Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

اعراض انسحاب الكحول من الجسم

اعراض انسحاب الكحول من الجسم

تعد اعراض انسحاب الكحول من الجسم من اشد الاعراض الانسحابية الناجمة من أي من انواع المخدرات الأخري , وكثير من الاشخاص يتسائل ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول لأنه يعي مدي خطورة وصعوبة تلك المرحلة في رحلة التعافي من الادمان .

وفي واقع الأمر فإن الكحول في حد ذاته شديد من الناحية الادمانية ومن هنا فانه في حال علاج الاعراض الانسحابية للكحول فان علينا أن نتسلح بالقواعد العلمية المبنية علي الأسس النفسية والطبية من اجل التعامل مع تلك المرحلة الهامة والخطيرة في رحلة علاج ادمان الكحول والتي يتوقف عليها نجاح مسيرة العلاج من عدمه .

من خلال العديد من الدراسات الحديثة التي قد أثبتت بأن هناك ما يقرب من 50% ممن وقعوا في فخ الادمان علي الكحول يعودون مرة أخري الي التعاطي بشكل أكثر رغبة وشراهة بعد عام واحد كحد اقصي من قرار العلاج من الادمان علي الكحول .

ومن هنا فاننا دوماً ما يوصي الخبراء والمختصين بالتعامل مع ادمان الكحول وما يتضمنه من مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية في مراكز طبية متخصصة ومؤهلة للتعامل مع تلك الحالات وهذه الاغراض , من أجل الا يتهدم البناء الذي بذل كثير من الجهد في بنائه علي يد مرحلة سحب السموم من الجسم .

ومن أهم الامور التي يجب التركيز عليها قبل ان نتطرق الي الحديث عن اعراض انسحاب الكحول من الجسم , هي العمل علي التحديد بدقة ما هي الحالة والدرجة من الادمان التي نقرر فيها ان الشخص متعاطي الكحول يحتاج الي التدخل العلاجي في مصحات علاج الادمان بعيداً عن نطاق الأسرة والمجهود الذاتي , فعلينا ان نعي بان الحل لن يكون من خلال وصفة للاقلاع عن شرب الخمر والتفكير في العلاج بالاعشاب فهذا ليس طريقاً ابدأ صحيح للتعافي .

تتمثل تلك الحالة في وجود تلك الظواهر :-

1-بالرغم من تناول الشخص للكحوليات بشراهة الا انه ينتابه حالة من الانكار من وجوده في مشكلة من الأساس ويدعي دوماً بأنه لا يعاني من مشكلة وانه ليس في ورطة كما يقولون بالرغم من تمكن الكحول منه تماماً .

2-الغياب المستمر عن العمل والانقطاع عن الدراسة والانصراف والابتعاد تماماً عن جميع المشاركات الاجتماعية المسؤل عنها , وهي من ابرز اعراض ادمان الكحول كما انها تعد علامة قوية لكل شخص يتسائل عن كيف اعرف اني مدمن كحول .

3-يغرق الشخص المدمن علي الكحول في العديد من المشاكل الاسرية مع كل من حوله في الأسرة او العائلة .

4-دوماً تجد الشخص الذي وصل الي مرحلة الادمان علي الكحول يمر بضوائق مالية بسبب الحاجة الدائمة الي المال من اجل تناول الكحول .

5-تمكن الكحول من الشخص بالرغم من انه يكون مصراً علي قيادة السيارة بالرغم من انه تحت تأثير الكحول .

6-شرب الكحول منفرداً فقد اصبح الكحول هو الصديق الصدوق له والذي قد استغني به عن جميع الاشخاص .

7-يصل الشخص متعاطي الكحول الي درجة من الاشتياق والتعلق الكبير بالكحول في نهاره وفي احيان كثيرة بعد الاستيقاظ من النوم بشكل مباشر , فيصبح كأس الخمر هو كل حياته .

كيفية تهيئة مدمن الكحول للخوض في مراحل علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

وفي الواقع فان تلك الظواهر والعلامات التي قد أشرنا اليها من خلال المحور السابق من الموضوع تجعلنا نؤكد باننا امام شخص مدمن علي الكحول ويحتاج الي التدخل العلاجي والاهم من ذلك فان تلك الظواهر والاعراض تجعلنا نتاكد من اننا امام شخص بالتاكيد سوف يعاني من اعراض انسحاب الكحول من الجسم في مراحل العلاج , ومن هنا فمن المهم تهيئة الشخص من اجل مرحلة ظهور اعراض انسحاب الكحول من خلال الخطوات الاتية :-

1-لابد من العمل علي بعث روح الارادة داخل الشخص المدمن من خلال تذكيره بما جلبه عليه الخمر وتعاطي الكحول من المصائب والسلبيات .

2-المقارنة الدائمة بين الحالة الحيوانية التي يكون عليها الانسان في حال تأثير الكحول وبين الحالة الأخري المتمثلة في حال كونه خارج سيطرة الكحول , والتأكيد له بأنه انسان قد كرمه الله جل وعلا ,وان نظر المجتمع له والناس انما هو تحت تأثير الكحول , كما انه في بعض الاحيان يستعين المعالج بتصوير المريض وهو تحت تأثير ووطأة الكحول ومن ثم تصويره وهو في الحالة الطبيعية وعرض المشهد أمامه من أجل تحريك تلك المقارنة بداخله السعي في طريق التعافي والتخلص من تلك الحالة التي يكون عليها في حال تعاطي الكحول .

3-من اهم الامور التي يجب التركيز عليها هو ان يتم التعامل مع مرحلة ظهور اعراض انسحاب الكحول من الجسم في اجواء مغايرة تماماً عن أجواء الماضي التي كان يخيم عليها الكحول في كل مكان ويفضل أن يكون هذا الأمر من خلال المراكز الطبية المؤهلة لهذا الغرض .

ما هي اشهر اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

تحدث اعراض انسحاب الكحول من الجسم في حال التوقف عن تناول الكميات من الكحوليات التي قد اعتادها الجسم من الكحول بعد مرور 6 الي 48 ساعة وتتميز تلك المرحلة بما يلي :-

1-رعاش واضح في الاطراف .

2-التعرق الشديد حتي في فصل الشتاء .

3-حالة من الهياج التي تنتاب الشخص المدمن حتي انها تخرجه في بعض الاحيان عن السيطرة علي نفسه .

4-الهذيان الارتعاشي .

5-القيء والغثيان المستمر .

6-الرغبة الشديدة في تعاطي الكحول .

7-اضطرابات في النوم وحالة من الأرق الشديد علي عكس مرحلة اعراض ادمان الكحول وفترة التعاطي .

8-القلق الشديد وحالة من التوتر الدائم .

9-التشنجات في الجسم .

10-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وهلاوس اللمس .

11- الاكتئاب الشديد وهو من اشهر اعراض انسحاب الكحول من الجسم وقد يتخلل نوبات الاكتئاب التفكير في الانتحار .

12-سيلان أنفي ودمعي اشبه باعراض الانفلونزا .

13-آلام في البطن وآلام في الجسم بشكل عام .

14-ارتفاع في ضغط الدم ومن المتوقع حدوث جلطات في المخ .

15-زيادة في معدل ضربات القلب والتي تؤدي الي نوبات قلبية في ظل تعاطي الكحول فترات طويلة .

16-فقدان في الذاكرة والتركيز بسبب انقطاع الكهرباء عن المخ وعدم قدرة الاشخاص في تلك المرحلة علي تسجيل الاحداث الواردة .

17-نوبات من الهلع والرعب والتي تكون بلا سبب أو مبرر .

ما هي اشهر ادوية علاج اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

هناك العديد من ادوية علاج ادمان الكحول التي يتم الاعتماد عليها في مرحلة سحب السموم وعلاج اعرا انسحاب الكحول من اجل أن تمر المرحلة بسلام وبدون اي مضاعفات او مخاطر , ومن بين تلك الادوية النالتركسون , اكامبروسيت , ديسلفرام , ولكن علينا ان نعي بانه لا يمكن استعمال تلك الادوية والعقاقير الطبية الا من خلال الاشراف الطبي والا يتعرض الاشخاص الي المضاعفات الخطيرة والوقوع في فخ ادمان الدواء .

متي تنتهي اعراض انسحاب الكحول من الجسم ؟

اما عن مدة انسحاب الكحول من الدم ومدوة خروج الكحول من الجسم فانها تختلف من شخص لاخر لكن بشكل عام فانها تستغرق حوالي اسبوع ولكن في حالات الادمان الشديدة فانها قد تمتد الي اسابيع .

ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول وهل يحدث مخاطر ؟

في واقع الامر يتسبب التوقف المفاجيء عن تعاطي الكحول في حدوث الخطورة الشديدة ومن هنا نؤكد علي اهمية الحاق الشخص المدمن بالمراكز العلاجية المختصة من اجل ان تمر مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الكحول بامان وبدون أي مخاطر او مضاعفات .

 

عزيزي القاريء :-

ان التعرف علي أعراض انسحاب الكحول من الجسم كفيلة بأن تجعلك تبتعد عن تناول ولو مجرد كأس من الخمر حتي لو علي سبيل التجربة , فدوماً عليك أن تعي بأن الوقاية خير من العلاج .

اترك تعليقاً

X