تعرَّف على طرق تنظيف الجسم من الحشيش

نشر على, يناير 6, 2023. بواسطة manar manar
تنظيف الجسم من الحشيش

يبحث الكثيرون عن الطرق المختلفة لتنظيف الجسم من الحشيش وذلك لعدة أغراض منها التقدم لوظيفة مثلًا أو غير ذلك، ومنهم من يريد تنظيف الجسم من الحشيش بشكل مؤقت والبعض الآخر يريد التخلص نهائيًا من تأثير إدمان الحشيش على جسمه، كما أن تنظيف الجسم من الحشيش يحتاج لمعلومات طبية عالية الدقة حتى لا ينتج عنه آثاره وخيمة نحن في غنى عنها؛ لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض كافة الطرق الطبية الممكنة للمساعدة في تنظيف الجسم من الحشيش، تابعونا..

بدايةً .. كيف يحدث إدمان الحشيش؟

يحدث إدمان الحشيش كما يحدث إدمان أيًا من المواد المخدرة الأخرى، فعادةً ما يأخذ الفضول صاحبه إلى مجرد التجربة ومن ثم يحتاج إلى زيادة الجرعة تدريجيًا حتى يصل للتأثير المرغوب فيه وهنا يحدث الاعتياد الجسدي والنفسي على تناول الحشيش وبمرور الوقت وزيادة الجرعات بشكل مبالغ فيه يدخل الشخص في دائرة الإدمان ولا يستطيع الخروج منها إلا بالعلاج من إدمان الحشيش لكي يستعيد حياته كما كانت قبل إدمانه، فالإدمان يؤثر سلبًا على حياة الشخص ويدمرها بالكامل إجتماعيًا وعمليًا وغير ذلك.

وبعد وقوع الشخص في وحل إدمان الحشيش يلجأ إلى البحث عن الطرق المختلفة لتنظيف الجسم من الحشيش والتي سنتحدث عنها في طيات السطور القادمة.

ما هي العوامل المؤثرة على عملية تنظيف الجسم من الحشيش؟

يؤدي اختلاف العوامل المؤثرة على تنظيف الجسم من الحشيش إلى اختلاف مدة بقائه في الجسم من شخص لآخر، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • عمر الشخص المدمن: تنظيف الجسم من الحشيش بالنسبة للفئات العمرية الصغيرة أسرع من الآخرين من كبار السن.
  •  وزن الشخص المدمن:  فكلما كان الوزن خفيفاً كلما كان تنظيف الجسم من الحشيش أسرع.
  •  نسبة الدهون في جسم الشخص المدمن:  فكلما كانت الدهون قليلة كلما كان تنظيف الجسم من الحشيش أسرع؛ وذلك لأن الدهون تعتبر بيئة خصبة لتكاثر السموم وتفاقمها فكلما قلت الدهون قل تراكم السموم الناتجة عن تعاطي الحشيش.
  • الحالة الصحية للشخص المدمن وخصوصًا صحة الكلى والكبد: كلما كانت صحة الكبد والكلى كان تنظيف الجسم من الحشيش أسرع، بعكس الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى.
  • مدة تعاطي الحشيش: تعاطي الحشيش لفترة قصيرة يجعل عملية تنظيف الجسم من الحشيش أسهل بعكس التعاطي لفترة طويلة.
  • نقاء الحشيش الذي يتعاطاه المدمن: فالحشيش النقي يخرج من الجسم أسرع من الحشيش الذي يحتوي على الشوائب والمواد الكيميائية.
  • نسبة شرب المياه: فكثرة شرب المياه تساعد على تنظيف الجسم من الحشيش بشكل سريع.
  • تعاطي مواد مخدرة أخرى مع الحشيش: حيث أن تعاطي أي مواد مخدرة أخرى مع الحشيش يجعل عملية تنظيف الجسم من الحشيش صعبة.

ما هي مدة تنظيف الجسم من الحشيش؟

إن تحديد مدة تنظيف الجسم من الحشيش يعتبر صعبًا وذلك بناءًا على العوامل التي ذكرناها سابقًا، ولكن يمكن تحديد متوسط هذه المدة في أجزاء الجسم المختلفة وهي:

  1. مدة بقاء الحشيش في البول: تصل مدة بقاء الحشيش في البول من 3 إلى 30 يومًا وذلك حسب حجم الجرعة وطريقة تعاطي الحشيش.
  2. مدة بقاء الحشيش في الدم: مدة بقاء الحشيش في الدم تتراوح بين 2 إلى 14 يومًا ويظهر الحشيش في تحليل المخدرات.
  3. مدة بقاء الحشيش في اللعاب: مدة بقاء الحشيش في اللعاب هي 12 ساعة بعد تعاطي آخر جرعة من الحشيش.
  4. مدة بقاء الحشيش في الشعر: يستمر بقاء الحشيش في الشعر لمدة تصل لـ 90 يومًا من تناول آخر جرعة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف رائحة الحشيش؟.

ما هي أفضل وأسرع طريقة لتنظيف الجسم من الحشيش؟

كثيرًا ما نسمع عن أفضل وأسرع طريقة لتنظيف الجسم من الحشيش ونحن لا نعلم أنه يوجد مروجين متخصصون في بث مثل هذه الأفكار لكي يقنعوا الشخص بتعاطي الحشيش ويخبروه أنه من السهل التخلص منه بعد ذلك، ولكن هذه الطرق وهمية ولا تجدي ولا تفيد أبداً ومن أبرز تلك الطرق الخاطئة التي لا تنظف الجسم من الحشيش: شرب الكثير من الماء قبل إجراء تحليل المخدرات والذهاب إلى الساونا وبذل مجهود بدني عالي ولكن هذه الطرق لن تخلص الجسم من تأثير الحشيش مهما كان.

وإذا أردت حقًا معرفة أفضل وأسرع طريقة لتنظيف الجسم من الحشيش هي التوجه لأفضل مصحة نفسية متخصصة في علاج الإدمان وذلك لكي يتم تنظيف الجسم من الحشيش تحت إشراف طبي وتجنب أي آثار جانبية وخيمة ناتجة عن أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المدمن فور توقفه عن تعاطي الحشيش، ومن أهم المصحات النفسية لعلاج الإدمان هي مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان؛ حيث تمتلك المستشفى أفضل كادر طبي متخصص في الوطن العربي إلى جانب أعلى معدلات شفاء من الإدمان.

عوامل تساعد على سرعة تنظيف الجسم من الحشيش؟

تقدم مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان برنامج علاجي مميز وهو برنامج سحب السموم في سبعة أيام بدون ألم، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على سرعة ونجاح هذا البرنامج العلاجي ومنها:

  1. التوقف عن تناول الأطعمة الدسمة مثل الشحوم والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وذلك لأنها تعمل على الحفاظ على تواجد الحشيش في الجسم لفترة طويلة.
  2. تناول الأطعمة التي تنظف الجسم؛ حيث توجد العديد من الأطعمة التي تساعد الجسم على طرد السموم والتي يوصى بتناولها في هذه الحالة مثل العسل والبصل والثوم والحبة السوداء وغيرها .
  3. شرب الكثير من السوائل؛ حيث تشكل السوائل واحدة من الطرق التي تسرع من عملية تنظيف الجسم من الحشيش لذا ينصح بشرب الكثير من الماء وتناول عصير الرمان والبرتقال.
  4. ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد التمارين الرياضية على فرز كميات كبيرة من العرق والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

ما هي خطوات علاج إدمان الحشيش داخل مستشفى الوعي الجديد؟

عادةً ما تتم عملية تنظيف الجسم من الحشيش وعلاج إدمانه نهائيًا على أربعة مراحل وهي تشمل:

  • مرحلة التشخيص والتأهيل النفسي للبدء في علاج الإدمان.

وهي المرحلة الأولى التي يخضع لها متعاطي الحشيش وفيها يتم تأهيله نفسيًا للبدء في مراحل العلاج المختلفة، كما يتم فيها إجراء جميع الفحوصات الطبية للمريض ومعرفة مرحلة الإدمان التي وصل إليها وتحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالته.

  •  مرحلة سحب السموم.

وهي المرحلة الثانية والأكثر أهمية في علاج إدمان الحشيش بعد التأهيل النفسي وذلك لأن تلك السموم هي من أحدثت جميع المشكلات النفسية أو العضوية، ويتم سحب سموم الحشيش من الجسم بطرق مختلفة وذلك من خلال مجموعه من الأدويه وجعل المتعاطي يتوقف تدريجيا عن تناول المخدر ومنحه أدوية تشبه في تركيبها الكيميائي تركيب الحشيش ولكنها لا تسبب الإدمان وذلك لتقليل الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المريض.

  • مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.

يتم في هذه المرحلة خضوع الشخص إلى جلسات للعلاج النفسي إما فردية أو جماعية أو كلاهما وذلك لضمان علاجه بكل الطرق النفسية الممكنة، كما يخضع أيضًا لجلسات العلاج السلوكي المعرفي والجدلي وغيرها من أنواع العلاج السلوكي التي تضمن تحسين سلوكيات المريض وتعديل أسلوب حياته بالكامل.

  • مرحلة المتابعة الخارجية لمنع حدوث انتكاس.

يتم في هذه المرحلة متابعة المتعافي بعد خروجه من المستشفى وذلك لتجنب حدوث الانتكاس والعودة مرة أخرى لإدمان الحشيش، كما يتم فيها تقديم الدعم النفسي للمريض من قِبَل أهله وأصدقائه المقربين منه ومحاولة ابعاده عن أي شخص أو مكان يذكره بالتعاطي وغيرها من الوسائل التي تضمن عدم العودة مرة أخرى للإدمان.

وفي النهاية وجب التنويه أنه من ليس من المستحيل اتخاذ قرار العلاج من إدمان الحشيش فقط عليك أن تقدم على اتخاذ قرار العلاج وتعزم عليه و تخبر من حولك والمقربين منك ليقدموا لك الدعم المطلوب الذي سيساعدك على تخطي هذه المرحلة بنجاح.

أسئلة شائعة

هل يبطل اللبن مفعول الحشيش؟

لا، لا يقوم اللبن بإبطال مفعول الحشيش بشكل كامل ولا يساعد في تخطي تحليل المخدرات.

هل الخل يزيل المخدرات من الجسم؟

لا، لا يزيل الخل تأثير المخدرات من الجسم كما يعتقد الكثيرون ولايوجد ما يؤكد فاعلية هذه الطريقة في إخفاء نتائج تحليل المخدرات أو التأثير فيها.

المصادر

المصدر الأول.

المصدر الثاني.

المصدر الثالث.

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث