fbpx

دواء جابابنتين للقلق

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

دواء جابابنتين للقلق

في واقع الأمر فإن الحديث عن دواء جابابنتين من أكثر التساؤلات التي عجت بها محركات البحث في الآونة الأخيرة والتي صار فيها الحديث عن حبوب وابنتين 400 ودواعي استعمال جابابنتين في المجال الطبي وهل بالفعل جابابنتين إدمان وغيرها من التساؤلات التي تشغل بال الكثيرين ممن يتناول حبوب ودواء جابابنتين كدواء يستعمل في العديد من المجالات الطبية .

وعلى الرغم من كون جابابنتين للقلق من أشهر الأدوية التي لها الاستعمال القوي في علاج نوبات الصرع, إلا أنه أيضا من العقاقير والأدوية الطبية الموصى بها في علاج اضطراب القلق والأرق ولكن علينا أن نعي بأن تلك الفوائد الطبية قد تؤدي إلى الإدمان والحاجة إلى برنامج علاجي متخصص في ظل استعمالها بشكل خاطئ ومن هنا كي نتجنب هذا الأمر فإن علينا التعرف على كيفية استعمال دواء جابابنتين للقلق ومتى يمكن أن يتحول العقار إلى دواء يسبب الإدمان ويؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية وخيمة .

تعرف على دواء جابانتين للقلق ؟

مما لا شك فيه بأن دواء جابابنتين للقلق هو أحد العقاقير الطبية التي كانت تستعمل في السابق من أجل علاج الصرع بالإضافة إلى التخفيف من آلام الأعصاب إلا أنه قد أصبح يدخل في علاج اضطرابات القلق واضطرابات الهلع نظراً لأن دواء جابابنتين له الدور الكبير في التقليل من الإشارات العصبية في المخ , بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمونات السعادة حيث يدخل الجسم في حالة من الراحة والاسترخاء مما جعل لهما دور كبير من التخفيف من اضطرابات القلق وما يصاحبها من القلق .

تعرف على دواعي استعمال جابابنتين للقلق ؟

لقد أثبت دواء جابابنتين الفعالية الكبيرة في علاج اضطرابات القلق والأعراض المصاحبة له من الأرق حيث إن هذا الدواء فإنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية , مع إدخال الجهاز العصبي في حالة من الاسترخاء , أما عن عمل الدواء فإنه يعمل خلال 3 ساعات من حيث الاستعمال إلى 8 ساعات .

ما هي طريقة استعمال دواء جابابنتين للقلق ؟

هناك العديد من تركيزات دواء جابابنتين للقلق وهي كبسولات جابابنتين 100 و جابابنتين 300 بالإضافة إلى حبوب جابابنتين 400 وقد يكون في صورة جابابنتين 100 و 300 و 400 بالإضافة إلى التركيزات العالية والتي تصل إلى 400 و 600 ملجم , بجانب محلول جابابنتين بتركيز 250 وهو من التركيزات الموجودة كذلك الأمر ويتم تناول حبوب جابابنتين بشكل يومي , ويبدأ الشخص بتناول جرعة واحدة من دواء جابابنتين 300 قبل النوم , وفي اليوم التالي يزيد من جرعتين وبالتالي والتي ترتفع إلى 3 جرعات .

ما هو سعر دواء جابابنتين ؟

يتراوح سعر حبوب جابابنتين في مصر من 32 جنيه إلى 84 جنيه مصري على حسب التركيز , إما عن سعر حبوب ودواء جابابنتين في السعودية حوالي 84 ريال سعودي .

ما هي أشهر الأعراض الجانبية لحبوب جابابنتين ؟

هناك العديد من الأعراض الجانبية الناجمة عن تعاطي جابابنتين للقلق والتي تتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية عن حدوث هبوط في الوظائف العام للجسم والتي تتمثل فيما يلي :-

1-النعاس ,إذ يتسبب تناول جابابنتين إلى الشعور بالنعاس بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات النوم بسبب حالة من التخدير التي يتواجد فيها جسم الإنسان .

2-الدوخة مع الدوار , حيث يتسبب تعاطي جابابنتين للقلق إلى الشعور بالدوخة والإصابة بالدوار بسبب حدوث انخفاض ضغط الدم الذي يتعرض له جسم الإنسان والتسبب في بطء في إرسال الإشارات العصبية للمخ إلى الجهاز العصبي المركزي .

3-العصبية الشديدة , فبالرغم من أن الدواء له دور كبير في العمل على خلق حالة من الاسترخاء والتسبب في تهدئة الجهاز العصبي وعلاج القلق إلا أنه في كثير من الأحيان وبعد انتهاء مفعول الجرعة المعتادة فإن الشخص يدخل في حالة من العدوانية بالإضافة في العصبية في ظل انخفاض مستوى هرمونات الجسم المهدئة .

4-التسبب في مشاكل في الذاكرة , إذ قد يعاني متعاطي جابابنتين للقلق من الضعف الشديد في الذاكرة بسبب ضعف في كهرباء المخ والبطء في تسجيل الأحداث التي قد مر بها .

5-المعاناة من التعب الشديد والإرهاق ,إذ إنه بسبب انخفاض ضغط وهبوط الدورة الدموية,إذ يؤدي هذا الشعور بالتعب وحالة من الإرهاق وعدم قدرة الجسم على ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة .

6-الارتعاش في الأطراف إذ قد يسبب الدواء فقدان في السيطرة على حركة الجسم وحدوث الارتعاش في الأطراف والتشنجات في عضلات الجسم .

7-الإمساك حيث إنه من بين أعراض دواء جابابنتين للقلق أنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات شديدة في المعدة والبطء كذلك في حركة الأمعاء مما ينجم عنه الإصابة بالإمساك والقيء مع حالة من الغثيان الشديد .

8-التشوش في الرؤية إذ يسبب دواء جابابنتين للقلق التسبب في تشوش في الرؤية في كثير من الأحيان التسبب في الرؤية المزدوجة بسبب انخفاض ضغط الدم والضعف في مراكز المخ المسؤولة عن الإبصار لدى الإنسان خاصة حبوب جابنتين 400 وهي من التركيزات العالية من العقار .

مدة تناول حبوب جابابنتين ؟

أما عن مدة تناول دواء جابابنتين فهي تستمر لثلاث أسابيع إلا أن تلك المدة تختلف من شخص لآخر على حسب ما يتراءى للطبيب المعالج كي لا يقع الشخص في فخ الإدمان علي جابابنتين وخاصة حبوب جابابنتين 400 وهي من التركيزات العالية من العقار .

هل يؤدي دواء جابابنتين للإدمان ؟

هل جابابنتين إدمان ويؤدي الإفراط في تناول دواء جابابنتين للقلق في الوقوع في فخ الإدمان , ففي واقع الأمر فإن هناك الكثير من التساؤلات حول إدمان حبوب جابابنتين والخوف من تسببه في حدوث الإدمان , وعلينا أن نعي بان حبوب جابابنتين للقلق قد تكون طريق للوقوع في فخ الإدمان بسبب الخروج عن الإطار الطبي وتناول حبوب جابابنتين بعيداً عن الإشراف الطبي للمختصين , وتناول جرعات كبيرة لفترات طويلة من العقار .

وهذا الأمر الذي ينجم عنه حدوث الإدمان والعجز عن التوقف عن تعاطي جابابنتين بسبب التعرض لأعراض انسحاب صعبة وشديدة وتتضمن الأرق والإصابة بالصداع والهياج والتعرق بالإضافة إلى القلق والدوار بالرغم من أنه يعالج القلق وهي من أشهر دواعي استعمال جابابنتين .

هل جابابنتين مخدرات ؟

من أكثر التساؤلات التي تشغل بال المرضي ممن يتناول عقار جابابنتين للقلق هو هل جابابنتين مخدرات ويسبب الإدمان , وعلينا أن نعلم بام دواء جابابنتين هو أحد المواد المخدرة التي تؤدي إلى الإدمان في حال استعماله بجرعات كبيرة كما أنه يظهر في تحليل المخدرات .

هل دواء جابابنتين للقلق يسبب الاكتئاب ؟

قد يتسبب تناول دواء جابابنتين دخول الشخص في نوبة من الاكتئاب وهذا راجع إلى انخفاض مستوى هرمونات السعادة والتي يتسبب في إفرازها تناول المخدر , ومن ثم يشعر الأشخاص بحالة من القلق والشعور بالاكتئاب .

هل يؤثر جابابنتين علي الوزن ؟

في واقع الأمر فإن تناول دواء جابابنتين للقلق أو أي دواعي استعمال أخرى للعقار فإنه يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن وهذا بسبب احتباس السوائل في الأطراف .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث