fbpx

تجريتول ومضادات الاكتئاب

نشر على, أبريل 6, 2023. بواسطة hend darweesh

تجريتول ومضادات الاكتئاب، تجريتول من الأدوية التي تنتشر بشكل كبير بين العديد من المرضى وذلك بسبب استخداماته المتعددة والتي أشهرها أنه يتم وصفة لمن يعانوا من الاكتئاب لذا نجد أنه يتم تصنيف عقار تجريتول على أنه من مضادات الاكتئاب، ولكن على الرغم من ذلك التصنيف فأنه يتم وصف هذا الدواء في العديد من الحالات الأخرى مثل علاج فعال للصرع والتشنجات نظراً لقدرته على التقليل من الإشارات الكهربية بين الخلايا العصبية وبعضها في مناطق الجسم المختلفة.

وهذا ما يقلل من حدة التشنجات التي يعاني منها مرضى الصرع، والجدير بالذكر أنه هذه ليست كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الدواء حيث هناك الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة ب تجريتول ومضادات الاكتئاب مثل أضراره وأعراض التوقف عنه وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء خلال هذا المقال.

تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجريتول ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وهي الاسم التجاري لمادة الكاربامبيزين التي لديها قدرة كبيرة على علاج العديد من الأمراض نظرًا لقدرتها على التأثير على المخ والرسائل والإشارات المختلفة بين الخلايا العصبية.

الجدير بالذكر أنه يتم استخدام هذا العقار بشكل أساسي لعلاج اضطراب الاكتئاب والقلق وكذلك في التقليل من التشنجات التي يعاني منها مرضى الصرع لهذا فهو مهم جدا.

ولكن على الرغم من ذلك فأن استخدام هذا العقار بعيدا عن الإشراف الطبي أو الإفراط في الجرعات قد يعاني المريض من الاعتماد جسدي، ويرجع ذلك إلى قدرة الدواء على التأثير على المخ مما يؤدي إلى الاعتماد عليه والحرص على الحصول عليه باستمرار وبكميات كبيرة.

لهذا فأن الامتناع المفاجئ عن تناول دواء تجريتول يتسبب في ظهور العديد من الأعراض الانسحابية لهذا يجب الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب خلال فترة تناول دواء تجريتول فهو يحتوى على آثار جانبية وأضرار على قدر احتوائه على فوائد تعود على المريض.

تعرف على: تجربتي مع تجريتول

دواعي استعمال عقار تجريتول

يستخدم عقار تجريتول في العديد من الحالات التي يحتاج فيها المريض إلى التحكم في الجهاز العصبي، ويتم وصف هذا الدواء من قبل الطبيب لكلا من الحالات الآتية:

  • نوبات الصرع والتشنجات المختلفة.
  • علاج فعال في حالات الهوس التي يصاب بها مريض اضطراب ثنائي القطب.
  • آلام الأعصاب.
  • ألم العصب التالي الناجم عن فيروس هربس.
  • التهابات الأعصاب.
  • تجريتول ومضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب الحاد.

ما هي جرعة تجريتول علاج الاكتئاب؟

يتساءل الكثير من مرضى الصرع الاكتئاب عن الجرعات الواجب الالتزام بها خلال تناول علاج تجريتول، والجدير بالذكر أن الجرعة الدوائية يتم تحديدها من قبل الطبيب على حسب حالة المريض وكذلك عمره.

وفي كافة الحالات يتم تناول الجرعة الدوائية بالتدريج والتوقف عن تناولها بالتدريج كذلك، ويتم تناول كبسولات هذا الدواء دون مضغ مع كمية وافرة من الماء،.

ويتم ملاحظة فاعلية الدواء بعد مرور 4 أسابيع من بدء تناول الدواء، وفي بعض الحالات يمكن أن يصل المفعول بعد مرور 6 أسابيع لذا من الضروري التروي خلال تناول تجريتول علاج الأمراض المختلفة.

الأعراض الجانبية لتجريتول

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها نتيجة الاعتماد على تناول عقار تجريتول إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عند تناول تجريتول ومضادات الاكتئاب في بعض الحالات مثل:

  • الرغبة الشديدة في النوم.
  • الشعور بالدوار.
  • عدم القدرة على الوقوف باستقامة (الترنح).
  • غثيان.
  • جفاف الفم.

هناك بعض الأعراض النادرة التي من الممكن أن تحدث، والتي يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور عند ظهور هذه الأعراض، والتي من ضمنها:

  • ظهور تقرحات في الحلق والفم.
  • حمى.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • حساسية وحكة في العين.
  • انتفاخ في اللسان أو الوجه.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الإصابة باليرقان.
  • شحوب الوجه.
  • ظهور الكدمات والنزيف في بعض الحالات.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل جيد.
  • ظهور طفح جلدي في مناطق مختلفة من الجسم.

اقرأ عن: أعراض انسحاب تجريتول

تجريتول للحمل والرضاعة

يصنف عقار تجريتول ضمن الأدوية في الفئة (D) أي أنه لا يجب أن تتناول المرأة الحامل هذا الدواء بسبب المخاطر المحتملة التي يمكن أن يسببها الدواء على الجنين، إلى جانب ذلك فأنه لا يجب أن تقبل المرأة على الحمل خلال فترة تناولها عقار تجريتول، وكذلك خلال فترة الرضاعة.

ولكن في بعض الحالات التي يكون فيها نتائج تناول العقار بها فائدة أكثر من المخاطر المحتملة التي من الممكن أن يسببها يتم تناول تجريتول ومضادات الاكتئاب لفترة وجيزة وذلك تحت الإشراف الدوري بين الطبيب والأم.

أعراض انسحاب دواء تجريتول ومضادات الاكتئاب

كما أشرنا من قبل فأن دواء تجريتول يتم استخدامه تحت الإشراف الطبي بسبب قدرته على التأثير على الدماغ مسبب اعتماد جسدي بعد مرور فترة من تناول هذا الدواء، مما يسبب أعراض انسحابية عند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • الأرق.
  • زيادة حدوث التشنجات.
  • آلام في المفاصل.
  • خسارة الوزن.

قد يهمك: هل تجريتول مخدرات

ما هي موانع استخدام أقراص تجريتول؟

كاربمزبين من الأدوية الآمنة التي يمكن تناولها من قبل كافة الفئات العمرية، ولكن في بعض الحالات يمنع استخدام هذا الدواء بسبب خطورته على الشخص، ومن ضمن الحالات التي يمنع فيها استخدام دواء تجريتول الآتي:

  • من يعانون من حساسية من أي مواد فعالة موجودة في عقار تجريتول.
  • الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، سرعة الإصابة بالكدمات وضعف الجهاز المناعي فيما يعرف بمرض هبوط نخاع العظام.
  • لا يتم تناوله خلال تناول الأدوية التي تحتوي على مثبطات أوكسيديز أحادية الأمين، ويمكن تناول تجريتول بعد التوقف عن هذا الدواء لمدة تصل إلى أسبوعين.

تجريتول والوسواس

تجريتول هو اسم تجاري لمادة فعالة تستخدم في علاج اضطراب القلق العام والوسواس القهري ويتمثل الوسواس القهري في حالة من القلق المفرط والتوتر النفسي، حيث يعاني المصاب من أفكار مستمرة ومزعجة تدور حول مخاوف وشكوك معينة، مما يؤثر على حياته اليومية ويعيقه عن القيام بالأنشطة العادية.

تجريتول ومضادات الاكتئاب يعمل عن طريق زيادة نسبة المادة الكيميائية سيروتونين في المخ، وهي المادة التي تلعب دورًا هامًا في تنظيم المزاج والشعور بالسعادة والاسترخاء ويساعد تجريتول على تخفيف الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري، مثل الأفكار السلبية والشكوك والخوف المفرط.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء، وتجنب تناول تجريتول ومضادات الاكتئاب دون وصفة طبية أو بجرعات أعلى من الجرعة الموصوفة، حيث يمكن أن يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل الصداع والدوار والغثيان.

متى يبدأ مفعول تجريتول

يعتمد وقت بدء مفعول تجريتول على عدة عوامل، مثل جرعة الدواء وحالة المريض والطريقة التي يتم فيها تناول الدواء وعادةً ما يبدأ تأثير تجريتول في الظهور خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء استخدامه.

ويجب الالتزام بالجرعة الموصوفة من الطبيب، وتناول التجريتول في نفس الوقت كل يوم، وعدم تغيير الجرعة أو الوقت المحددين من قبل الطبيب دون استشارته.

ومن المهم متابعة العلاج بانتظام، حتى يتم الحصول على أفضل النتائج الممكنة. وفي حال لم يحدث تحسن في الأعراض بعد عدة أسابيع من استخدام تجريتول، يجب الاتصال بالطبيب لإعادة التقييم وتعديل العلاج إذا لزم الأمر.

هل تجريتول مخدر؟

تجريتول من الأدوية التي لا تتواجد في أدوية الجدول التي يمنع تداولها دون وصفة طبية، ولكن على الرغم من ذلك فأنه يتسبب في الاعتياد الجسدي وكذلك الذهني بسبب قدرة المادة الفعالة به في السيطرة على الإشارات العصبية بين الخلايا وبعضها، لهذا من الضروري تناوله تحت رعاية الطبيب.

هل تجريتول محسن للمزاج؟

يتحكم تجريتول كعلاج فعال في حالة اضطراب الاكتئاب وذلك لأنه محسن مزاحي قادر على التحكم في الجهاز العصبي للفرد.

هل يسبب تجريتول أضرار على المدى البعيد؟

واحد من أكثر الأسئلة التي يتلقاها الأطباء حول عقار تجريتول إمكانية ترك آثار جانبية على المدى البعدي، والجدير بالذكر أن الأطباء أكدوا عدم قدرته على التأثير مع الوقت على صحة الفرد الجسدية أو الظنية وذلك في حالة اتباع كافة الإرشادات المقدمة من الطبيب حول الجرعة وطريقة تناول الدواء.

ما هو سعر عقار تجريتول؟

يتوافر دواء تجريتول ومضادات الاكتئاب في كافة الصيدليات بأسعار في متناول اليد وعلى هيئة العديد من التركيزات، وتشمل هذه الأسعار الآتي:

  • أقراص تجريتول الـ 200 مجم بسعر 7.5 جنيه مصري للعلبة التي تحتوي على 10 أقراص.
  • العبوة التي تحتوي على 30 قرص من عقار تجريتول بتركيز 200 مجم يصل سعرها إلى 22.5 جنيه مصري.
  • شراب تجريتول بتركيز 2% سعره في الصيدليات 10 جنيه مصري.

خلاصة موضوع تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجريتول ومضادات الاكتئاب يستخدم لعلاج الصرع والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية والذهانية الأخرى تحتاج إلى وقت لكي تعطي مفعول إيجابي يساعد على تقليل الأعراض التي تظهر على المريض، لهذا ينصح الكثير من الأطباء بضرورة عدم الامتناع عن تناول تجريتول ومضادات الاكتئاب بعد مرور فترة وجيزة وذلك للحصول على أفضل النتائج والابتعاد عن الأعراض الانسحابية التي يظهرها التوقف المفاجئ عن تناول الدواء.

مصدر 1

مصد 2

مصد 3

مصدر 4

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث