fbpx

مستشفيات علاج الادمان بالسعودية طريق الحياة

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج الادمان باليمن

تشير الاحصائيات الحديثة الي أن علاج الادمان في السعودية يواجه مشاكل كبري والسبب هو الانتكاسات المتكررة لدي الأشخاص المتعافين من الإدمان، فهناك ما يزيد عن 65% من مدمني المخدرات في السعودية بعد التعافي من مرض الإدمان، واتمام برامج العلاج فيعودون الي طريق التعاطي.

وهذا بالطبع يؤثر بشكل كبير علي استقرار الحياة الاجتماعية فعودة الشخص إلي المخدرات بعد العلاج يعني بدئه في مراحل علاج الإدمان من جديد في ظل ارتفاع تكلفة علاج الإدمان، فقد أشارت الدراسات إلي أن تكلفة علاج الإدمان للفرد الواحد في المملكة تتعدي 120 ألف ريال سنوياً وأشهر برامج علاج الادمان في السعودية من خلال تنويم الشخص المدمن مع العلاج النفسي والسلوكي الذي يعمل علي تأهيل الأشخاص علي العودة للمجتمع، لكن بالطبع هناك نقص في مصحات علاج الادمان في السعودية بالإضافة الي وجود نقص شديد في أخصائيين علاج الإدمان والأطباء النفسيين، ولذا نجد الرغبة من قبل الأسر في علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان في مصر .

مستشفي ابها لعلاج الإدمان

في الواقع لا يوجد مستشفي في ابها لعلاج الإدمان في السعودية مختصة بعلاج مدمني المخدرات فحسب إلا أنها مستشفي ابها للصحة النفسية وبها قسم لعلاج مدمني المخدرات ولها دور كبير في علاج الادمان في السعودية بالتنسيق مع مستشفي الأمل لعلاج الإدمان في جدة والرياض.

وبحسب ما أشار إليه المشرف العام علي مستشفي ابها للصحة النفسية فإن عدد مرضي الإقامة الطويلة بلغ 32 مريض، وقد عُولجت 74 حالة تعاني من الإدمان، كما تم تحويل 11 حالة الي مستشفي الأمل لعلاج الإدمان بالرياض وجدة من أجل استكمال العلاج، وتضم مستشفي ابها للصحة النفسية الخبراء النفسيين من أجل تقديم العلاجات النفسية للمرضي وإجراء التقييمات والقياسات وعمل الاختبارات اللازمة مع وضع الخطة العلاجية التي تكافئ وتناسب حالة الشخص المريض.

 

افضل دكتور لعلاج الإدمان في جدة

البحث من خلال الأشخاص عن مراكز علاج الإدمان في جدة أو وصولهم إلي أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في الرياض لإنهم يرغبون في الوصول الي أفضل دكتور لعلاج الإدمان بتلك المصحة لأنه لن يجعل ابنه في مبني وحسب!، بل إنه لعلاج الإدمان والذي يُعد من الأمراض المعقدة والمزمنة والتي تحتاج الي أفضل مختصي علاج الإدمان.

ولكن في حقيقة الأمر، وبسبب ندرة تخصص الطب النفسي في السعودية وقلة خبراء علاج الإدمان، فإن الشعب السعودي ولما يعلمه عن مصحات علاج الإدمان في مصر وارتفاع نسب الشفاء في مصر، ولذا علاج السعوديين في مصر من الأمور التي تشغل بال العديد من الأسر السعودية والتي غرق أحد أفرادها في طريق التعاطي،فلا تتردد في التواصل معنا مع أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في مصر من خلال مستشفي الوعي الجديد لعلاج الإدمان وتحت إشراف رواد الطب النفسي في مصر مع الدكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور.

رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان

تعج محركات البحث حول مراكز علاج الادمان في السعودية بالبحث عن رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان سعياً للوصول الي علاج إدمان السعوديين في مصر إلا أن الأسر تستطيع الوصول الي أفضل أماكن علاج الإدمان في مصر من خلال البحث عن دليل عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر والتواصل مع رقم علاج إدمان السعوديين في مصر.

وتقدم مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أرخص أسعار علاج الإدمان وتقدم أقل تكلفة لعلاج مدمني المخدرات في السعودية في أفضل مجتمعات علاجية والبيئة التي تساعد علي التعافي وصولاً بالشخص المدمن إلي بر الأمان وبسرية تامة.

ولذلك قد ترغب في الالتحاق بها من أجل علاج إدمان السعوديين في مصر علينا أن نعلم أن الطريق إلي علاج الإدمان من خلال مراحل علاجية وخطوات متبعة في أفضل مصحات علاج الإدمان في العالم وهو المتبع في دار الطب النفسي وعلاج الإدمان حتي نعي حقيقة الأمر. وتتمثل المرحلة الاولي في العلاج الدوائي ومرحلة سحب السموم، بينما تتمثل المرحلة الثانية في العلاج النفسي والإرشاد النفسي وهو ما نقوم به في مستشفي خاص لعلاج الإدمان التي تقدم خدمات علاجية علي أعلي مستوي من خلال فريق من خبراء علاج الإدمان وخبراء الصحة النفسية في مصر .

زمالة المدمنين المجهولين في السعودية

في واقع الأمر فإن تلك الزمالة لها دور كبير في مساندة الأشخاص مدمني المخدرات في السعودية من أجل العلاج والحفاظ علي التعافي، فإن هناك العديد من الجهات الحكومية مثل وزارة الصحة ومديرية مكافحة المخدرات في المملكة مع العديد من الأشخاص الذين يريدون السعودية خالية من المخدرات.

وفي واقع الأمر فإن زمالة المدمنين المجهولين في السعودية هي زمالة غير ربحية وهدفها الأوحد هو العمل علي تقديم الحلول الي الأشخاص المدمنين، وكم من الأشخاص الذين استطاعوا بفضل الله أولاً ومن ثم حضور مجموعات علاج الإدمان من خلال زمالة المدمنين المجهولين في السعودية أن يبقي خالياً من المخدرات وهي مجموعات سرية تماماً وشعارها هو ” ما نقوله هنا نتركه هنا “.

مصحة لعلاج الادمان في القاهرة

في واقع الأمر وكما أشرنا بأنه في ظل ندرة المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان في السعودية، فإن هناك العديد من الأسر التي ترغب في علاج الادمان في مصر وهذا يرجع الي العديد من الاسباب التي تجعل من مستشفيات علاج الادمان في السعودية محط انظار السعوديين الراغبين في علاج الادمان لكل اسرة قد ابتليت بوجود شخص مدمن قد غرر به في طريق الادمان وفخ التعاطي.

ومع ندرة مراكز علاج الادمان في السعودية واقتصارها علي مستشفي الامل لعلاج الادمان بالسعودية فرعي الرياض وجده ومستشفي الامل بالدمام , لكن دعنا نتعرف علي الاسباب التي تجعل الاسر لديها رغبة في علاج الادمان في مصر من خلال مصحة لعلاج الادمان بالقاهرة والتي تتمثل فيما يلي :-

1-التقدم الكبير في مجال الطب النفسي في مصر بشكل كبير , حيث ان مصر تضم افضل الخبراء والمختصين في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان كما ان لديها الريادة في علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات الناجمة عن التعاطي .

2-انخفاض تكلفة علاج الادمان في مصر عن تكلفة علاج الادمان بالسعودية , بل ان تكلفة علاج الادمان للسعوديين في مصر لا تساوي شيء مقارنة بالاسعار وتكلفة علاج الادمان في مستشفي سليمان فقيه الخاصة والتي تقدم خدمات علاج الادمان من خلال بعض الاسرة في قسم علاج الاضطرابات النفسية .

3-الخبرة الكبيرة في مجالي علاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية والتي تصل الي ما يزيد عن عشرين عاماً في طريق العلاج من الادمان بخلاف قلة الخبرة الطبية لدي اطباء علاج الادمان في السعودية .

4- ارتفاع نسبة الشفاء من الادمان في مصر والتي قد وصلت الي 95%  بفضل الله اولاً وقوة الفريق العلاجي مع قوة البرامج العلاجية المتبعة، بخلاف انخفاض كبير في نسبة التعافي من الادمان وتكرار حدوث الانتكاس بين مراكز علاج الادمان في السعودية .

علاج ادمان المراهقين في السعودية

في حقيقة الامر فان اكثر الفئات العمرية التي قد غرر بها في طريق الادمان ووقعت في فخ التعاطي علي المخدرات هم الشباب والمراهقين ما بين المرحلة العمرية 15 الي 30 من العمر، وهم بناة الغد ورجال المستقبل وعلي ايديهم تنهض الامم وتحيا الشعوب، لكن بالطبع الوطن الذي يتعاطي شبابه ومراهقيه المخدرات فانه سوف يكون مغيباً عما يدور حوله ولا يستطيع النهوض بنفسه فضلاً علي ان يقيم اسرة او ان يكون شخص منتج في المجتمع الذي يعيش فيه.

والأمر الذي يندي له الجبين أن أكثر الفئات والمراحل العمرية التي قد غرر بها في طريق الإدمان وفخ التعاطي بين أبناء المجتمع السعودي هم فئة المراهقين، وهذا الامر هو الشائع في جميع دول العالم أن أكثر من يغرر به في طريق الادمان هم من فئة الشباب والمراهقين وأنهم الصيد الأسهل لتجار المخدرات ومروجي السموم، وبالطبع لا يقتصر الامر علي جنس دون آخر وان كانت نسبة المراهقين هي الأعلى إلا أن مما عمت به البلوي بالمملكة العربية السعودية وقوع الفتيات في فخ وطريق الادمان وزادت الامور تفاقماً حيث أنه لا يوجد مصحات علاج إدمان البنات في السعودية كما أن هناك نظرة مجتمعية سلبية بشكل كبير تجاه ادمان البنات مما يؤدي الي تفاقم المشكلة بشكل اكبر .

علاج الادمان في السعودية

حبوب الكبتاجون في السعودية

تعد حبوب الكبتاجون هي الأكثر انتشاراً بين السعوديين من مختلف المراحل العمرية خاصة بين الشباب وبشكل خاص الباحثين عن وهم الفحولة الجنسية، فتلك الأمور التي ساعدت علي انتشار حبوب الكبتاجون في السعودية، حيث الترويج من قبل تجار المخدرات بالعلاقة الوهمية بين متعاطي الكبتاجون والجنس، وان حبوب الكبتاجون  تزيد من القدرة الجنسية للاشخاص وانها تساعد علي طول مدة اللقاء الحميم بين الرجل والمراة وغيرها من الاوهام التي قد ارتبطت بتلك العلاقة المكذوبة من اجل العمل علي جذب الاشخاص الي طريق الادمان علي الكبتاجون.

وفي واقع الامر علينا أن نعي بأن تعاطي الكبتاجون كالسم في العسل ففي باديء الأمر يكون تعاطي الكبتاجون حالة من الشعور بالنشوة في الجماع والاحساس بطول المدة في العلاقة الجنسية، إلا أنه مع مرور الوقت وزيادة جرعات الكبتاجون فإن حبوب الكبتاجون المنشطة سوف تؤدي الي حدوث ضعف جنسي بل قد تتطور الامور بشكل اكبر مما يؤدي الي حدوث ضعف في الانتصاب وربما عدم القدرة علي الانتصاب، ومن هنا فإن علينا ان نراقب الأبناء في مرحلة المراهقة وحمايتهم من الوقوع في طريق الادمان علي الكبتاجون خاصة انه قد انتشر بين طلبة المدارس والجماعات ووهم القدرة علي التركيز والمذاكرة المرتبط بتعاطي حبوب الكبتاجون .

نبراس لعلاج الإدمان

تُعد أحد الخطوات الفعالة والبناءة التي قامت بها المملكة السعودية في علاج الإدمان هي اطلغاق خدمة نبراس لعلاج الإدمان وهي من الخطوات التي قام بها المشروع الوطني للوقاية من المخدرات، ويعد مركز استشارات الإدمان بالرياض فتح عظيم علي المملكة من أجل إنقاذ الشباب من الوقوع في فخ الإدمان والحفاز علي شباب المملكة من التغرير بهم في طريق المخدرات وايضاح المعلومات الصحيحة عن المخدرات.

لكن علينا ان نعلم تمام العلم بأن ملف علاج الإدمان في السعودية لا يقع فقط علي الدولة والحكومات بل علي الافراد أن يكون لهم دور في وقاية السعودية من انتشار المخدرات والسموم من اجل خلق مجتمع خالي من الإدمان وهذا يتطلب جهود مجتمعية وتكاتف من الجميع من اجل انقاذ السعودية من تلك السموم التي تفت في عضد المجتمع .

مراحل علاج الإدمان في مستشفي الوعي الجديد الطب النفسي دار التعافي الأكبر في مصر

تعد مستشفي الوعي الجديد الطب النفسي وعلاج الإدمان من اشهر أماكن علاج الإدمان للسعوديين في مصر وهي من افضل مستشفيات علاج الإدمان والتي تقدم خدمات علاجية علي اعلي مستوي مع ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان وفي سرية تامة الامر الذي يجعل هناك رغبة من قبل السعوديين للعلاج من الإدمان في مصر واما عن مراحل علاج الإدمان في مصر فتتمثل في المراحل الاتية:

أولاً :- مرحلة الفحص والتقييم

 وهي المرحلة الاولي من علاج مدمني المخدرات ويتم الاعتماد علي احدث الأساليب العلمية الحديثة وعلي مستوي عال من الدقة من اجل تحديد احتياجات المريض والعمل علي تقيم شدة المرض من اجل تحديد الخطة العلاجية وتحديد مدة علاج الإدمان، ومن خلال بروتوكولات علاجية موضوعة من قبل مختصي علاج الإدمان في العالم، ويخضع المريض الي العديد من الفحوصات الطبية والاشاعات والتحاليل المطلوبة للتعرف علي مدي الاضرار والتأثيرات التي تسبب فيها ادمان المخدرات .

ثانياً:- رحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات 

وتلك المرحلة يتم فيها التخلص من سموم المخدرات في الجسم وتظل تلك المرحلة ما بين أسبوع الي أسبوعين وقد تطول تلك المدة بحسب كمية المخدرات في الجسم، وفي مرحلة سحب السموم يتم الاعتماد علي احدث أدوية علاج الإدمان للتخلص من الاعراض الانسحابية للمخدرات من القيء والغثيان والصداع الشديد من خلال الاعتماد علي احدث الأساليب العلمية المتبعة في مستشفي الوعي الجديد الطب النفسي وعلاج الإدمان .

ثالثاً:- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

وهي المرحلة الأساسية والركيزة الأساسية في علاج مدمني المخدرات ويتم الاعتماد في تلك المرحلة علي احدث طرق العلاج النفسي وبرامج التأهيل المختلفة من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج الجمعي والعلاج السلوكي المعرفي.

وتختلف مدة علاج الإدمان من شخص لاخر إلا أن أقل مدة لعلاج الإدمان هي 90 يوم وقد تصل الي 6 أشهر، وربما يحتاج المدمن إلي عام كامل من أجل علاج الإدمان.

رابعاً:- مرحلة المتابعة ومنع حدوث حدوث الانتكاس

تُعد من اكبر المشاكل التي تواجه علاج الادمان في السعودية هو تكرار الانتكاسات بعد الوصول الي مرحلة التعافي من الإدمان ولكن من خلال تلك المرحلة والتي لها دور كبير في الحفاظ علي التعافي وفيها يتأكد الطبيب من عدم عودة الشخص المريض مرة اخري الي طريق التعاطي في ظل توفير التوعية التامة للابتعاد عن طريق المخدرات وإيجاد طرق بديلة للسعادة الحقيقية.

ويظل الشخص المتعافي في تواصل مع مصحات علاج الإدمان الي مرحلة يقرر فيها الطبيب انه وصل الي مرحلة كبيرة من الاستقرار والاتزان النفسي والسلوكي.

لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة اون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على رقم مستشفي الوعي لعلاج الادمان.

00201002091877
00201122525564
00201113888786 

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث