Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

تصرفات المريض النفسي

تصرفات المريض النفسي

تختلف تصرفات المريض النفسي من شخص لآخر وما يعانيه من تغيرات حيث أن هناك العديد من أنواع المرض النفسي وعلينا أن نتعرف علي كيف تعامل المريض النفسي وكيفية مساعدته من أجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي , فلتدرك بأن المريض النفسي يعاني من التغيرات المتعددة في المشاعر والسلوكيات والتفكير بل قد يعاني من المزيج من تلك الأمور والتي تشكل الإزعاج الكبير والقلق الشديد الذي يؤثر علي استقرار المريض النفسي , ولكما زادت معرفتنا بشكل اكبر بالمرض النفسي كلما أصبحنا أكثر دراية بالتعامل مع المريض النفسي ومساعدته من أجل العلاج من مرضه والتخلص من معاناته ومن ثم يكون قادر علي المعيشة بشكل طبيعي مثل أي شخص طبيعي لا يعاني من أي مرض .

ما هي تصرفات المريض النفسي ؟

علينا أن ندرك بأن فكرة العيش مع المريض النفسي من الأمور الشديدة الصعوبة وخاصة أن جميع التصرفات والسلوكيات التي يقوم بها تؤثر علي حياتك وسلوكياتك وحالتك النفسية بصورة كبيرة وهذا الأمر يتطلب منك التعرف علي تلك التصرفات من أجل أن تهيء نفسك لها وتتدرب علي كيفية التعامل معها وتتضمن تلك التصرفات ما يلي :-

1-المعاناة الشديدة من تشوش في التفكير , حيث أن من بين أعراض المرض النفسي الظاهرة الوضوح أنه يعاني من حالة تشوش في التفكير تظهر عليه طيلة الوقت مع الشرود المستمر الذي لا يجعله يؤدي يومه بشكل طبيعي وممارسة حياته المعتادة كما اعتاد هو وزملاؤه والأشخاص المقربين منه .

2-الاكتئاب الشديد وبصورة مستمرة ولعلها من أشهر اعراض الاضطرابات النفسية حيث انه من علاماته أن يعاني الشخص المريض نفسياً من حالة من العزالة والانفعال وتلك السلوكيات توحي بوجود حالة من الإكتئاب الشديد باعتباره من تصرفات المريض النفسي ومن ثم علينا أن نسعي في علاج المرض النفسي في أسرع وقت ممكن حتي لا يكون هناك أي معاناة أو مضاعفات أو مخاطر نأسف ونندم عليها فيما بعد .

3-التقلبات المزاجية , حيث يعاني المرضي النفسيين من البالغين من الارتفاع الشديد ومن ثم الانخفاض في الحدة المزاجية بين الحماس والهبوط الشددي مما يجعل كل من يراه يعلم بأنه شخص يعاني من اضطراب نفسي .

4-الخوف الشديد وحالة من القلق المفرط , حيث يعاني المريض النفسي من حالة من الخوف الشديد خاصة كبار السن سواء من مداهمة الأفكار له فيصير خائف من كل ما هو أت ومن هنا يحتاج علاج المريض النفسي بالقران والعلاجات النفسي أما فكرة علاج المريض النفسي بدون طبيب ليست طريق أسلم للتعافي من الاضطرابات النفسية .

5-الانسحاب من الحياة الاجتماعية حيث أن من سلوكيات المريض النفسي الشائعة الانسحاب من النطاق الاجتماعي وتفضيله الوحدة علي البقاء في رفقة الأصدقاء وفي جماعة او مع الاقران .

6-التغيرات في العادات الاجتماعية المختلفة , وتغيرات الأكل لديه مع اضطرابات في النوم , فمن أكثر الدلالات التي تشير إلي اصابة الشخص بالمرض النفسي ما يقوم به من تصرفات في الأكل او الأرق والتقلب كثيراً أثناء النوم , ويختلف الأمر من مريض لأخر في واقع الأمر فهناك من يأكل كثيراً وينام كثيراً وهناك علي العكس تماماً من لا يكون لديه شهية للطعام ولا ينام إلا الوقت القليل .

7-مشاعر الغضب القوية , وهي من أشهر الأمور التي يظهر فيها تصرفات المريض النفسي حيث أنه يغضب وتأتيه نوبات من الغضب في غير حينها وبدون داعي , وتعتبر تلك النوبات من الغضب دليل من دلائل المرض النفسي التي لا شك فيها .

8-الأوهام , حيث يتصرف المريض النفسي كما لو كان خارقاً أو أن الاخرين سيؤذونه أو أنه يعاني من أحد الأمراض الخبيثة بالرغم من انه شخص سليم تماماً وتأتيه تلك الأفكار الغريبة بشكل مستمر , وقد يتصرف طبقاً لتلك الأوهام والضلالات التي لديه ويفكر في إيذاء نفسه او ربما إيذاء الأشخاص المحيطين به .

9-الهلاوس , فنجد المريض النفسي يسمع إلي ما لا تسمع أنت اليه , ويري الاشياء التي لا تراها ويشم ما لا تشمه انت , وهذا بالنسبة له ليس هلاوس ولكنه يعتقد انها من اليقين الذي لا شك فيه ,وبالرغم من عدم واقعية الأمور التي يقولها لكنها من تصرفات المريض النفسي والتي تعد من أبرز سمات المرض النفسي ولابد في مثل تلك الحالات الاسراع في علاج المرض الفنسي من خلال المختصين في المصحات النفسية .

10-اليأس والعجز , حيث أن المريض النفسي يصاحبه مشاعر من اليأس والسلوكيات المتزايدة , وهذا بسبب عدم القدرة علي التعامل مع المشاكل التي يعاني منها أو فقد القدرة علي التعامل مع الأنشطة اليومية فهو في حالة من العجز الدائم ويدعوه احيانا للشك في ذاته واعتبار أنه سبب في المشاكل التي يجدها فيقلل من قيمة نفسه وتهون عليه حياته .

11-الأفكار الانتحارية , فمن أهم السلوكيات التي يعاني منها الشخص المريض النفسي والتي تستدل عليه بشكل واضح والتي تعد من أخطر تصرفات المريض النفسي علي الاطلاق هي الأفكار الانتحارية , فعلينا أن ندرك بان الانتحار من اخطر الأمور التي يواجهها المريض النفسي والتي تستدعي الاسراع في علاجه حتي لا يسير في قتل نفسه وقد تفشل محاولة وتنجح أخري وهو مريض قد لا يدرك خطورة ما يقدم عليه .

12-الاقدام علي تناول المخدرات فالعلاقة بين المرض النفسي وتعاطي المخدرات علاقة طردية وكلاهما طريق للأخر , فكما أن الادمان يجعل الشخص يصاب بالأمراض النفسية , فكذلك الأمر فان المرض النفسي بوابة كبيرة للاصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة ,وعلينا أن ندرك بان المرض النفسي مع الادمان قد يتسبب في مضاعفات خطيرة قد لا يمكن علاجها علي المدي البعيد .

كيف تعامل المريض النفسي ؟

علينا أن ندرك أن التعرف علي كيفية التعامل مع تصرفات المريض النفسي وكيفية مساعدة من أجل التخلص من المعاناة التي يعيش فيها وتوفير كافة سبل الدعم النفسي والمادي له دور كبير في العلاج والشفاء من الاضطرابات النفسية , والعمل علي اعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن هنا سوف نتعرف علي كيف تعامل المريض النفسي وتكون نقطة ايجابية في طريق تعافيه , وهذا يتمثل فيما يلي :-

1-تقبل مشاعر المريض النفسي , ففي واقع الأمر لا زالت النظرة المجتمعية تجاه المريض النفسي ووصمة العار المجتمعية تجاه المرض النفسي من الأمور التي تحتاج إلي تصحيح وتعديل, فعلينا أن نغير النظرة المجتمعية وان نتقبل المريض النفسي مهما كانت انواع المرض النفسي ومهما كانت تصرفات المريض النفسي ولنسعي في علاجه من خلال مصحات ومركز علاج النفسي المختصة .

2-التعامل مع السلوكي غير العادي , فمهما كانت التصرفات التي يقوم بها المريض النفسي خارجة , فقد يكون هذا الشخص المريض النفسي منعزل تماماً وقد ينفجر في البكاء , والغالب أن أكثر المرضي النفسيين حتي بعد العلاج تظهر عليهم سلوكيات معادية للمجتمع وقد تكون مزعجة ويصعب تقبلها ومن ثم علينا مناقشة تلك السلوكيات مع الطبيب والعمل علي تطوير استراتيجية التكييف .

3-توفير الدعم , فعلي أسرة المريض النفسي ان توفر له كافة صور الدعم وعلي الأصدقاء مساعدته , او أن يكون هناك فرصة التحدث مع أشخاص أخرين يعانون من نفس المرض ويعانون من نفس المشكلة من أجل تقديم المشورة وهذا ما يتم من خلال مجموعات الدعم في المراكز العلاجية المختصة .

4-طلب الاستشارة من خلال المختصين , فقد يكون العلاج مفيداً لكل شخص مصاب بالمرض النفسي وأفراد الاسرة الأخرين , ومن هنا يتعلم الأهل طرق التعامل مع المريض النفسي ومع مرض الاحباب وفهمه بالصورة الأفضل لكي يساعدوه علي في فهم المشكلة التي لديه , أما فكرة علاج المرض النفسي بدون طبيب فليست الطريقة الصحيحة علي الإطلاق للتعامل مع المريض النفسي .

كيف نتعرف علي الطفل المريض النفسي ؟

قد تظهر الاضطرابات النفسية لدي الأولاد في مرحلة الطفولة , ففي واقع الأمر فان التغير في الأداء المدرسي وحدوث تغييرات في عادات النوم والأكل وحالة القلق والأرق مع تغيرات وفراط النشاط والكوابيس المتكررة من أكبر الأمور التي تشير إلي إصابة الشخص بالاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة .

كيف نتعرف علي الاضطرابات النفسية لدي المراهقين ؟

لا شك أن تدخين السجائر في مرحلة المراهقة مع اللجوء إلي تعاطي المخدرات والعجز عن إدارة المسؤوليات مع تغيرات عادات الأكل والنوم مع الشكاول المفرطة من الأمراض الجسدية والمعاناة من الاكتئاب وتحدي السلطة كلها من العوامل التي تشير إلي إصابة الشخص بالمرض النفسي .

كيفية التعامل مع  رغبة المريض النفسي في الانتحار ؟

من أسوأ ما تجده الأسرة هي كيفية التعامل مع المريض النفسي في حال رغبته في الانتحار وقتل النفس , فينبغي علينا في تلك الحالة ان نتفهم ما يمر به مع عزله عن أي شيء يساعده علي الانتحار من السكاكين والمواد السامة او الادوية القاتلة بكميات كبيرة , وعلينا فوراً طلب المساعدة الطبية الفورية من خلال المختصين والخبراء في العلاج النفسي .

مواضيع ذات صلة

افضل دكتور نفسي في مصر 

مستشفيات الطب النفسي في القاهرة

مستشفي نفسية

اشهر طبيب نفسي في مصر

اترك تعليقاً

X