Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

احدث علاج عالمي للفصام اول عقار رقمي للفصام

احدث علاج عالمي للفصام اول عقار رقمي للفصام

قبل الاشارة إلي أحدث علاج للفصام وما تم التوصل إليه من أجل علاج مرض الفصام نهائياً وما يسعي إليه المختصين في دول العالم من أجل اكتشاف أدوية علاج الفصام طويلة المفعول والتخلص من الفصام نهائياً , ومن هنا كان تسليط الضوء علي أحدث علاج للفصام وخاصة مع تطور ادوية علاج الفصام في أمريكا , ولكن قبل التعرف علي ما توصل اليه العلم في علاج الفصام فسوف نتعرف علي المرض وأعراضه وغيرها من المحاور الهامة في الموضوع .

ما هو الفصام ؟

الشيزوفريينا او الفصام الذهاني من أشهر الامراض العقلية التي يعاني منها الكثيرون حيث انه مرض مزمن يصيب حوالي 1% من الأشخاص وهناك العديد من الأسباب الوراثية والجينية التي تؤدي الي اصابة الأشخاص بالفصام , حيث تساعد العوامل الاجتماعية في ظهور اعراضها علي الشخص .

من أبرز اعراض الفصام المميزة بشكل كبير للمرض ومن خلالها يتم التعرف علي مرض الفصام هي الهلاوس والضلالات ويكون علاج الفصام كغيره من الاضطرابات المزمنة التي يجب الا يتم ترك الدواء فيه لمجرد التعافي لأنه يساعد علي الحفاظ علي مستوي الصحة النفسية , وفي حقيقة الأمر في ظل ترك الأدوية فان الشخص المريض سوف يكون أكثر عرضة للانتكاس وهي من أخطر الأمور التي قد تجعل مريض الفصام لا يعود شخص طبيعي مرة أخري .

نسبة الاصابة بالفصام ؟

مرض الفصام هو مرض مزمن عضوي حيث انه يكون بسبب التغيرات الحاصلة في الخلايا المخية ويشعر الشخص المريض بانه في حالة غياب عن الواقع , ومنفصل عن العالم ,ولا يقوي علي الاتصال ويعيش في عالمه الخاص المليء بالهلاوس والضلالات , ويصيب الفصام 1% من الأشخاص في مختلف دول العالم  .

كيفية التعرف علي مريض الفصام ؟

أما عن اكتشاف مريض الفصام , فان هناك العديد من الأعراض التي يمكننا من خلالها اكتشاف مريض الفصام والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-الأوهام والهلاوس وهي من أشهر الاعراض التي من خلالها يتم التعرف علي مريض الفصام .

2-مشكلات في التفكير وخلل في الذاكرة ويعاني الشخص من التركيز بشكل كبير .

3-يردد المرضي كلاماً غير منطقي وقد يكون غير حقيقي .

4-يقوم الأشخاص المرضي الفصاميين بتدخيل الأمور في بعضها مع أنها غير مرتبطة ببعضها .

هل هناك علاقة بين الفصام والإدمان ؟

الإدمان يتسبب في زيادة خطر الاصابة بالفصام حيث انه يعمل علي الجينات الموجودة لدي الشخص الخاصة بأعراض الفصام ويساعد في ظهورها والاستجابة لها , ومن هنا فان من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالفصام هو تعاطي المخدرات .

أقوي أدوية علاج الفصام ؟

لقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية علي أول عقار في أمريكا مع نظام تتبع الابتلاع الرقمي وهو ما يطلق عليه :-

Abilify MyCite

ويتكون العقار من أقراص أريبيرازول بالاضافة الي جهاز الاستشعار حيث انه يسجل المريض تناول الدواء أم لا علي وفق ما أشارت إليه منظمة الغذاء والدواء الأمريكية .

وقد تمت الموافقة علي المنتج من أجل عللاج الفصام بالإضافة إلي علاج حالات الهوس المرتبطة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب , كما يمكن استعماله كعلاج اضافي من أجل علاج الاكتئاب لدي البالغين .

ويعمل النظام عن طريق ارسال رسالة استشعار العقار إلي جهاز آخر من الممكن ارتدائه ويقوم بنقل المعلومات إلي تطبيقات الهاتف المتحرك , بحيث يمكن للشخص المريض تتبع ابتلاع الدواء علي الهواتف الذكية سمارت فون , كما يمكن للمرضي السماح لمقدمي الرعاية والطبيب المعالج من الوصول الي المعلومات من خلال موقع أو بوابة علي الإنترنت .

احدث علاج للفصام

لقد أشار الدكتور ميتشل ماثيس مدير قسم منتجات الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والبحوث في إدارة الاغذية والعقاقير بان القدرة علي تتبع تناول الأدوية الموصوفة للمرض العقلي قد تكون مفيدة للمرضي من اجل العمل علي إدارة الأغذية والعقاقير التي تدعم التطور التكنولوجي في العقاقير الطبية وهي ملتزمة بالعمل مع الشركات من أجل فهم كيف يمكن ان تفيد التكنولوجيا والصفات الطبية المرضي .

مصادر

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

مريض الفصام والجنس

اترك تعليقاً

X