ الاشخاص في تعاطي المخدرات فانه يستمر في 4 مراحل من اجل الوصول الي ذروة الادمان وتتمثل تلك المراحل فيما يلي :-

  1. أولاً :- مرحلة تجربة المخدرات وهناك العديد من الاسباب والعوامل التي قد تدفع الشخص الي تجربة المخدرات , سواء رفقة السوء او الضغوط الاجتماعية التي قد تدفعه الي الهروب الي عالم المخدرات ظناً منه انه طريق السعادة .
  2. ثانياً :- مرحلة تعاطي المخدرات عن عمد وتاكل المرحلة يبدأ الشخص في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان انه قد يصبح مدمناً بعدما يتحول التعاطي الاختيار الي تعاطي قهري .
  3. ثالثاً :- مرحلة الادمان وفيها يصل الجسم الي الاعتمادية علي المادة المخدرة ويصبح بالفعل شخص مدمن ولا يتمكن من التوقف عن تعاطي تلك السموم والا عاني من الاعراض الانسحابية الوخيمة .
  4. رابعاً :- مرحلة اللاعودة , وفي تلك المرحلة التي تعد ذروة الادمان علي المخدرات وفيها لا يكتفي الاشخاص المدمنين بالجرعات التي اعتادها الجسم من المخدر, الا انه يسعي دوماً مع مرور الوقت الي زيادة جرعة المخدرات وتعرف تلك الحالة بالتحمل ويكون الشخص اكثر عرضة للموت بعدما يصل الي مرحلة اللاعودة .

محاور نجاح علاج مدمني المخدرات

نستطيع ان نقول بان محاور نجاح علاج إدمان المخدرات تعتمد علي امور ثلاث ركيزة اذ غاب احدها كان هناك خلل في مراحل علاج إدمان المخدرات والتعافي من الادمان , أول تلك المحاور هو الرغبة الحقيقة لدي الشخص المدمن في الاقلاع عن المخدرات سواء بصورة ذاتية او من خلال استخدام الاطباء النفسيين المختصين اصحاب الخبرات من اجل زيادة دافعية ورغبة الشخص في السعي في طريق علاج الادمان من المخدرات .

  • اما عن المحور الثاني في طريق علاج إدمان المخدرات فيتمثل في دور الاسرة في طريق العلاج ودعمهما للشخص المريض ووقوفها معه سواء من جهة توفير الاموال اللازمة لعلاج الادمان او من جهة الدعم النفسي والمعنوي من اجل زيادة حافزية الاشخاص المرضي للاستمرار في طريق التعافي وعلاج الادمان .
  • والمحور الثالث في علاج مدمني المخدرات فيتمثل في حسن اختيار مراكز ومصحات علاج الادمان فتلك هي البيئة العلاجية الامثل والاماكن المخصصة التي توفر مجتمعات علاجية متكاملة من اجل علاج الاشخاص المدمنين .

هل يمكن علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب

في حقيقة الامر فكرة علاج إدمان المخدرات بالاعشاب والتي انتشرت بشكل كبير واصبح من التساؤلات التي يعج بها محركات البحث في ظل وجود العديد من المرضي والاسر التي ترغب في طريق علاج إدمان المخدرات بالاعشاب , لكن في حقيقة الامر تلك الفكرة تقليدية تماماً ولا تؤدي الي اي نتائج او فوائد بل هناك العديد من الاضرار والاثار الجانبية من جراء السعي في طريق علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب.

ولذا علينا ان نعلم الطريق الصحيح والسليم للتعافي من الادمان حتي لا نسير في طريق وهمي ونتاخر في السعي في افضل طرق تبطيل المخدرات من خلال التواصل مع المختصين في المراكز والمصحات العلاجية وتوفير البيئة والمجتمعات التأهيلية التي تصل بالمدمن الي بر الامان .

كيفية علاج ادمان المخدرات ؟

رغبة مريض الادمان علي المخدرات في الاقلاع عن التعاطي والبدء في مراحل علاج إدمان المخدرات هي اهم خطوة في طريق علاج تعاطي المخدرات وبعد القرار في العلاج يجب ان يتم اختيار مصحة لعلاج الادمان سواء كان علاج الادمان بالمجان و لعلاج الادمان 16023 او من خلال مراكز علاج الادمان المختصة وهناك مراحل اساسية وركيزة يمر بها الشخص المدمن في رحلته في العلاج من الادمان علي المخدرات تتمثل في المراحل الاتية :-

  • أولاً :- مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وهي اولي مراحل علاج الادمان واهمها ولا يتم التأهيل النفسي والسلوكي الا بعد ان يتم سحب سموم المخدرات من الجسم , ولذا تعد تلك المرحلة هي الاخطر في رحلة العلاج من الادمان وتحتاج تلك المرحلة الي عناية خاصة وتعامل باحترافية لان اشد ما يعاني مريض الادمان اثناء طريقه في معالجة الادمان هو الاعراض الانسحابية التي تنتج من التوقف عن تعاطي المخدر.

ولذا يجب ان يكون المريض تحت رقابة طيلة الوقت مع توفير ادوية علاج الادمان حتي تخفف من حدة وشدة الاعراض الانسحابية الناتجة كمضادات الاكتئاب والادوية التي تقلل من توق الشخص للمخدر وبجرعات يحددها الطبيب المعالج .

  • ثانياً :-مرحلة العلاج النفسي  وهناك العديد من برامج العلاج النفسي سواء البرامج الفردية او الجماعية والتي تتم من خلال اشراف اطباء نفسيين مختصصين , بالاضافة الي برامج دعم الذات وتناقل الخبرات بين المتعافين القدامي والمتعافيين الجدد .
  • ثالثاً :- العلاج السلوكي المعرفي وفيه يتعلم المدمن من خلال الطرق والاستراتيجيات للتعامل مع اشتياقه للمخدر وكيف يتغلب علي هذا الامر مع تطوير خطة شخصية شاملة للتعامل مع المواضيع التي تشكل خطراَ علي المدمن في المستقبل.

مع تعليم الاشخاص المهارات والاساليب التي من خلالها يتم التعامل مع المشاكل النفسية والاجتماعية والتي تمثلاً عائقاً في طريق العلاج , مع تعلم مهارات اتخاذ القرار .

  • رابعاً :-  علاج الادمان لا يعني التوقف عن التعاطي لكن علاج الادمان عندنا هو حياة بلا تعاطي وحياة بلا مخدرات ,  لذا  من اهم البرامج التي تتم برنامج منع الانتكاس وهذا البرنامج من اقوي برامج دار الطب النفسي وعلاج الادمان فلا تنتهي علاقتنا بالشخص المتعافي من الادمان بمجرد خروجه من المركز.

لكن يظل في تواصل مع المركز ومع مشرفي المكان من اجل المحافظة علي التعافي .

علاج إدمان المخدرات في مصر ؟

لا زالت جهود الحكومة قائمة في التصدي لخطر الادمان والتعاطي ومنع انتشار تلك السموم في المجتمع المصري ولا شك ان الادمان في مصر وصل الي حالة مزرية وقد وقع في فخ التعاطي قرابة 10% من الشعب المصري من بينهم 27% من جملة الاشخاص المدمنين من النساء وفي الواقع اكثر من تعاطي المخدرات في مصر من فئة الشباب بناة الغد ورجال المستقبل.

ومن هنا قامت الحكومة بتشديد الرقابة الحدودية منعاً لانتقال المخدرات وتهريبها عبر الحدود بالاضافة الي التشديدات الامنية والحملات الامنية المكثفة علي تجار المخدرات والتي ساعدت بشكل كبير في التصدي لاولئك الاشرار من نشر الفساد في المجتمع وهذه من ابرز الاجراءات الوقائية للحد من الادمان علي المخدرات ولكن لا شك ان القوي المضادة وايدي الشر كان لها دور كبير في تفشي المخدرات بشكل كبير في المجتمع .

لم تكتفي الحكومة بعمل الاجراءات الوقائية للحد من انتشار المخدرات بل قامت الدولة بتوفير العديد من مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية المختصة والتي لها دور كبير في علاج إدمان المخدرات واعادتهم الي مجتمعاتهم وممارسة الحياة بشكل طبيعي ومن هنا قامت الحكومة بتوفير مصحات علاج الادمان بالمجان في الاسكندرية ومصحة لعلاج الادمان بالقاهرة وتم انشاء العديد من مراكز علاج الادمان بالمجان في العديد من محافظات مصر ولا تزال الجهود المبذولة من اجل انشاء مصحة لعلاج الادمان بالمجان في كل محافظات مصر.

شاهد ايضا افضل مراكز علاج الادمان في مصر.

وقامت وزارة التضامن الاجتماعي من خلال صندوق مكافحة الادمان والتعاطي في مصر بتوفير خدمة الخط الساخن لعلاج الادمان في مصر من خلال الخط الساخن 16023  وهذا الخط كان له دور كبير في ارشاد الالاف الاشخاص المدمنين وتوجيههم الي طريق علاج إدمان المخدرات وقد كانت اغلب الحالات التي وردت الي الخط الساخن لعلاج الادمان في مصر 16023 حول علاج إدمان المخدرات والترامادول وعلاج ادمان الحشيش وعلاج الادمان من الهيروين وهذا دليل كبير علي انتشار هذه الانواع من المخدرات في المجتمع بشكل كبير .

مصدر1

مصدر2

مصدر3

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد
بحث