fbpx

طرق علاج الادمان

نشر على, يناير 30, 2023. بواسطة عبد الرحمن
مراكز علاج الادمان

تعدد طرق علاج الإدمان ما بين أفكار صحيحة والتي تتمثل في التواصل مع مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية ومراكز إعادة تاهيل مدمني المخدرات , وبين أفكار وهمية لا تقدم ولا تؤخر شيئاً في طريق التعافي مثل فكرة علاج إدمان المخدرات بالأعشاب , وهناك طرق بها العديد من المخاطر مثل فكرة علاج إدمان الهيروين في المنزل كأحد المخدرات الفتاكة وأعراض انسحابية شديدة والتفكير في استعمال ادوية علاج الإدمان في البيت  .

ومن هنا علينا السعي في الطريق الصحيح والأمثل دائمًا يتم القيام بالعديد من حملات التوعية للحد من الإدمان الذي يسبب العديد من المشاكل على الفرد وعلى المجتمع وعلى الأسرة، ولكن هذا لم يؤثر بشكل كبير في عدد الحالات المتزايد بشكل مستمر، ويجب البحث على طرق ملائمة للعلاج، فإنه يوجد العديد من طرق علاج الادمان المختلفة من مكان إلى آخر .

و مستشفى الوعي الجديد تحدد الطرق الملائمة للعلاج التي تختلف من حالة إلى أخرى , فنحن بفضل الله لدينا كافة المعايير والأسس التي تحتاج إليها في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان فلو كان الوقوع في طريق الإدمان من الأمور الهينة في تلك الأيام خاصة في ظل انتشار وتفشي تلك السموم من أنواع المخدرات إلا أن الخروج من عالم الإدمان ليس بالأمر الهين علي الإطلاق وأنت بحاجة إلي مركز ادمان مرخص .

ومن هنا فنحن من خلال مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان سوف نعبر بك إلي بر الأمان وسوف نعيدك إلي حياة جديدة خالية من المخدرات .

طرق علاج الادمان من المخدرات 

إن علاج الإدمان يختلف من حالة إلى أخرى، لهذا السبب في البداية يتم تقييم الحالة والقيام بمختلف الفحوص والتحاليل وبناء على ذلك يتم تحديد مراحل العلاج المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التعامل مع الأعراض الانسحابية: وذلك لأنه عند التوقف عن تناول المادة المخدرة فتبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور، ويتم تقديم الطرق الملائمة للعلاج والتي يمكن من خلالها الحد من الأعراض الانسحابية لتجاوز هذه المرحلة بدون ألم , ولذا تعد أدوية علاج الإدمان من أهم ما يتم الاعتماد عليه في تلك المرحلة العلاجية وأهميتها في مرور اعراض انسحاب المخدرات بدون أي ألم أو معاناة , ولكن لا يتم استعمال أدوية علاج الإدمان في البيت دون الرجوع إلي المختصين .
  • التأهيل النفسي والسلوكي: في هذه المرحلة يتم التعامل مع جميع الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المتعاطي بعد تناول المادة المخدرة لفترة، كما يتم التعامل مع الأسباب التي جعلت الشخص يصبح مدمن ويقوم بتناول المواد المخدرة , ومن هنا يتم العمل علي تأهيل مدمني المخدرات والعمل علي إعادتهم إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان ,وفي تلك المرحلة العلاجية الهامة والتي تعد أحد أهم خطوات علاج الإدمان حيث يتم العمل علي تصحيح السلوكيات الإدمانية وتعديل الأفكار السلبية , ومن هنا يكون إعادة الأشخاص المرضي إلي حياتهم من جديد بعيداً عن بوتقة وعبودية التعاطي .
  • المتابعة: بعد الانتهاء من فترة العلاج يتم المتابعة بشكل مستمر لضمان عدم العودة إلى الإدمان من جديد , ومع أهمية تلك المرحلة العلاجية الهامة إلا أن هناك الكثير من متعافي الإدمان يقتصرون علي مراحل علاج الإدمان التي تتم في المركز العلاجي , ومن هنا لابد أن نهتم بتلك المرحلة حتي لا يقع الشخص المتعافي مرة أخري في طريق الإدمان علي المخدرات وحدوث الانتكاس .

علاج الإدمان في البيت

إن علاج الإدمان في المنزل أحد طرق علاج الإدمان التي يلجأ إليها الكثير من مدمني المخدرات ولكن في الواقع هناك خطورة بالغة حال السعي في هذا الطريق ، وذلك لأن المتعاطي في فترة انسحاب المخدر يعاني من بعض الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية والتي تسبب العديد من المخاطر على الصحة، ومن ضمن طرق علاج الإدمان يجب أن يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية التي تنتج عنه والسيطرة عليها، والمتابعة في المنزل لن تؤدي الغرض المطلوب من حيث السيطرة على جميع الأعراض الانسحابية وإتباع الطريقة الملائمة في العلاج .

لهذا فإنه من الأفضل التواصل مع مستشفى الوعي الجديد ليتم إتباع أفضل طرق العلاج والسيطرة على الأعراض الانسحابية من خلال المتابعة على مدار الساعة من قبل أطباء ومتخصصين لعلاج مختلف حالات الإدمان .

أدوية علاج الإدمان في البيت

إذا كان العلاج في المنزل هو الخيار الوحيد ولا يمكن أن يتم نقل المتعاطي إلى المستشفى، فمن الأفضل أن يتم المتابعة مع مستشفى الوعي الجديد ليتم وضع خطة للعلاج بناء على حالة المتعاطي، ويتم المتابعة للتقليل من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها خلال العلاج، ومن ضمن الأدوية التي تستخدم كوسيلة للعلاج في المنزل والسيطرة على الأعراض الانسحابية،  والتي تتمثل فيما يلي:-

  • البوبرينورفين – السابوتوكس.
  • نالتركسون.
  • تربتزول.
  • ريفوتريل.
  • سيركويل.
  • مودافينيل.
  • بروبرانالور.
  • بوبروبيون.
  • نالتركاسون.
  • أكامبروسيت.
  • ديسلفرام.
  • البوبرينورفين.
  • النالتريكسون.
  • الكلونيدين.
  • البنزوديازيين.
  • مودافينيل.

وغيرها من الأنواع المختلفة من أدوية علاج الإدمان ؛ لهذا لابد أن يتم تحديد الأدوية المناسبة في فترة التعافي والتخلص من السموم في الجسم أن يتم من قبل أطباء متخصصين في هذا المجال، حيث أن نوعية الأدوية ومواعيدها تختلف بناء على المادة المخدرة التي يتعاطاها المدمن .

وعلى المرحلة التي قد وصل إليها المتعاطي, أما فكرة استعمال مدمني المخدرات تلك العقاقير والأدوية بدون الرجوع إلي المختصين فهذا أمر غير صحيح علي الإطلاق حيث أن أدوية علاج الإدمان يجب أن يتم تناولها من خلال الاشراف الطبي وبجرعات محددة , وما يصلح لشخص مدمن لا يصلح لشخص آخر .

علاج ادمان المخدرات بالقران

إن علاج الإدمان بالقرآن الكريم يمر بالعديد من الخطوات، في الخطوة الأولى يجب أن نتعرف ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعاطي المواد المخدرة والتي تذهب العقل: ((  كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ، ومَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدُّنْيا فَماتَ وهو يُدْمِنُها لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْها في الآخِرَةِ )) رواه مسلم , وهذا هو المفهوم الأول من مفاهيم علاج الإدمان بالقران فإن الله عز وجل قد حرم الخمر  .

كما ان النبي صلي الله عليه وسلم وهو ما لا ينطق عن الهوي قد حرم تعاطي المسكرات والمفترات , وحرمة الحشيش وغيرها من أنواع المخدرات أشد خطراً وضرراً علي المتعاطي من ضرر الخمور والكحوليات , ومن هنا قياساً علي ذلك تأتي حرمة تلك السموم من أنواع المخدرات وهو من أ هم الأمور التي يجب تركيز الضوء عليها من أجل الحفاظ علي فلذات الأكباد من الوقوع في طريق الإدمان , وهذا يقع بشكل كبير علي رجال الدين والعلماء للتحذير من مخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات .

لقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)) صدق الله العظيم؛ لهذا على المسلم أن يتوب عما قام به، وأن يبتعد عن الأماكن التي يمكن أن تؤدي إلى عودته للإدمان من جديد، والأبتعاد عن الصحبة الضارة وطلب المساعدة من الأهل، وفي الخطوة الأخيرة يجب الذهاب إلى أهل العلم والخبرة لعلاج الإدمان كما وصنا، وذلك عندما قال بعض العرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: نعم يا عباد الله، تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء)) رواه الترمذي.

وهذا لكل من غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات وعصي ربه جل وعلا ووقع في عبودية المخدرات , فإن علينا أن نسعي في طريق العلاج من الإدمان والتوبة والإنابة , ومن ثم فنحن من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان ويحتاج إلي من يأخذ بيده إلي عالم نقي خالي من المخدرات فنحن معكم نصل إلي بر الأمان .

مستشفيات علاج الادمان

مستشفيات علاج الادمان

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

طرق علاج الإدمان التي اشرنا إليها قد لا يشمل الكثير منها المتابعة العلاجية مع المتعافي بعد انهاء مراحل علاج الإدمان من المخدرات , وبالرغم من أهمية تلك المرحلة العلاجية من أجل الحفاظ علي التعافي فعلينا أن نعي بأن الإدمان مرض مزمن وإن كان الوقوع في هذا الطريق أمر هين ولكن الخروج منه والبقاء في بوتقة التعافي يحتاج إلي مزيد جهد , ونحن بفضل الله من خلال افضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر حيث مستشفي الدكتور عمرو يسري الخبير والرائد المعروف في مجال علاج الإدمان نوفر خدمة الرعاية اللاحقة بعد الانتهاء من مراحل التأهيل النفسي والسلوكي .

إن علاج الإدمان لا يعتبر نهاية المرحلة بل إن المعني الصحيح لعلاج إدمان المخدرات هو البقاء خالياً من المخدرات والحفاظ علي التعافي الذي وصلت إليه ، حيث أن الأشخاص الذين قد تعرضوا إلى الإدمان في الماضي أكثر عرضة للإدمان من جديد بسبب حدوث الانتكاس ما لم يكن هناك المتابعة والرعاية اللاحقة.

وفي هذه الحالة يمكن أن تؤدي بحياته فإن المخاطر تكون مضاعفة وذلك لأن بعض أعضاء الجسد تتعرض إلى مشاكل بسبب المخدر ولا يمكن التعافي بسرعة ، ولهذا السبب فإن المتعاطي يكون في حاجة إلى المتابعة لفترة طويلة لا تقل عن عامين، وهذا ما يتم في مستشفى الوعي الجديد التي يمكنها التعامل مع جميع حالات الإدمان ووضع الطريقة الملائمة للعلاج، والمتابعة مع المتعاطي حتى يمكنه تجاوز جميع الأزمات بعد هذه المرحلة وعيش حياة طبيعية.

علاج المدمن بالأعشاب

يوجد العديد من طرق علاج الادمان المختلفة ، ومن ضمن هذه الطرق أن يتم علاج الإدمان بالأعشاب وبناء على اعتقاد الكثير من الأشخاص أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي الغرض المطلوب .

ولكن هذا غير صحيح، حيث أنه لم يوجد من الدراسات ما يثبت أن علاج الإدمان بالأعشاب من الوسائل الفعالة للعلاج أو الحد من الأعراض الانسحابية بل أن تلك النباتات العشبية أقصي ما يمكنها فعله هو التسريع من تخليص الجسم من السموم ولكن ليس لها أي دور في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي .

كما أنه لا يعتبر سبب لتحسين وظائف الجسم التي تتأثر بسبب الإدمان لفترة، ومن المشروبات التي يعتقد الكثير من الأشخاص أنها فعالة في علاج الإدمان عشبة القرطوم، وعشبة الرومي، والزنجبيل البري، والخربق الأسود، والكودزو، والشاي الأخضر والبابونج ولكنه لا يوجد ما يثبت أن هذه الوسائل يمكن أن تؤدي نتائج جيدة في علاج الإدمان  .

ومن هنا فكرة علاج المدمن بالأعشاب ليست هي الطريق الصحيح علي الإطلاق من أجل التخلص من الإدمان والوصول إلي مرحلة التعافي , ومن ثم علينا أن نسير في طريق علاج الإدمان الفعال والاعتماد علي برامج الإدمان التي من خلالها يمكننا الخلاص نهائياً من شراك المخدرات .

خطوات علاج الإدمان , طرق علاج الادمان

إن علاج الإدمان يمر بالعديد من الخطوات الفعالة، والتي يمكن من خلالها علاج الإدمان وجميع الأعراض التي تنتج عنه، وتتمثل خطوات العلاج فيما يلي:

  • نزع السموم من الجسم: في هذه المرحلة يتم التوقف عن تعاطي المادة المخدرة والتعامل مع الأعراض التي تنتج عن الشخص وهي المرحلة الفعلية الأولي وقبل ان يتم سحب السموم من الجسم يتم العمل علي تقييم الحالة الصحية للشخص المريض وعمل كافة التحاليل الطبية والأشاعات المطلوبة للتعرف علي أضرار المخدرات علي الجسم , ومن ثم يختار الفريق العلاجي الخطة المطلوبة والتي تتناسب مع حالة الشخص المريض .
  • علاج الأعراض الانسحابية: في هذه المرحلة يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية ووضع حد لها للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عنها, وفيها يتم الاعتماد بشكل كبير علي أدوية علاج الإدمان والتي لها دور فعال في التخلص من سموم المخدرات في الجسم بدون أي معاناة أو خطورة .
  • مرحلة التأهيل: هذه المرحلة تبدأ من عدة شهور إلى سنوات والتي تعتبر وسيلة لضمان عدم الانتكاسة من جديد  .
  • ويتم اخضاع المريض في تلك المرحلة إلي برامج التأهيل النفسي والسلوكي التي يقوم بها المختصين والمشرفين في مراكز علاج الإدمان , ولعل مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي هو المرحلة الركيزة في رحلة علاج الإدمان لأنها التي يقوم عليها العمل علي تغير الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية والعمل علي إعادة الشخص المدمن إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية الإدمان وتعاطي المخدرات .
  • الاستشارات النفسية: هذه المرحلة تكون عبارة عن جلسات إما تكون فردية أن تكون جماعية ,وفيها يتم جلوس الشخص المريض مع الطبيب المعالج في تلك الرحلة العلاجية والاستماع إلي تعليمات الفريق العلاجي من اجل العمل علي إعادة المريض إلي الاندماج من جديد وبهذا يتم حل مشكلة الإدمان .
  • العلاج المجتمعي: في هذه المرحلة يتم البحث على حلول مناسبة حتى يتمكن المتعاطي من التعامل مع العالم من جديد , ومن هنا علاج الإدمان من الناحية الإجتماعية من أهم العوامل التي يجب العمل عليها في طريق التعافي والعلاج من الإدمان .
  • الحد من حدوث انتكاسة: في هذه المرحلة يتم العلاج، ومن ثم يتم الوقاية من حدوث أي انتكاسة إلى المتعاطي والعودة إلى الإدمان من جديد, وهذا يتطلب العمل علي المتابعة والرعاية اللاحقة من أجل البقاء خالياً من المخدرات .

طرق الوقاية من المخدرات , طرق علاج الادمان

علينا ان نعلم بان درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ومن هنا بالرغم من الحديث عن طرق علاج الادمان فلابد من التنويه علي طرق الوقاية , فبجانب معرفة طرق علاج الادمان فلابد أن تتعرف على طرق الوقاية من المخدرات، من قبل الفرد والأسرة والمجتمع، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:-

  • يجب على الأسرة توعية الأبناء بمخاطر المخدرات.
  • عدم التعامل مع الأبناء بعنف.
  • لابد من مراقبة أصدقاء الأبناء بشكل مستمر.
  • عدم إعطاء الأبناء الكثير من الأموال.
  • دور المجتمع أن يقوم بعمل حملات توعية مختلفة للحد من الإدمان.
  • وضع حد إلى وسائل الدعائية التي تشجع على الإدمان.

مدة علاج الإدمان , طرق علاج الادمان

تختلف مدة علاج الإدمان من المخدرات من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات فليس جميع الأشخاص يظل نفس المدة العلاجية من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان ,وإن علاج الإدمان يمر بالعديد من المراحل، وهي التي تعتبر فارق في مدة علاج الإدمان، ويتم تقسيمها بالطريقة الآتية:

  • السيطرة على الأعراض الانسحابية: وهي أولي طرق علاج الادمان 3 إلى 10 أيام وقد تزيد تلك المدة العلاجية وتلك المرحلة حال وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان علي المخدرات .
  • العلاج النفسي:  طرق علاج الادمان النفسي 3 إلى 6 أشهر وهي فترة التأهيل في الغالب , ولكن قد يحتاج الشخص المريض إلي مدة اطول خاصة في ظل وجود الاضطرابات النفسية والذهانية التي تتطلب طول مدة علاج الإدمان علي المخدرات  .
  • الرعاية بعد العلاج: تستمر للعديد من السنوات وهذا يتم تقريره من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان .

ختامًا لقد عرضنا لكم طرق علاج الادمان مع ذكر أهم المعلومات على وسائل علاج الإدمان، وتحديد ماهية العلاج في المنزل، إضافة إلى عرض طرق العلاج بالقرآن الكريم، وطرق العلاج بالأعشاب.

مواضيع ذات صلة

افضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

علاج الإدمان بالاعشاب الطبيعية.

مراكز علاج الإدمان في الكويت.

اسعار كبسولات علاج الإدمان.

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث