جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء وأهميته في العلاج النفسي

نشر على, يونيو 29, 2022. بواسطة عبد الرحمن
ECT أنواع العلاجات العلاج بالصدمات الكهربائية جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء

يعد علاج الاضطرابات النفسية بالصدمة الكهربية أو العلاج بالكهرباء من أنجع العلاجات وأكثرها نفعاً للمرضي وهو ما يعرف بـ جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء , وهو من العلاجات التي يتم تطبيقها في المجتمع الغربي , ومن هنا يلجأ إليه في حالة عدم جدوي العلاجات الأخري كالعلاج الدوائي , وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي كيفية العلاج بالصدمة الكهربية , وأهمية استعمال العلاج بالكهرباء في مساعدة المرضي في الوصول للتعافي .

يعد العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) علاجًا فعالًا لعلاج مرض الاكتئاب وكذلك في علاج بعض أشكال الاكتئاب السريري المتكرر أو المزمن مع التحذير بأن كل شخص تقريبا يحصل على هذا العلاج لديه نوع من فقدان الذاكرة .

ما هو العلاج بالصدمة الكهربية ؟

العلاج بالصدمات الكهربائية  جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء  هو طريقة علاجية شائعة الاستخدام في المرضي ممن يعانون من حالات الاكتئاب الشديد أو المعاناة من الإضطراب ثنائي القطب في حال عدم الاستجابة للطرق العلاجية الأخري , ويعد العلاج بالصدمة الكهربية من الطرق المتاحة الأمنة والأكثر فاعلية لعلاج الاكتئاب ومن هنا فهو من أسرع الطرق التي يعتمد عليها في تخفيف الأعراض في حالات الاكتئاب الشديد أو محاولة الانتحار .

في حال استعمال العلاج بالصدمات الكهربية توضع أقطاب كهربائية علي رأس المريض ويستعمل تيار كهربي علي رأس المريض ويتم استعمال تيار كهربي بدقة للعمل علي تحفيز نوبات بالدماغ .

يكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي ويعطيه الطبيب كذلك باسطاً للعضلات للعمل علي التقليل من خطر التعرض للإصابة وللمساعدة في منع التشنجات المرتبطة بنشاط النوبة .

 

كيفية عمل العلاج بالصدمات الكهربائية :

خلال العلاج بالصدمات الكهربائية أو ما يعرف بـ جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء  ، يتم وضع الشخص تحت التخدير العام بحيث لا يشعر بأي شيء من هذا الإجراء. ، ثم يتم وضع أقطاب كهربائية على رأس الشخص ويتم تطبيق التيار الكهربائي على الدماغ. هذا يؤدي إلى إنشاء نوبة قصيرة تستمر لعدة ثوان . عدد جلسات العلاج بالصدمات الكهربائية اللازمة للتأثير العلاجي يختلف من شخص وشدة الاكتئاب.  ومع ذلك ، فإن معظم المرضى يخضعون ما بين ست و 12 جلسة.

يمكن اعتبار العلاج بالصدمة الكهربائية في بعض الأحيان كعلاج مبدئي عندما يؤدي اكتئاب الشخص إلى الذهان (مثل الشخص الذي يعاني من الهلوسة) ، والذهول الجامد (على سبيل المثال ، انخفاض حاد في الحركة والكلام) ، أو الانتحار المفرط، كما يتم توفير العلاج بالصدمات الكهربائية لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للأدوية النفسية بعد أن يتم تجربة العديد من الأدوية المختلفة على مدار بعض الوقت قد تصل فى العادة إلى سنوات.

الآثار الجانبية لهذا النوع من العلاج :

كما هو الحال مع الأدوية ، فإن العلاج بالصدمات الكهربائية له بعض الآثار الجانبية ، . أبرزها هو ضعف في أداء الذاكرة ، أو فقدان الذاكرة ، فالأشخاص الذين يخضعون لتلقي العلاج بالصدمات الكهربائية لا يتذكرون في كثير من الأحيان الإجراءات ، أو الأحداث المؤدية إلى الإجراء، بالإضافة إلى ذلك ، قد يصبحون مرتبكين ، ولا يتذكرون الأحداث المحيطة بإقامتهم في المستشفى.

يعتبر العلاج بالصدمة الكهربائية بشكل عام هو الملاذ الأخير للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد والموهن والمزمن (المعروف أيضًا بالاكتئاب المقاوم للمعالجة) ، وممن ثبت عدم فعالية العلاج الدوائى فى معالجة الاكتئاب.

ما هي أنواع العلاج بالصدمة الكهربائية ؟

أولاً :- أحادي الجانب جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء  , حيث يوضع قطب واحد علي أعلي الرأس والأخر علي الصدغ الأيمن ويؤثر هذا العلاج فقط علي الحانب الأيمن من الدماغ , واستعمال العلاج علي الحانب الأيمن يقلل من خطر الاصابة بالتعرض للمشاكل الادراكية لأن الجانب الأيسر يتحكم عموماً في اللغة والذاكرة .

ثانياً :- ثنائي الجانب حيث يتم وضع الاقطاب علي كل جانب من الرأس ويؤثر العلاج علي الدماغ بأكمله , ويستعمل بعض الأطباء نبضات كهربائية قصيرة للغاية في أثناء الجلسات الكهربائية , وتستمر لاقل من نصف مللي ثانية مقارنة بالنبضة الأساسية وهي واحد مللي ثانية, حيث يعتقد بأن النبضات الأقصر قد تساعد في منع فقدان الذاكرة .

ما هي خطوات العلاج بالصدمات الكهربائية ؟

تستغرق الجلسة الكهربائية حوالي نصف ساعة من البداية حتي النهاية , وفيها يخطع المريض إلي التخدير الكلي من خلال الوريد حيث يحقن بباسط للعضلات لمنع التشنجات , وخلال ثانيتين إلي 8 ثواني يمرر تيار كهربي خلال الاقطاب الموضوعة علي الرأس .

خلال 30 ثانية إلي 90 ثانية تحدث النوبة وتتحرك من جانب إلي أخر في الدماغ علي حسب وضع الأقطاب , وقد تتشنج بعض العضلات مثل الفك ومن هنا يوضع قالب العض من أجل حماية الفك , وقد تستغرق ما بين تلت ساعة إلي ساعة إلا ثلث من أجل التعافي .

يحتاج المريض إلي ما يقرب إلي 12 جلسة موزعة علي 3 أسابيع إلي أربعة في العادة .

الجلسات الكهربائية للاكتئاب ؟

لا يعمل العلاج بالصدمة الكهربية كعلاج قوي للاكتئاب فقط , بل كعلاج وقائي كذلك الأمر , فعلي الرغم من استخدام هذا العلاج فما زال مثيراً للجدل إلا أنه يمكن أن يكون علاجاً أمناً وفعالاً للاكتئاب , وتقول بعض الأبحاث بأن هناك ما يقرب من 42% من الأشخاص المرضي الذين عولوجوا بالجلسات الكهربائية تعافوا من أعراض الاكتئاب .

علينا تصحيح المفاهيم حول ما يعرف جلسات تنظيم ايقاع المخ بالكهرباء  وأهميته في علاج مرضي الاكتئاب والعمل علي علاج المرضي بكل الطرق الممكنة والوصول بهم إلي أقصي درجات التعافي .

الخلاصة حول جلسات تنظيم إيقاع المخ بالكهرباء 

جلسات تنظيم ايقاع المخ بالكهرباء من أهم العلاجات الفعالة في علاج الإضطرابات النفسية ولها دور كبير في مساعدة المرضي النفسيين والذهانيين ولكن الجدل الكبير الحاصل في استعمال الجلسات الكهربية راجع إلي عدم الوعي بأهميتها علي الرغم من استعمالها في كبري مستشفيات الطب النفسي في العالم .

نحن من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر جلسات تنظيم إيقاع المخ والتي لها دور كبير في مساعدة المرضي في التعافي والشفاء من الأمراض النفسية , خاصة في ظل عدم فعالية الأدوية النفسية أو العلاج النفسي بشكل عام .

مقالات ذات صلة

مراكز الطب النفسي في القاهرة 

افضل دكتور نفسي في مصر 

علاج الأمراض النفسية 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.