Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

العلاج السلوكي الجدلي

العلاج السلوكي الجدلي وهو من أشهر العلاجات النفسية التي يعتمد عليها في العلاج النفسي ,Dialectical Behavior Therapy – DBT والهدف من العلاج هو تعليم الناس سبل العيش في الوقت الراهن والتعامل صحياً مع الإجهاد وتنظيم العواطف وتحسين العلاقات مع الأخرين , من خلال تحويل انماط التفكير السلبي إلي تفكير إيجابي , ولكن علينا أن نعلم بأن تطبيق العلاج السلوكي المعرفي والعلاج السلوكي الجدلي وغيرها من برامج العلاج النفسي يجب أن يتم من خلال المختصين في المصحات النفسية , ومن هنا فنحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نعمل علي علاج الإضطرابات النفسية من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال افضل المصحات والمراكز العلاجية ودكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور .

العلاج السلوكي الجدلي هو نوع من العلاج السلوكي المعرفي وتتمثل اهدافها الرئيسية في تعليم الناس كيفية عيش اللحظة , وتطوير طرق للتعامل مع التوتر وتنظيم عواطفهم وتحسين علاقاتهم مع الأخرين , وقد كان الغرض من العلاج السلوكي الجدلي في الأصل هو علاج اضطراب الشخصية الحدية , ولكن قد تم تكييفيه لعلاج حالات الصحة العقلية الأخري , ويمكن أن يساعد العلاج السلوكي الديناميكي الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التنظيم العاطفي أو يظهرون سلوكيات مدمرة للذات واضطرابات الأكل واضطرابات تعاطي المخدرات .

 

ما هي قصة اكتشاف Dialectical Behavior Therapy – DBT ؟

العلاج السلوكي الجدلي (DBT) هو نوع  من أنواع العلاج النفسي المعرفي السلوكي الذي طورته في أواخر الثمانينات عالمة النفس مارشا م. لينهان للمساعدة في علاج اضطراب الشخصية الحدية بشكل أفضل ، وقد تم استخدامه أيضا لعلاج أنواع أخرى من اضطرابات الصحة العقلية.

يوفر العلاج السلوكي الجدلي (DBT) للمرضى مهارات جديدة لإدارة العواطف المؤلمة وتقليل الصراع في العلاقات، ويركز تحديدا هذا النوع من العلاج على توفير المهارات العلاجية في أربعة مجالات رئيسية:

  • التدريب الذهنى : تركز على تحسين قدرة الفرد الذهنية ومساعدته على تحديد نقاط قوته مما يشعر الشخص بالتحسن وقبول نفسه.
  • تقليل الضغوط النفسية : العمل على زيادة قدرة الشخص على تحمل العواطف السلبية بدلاً من محاولة الهروب منها
  • التنظيم الانفعالى : وضع استراتيجيات لتنظيم الانفعالات وزيادة القدرة على إدارة وتغيير العواطف الشديدة التي تسبب مشكلات في حياة الشخص.
  • الاتصال التفاعلى : وذلك من خلال وضع تقنيات تسمح للشخص بالتواصل مع الآخرين بفعالية والمساعدة على احترام الذات وتقوية العلاقات.

لمن يتم تقديمه :

تم تطوير العلاج السلوكى الجدلى فى  الأصل لعلاج اضطراب الشخصية الحدية. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن هذا النوع من العلاج قد تم استخدامه بنجاح أيضًا في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، والشره المرضي ، وتناول الطعام ، والاضطراب ثنائي القطب ، واضطراب ما بعد الصدمة ، وتعاطي المخدرات. ويعتقد أن مهارات  العلاج السلوكى الجدلى لديها القدرة على مساعدة أولئك الذين يرغبون في تحسين قدرتهم على تنظيم العواطف ، وتحمل الضغوط النفسية والعاطفة السلبية ، ومساعدتهم على أن يكونوا واعين وموجودين في لحظة معينة ، وزيادة قدرتهم على التواصل والتفاعل بفعالية مع الآخرين.

آليه هذا النوع من العلاج :

جلسات فردية : يتكون العلاج السلوكى الجدلى عادة من جلسات العلاج الفردية ومجموعات مهارات خاصة بهذا النوع من العلاج. وتكون هذه الجلسات بين المريض والمعالج ، مع ضمان توفير كافة الاحتياجات العلاجية للمعالج.  وفى هذه الجلسة الفردية يساعد المعالج المريض على البقاء محفزًا وتعليمه كيفية استخدام مهارات العلاج السلوكى الجدلى وتطبيقها فى حياته اليومية ومعالجة العقبات التى قد تنشأ خلال فترة العلاج.

جلسات جماعية : يتعلم المشاركون مهارات العلاج السلوكى الجدلى  ويمارسون تلك المهارات مع الآخرين. ويتم تشجيع أعضاء المجموعة على تبادل خبراتهم وتقديم الدعم المتبادل. يتم قيادة المجموعات من خلال تدريس واحد من مهارات التدريس والتدريبات الرائدة. ثم يتم طلب أداء بعض الواجبات منزلية من أعضاء الفريق ، مثل ممارسة تمرينات الذهن.  تستمر كل جلسة جماعية لمدة ساعتين تقريبًا ، وعادةً ما تجتمع المجموعات أسبوعيًا لمدة ستة أشهر. يمكن أن تكون المجموعات أقصر أو أطول ، اعتمادًا على احتياجات أعضاء المجموعة. يمكن أن يتم تقديم العلاج السلوكى الجدلى  من قبل المعالجين بطرق عديدة. على سبيل المثال ، يقوم بعض الأشخاص بإكمال جلسات العلاج الفردية دون حضور مجموعة المهارات الأسبوعية.

كيفية عمل العلاج السلوكى الجدلى :

يقدم العلاج السلوكى الجدلى فى الأساس للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، وغالبا ما يعانى هؤلاء الأشخاص من المشاعر السلبية الشديدة للغاية التى يصعب إدارتها والسيطرة عليها ، وغالبا ما تحدث عندما يتفاعل المريض مع الآخرين كالأصدقاء أو أفراد العائلة ، فنجد هنا أن العلاج اللسوكى الجدلى يعمل على موازنة الأضداد، ويتمثل دور المعالج بشكل دائم مع المريض فى ايجاد طرق لعقد منظرين متعاكسين على ما يبدو فى وقت واحد، وتعزيز التوازن بين الأسود والأبيض (أسلوب تفكير الكل أو لا شئ) فى خدمة هذا التوازن، حيث يشجع العلاج السلوكى الجدلى كلاهما ولا يركز على النظرة المستقبلية فقط، فالفلسفة الأساسية للعلاج السلوكى الجدلى تقوم على فكرة القبول والتغيير.

العلاج السلوكي الجدلي مراحله ؟

علينا أن نعلم بان العلاج السلوكي الجدلي ليس لمسة سحرية يخرج المرض بعد أول جلسة يعانق الأشجار من فرط السعادة والفرح التي يكون فيه , بل يحتاج التزاماً تعالج فيه جميع المخاوف بعد المرور بالمراحل الأتية :-

1-المرحلة الأولي وتتمحور حول الاستقرا ومساعدة الناس في السيطرة علي السلوكيات المدمرة الذاتية ومحاولات الانتحار أو ايذاء النفس أو الادمان علي المخدرات .

2-المرحلة الثانية وتهدف تلك المرحلة إلي ان تشعر الأشخاص الذين يتلقون العلاج بألمهم العاطفي بدلا من اسكاته أو دفنه .

3-المرحلة الثالثة والتي تركز علي تحسين الحياة من خلال تحديد الأهداف والمضي قدماً ومن ثم تعزيز الشعور بالانجاز والاستقرار .

4-المرحلة الرابعة والهدف من تلك المرحلة يتم مساعدة الأشخاص علي تحقيق النجاح والسعادة .

ومن خلال ما أشرنا إليه بان Dialectical Behavior Therapy – DBT العلاج السلوكي الجدلي يستعمل في علاج الحالات الصحية النفسية الشديدة ولكن هناك العديد من الحالات الأخري التي قد يعالجها والتي تتمثل فيما يلي :-

1-اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط .

2-الشره المرضي .

3-اضطراب ثنائي القطب .

4-القلق والاكتئاب الشديد .

5-اضطراب ما بعد الصدمة .

6-اضطراب تعاطي المخدرات .

وقد وجد الباحثون أيضاً بأن Dialectical Behavior Therapy – DBT العلاج السلوكي الجدلي فعال بغض النظر إلي العمر والجنس والميل الجنسية والعرق وأفضل طريقة للتعرف علي ما إن كان مناسباً لك وهي التحدث مع مختص الصحة العقلية والذي سيقيم أعراضك ومدة العلاج وأهدافه .

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني 

المصدر الثالث 

المصدر الرابع 

3 Comments

  • ruba
    13th سبتمبر 2020

    شكرا على العلومات ..كان لدي فضول لمعرفة ما هو هذا العلاج و المعلومات كانت بسيطة و مفهومة

    Reply
    • awareness
      17th سبتمبر 2020

      00201002091877
      00201122525564

      Reply
    • awareness
      5th أكتوبر 2020

      00201002091877 واتس اب
      00201122525564 اتصل
      تواصل معنا

      Reply

اترك تعليقاً

X