طريقة لترك الخمر

نشر على, يناير 21, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أفضل طريقة لترك الخمر

طريقة لترك الخمر

طريقة لترك الخمر

 

يعد علاج الإدمان علي الكحول من أصعب أنواع العلاج من الإدمان ويحتاج الأمر إلي الوقت والجهد الكثير وليس كما يعتقد أن الشخص يستطيع التوقف عن تعاطي الكحول متي أراد ذلك وأن الكحول لا يسبب الإدمان،وغيرها من المفاهيم المغلوطة التي تحول بين الأشخاص وبين السير في طرق علاج إدمان الكحول واتباع الخطوات الأساسية والضرورية من أجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي من إدمان الكحول  والسعي في أفضل طريقة لترك الخمر.
ولا شك أن الرغبة التي تكون لدي الشخص المدمن في علاج الإدمان مهما واجهه في طريق العلاج من عقبات فهو يرغب في الوصول إلي هدفه ومبتغاه والخلاص من هذا العالم المظلم حتي يصل إلي مرحلة يستطيع فيها العودة إلي المجتمع والاندماج فيه والتغير إلي حياة صحية خالية من الإدمان.
ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الادمان علي الكحول  وأفضل طريقة لترك الخمر من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الإدمان،فلتسارع في البدء في علاج إدمان الخمر والتخلص من شخصية مدمن الكحول التي تعيقك عن ممارسة حياتك وتؤذيك وتؤذي من حولك.
ومهما كانت مدة إدمان الكحول وبقائك في هذا العالم فلتعلم أنه طالما لا زلت علي قيد الحياة فلا زالت فرص علاج الإدمان أماماك ولكن بادر وانقذ نفسك من الموت،وفي حقيقة الأمر الكثي يعتقد أن التخلص من شرب الخمر أو التوقف عن تعاطي الخمور في أسبوع أو في أقل من هذا يعني أنه تعافي من الإدمان.
فعلينا أن ندرك المعني الصحيح لعلاج الإدمان وكيف أن المدمن يحتاج إلي العلاجات التأهيلية من أجل علاج مدمن الخمر وأبعاده عن هذا الطريق المظلم وليس فقط سحب سموم الخمر من الجسم سواء من خلال فكرة علاج ادمان الكحول بالاعشاب أو غيرها من الأفكار الوهمية الأخري . 

ما هو الكحول

في اطار الحديث عن أفضل طريقة لترك الخمر لنعرف ما هي الخمور أو الكحوليات والتي يطلق عليها زوراً بالمشروبات الروحية وما هي إلا في حقيقتها تهلك الروح والجسد مهما كانت أنواع الخمور فهي تحجب الروح عن الخالق لأنها مشروبات محرمة وهي أم الخبائث وخطر الإدمان علي الكحول يفوق خطر تعاطي المخدرات،ولذا فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب ظناً بأن الإدمان علي الكحول أمر هين، ففي الواقع الإدمان علي الكحول والخمور من أخطر أنواع علاج الإدمان ولا بد من خضوع مدمني الكحول للتأهيل السلوكي والنفسي ولا يكون علاج إدمان الكحول بالأعشاب وتخليص الجسم من السموم هي المرحلة الأولى والأخيرة في العلاج.

أما عن التركيب الكيميائي للكحول والذي بحسبه تكون قوة الخمور وزيادة تأثيرها ومن هنا تكون أهم مخاطر الكحول علي الجسم بحسب كمية الكحول في المشروب الخمري، فالكحوليات عبارة عن مركبات عضوية والتي تتكون من خلال الترابط بين ثلاثة عناصر كيميائية مشهورة هي (الهيدروجين- الأكسجين – الكربون)، ويتم خلط تلك المواد بطريقة ما في المعمل مع بعضهم البعض لتصنع مركب الهيدروكسيل الأحادي بصيغته الكيميائية CnH2n + 2O. إذا تعرف هذه الكحوليات كيميائياً بالإيثانول والذي يحوي ذرتين من الكربون  مع مجموعة هيدروكسيل واحدة .

أما مصطلح الكحول من خلال تعريفه الشائع والذي يعد أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي وحينما يذكر الخمور تذكر الجرائم والمصائب والأضرار ومن خلال الموضوع سنتطرق لذكر أهم أضرار الكحول علي الجسم ومخاطر تلك السموم وأعراض إدمان الكحول وغيرها من المحاور المهمة حول علاج الإدمان من الكحول، إذا نرجع إلى التعريف الشائع للكحوليات  فهو عبارة عن مادة سامة توجد في الخمر وتختلف مسميات الخمر كثيراً وهي من دلائل النبوة فقد جاء في الحديث “يسمونها بغير اسمها” فيطلق عليها البيرة والنبيذ والويسكي والكونياك وغيرها من أنواع الخمر المقطرة.

ما هي أضرار الكحول علي الجسم؟

الأضرار التي يتسبب فيها الكحول علي الجسم عديدة فهي أم الخبائث وما أبلغ قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال “الخمر أم الخبائث” فهي ليست مشروبات روحية ولكنها سموم تؤدي إلى الإدمان ومن هنا يرغب العديد من الأشخاص في علاج إدمان الكحول بالقرآن ومساعدة الأشخاص في الابتعاد عن عالم الخمور التي جاء النص الصريح في القرآن بحرمة الخمر وتعاطي الكحوليات.

بل هناك نصوص عديدة في السنة حرمت الخمر بالإضافة على تحريم الخمر في المسيحية وتحريم الخمر في اليهودية لذا فإن علاج إدمان الكحول بالقرآن والتحذير من تعاطي الخمور لا شك أنه من أهم عوامل الوقاية من الإدمان علي الخمر  .

  • من مخاطر الإدمان علي الكحول أنها تتسبب في حدوث تلف في غشاء المعدة مما يتسبب في حدوث الغثيان والقيء المستمر بالإضافة إلى الإصابة بقرحة المعدة وهي من أشهر أعراض بعد شرب الخمر.
  • العلاقة بين الكحول والسرطان علاقة مؤكدة إذ يتسبب الإدمان علي الكحول في العديد من أنواع السرطان من سرطان الجهاز الهضمي والإصابة بسرطان البلعوم بالإضافة إلى خطوة الخمر علي النساء والإصابة بسرطان الثدي.
  • أضرار الخمر علي القلب أنها تؤدي إلى احتشاء عضلة القلب مما يتسبب في حدوث معدل نبض ضعيف ويحدث الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإدمان علي الخمر يؤدي إلى زيادة التعرض للسكتات الدماغية.
  • الإفراط في تعاطي الخمور يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بسبب حدوث انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء.
  • ارتفاع نسبة الحموضة في البول تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس وهو من مخاطر الإدمان علي الكحول في الجسم.
  • ضعف في الجهاز المناعي في الجسم بسبب الإدمان علي الكحول.
  • من أهم أضرار الكحول علي الجسم أنها تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات العقلية كالإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة كما يحدث انكماش بعض مناطق الدماغ.
  • يتسبب الإدمان علي الكحول في حدوث تلف للأعصاب وهو ما يعرف بالاعتلال العصبي الكحولي.
  • الإدمان علي الكحول يضعف جهاز المناعة.

أضرار الكحول علي الكبد؟

من أهم أضرار الكحول علي الجسم أنه يؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد فقد يتسبب الإدمان علي الخمر في الإصابة بتشمع الكبد بل حدوث تلف في الكبد وفي الواقع التليف الكبدي من أشهر الأضرار الناجمة عن تعاطي تلك السموم وحجم الضرر الحاصل في الجسم بمقدار الاستهلاك الكحولي والاستمرار علي الكحول لفترات طويلة.

أعراض إدمان الكحول؟

تختلف أعراض إدمان الخمر عن أعراض إدمان المخدرات الأخرى لأن أعراض بعد شرب الخمر والشعور بالراحة والسعادة والرغبة في الضحك والمرح الذي يشعر به متعاطي الكحول لذا فإن مدة إدمان الكحول يكون لها دور كبير في مقدار السموم في الجسم ومن ثم أعراض بعد شرب الخمر تكون أشد، وهنا تظهر أهم أضرار الكحول علي الجسم وحدوث مخاطر أكبر ولا شك أن التعرف علي أعراض إدمان الكحول والتعرف علي شخصية مدمن الكحول في بديات التعاطي سيكون لها دور أكبر في علاج الإدمان الإدمان علي الكحول والإقلاع عن تعاطي الخمر نهائياً.

تتمثل أعراض إدمان الكحول فيما يلي (احمرار العينين، ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، سلوكيات مدمن الخمر غير لائقة وغير طبيعية بالمرة، الاستثارة والحساسية الشديدة في التعامل مع الأمور، الإفراط في تعاطي الكحول، التلعثم والارتباط في الكلام، فقدان الاتزان، اضطرابات في النوم والدخول في النوم العميق.

علاج الإدمان علي الكحول؟

أفضل طريقة لترك الخمر والإقلاع عن هذا العالم هي من خلال رغبة المدمن في التعافي أمر هام في رحلة علاج الإدمان علي المخدرات مع الدعم المجتمعي والأسري بشكل خاص للشخص المدمن في العودة من هذا الطريق المظلم إلى عالم النور ويجب أن يدرك الشخص المدمن تماماً أن علاج الإدمان علي الكحول ليس أمرا مستحيلا  .

وإن الإدمان علي الخمر قابل للتعافي في ظل بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل لأن فكرة علاج إدمان الكحول في المنزل أو الاقتصار علي علاج الإدمان علي الكحول بالأعشاب يفتح باب الانتكاس فمريض الإدمان يحتاج إلى تأهيل نفسي وسلوكي بجانب تخليص الجسم من السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للكحول.

بعد مرحلة سحب سموم الكحول من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية من خلال أدوية علاج الإدمان يتم إلحاق الشخص  المريض ببرامج العلاج النفسي والسلوكي والاستشارات والعلاجات الطبية المختلفة وصولا إلى أقصى درجات التعافي، ولا شك في أن   العلاج السلوكي المعرفي من أنجح العلاجات المتاحة للشخص المدمن علي الكحول في الوصول إلى التعافي من الإدمان والعودة إلى المجتمع والاندماج في الأنشطة المجتمعية بعيداً عن عالم المخدرات.

مقالات ذات صلة

مدة بقاء الكحول في الجسم

علاج المثلية الجنسية

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *