Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

الاكتئاب الذهاني أخطر أنواع الاكتئاب

الاكتئاب الذهاني أخطر أنواع الاكتئاب

يعد الإكتئاب الذهاني من أشهر انواع الإكتئاب وهو من الخطورة بمكان ومن ثم يعتقد الكثير بأن مآل الإكتئاب الذهاني هو البقاء في بوتقة المرض دوماً , ولكن دعنا نتعرف علي الاكتئاب الذهاني واعراضه وهل للمرض علاج وغيرها من الأسئلة التي تدور في أذهان أصدقاء وأقارب مريض الإكتئاب الذي يصاحبه طيف ذهان وخاصة مع تأثرهم الشديد بالمرض والمعاناة التي تتطلب معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالإكتئاب الذهاني من أجل التعامل مع المريض ومساعدته في الشفاء بشكل صحيح , ومساعدته في الشفاء من الإكتئاب , وعلينا ان نعلم بأنه لا يوجد تعارض بين أدوية علاج الإكتئاب الذهاني وبين طريق علاج الإكتئاب الذهاني بالقران فإن القران شفاء للروح والبدن , ومن هنا فإن هناك العديد من مراكز علاج الإكتئاب تعمل بشكل كبير علي توفير برامج العلاج الروحاني والعلاج بالقران ضمن برامج التاهيل للمرضي النفسيين .

يعد الإكتئاب الذهاني احد أنواع الاكتئاب وينتمي إلي مجموعة تعرف باسم مجموعة اضطرابات الحالات المزاجية , والتي تشمل علي عدد من الاضطرابات التي تظهر فيها أعراض الاكتئاب , ويمكننا التعرف علي الاكتئاب الذهاني اسلام ويب فهو من أكثر المواقع التي قد تحدثت بشكل قوي عن الإضطراب .

ما هو الإكتئاب الذهاني ؟

يعد الإكتئاب الذهاني نوع فرعي من أنواع الإكتئاب الشديد والذي يشبه بصورة كبيرة الإكتئاب الحاد ويصاحبه أشكال الذهان , وقد يكون الذهان في تلك الحالة عبارة عن الهلاوس السمعية والتي يسمع فيها الشخص المريض أصوات تخبره أنه غير جيد او الشعور بعدم القيمة , والأوهام مثل الشعور بالفشل وارتكاب الخطيئة والانفصام عن الواقع , ويعد الاكتئاب الذهاني من أكثر انواع الإكتئاب حدوثاً حيث ان هناك شخص من بين كل 4 أشخاص يعانون من الإكتئاب لديه اكتئاب ذهاني .

في واقع الأمر فإن الاكتئاب الذهاني ينطوي علي مزيج من أعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية مع أعراض الذهان ,ويصيب الاضطراب ما يقرب من 15% إلي 19% ممن يعانون من الإكتئاب الرئيسي كذلك تحدث تلك الظاهرة في حالات نادرة جداً في حالات اكتئاب ما بعد الولادة , والاكتئاب الذهاني يزداد في عادة الأمر في حال بدءات أعراض الاكئئاب بمستويات حادة جداً خاصة في تلك الحالات التي ينشأ فيها خطر الانتحار أو التوهم ومخاوف أخري تتسبب في ضعف الإدراك .

 

ما هي أعراض الإكتئاب الذهاني ؟

أما عن أعراض الإكتئاب الذهاني فيعاني الأشخاص المصابون بالإكتئاب الذهاني من أعراض الإكتئاب الشديد بالإضافة إلي أعراض الذهان والتي تشمل علي الأعراض التالية :-

1-اضطرابات النوم حيث أن جزء من سبب عدم قدرة الشخص المكتئب بالإكتئاب الذهاني علي القيام بالأشياء المعتادة هو الشعور بحالة من التعب الشددي ففي الغالب يأتي الإكتئاب مصحوباً بنقص في الطاقة وشعور غامر بالإرهاق والذي يمكن ان يكون من أكثر أعراض الاكتئاب الذهاني مما يسبب الرغبة الشديدة في النوم المفرط .

2-حالة من التهيج الشديد , حيث تظهر الأبحاث بأن الرجال المصابين بالإكتئاب الذهاني يعانون من أعراض مثل التهيج والاندفاع أو السلوك الخطير , مثل تعاطي المخدرات أو الغضب الشديد الذي يكون في غير محله , ويعد الرجال أقل عرضة لهذا العرض من النساء كما جاء في الدراسات المختصة .

3-صعوبة شديدة في التركيز , حيث يرتبط الإكتئاب بشكل أساسي بالأرق الشديد والذي يمكن أن يتسبب في نقص النوم المريح مع تزاحم الأفكار إلي شيء من نقص في التركيز وقلة الوعي بالعالم المحيط .

4-شعور الشخص المصاب بالإكتئاب الذهاني بإنعدام القيمة وكره الذات , فبسبب المشاعر من العزلة الاجتماعية وتزاحم الأفكار فإن الشخص الذي يعاني من الإكتئاب الذهاني يكون لديه مشاعر من انعدام القيمة وكراهية الذات وتحمليها سبب كل ما يحدث .

5-فقدان الاهتمام بالأنشطة وقلة الإهتمام بالنفس حيث يمكن للإكتئاب أن ينتزع المتعة بالأشياء التي كانت تجلب لنا المتعة والانسحاب من الأنشطة التي كان الشخص يتطلع إليها مثل ممارسة الرياضة وغيرها من الهوايات , بل إن الاكتئاب يفقد الشخص متعة ممارسة الجنس بل إنه قد يتسبب في الضعف الجنسي .

6-من بين أعراض الإكتئاب الذهاني انه يؤدي إلي تغيرات في الشهية حيث تتقلب الشهية وينقص الوزن للشخص المصاب بالإكتئاب الذهاني وتل تجربة تختلف من شخص لآخر وليس جميع الأشخاص يعانون من نقص الوزن , بل إن هناك بعض الأشخاص ممن زاد وزنهم والبعض لا يشعر بالجوع فيتسبب الإضطراب في حدوث نقص في الوزن .

7-العلاقة بين الاكتئاب الذهاني والانتحار علاقة قوية , حيث يرتبط الإكتئاب في كثير من الأحيان بالانتحار ففي عام 2013 توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط , وفي غالب الأمر تظهر الأعراض علي الأشخاص الذين يموتون منتحرين حيث انهم يتحدثون عن ذلك او يقومون بمحاولات قبل النجاح في التخلص من حياتهم .

8-من بين أعراض الإكتئاب الذهاني التي تجعلنا نطلق عليه بأنه اكتئاب ذهاني أن يصاحب الإكتئاب الذهان , فيجب أن يكون الاكتئاب الشديد موجوداً جنباً إلي جنب مع أعراض الذهان .

9-فقدان الاتصال مع الواقع , حيث يفقد الشخص المصاب بالإكتئاب الاتصال بالواقع خاصة في ظل العزلة التي قد فرضها علي نفسه عن العالم الذي يحيط به , ومن هنا تبدأ الأفكار المنفصلة عن الواقع في ما يرد إليه من معتقدات خاطئة وتصورات سيئة تستفحل في الشخص حتي تأخذه من الواقع الذي يعيش والتي تعد من أشهر صور الذهان , ويطور بعض الأشخاص معتقدات خاطئة حول الصحة منل الاعتقاد بان المرضي مصابون بالسرطان حيث انهم ليس كذلك تماماً , كما يسمع بعض المرضي أصوات تخبرهم بانهم لا يجب أن يعيشوا وليسوا جيدين بما يكفي .

10-من بين أعراض الإكتئاب الذهاني الهلوسة , حيث أن الهلوسة أقل شيوعاً من الأوهام لدي الأشخاص المصابين بالإكتئاب الذهاني , واما عن الهلاوس التي تصيب  مرضي الإكتئاب الذهاني فهي الهلاوس السمعية ومن هنا يجب أن نسعي في علاج الإكتئاب الذهاني في أسرع وقت من خلال المصحات والمراكز النفسية المختصة .

11-من بين أعراض الإكتئاب الذهاني أنه يصاب بالأوهام حيث تشيع الاوهام في حالات الاكتئاب المصحوبة بالأعراض الذهانية , حيث يظن الشخص المريض بان أمواله سوف تأخذ منه أو أنه سوف يتعرض إلي الأذي من الأخرين , او أنه يحتضر من أحد الأمراض الخبيثة مثل السرطان , ومن ثم فإن الأوهام شائعة جداً ولها طبيعة محبطة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الذهاني .

ما هي أسباب الإكتئاب الذهاني ؟

أما عن أسباب الإكتئاب الذهاني فهناك العديد من العوامل والمسببات التي تؤدي إلي ان يصاحب الإكتئاب الذهان ولكن لا يوجد سبب محدد لها بل إن العلماء توصلوا إلي العديد من المحفزات المختلفة التي تتمثل فيما يلي :-

1-أحداث الحياة اليومية ,فبالنسبة لبعض الأشخاص قد تكون أحداث الحياة اليومية العصيبة التي تمر بالأشخاص مثل الطلاق او فقدان العمل أو المرض الخطير او المخاوف المالية سبب أكبر في تطور اكتئاب الذهان ,

2-العوامل الجينية فمن المحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والجينات دوراً حيث يمكن أن ينتشر الاكتئاب الحاد في مراهق أو شخص بالغ لديه قريب يعاني من هذا المرض , وبالرغم من أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد بان العوامل الوراثية سبب في إصابة الأشخاص بالذهان .

3-من بين المحفزات التي قد أشار اليها العلماء هي العوامل الصحية والبيئية وبالأخص الحوادث الصادمة التي يتعرض لها الأشخاص في مرحلة الطفولة , ومن هنا يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الذهاني من محنة في طفولتهم مثل المرض الخبيث او الحوادث الصادمة .

علاج الإكتئاب الذهاني ؟

ليس من المستحيل علاج الإكتئاب الذهاني والسيطرة علي أعراض المرض ,ولكن هذا يعتمد بشكل كبير علي التشخيص ومدي سوء الحالة المرضية والتبكير في علاج الإكتئاب الذهاني له دور كبير في العلاج والوصول إلي مرحلة الشفاء , ويتم علاج مرض الإكتئاب الذهاني من خلال ما يلي :-

اولاً :-العلاج الدوائي حيث أن هناك العديد من أسماء أدوية الإكتئاب الذهاني من خلال الجمع بين الأدوية من مضادات الإكتئاب ومضادات الذهان , ولا تؤخذ الأدوية إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين .

ثانياً :-علاج الإكتئاب الذهاني بالصدمة الكهربية وهو من أنجع العلاجات التي تستعمل في مثل تلك الحالات , فقرار العلاج بالصدمة الكهربائية هو قرار يجب اتخاذه مع العائلة ويعتمد بشكل كبير علي سوء الحالة وعدم جدوي استعمال أدوية علاج الإكتئاب الذهاني خاصة في بعض المرضي كبار السن , من أجل تجنب الآثار الجانبية للأدوية مضادات الذهان او الأدوية مضادات الاكتئاب ,وتبدأ دورة العلاج بالصدمات الكهربائية ومن ثم يتم استعمال أدوية علاج الإكتئاب الذهاني .

ثاثاً :-العلاج النفسي ,حيث يعرف بالعلاج بالكلام والهدف منه افساح المجال امام المريض من أجل التعبير عن نفسه وعن المعاناة التي يعيش فيها, كما يسمح له بالتعبير عن المشاكل الداخلية لديه والعمل علي إيجاد حلول لها وتعليمه سبل جديدة للتفكير وكيفية التعامل مع الإكتئاب ,وعلينا أن ندرك أهمية هذا النوع من العلاج ولكن يتم الاستعانة به بعد البدء في أدوية علاج الإكتئاب الذهاني أو استعمال الجلسات الكهربائية , ويري الأطباء أن الجمع بين طرق العلاج المختلفة لها دور كبير في التخلص من المعاناة التي يعيشها الشخص المريض .

علاج الإكتئاب الذهاني بالصدمة الكهربية ؟

العلاج بالصدمة الكهربية من أنجع العلاجات علي الإطلاق , ومع هذا فقد تبين أكثر من مرة بان الحالات التي تكون فيها أعراض الاكتئاب لا يظهر فيها تحسن للحالة المرضية ويتبعه تفاقم للحالة المرضية وبسبب الصعوبة الكبيرة في التشخيص والعلاج , ومع وجود حالات الانتحار يكون من الضروري في كثير من الحالات إلحاق الشخص المريض في مصحات نفسية ومراكز العلاج النفسي فترات متغيرة , كذلك هناك الحالات التي تتطلب العلاج السريع خاصة في حالات الإكتئاب الذهاني والتي تظهر ضمن اكتئاب ما بعد الولادة , والعلاج في تلك الحالات مصيري ليس فقط بسبب القلق لدي الأم ولكن لتوعية العلاقة مع الطفل وسلامته .

كيفية التعامل مع الاكتئاب الذهاني ؟

في واقع الأمر يتعامل غالبية العاملين في مجال الصحة النفسية مع الاكتئاب بأنه من الأمراض المزمنة التي تتطلب علاجاً طويل الأمد ولكن في واقع الأمر علينا أن نتعامل مع الاكئتاب الذهاني مثل تعاملنا مع مريض السكري او مريض ضغط الدم , ولكن بعض الأشخاص المصابين بالاكتائاب يتعرضون إلي فترة من الاكتئاب ولكن الغالبية تتكرر لديهم أعراض الاكتئاب وتستمر مدي الحياة .

الفرق بين الإكتئاب الذهاني والاكتئاب العادي ؟

الشخص المصاب بالإكتئاب الذهاني يعاني من الانفصال عن الواقع بسبب حالة الذهاني التي لديه مع سيل الاوهام والهلاوس التي لديه حيث أنه يعاني من اكتئاب مع ذهان ومن ثم يطلق عليه الإكتئاب الذهاني وقد أشرنا من خلال طيات الموضوع إلي أسباب وأعراض الاكتئاب الذهاني مع التطرق إلي طريق العلاج , أما عن الاكتئاب السريري العادي فلا يعاني الشخص من انفصال عن الواقع حيث انه لا توجد اعراض ذهانية يعاني منها الشخص المريض .

كيفية التعرف علي الإكتئاب الذهاني في وقت مبكر ؟

أما عن التعرف علي الشخص الذي يعاني من الإكتئاب الذهاني فمع علامات الإكتئاب الشهيرة فإن الشخص يعاني بجانبها من الهلاوس من سماع اصوات غير حقيقية والأوهام وهي مجموعة من الأفكار والمعتقدات الخاطئة التي لا وجود لها في الطبيعة مثل الاعتقاد بان هناك من يريد ايذائه وهي ما تعرف بضلالات الاضطهاد , بالإضافة إلي الشكوك والريبة وعدم الارتياحية مع الآخرين وأفكار وهلاوس وأفكار جديدة غير عادية ومفرطة في التركيز ومشاعر غريبة يشعر بها الشخص المريض .

مريض الاكتئاب الذهاني والانتحار ؟

كما أشرنا بأن هناك ارتفاع في نسب الانتحار للأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الذهاني , ففي حال كنت تعتقد بان هناك شخصاً ما معرض لخطر فوري من أجل ايذاء نفسه أو إيذاء أشخاص آخرين فعليك الاتصال بنا من خلال مستشفي الطب النفسي وعلاج الإدمان ولتبق مع الشخص المريض حتي تأتيك المساعدة , ولتبعد عن هذا الشخص أي مواد حادة أو بنادق او أشياء قد يستعملها في إحداث ضرر بنفسه أو بالأخرين ممن حوله .

مواضيع ذات صلة

علاج الإكتئاب بدون دواء 

علاج الإكتئاب في أسرع وقت 

علاج الإكتئاب

اترك تعليقاً

X