علاج إدمان السعوديين في مصر

نشر على, ديسمبر 12, 2022. بواسطة عبد الرحمن

مراكز علاج الإدمان في السعودية

تعد مراكز علاج الادمان في السعودية والعيادات الخاصة لعلاج الإدمان بالسعودية هي الملاذ الآمن والطريق إلى الحياة الجديدة التي يسعى من خلالها الأشخاص من أجل الإقلاع عن المخدرات , ولكن في واقع الأمر في ظل ارتفاع نسبة الإدمان في السعودية فقد انخفضت قدرة تلك المراكز العلاجية على استيعاب المرضي من مدمني المخدرات بجانب النقص الملحوظ في تخصص أطباء وخبراء علاج الإدمان , وندرة وجود الممرضين المتخصصين في التعامل مع مرضى الإدمان , كما تفتقر السعودية إلى العلاج النفسي والتأهيل المجتمعي مما يزيد من فرص حدوث الانتكاس للمدمن المتعافي .

ومن هنا فإن الكثير من الأسر في السعودية ترغب في علاج إدمان السعوديين في مصر فلم تعد مراكز علاج الإدمان في السعودية هي خيارك الأفضل , ومن هنا فكل أسرة لديها شخص وقع في فخ وأسر وعبودية المخدرات ويحتاج إلى علاج الإدمان بالسعودية ولا يجد ما يشفي غليله من المراكز العلاجية والعيادات الخاصة بالسعودية فإننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أفضل برامج لعلاج إدمان السعوديين في مصر ومن خلال مجتمعات علاجية متكاملة من خلال خبراء ورواد الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر والدكتور عمرو يسري أحد رواد الطب النفسي في مصر .

ما هي أماكن مراكز علاج الإدمان بالسعودية

كما نعلم هناك ندرة ملحوظة في أماكن علاج الإدمان بالسعودية, ففي واقع الأمر تقتصر مراكز العلاج للأشخاص المدمنين علي مستشفى الأمل لعلاج الإدمان فرعي الرياض وجدة وحسب , بل إن ما تقدمه المستشفى هو برامج علاج الانسحاب ويكون المريض بالخيار في تكملة رحلة العلاج في مراحل التأهيل , وفي الغالب يكون هناك رفض من قبل الكثير من المرضى , ويتوقفوا عند تلك المرحلة من العلاج ومن هنا نرى الانتكاس هو رفيق درب أولئك الأشخاص الذين قد اكتفوا بمرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , لان مريض الإدمان يحتاج إلى تأهيل نفسي وسلوكي من أجل القدرة على العودة إلى مرحلة الاتزان السلوكي والنفسي والعودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

بالرغم من سعي المملكة العربية السعودية على زيادة مراكز ومصحات ومستشفيات علاج الإدمان بالسعودية , إلا أنه إلى الآن لم يتم السماح لأي من مستشفيات لعلاج الإدمان بالسعودية من أجل مزاولة المهنة من خلال التراخيص , ولذا لم تعد مراكز علاج الإدمان في السعودية كافية لاستقبال الأشخاص المرضي والراغبين في العلاج من الإدمان , وفي واقع الأمر وصول الإدمان في السعودية إلى مرحلة يندى لها الجبين ويدمي لها قلب كل غيور محب للملكة, فنحن بحاجة إلى العديد من مراكز علاج الإدمان في جدة , ومستشفيات علاج الإدمان في أبها , مع زيادة في مراكز علاج الإدمان بالرياض وجدة من أجل القدرة على استيعاب المرضي وإعادتهم إلى المجتمع والحياة من جديد .

ما هي خطوات العلاج في مراكز علاج الإدمان في السعودية ؟

لا تختلف مراحل العلاج في مصحات علاج الادمان في السعودية  عن المراكز العلاجية بشكل عام ,إذ يمر الشخص المريض بالعديد من الخطوات من أجل الوصول إلى التعافي , والتي تتضمن ما يلي :-

-يتم التواصل من قبل أسرة الشخص المريض مع أحد مراكز علاج الإدمان في السعودية من أجل المساعدة الطبية .

– في حال وجود مكان في تلك المراكز العلاجية فارغ يتم قبول الشخص والحاقه بالمركز, ومن ثم إجراء الكشف الطبي عليه .

– يخضع الشخص المريض للبرامج العلاجية التي تتضمن سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , ومن ثم بعد الانتهاء يخرج الشخص المريض إلى ممارسة حياته مرة أخرى .

– لا تقدم مراكز علاج الإدمان بالسعودية أي مراحل علاج نفسي أو علاج تأهيل اجتماعي .

ما هي أسعار مراكز علاج الإدمان في السعودية داخل المراكز العلاجية ؟

أما عن مستشفى الأمل لعلاج الإدمان في السعودية فهي من المراكز العلاجية التي تقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان وبدون أي مقابل أو تكلفة علاجية لكن تتكبد الدولة قرابة 120 ألف ريال سعودي تكلفة الشخص المدمن وتتحملها الدولة نيابة عن الشخص المدمن , إلا أن أسعار علاج الإدمان في السعودية في العيادات الخاصة وأشهرها مستشفى سليمان فقيه لعلاج الإدمان ومراكز نزالييف وغيرها من المراكز والمصحات العلاجية المختلفة .

ولكن بشكل عام فإن هناك ارتفاع بشكل كبير في تكلفة علاج الإدمان في السعودية عن علاج الادمان في مصر  , والسبب واضح بشكل كبير هي ندرة المراكز العلاجية وكثرة الطلب علي العلاج بخلاف مصر فإن هناك العديد من مراكز علاج إدمان السعوديين في مصر ووجود العديد من الأماكن الفارغة , ولذا نرى العديد من الأسر في السعودية ترغب في السفر للخارج من أجل علاج الأشخاص المدمنين وإن كان أسعار مصحات علاج الإدمان في السعودية عامل , إلا أن هناك عوامل أخرى سنتعرف عليها من خلال المحور القادم .

لماذا مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست الخيار الأفضل للعلاج من الإدمان ؟

بالرغم من اهتمام الحكومة السعودية بمراكز علاج الإدمان والعمل على إنشاء العديد من تلك المراكز العلاجية في العديد من المناطق بالسعودية إلا أن تلك المراكز العلاجية لا زالت تفتقر إلى المقومات التي تؤهلها لأجل تحقيق أعلى نسب الشفاء من الإدمان , مما يجعل الأشخاص لديهم الرغبة في السفر للخارج من أجل الالتحاق بأحد مراكز علاج إدمان السعوديين في مصر , وهناك العديد من الأسباب التي تجعل خيار المدمنين في السعودية هو السفر للخارج وهي :-

أولاً :- الاقتصار في مراكز علاج الإدمان في السعودية على مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وما تعرف مرحلة الديتوكس , ولا يوجد أي برامج للعلاجات التأهيلية سواء التأهيل النفسي أو التأهيل الاجتماعي في الأعم الأغلب , ومن هنا فإن الانتكاسات متكررة وبشكل مستمر لدي المرضي المتعافين .

ثانياً :- قلة عدد مراكز علاج الإدمان في السعودية مما يؤدي إلى عدم القدرة على استيعاب جميع الأشخاص المرضي , وتأخر حصول الأشخاص المدمنين على العلاج السريع .

ثالثاً :- ارتفاع تكلفة علاج الادمان في السعودية عنه في مصر بشكل كبير .

رابعاً :- انخفاض نسبة الشفاء من الإدمان وتعرض المئات من السعوديين المتعافين إلى الانتكاس والعودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى , ولعل غياب المتابعة الخارجية بعد الخروج من المركز من أكبر العوامل على حدوث الانتكاس للمتعافين في السعودية .

خامساً :- غياب الكوادر الطبية المخصصة في السعودية , والافتقار إلى المختصين الذين لهم القدرة في التعامل مع حالات الإدمان مما يؤدي إلى قلة الاهتمام بالمرضى وخلل في البرامج العلاجية , فلا يوجد أي من مراكز علاج الإدمان في السعودية الخبرة الواسعة في التعامل مع حالات الإدمان المختلفة ومن ثم فلا تنتظر ارتفاع في نسبة التعافي من الإدمان .

سادساً :- بسبب قرب الشخص المدمن من البيئة المشجعة علي الإدمان , فهناك البيئة التي تشجع على التعاطي وخصبة علي وقوع الأشخاص في براثن وفخ الإدمان .

سابعاً :- لا يوجد من خلال أي من مراكز علاج الإدمان في السعودية برامج العلاج الأسري , والبرامج العلاجية التي تتضمن علاج أفراد الأسرة من مخاطر وأضرار الإدمان التي وقعت عليهم , ففي واقع الأمر أضرار الإدمان تلحق جميع من هو يمت للمريض بصلة خاصة أفراد الأسرة .

ثامناً :- لا تتبع المراكز العلاجية في السعودية الأساليب العلاجية المتطورة وبرامج العلاج التي تزيد من نسبة الشفاء من الإدمان , بالإضافة إلى عدم توافر أدوية علاج الإدمان التي تتناسب مع حالات الإدمان المختلفة .

تاسعاً :- عدم وجود نظام أمان يمنع من تسريب المخدرات في المراكز والمصحات العلاجية أثناء رحلة علاج الإدمان , ومن هنا قد يحدث الانتكاس وهو في مراحل العلاج وتلك مصيبة كبرى .

تعرف على الفرق بين مستشفى الوعي الجديد ومراكز علاج الإدمان في السعودية ؟

تعد مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أحد أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والتي تقدم خدمات علاجية على أعلى مستوى من الكفاءة للمرضى , والتي حققت أفضل نتائج مرتفعة في تحقيق نسب الشفاء من الإدمان مما جعلها الخيار الأول للعديد من الأشخاص المرضي ونصب عين الأسر التي ابتليت بوجود شخص في مدمن في محيط الأسرة , ولا شك أن إقبال العديد من مرضى الإدمان في السعودية من أجل علاج إدمان السعوديين في مصر من خلال مستشفى الوعي الجديد بالطبع للعديد من الأسباب , ومن أهم المميزات التي تميز مستشفى الوعي الجديد ومستشفى الدكتور عمرو يسري لعلاج الإدمان ما يلي :-

1- الخبرة العالية التي يتمتع بها مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تصل إلى 15 عام من العمل في المجال الطبي والتعامل مع الحالات المختلفة من المرضي , وتحقيق أعلى نسب الشفاء من الإدمان والتي تخطت آلاف الحالات من مرضي الإدمان ,ولا زال العمل في مجال علاج الإدمان وتخليص العديد من المرضي في السعودية من فخ الإدمان وإعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن عالم الظلام .

2- الاعتماد على أفضل برامج علاج الإدمان واستعمال أدوية علاج الإدمان المتطورة التي تساعد على التخفيف من أعراض الانسحاب وتقلل من التوق إلى المخدرات  , ويتم سحب السموم في مراكز سحب السموم الديتوكس وتحت الإشراف الطبي والمراقبة من خلال المختصين .

3- اتباع أحدث أساليب علاج مدمني المخدرات بشكل متطور وما يتناسب مع الحالات التي يتم توقيع الكشف الطبي عليها .

4- لدينا في أفضل مستشفيات علاج إدمان السعوديين في مع مستشفى الدكتور عمرو يسري لعلاج الإدمان أفضل برامج العلاج النفسي الفردي والعلاجات الجماعية من أجل علاج الأسباب الأساسية للإدمان بحانب برامج المتابعة ومنع الانتكاس من خلال برامج الرعاية المتكاملة بعد الخروج من المركز العلاجي .

5- وجود وحدة التشخيص المزدوج من أجل علاج الأمراض والاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الإدمان , فهناك العديد من المراكز العلاجية في مصر إلا أن الجميع ليس له القدرة في التعامل مع المرضى الذين يعانون من التشخيص المزدوج .

6- تطبيق النظام الأمني الصارم من أجل منع دخول أي من المواد والعقاقير المخدرة إلى المركز العلاجي أثناء تطبيق مراحل علاج الإدمان .

7- تعد تكلفة علاج الإدمان في مصر من خلال مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان أقل بكثير من تكلفة علاج الإدمان في السعودية , وتتناسب أسعارنا مع جميع المرضي والمستويات من الأسر ,فالتعافي أهم لدينا من الربح .

8- من أهم ما يميز مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان هي سهولة الوصول إليها والتواصل مع المختصين , ولدينا كافة التراخيص من أجل تيسير أوراق السفر والانتقالات .

إذ كنت من مواطني وسكان المملكة العربية السعودية وتعاني من مشكلة مع المخدرات , أو لديك شخص قريب مدمن فان أول خطوة لعلاج الإدمان تبدأ من خلالك وسعيك الحثيث في الوصول إلى مركز علاج الإدمان في السعودية أو السفر للخارج في حال بقائك في طريق طويل لعدم القدرة على الوصول مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية , وإلا فإن السفر للخارج من خلال مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان فإننا سنعبر بك إلى بر الأمان وننقذك من طريق الظلام وسنعيدك إلى حياة جديدة خالية من الإدمان .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث