Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564
تخليص الجسم من الكبتاجون

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه من المواضيع الهامة التي تحتاج إلي تسليط الضوء في ظل وقوع الملايين من الأشخاص في طريق الإدمان علي الكبتاجون والأمر بين الرجال والنساء خاصة في السعودية ، تعاني العديد من النساء وربات البيوت من تأثير مخدر الكبتاجون على حياتهم حيث تظهر فئة كبيرة من الرجال يتعاطوا هذا المنشط الذي يؤثر بشكل كبير على الحياة، لذا تتسأل الكثير من السيدات هل تطلب الطلاق أو ماذا تفعل في مثل هذه الحالة وهل يمكن علاج الكبتاجون، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق التي يمكن سلكها للتعامل مع الزوج وتشجيعه على التعافي ويجدر بنا أن نتذكر أن وقوعه في الإدمان لم يكن بإرادته لذا فهو يحتاج إلى المساعدة، وتقديم يد العون له لتخطي كافة ما يعانيه بسبب هذا المخدر، لذا سوف نتناول خلال هذا المقال طرق التعامل مع الزوج المدمن على الكبتاجون وطرق علاج هذا المخدر.

ما هو الكبتاجون؟

الكبتاجون واحد من أشكال المنشطات التي انتشر بشكل كبير مؤخراً والتي لديها قدرة كبيرة على إحداث الإدمان، والجدير بالذكر أن الكبتاجون يتكون من مادة الأمفيتامين، ويتسبب في زيادة النشاط واليقظة إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى التي تظهر على متعاطي الكبتاجون.

ينتشر تعاطي الكبتاجون بين الشباب خاصة خلال أوقات الإمتحانات كما يتناوله العديد من الرجال الذين يقوموا بأعمال شاقة أو تحتاج الاستيقاظ لعدد ساعات كثيرة، وقد ظهر الكبتاجون في البداية كـ علاج فعال في التخلص من الوزن الزائد حيث يساعد على زيادة حرق الدهون ومد لجسم بالطاقة إلى جانب التقليل من الشهية والشعور بالجوع، وبسبب قدرته الإدمانية قللت الشركة من انتاجها لهذا الدواء، وقد أشارت الاحصائيات أن مخدر الكبتاجون ينتشر في الدول العربية بشكل كبير خاصة في كل من السعودية ومصر.

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه؟

تعاني العديد من السيدات في الوطن العربي من تعاطي أزواجهم عقار الكبتاجون والذي يسبب العديد من التغيرات التي تؤثر على الزوجة والأسرة، والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى تفكيك الأسرة وهو ما يؤثر على المجتمع، ويقدم الأطباء في مستشفى الوعي الجديد الطرق الصحيحة التي يجب على الزوجة القيام بها في محاولة لمساعدة الزوج على التخلص من تعاطي الكبتاجون دون إحداث مشكلات، ومن ضمن هذه الطرق الآتي:

1 – التعرف على المخدر

أولى خطوات التعامل الصحيح مع الزوج المدمن هي التعرف عن كثب على المخدر الذي يتعاطاه، وذلك للتعرف على كافة الأعراض وطريقة تأثير المخدر على الجسم وعلى العقل، حيث تؤثر حبوب الكبتاجون بشكل كبير على الصحة النفسية والجسدية لمتعاطيه والتعرف على المخدر يساعد الزوجة بشكل في التعامل مع زوجها المدمن.

2 – المواجهة

من الضروري مواجه الزوج بمعرفتك عن إدمانه، وعن المخدر الذي يتعاطاه مع ضرورة إظهار الثقة في الحديث وعدم استخدام أسلوب التهديد، ويوكد الأطباء أن العديد من الأزواج المدمنين ينكروا بشكل كبير أي علاقة لهم مع تعاطي المخدر وهو أمر طبيعي، وذلك يكون خشية تفكك الأسرة وضياعها.

3 – إظهار الطمأنينة

من ضمن الأمور الضرورية التي يجب أن يعرفها الزوج جيداً أن زوجته لن تشي به لأحد حول إدمانه على الكنتاجون، وأنها تقدم له العون والمساعدة والذي يوطد العلاقة بينهم فتستطيع إقناعه فيما بعد بضرورة الإقلاع عن هذا السم المدمر.

4 – الابتعاد عن العدوانية

استخدام العدوانية مع مدمن الكبتاجون لا تظهر سوى العنف والغضب مما يولد الكثير من المشكلات، لذا من الضروري أن تظهر الزوجة التفهم والتعاطف مع الزوج والإعراض عن العدوانية والتهديد.

5 – عدم تجاهل مشكلة الإدمان

يقع مدمن الكبتاجون في فخ تجاهل مشكلة الإدمان وأنه قادر على التحكم فيها وهو أمر يظهر بشكل كبير مع كافة أشكال إدمان الحبوب المخدرة والمنشطة، وهنا يأتي دور الزوجة في إقناع الزوج بمدى خطورة مشكلة الإدمان وتأثيرها على جوانب الحياة المختلفة.

6 – الإقناع بتلقي العلاج

مرحلة إقناع الزوج بترك إدمان الكبتاجون والعلاج من أصعب المراحل، حيث يعرض العديد من مدمني الكبتاجون عن تلقى العلاج وهذا يرجع إلى الكثير من الأسباب من ضمنها الخوف من المجتمع أو الخوف من خوض رحلة العلاج الشاقة، وهنا ياتي دور الزوجة في إقناع الزوج بأهمية تلقى العلاج والذي سوف يغير حياته بشكل جذري إلى جانب تغيير مستقبل أولادهم إلى الأفضل.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

يؤثر الكبتاجون على العقل بشكل كبير حيث يسبب اليقظة والنشاط والاستيقاظ لعدد ساعات كثيرة، وبسبب هذه القدرة يمكن أن يتسبب الكبتاجون على المدى البعيد بالإصابة بالعديد من المشكلات العقلية التي يصعب حلها، وجاء في الإجابة على سؤال متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله أن الكبتاجون قادر على إفقاد المدمن عقله بعد فترة قليلة من التعاطي بكميات كبيرة، حيث يؤثر الكبتاجون على صحة المتعاطي العقلية فيصاب بالتهيؤات ويرى ويسمع أشياء لا وجود له.

وأكد الأطباء أن تعاطي الكبتاجون له علاقة وثيقة بالقيام بالعديد من الجرائم وذلك بسبب تأثيره على سلوك الفرد وزيادة العنف والغضب لدى المتعاطين.

علاج الكبتاجون نهائيا بدون انتكاس

ضمن العديد من التساؤلات التي تطرحها الزوجة التي يعاني زوجها من إدمان الكبتاجون هو هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل وما هو علاج الكبتاجون نهائيا بدون انتكاس، وقد أجاب الأطباء في مستشفى الوعي الجديد على هذه التساؤلات حيث أكدوا بضرورة تلقى علاج إدمان الكبتاجون في المراكز والمستشفيات المتخصصة في علاج إدمان المخدرات وذلك بسبب ما يعانيه المدمن خلال فترة سحب السموم من الجسم حيث تظهر العديد من الأعراض الانسحابية، لذا تقدم مستشفى الوعي الجديد من خلال الكادر الطبي المتميز علاج الكبتاجون نهائيا بدون انتكاس إلى جانب توفير المتابعة بعد العلاج والتي تقلل من نسب الإصابة بالانتكاس بشكل كبير ويشمل برنامج علاج إدمان الكبتاجون نهائيا المراحل الآتي:

1 – مرحلة الفحص الطبي

تتمحور هذه المرحلة حول خضوع المدمن لمجموعة من التحاليل والأشعة إلى جانب الكشف السريري وذلك للتعرف على الحالة الصحية التي وصل لها المريض من الجانب الجسدي والنفسي والعصبي، والتي تساعد في اختيار أفضل برنامج علاجي يتناسب مع المريض.

2 – سحب السموم من الجسم بدون ألم

تستهدف هذه المرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم وذلك بالاعتماد على استخدام بعض أنواع العقاقير التي تساعد على التخلص من تواجد المخدرات في الجسم والتقليل من حدة الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن.

3 – العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

من أهم مراحل علاج الإدمان هي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتي تهدف إلى التخلص من كافة الأعراض النفسية التي تسبب في وصول الفرد إلى الإدمان، إلى جانب علاج الأمراض النفسية التي تظهر على المريض خلال تلقي العلاج مثل الفصام والهلاوس وغيرها من الأعراض الأخرى.

كما تستهدف هذه المرحلة من العلاج التأهيل السلوكي للفرد لتغيير الأفكار السلبية التي حصل عليها المدمن خلال التعاطي، والتأهيل السلوكي للأسرة للتقليل من وقع الإدمان على الأطفال والزوجة.

4 – التأهيل الاجتماعي

يتم التأهيل الاجتماعي بعد الوصول إلى التعافي التام من المخدرات، والذي يستهدف كل من الأسرة والمتعافي، لمساعدة المتعافي في التعامل مع المجتمع، وتهدف هذه المرحلة إلى الآتي:

  1. تأهيل المتعافي نفسياً للتعامل مع البيئة المحيطة به وحل المشكلات التي يتعرض لها دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات.
  2. تدريب الزوجة والأسرة على الطرق الصحيحة في التعامل مع المتعافي والتي تبعده عن اللجوء إلى تناول الكبتاجون مرة أخرى.

ختاماً نكون قد تناولنا إجابة الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الزوجات التي يعاني أزواجهم من تعاطي حبوب الكبتاجون، والتي تتسبب في التغير النفسي والسلوكي للمدمن مما يؤثر على حياته الاجتماعية والعمل وغيرها من الجوانب الأخرى، لذا فإن السبيل الوحيد هو الخضوع للعلاج من خلال طلب المساعدة من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان المتخصصة.

موضوعات ذات صلة:

مغزى تنظيف البول من الكبتاجون 

علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب 

علاج ادمان الكبتاجون

 

 

 

اترك تعليقاً

X