Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

حياة المدمن بعد التعافي

حياة المدمن بعد التعافي هو لغز يشغل بال الكثير من الأهل والأصدقاء كما يشغل بأل المدمن خلال رحلته من التعافي من الإدمان، وذلك لأن الأدمان لا يؤثر فقط على الجانب النفسي والجسدي للفرد ولكنه يؤثر كذلك على أفعاله وعلاقته بالأسرة والمجتمع من حوله، وسوف نتناول خلال هذا الموضوع شكل الحياة التي سوف يلاقيها المدمن بعد الوصول إلى التعافي.

حياة المدمن بعد التعافي

خلال رحلة العلاج من الإدمان يخضع المريض إلى العلاج النفسي والسلوكي والذي يساعده في التأهيل إلى التعامل مع المجتمع كفرد طبيعي لا يعاني أي مشكلات نفسية أو جسدية، كما يساعد على عودة المدمن طبيعي بعد الخضوع للعلاج، إلى جانب ذلك فأن مصحات علاج الإدمان والعلاج النفسي مثل مستشفى الوعي الجديد تقدم العلاج السلوكي الذي يساعد الفرد على الانخراط في المجتمع إلى جانب المتابعة بعد التعافي التي تساعد المريض على حل المشكلات التي يتعرض لها، كافة هذه المساندات والمساعدات إلى جانب دور الأسرة والأصدقاء يساعد على مد المتعافي بالثقة والأمان مما يساعده على التعامل مع البيئة والأفراد من حوله بشكل سوى لا يشوبه أي مشكلات.

ما هو برنامج منع الانتكاس؟

بعد الوصول إلى التعافي التام من الإدمان وتعاطي المخدرات يصبح الهدف في كيفية منع حدوث الانتكاس ورجوع الفرد مرة أخرى إلى تعاطي المخدرات لذا نجد أن مراكز علاج إدمان المخدرات تقدم برامج علاجية تساعد على منع الانتكاس ويتم خلالها الاعتماد على الجانب النفسي للمريض، وتشمل البرامج المخصصة لمنع الانتكاس على الآتي:

  1. مد المتعافي بالعديد من النشاطات والطرق التي تساعده على عدم وجود أوقات فراغ من الممكن أن تساعد على الرجوع إلى المخدر مرة أخرى.
  2. الاهتمام بالمتابعة الطبية.
  3. الانضمام إلى الجلسات النفسية الجماعية والتي ثبتت فاعليتها الكبيرة في علاج الإدمان والتقليل من نسب الانتكاس بكشل كبير.
  4. حضور الندوات واللقاءات التي تعمل على التوعية بأضرار المخدرات ووجوب الإقلاع عنها.

ختاماً نكون قد تناولنا الحديث على حياة المدمن بعد التعافي والطرق التي تساعد على منع الانتكاس، ومن الضروري الاهتمام بالمتعافي بقدر الإمكان للتقليل من رغبته في الرجوع إلى المخدر وحل المشكلات التي يتعرض لها في المجتمع.

موضوعات ذات صلة:

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

خطوات التعافي من الإدمان 

 

اترك تعليقاً

X