Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

الفرق بين جابابنتين وليريكا

الفرق بين جابابنتين وليريكا

تركيز الضوء من خلال العديد من المقالات حول حبوب جابابنتين وليريكا راجع الي مدي انتشار هذا النوع من الادمان بصورة كبيرة خاصة بين الشباب والمراهقين فهناك اعتقادات كثيرة مغلوطة قد ساعدت علي مدي تفشي ادمان الدواء , ويبق التساؤل هل جابتين ادمان بخلاف غيرها من البدائل المختلفة التي تحمل نفس المادة الفعالة في العقار .

في الواقع فان تعدد الاسماء في ادوية الاعصاب يجعلك تعتقد بان كل من تلك الادوية يحملان نفس المادة الفعالة ولهما نفس التأثير ويجعلك تنتقل من دواء لأخر دون أي قلق او خوف في أي وقت , ولكن بالرغم من وجود تشابه كبير في المواد الكيميائية المصنعة للأدوية إلا ان هناك العديد من الفروق التفصيلية بين دواء ليريكا وجابتين ونيورونتين من حيث المادة الفعالة والتأثير وقدرة تلك المواد علي احداث الادمان بشكل أعلي .

تعرف علي الفرق بين جابابنتين وليريكا ؟

قد يقترح عليك احد الاصدقاء بتناول حبوب جابابنتين بديل عن دواء ليريكا , وأنت تعتقد بأن الانتقال بين الأدوية دون الرجوع الي الطبيب المختص من الأمور العادية والتي لا ضرر فيها , ولكن عليك قبل الاقدام علي تلك الخطوة ان كلا من جابابنتين وحبوب ليريكا لهما نفس التأثير ولكن عليك أن تعرف ايضاً اي منهما يسبب الادمان بشكل أكبر .كبأب

أولاً المادة الفعالة :-  ففي حبوب جابابنتين يعد مادة الجابتين هي المادة الفعالة في دواء نيورونتين وهو الاسم التجاري لها , اما عن حبوب ليريكا فان المادة الفعالة في دواء ليريكا وبدائها المختلفة هي مادة البريجابالين .

ثانياً دواعي الاستعمال :- اما عن فوائد حبوب جابابنتين فانها تستعمل في علاج الاعصاب واهتزاز الاطراف كذلك علاج الالتهابات الناجمة عن مرض الهربس , ويتم استعمالها في علاج نوبات الصرع , اما عن حبوب ليريكا فهي تستعمل في علاج آلام الاعصاب الناجمة عن مرض السكري , وعلاج آلام الحبل الشوكي كذلك آلام العضلات وتخفيف نوبات الصرع والتشجنات الناجمة .

ثالثاً التفاعل مع الأدوية الأخري :- حبوب جابابنتين او نيورونتين فانها تتفاعل بصورة اقل مع الادوية الاخري مثل النابروكسين وديكلوفيناك وغيرها من الادوية , اما عن تفاعل ليريكا مع الادوية فانه يتفاعل مع تلك الادوية المشكنة للجهاز العصبي بشكل أكبر مما يؤدي الي حدوث مضاعفات .

رابعاَ أيهما من المخدرات :- بالرغم من تأثير جابابنتين علي الجهاز العصبي ومراكز المخ الا انه الي تلك اللحظة لم يتم ادراجه في جدول المخدرات ولا يظهر جابابنتين في تحليل المخدرات , الا ان ليريكا من المخدرات وهناك تحليل ليريكا للمخدرات .

أي الافضل ما بين حبوب جابابنتين وحبوب ليريكا ؟

في واقع الامر فان دواء ليريكا له الفعالية الكبيرة في العمل علي تخفيف نوبات الصرع وذلك بسبب سرعة الوصول الي المخ والتأثير علي الجسم , حيث يستغرق ساعة واحدة فقط بالمقارنة مع مادة الجابتين التي تستغرق اكثر من أربع ساعات وتكون الفاعلية اقل في علاج نوبات الصرع والتخفيف من الألام .

ما هي أشهر الاعراض الجانبية لحبوب جابابنتين ؟

هناك العديد من الاثار الجانبية الناجمة عن دواء جابابنتين والتي تتشابه بشكل كبير مع ليريكا , ولكن يظهر فروق بالطبع سوف نتعرف عليها من خلال هذا العنصر والعنصر القادم من الموضوع .

يتسبب تعاطي حبوب جابابنتين في صعوبة التحدث , حيث يعاني متعاطي الجابابنتين من صعوبة في التحدث بسبب البطء في وظائف المخ المسؤلة عن الكلام .

يؤدي تعاطي جابابنتين في الاصابة بالحمي حيث يواجه الاشخاص المصابين اعراض تشبه الانفلونزا مثل الحمي مع الاصابة بسيلان في الأنف والعين .

من بين الاعراض الجانبية لحبوب جابابنتين حدوث تشنج في الاطراف مع رعشة باطراف الجسم .

الحركات اللاارادية من العين بسبب الهبوط الحادث في الجسم مع فقدان السيطرة علي الوظائف الحيوية الأمر الذي يؤدي الي تلك الحركات اللاارادية من العين .

ما هي أشهر الاعراض الجانبية لحبوب ليريكا ؟

اما عن اعراض تعاطي حبوب ليريكا فانها تتمثل فيما يلي :-

-جفاف في الفم بسبب احتباس السوائل في الجسم ومن ثم نقص اللعاب .

-الاصابة بالامساك فمن بين اعراض تعاطي حبوب ليريكا حدوث اضطرابات في المعدة وصعوبة كبيرة في الهضم بسبب بطء حركة الامعاء مما يؤدي الي الاصابة بالامساك .

-تورم بالعديد من المناطق في الجسم مثل الاطراف والوجه وتورم الثدي بسبب احتباس السوائل ومن ثم زيادة الوزن .

-تشوش في الرؤية وهذا راجع الي انخفاض ضغط الدم بالجسم .

هل يمكن تناول دواء ليريكا بديل عن حبوب جابابنتين ؟

في واقع الامر فانه لا يمكن استبدال دواء ليريكا بديلاً عن حبوب جابابنتين بسبب وجود العديد من الفروق بين نيورونتين وليريكا في الفعالية وقوة التأثير والمفعول ومن هنا يجب استشارة الطبيب المعالج والذي سوف يحدد مدي امكانية الاستبدال علي حسب حالة الشخص المريض .

هل جابابنتين ادمان ؟

في واقع الامر فان الجابابنتين له القدرة العالية علي احداث حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية ومن ثم الوقوع في فخ الادمان , ولكن في حال المقارنة مع ليريكا فان تأثير حبوب ليريكا أكبر من دواء جابابنتين , ولكن سواء ليريكا او جابابنتين فانه لا يتم تناول تلك العقاقير والادوية الا من خلال الرجوع الي الطبيب المختص .

ما هي ابرز الاثار الجانبية المشتركة بين ليريكا وجابابنتين ؟

هناك العديد من الاثار الجانبية المشتركة بين حبوب ليريكا وبين جابابنتين منها الهدوء مع الدوار والدوخة بالاضافة الي ضعف في التركيز وخلل في الذاكرة كذلك يصاب الاشخاص بحالة من الاكتئاب ومن ابرز الاعراض المشتركة بين دواء ليريكا وجابابنتين هو الاكتئاب وهو من الخطورة بمكان فقد يفضي الي التفكير في الانتحار .

 

اترك تعليقاً

X