Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

دواء باركوستين بديل سيروكسات

دواء باركوستين بديل سيروكسات من أشهر الأضطرابات النفسية والعقلية وهي أدوية لها شهرة كبيرة وهي بديلة عن سيروكسات بتركيزاتها المختلفة وسعر باركوستين أرخص من سيروكسات وهي من الأدوية التي يوصي بها المختصين  ، الاضطرابات النفسية والعقيلة واحدة من الأمراض التي يحتاج فيها المريض إلى تناول بعض الأدوية للتقليل  من الأعراض التي تظهر عليه، وهو ما يدفع الطبيب إلى وصف مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها بجرعات محددة ويعتبر دواء سيروكسات من الأدوية التي تستخدم بشكل واسع في علاج الوسواس القهري والاكتئاب، ومؤخرا ظهرت العديد من حالات الإدمان نتيجة هذا الدواء الذي يسبب الاعتماد عند الخروج من الجرعة المحددة وهذا ما دفع مرضى الاكتئاب إلى البحث عن بديل له إلى أن تم التوصل إلى دواء باركوستين بديل سيروكسات الأكثر فاعلية والذي أكدت الأبحاث العلمية والعملية أنه يعطي نفس مفعول دواء سيروكسات لمن يعاني من الاضطرابات النفسية والجسدية المختلفة، ولهذا سوف نسلط الضوء خلال هذا الموضوع على هذا البديل الفعال ودواعي الاستعمال الخاصة به.

دواء باركوستين بديل سيروكسات

دواء باركوستين من أشهر الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب لعلاج الاكتئاب، الوسواس القهري وغيرها من الاضطرابات الأخرى والذي يعد أكثر بديل فعال لعقار سيروكسات.

يصنف هذا الدواء على أنه ضمن الأدوية التي تساعد على زيادة كمية السيروتونين وهي المادة التي يؤدي قلة تواجدها في المخ إلى ظهور أعراض الاكتئاب وغيرها من الأمراض الأخرى، لهذا فأن دواء باركوستين بديل سيروكسات يصنف ضمن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لمساعدة المرضى على الحفاظ على التوازن سواء من الجانب العقلي أو حتى النفسي.

الجدير بالذكر أن هذا العقار لا يسبب أي اعتماد جسدي وذلك عند استخدامه تحت الإشراف  الطبي وبالجرعات التي يحددها الطبيب، ويجدر بنا الإشارة أن زيادة الجرعة دون قصد قد يسبب بعض الأعراض ولكن بشكل نادر لذا من الضروري التوجه إلى الطبيب في هذه الحالة.

استخدامات دواء باركوستين

يوصف دواء باركوستين بديل سيروكسات لعلاج الاضطرابات النفسية المختلفة، وهو يتم الاعتماد عليه بعد الرجوع إلى الطبيب، ويستخدم هذا الدواء في العديد من الحالات والتي من ضمنها:

  • القلق.
  • اضطراب الاكتئاب.
  • الإصابة بالهلع.
  • الوسواس القهري.
  • الاضطرابات التي تظهر بعد الصدمة.
  • الحد من التقلبات المزاجية المصاحبة للدورة الطمث لدى السيدات والفتيات.
  • الحد من أعراض الاضطراب الاجتماعي.
  • علاج فعال لمرضى اضطراب ثنائي القطب.
  • حالات الصداع المزمن.

ما هي الجرعات المناسب لدواء باركوستين؟

يستخدم دواء باركوستين بديل سيروكسات لعلاج العديد من الاضطرابات المختلفة التي يعاني منها المرضى، لهذا يجب أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة للمريض.

ويوجد هذا الدواء على هيئة كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم كما يوجد على هيئة شراب، ويتم تحديد الجرعات على حسب الاضطراب الذي يعاني منه المريض كالآتي:

1 – الجرعة المخصصة لاضطراب الهلع

يستخدم دواء باركوستين لعلاج اضطراب الهلع وتبدا الجرعة بـ 10 ملجم في اليوم ويزيد الطبيب الجرعة تدريجيا إلى أن يصل إلى الجرعة المناسبة، وقد اكد الأطباء المتخصصين في علاج اضطراب الهلع في مستشفى الوعي الجديد أن الجرعة المناسبة تختلف من مريض إلى آخر على حسب ما يراه الطبيب عند تشخيص الحالة.

2 – جرعة الوسواس القهري

يصف الطبيب دواء باركوستين بديل سيروكسات لمرضى الوسواس القهري بأقل جرعة والتي تصل إلى 20 ملجم بشكل يومي، وقد يضطر الطبيب في بعض الحالات بزيادة الجرعة ولكن بشرط ألا تتخطي في اليوم الواحد 60 ملجم.

3 – جرعة باركوستين لعلاج الاكتئاب

يعتبر باركوستين من الأدوية الفعالة التي يصفها الطبيب لمن يعانوا من اكتئاب حاد، ويتم تناوله مرة يوميا بجرعة تصل إلى 20 ملجم، وفي بعض الحالات يزيد الطبيب الجرعة ولكن بشكل تدريجي بشرط ألا تزيد عن 50 ملجم يوميا.

تفاعلات دواء باركوستين

أشرنا من قبل أنه من الضروري تناول دواء باركوستين بديل سيروكسات تحت الإشراف الطبي وذلك لعديد من الأسباب من ضمنها تفاعلات هذا العقار مع غيره من العقاقير الطبية الأخرى، والتي من شأنها أن تقلل من فاعلية الدواء أو تبطل مفعوله بشكل نهائي، وفي بعض الحالات قد تحدث مضاعفات بسبب التداخلات الدوائية، وإليكم دواء باركوستين بديل سيروكسات:

  • داء ثيوفيلين مع باركوستين يسبب زيادة في اضطراب القلق وكذلك اضطراب النوم إلى جانب الإصابة بالإمساك.
  • باركوستين مع كينيدين حيث يسبب زيادة الآثار الجانبية التي تظهر على الفرد مثل الشعور بجفاف الحلق، انخفاض الرغبة الجنسية وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • يتداخل مع الأدوية التي تحتوي على هرمون السيروتونين.
  • الأدوية التي تنتمي إلى الأمفيتامينات.
  • الأدوية ثلاثية الحلقات الخاصة بعلاج الاكتئاب.
  • يتداخل مع الأدوية التي تحتوي على عنصر الليثيوم.
  • يتداخل مع الأدوية المضادة للالتهاب وهو ما يؤدي إلى زيادة الكدمات وحدوث النزيف.

التعليمات الواجب اتباعها عند تناول دواء باركوستين بديل سيروكسات

يطرح الكثير من المرضى السبب وراء وصف دواء باركوستين بدلا من دواء سيروكسات المعروف بأنه علاج الوسواس القهري والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات العقلية الأخرى، وقد أشار الأطباء أن ذلك يتم بسبب الاعتماد الجسدي الذي يحدث لبعض المرضى نتيجة تناول دواء سيروكسات لفترة طويلة، لهذا يتم وصف البديل مع الإشارة إلى ضرورة الالتزام بالجرعة إلى جانب الأخذ بالتعليمات والنصائح التي يقدمها الطبيب، ومن ضمن التعليمات المرفقة بدواء باركوستين بديل سيروكسات، الآتي:

  • لا يستخدم من قبل من يعانون من مرض في الكبد، وذلك حيث أنه من الممكن أن يزيد من حالة المريض سوء.
  • لا يستخدم من قبل مرضى الفشل الكلوي، وذلك يرجع إلى عدم قدرة تخلص الكلى من الدواء وهذا ما يزيد بالتبعية من الآثار الجانبية التي يسببها.
  • الابتعاد عن تناول الدواء في حالة كنت من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالنوبات، ويجب استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مضاعفات.
  • لا يستخدم من قبل من يعانون من ارتفاع في ضغط العين أو الذي يعرف بالجلوكوما.
  • الابتعاد عن شرب الكحول خلال فترة تناول الدواء.

باركوستين للحمل والرضاعة

تعاني العديد من السيدات من اضطراب القلق خلال فترتي الحمل والرضاعة وهذا ما يدفعهم إلى الاعتماد على بعض العقاقير المعينة للتقليل من الأعراض التي تظهر.

وقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث المعملية والطبية التي أجراها الأطباء أنه لا يجب استخدام دواء باركوستين بديل سيروكسات خلال فترة الحمل وكذلك الرضاعة، حيث يتسبب عند تناوله في الأشهر الأولى للحمل في زيادة حدوث الإجهاض أو قد يصل إلى الجنين عند تناوله في الشهور الأخيرة مسببا التشوهات الخلقية.

أما بالنسبة لفترة الرضاعة فقد أكد الأطباء أنه ينتقل عن طريق الحليب إلى الرضيع مما قد يسبب إصابته ببعض الأعراض الانسحابية لهذا من الضروري التوجه إلى الطبيب للتعرف على العقار المناسب الذي لا يلحق الضرر بالجنين.

متى يبدأ مفعول دواء باركوستين؟

واحد من الأسئلة الأكثر انتشارا هو مدة فعالية دواء باركوستين وقد أكد الأطباء أن مفعول الدواء يظهر بعد مرور ساعتين بعد تناوله ويستمر حتى 8 ساعات من وقت تناول الجرعة، والجدير بالذكر أن النتائج الإيجابية لهذا الدواء تبدأ في الظهور بعد مضي 3 أسابيع من تناوله، وفي بعض الحالات قد تطول المدة لتصل إلى 6 أسابيع للحصول على النتائج المرغوبة ويتوقف ذلك على المريض والحالة الجسدية والنفسية له.

تناول دواء باركوستين بديل سيروكسات لا يسبب أي أضرار على المدى البعيد وعند تناوله تحت الإشراف الطبي لهذا من الضروري اتباع كافة التعليمات التي يشير إليها الطبيب سواء في الجرعة أو طريقة التناول وذلك للحصول على أفضل النتائج والتقليل من ظهور أي أضرار للدواء.

موضوعات ذات صلة:

تجارب دواء رسبردال 

متى يبدأ مفعول دواء بوسبار

أعراض انسحاب دواء تجريتول

اترك تعليقاً

X