أفضل علاج نفسي

أفضل علاج نفسي

أفضل علاج نفسي للأشخاص والسعي في طريق التعافي من خلال الأماكن المرخصة , فإن العلاج النفسي هو نوع من أنواع الطب المشهورة في مصر وفي الوطن العربي، والتي بدأت في نيل حقها على ساحة الطب بعد فترات طويلة من مهاجمة المجتمعات العربية لمصطلح العلاج النفسي أو الطب النفسي، والذي يعبر عن علاج الاضطرابات النفسية والعقلية التي يعاني منها الفرد نتيجة لأسباب مختلفة  .

أما عن اسباب الاضطراب النفسي فقد تكون أسباب مجتمعية أو وراثية أو غيرها من العوامل الأخرى ، ويشير العلاج النفسي إلى التواصل مع طبيب نفسي أو معالج أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية للتقليل من حدة أعراض المرض النفسي والتغلب عليه من خلال معرفة أفضل طرق التأقلم مع الاضطراب خاصة في حالة الاضطرابات المزمنة .

وهو ما يتم من خلال العلاج المعرفي السلوكي إلى جانب استخدام بعض أدوية الطب النفسي تحت إشراف طبي، وإليكم من خلال سطور هذا المقال أفضل علاج نفسي للاكتئاب والقلق ولكافة الاضطرابات النفسية التي قد يقاصيها الإنسان خلال حياته .

افضل مكان للعلاج النفسي

أفضل علاج نفسي

تلقي العلاج النفسي كان ومنذ فترة قليلة مقتصر على المرضى العقليين الذين يعانون من قصور في القدرات العقلية والإدراكية، وذلك ظنا في أن العلاج النفسي لا يتم إلا في هذه الحالات فقط، ولكن مع تطور مفهوم الطب والعلاج النفسي لدى العديد من الفئات والمجتمعات تغير هذا المفهوم بشكل كبير وصرنا نرى الكثيرين يلجأون إلى الطبيب أو المعالج النفسي رغبة في التخلص من الاضطرابات النفسية والعقلية التي يعانوا منها .

ويتم تلقي أفضل علاج نفسي من قبل مراكز العلاج النفسي المتخصصة مثل مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يحصل المريض من خلاله على العناية التي يحتاج إليها والدعم النفسي الذي يقلل من وطأ الأعراض الموحشة التي يعاني منها .

فخلال علاج الاضطرابات النفسية يخضع الفرد إلى تشخيص الطبيب للتعرف على الحالة النفسية والجسدية للفرد وتحديد آليات وطرق العلاج التي تتناسب مع الفرد، ولهذا من الضروري والأفضل لمن يعاني أي اضطرابات أو أعراض مورقة التوجه إلى الطبيب على الفور للتعامل معها وتجنب حدوث أي مضاعفات، فهناك العديد من الحالات التي تحتاج إلى التوجه إلى العلاج النفسي على الفور مثل :

  • الشعور الدائم بالحزن، الغضب وعدم الرضا على النفس .
  • اللجوء إلى تناول الطعام بكثرة ونهم، شرب الكحوليات، تعاطي المخدرات أو حتى الجماع للتغلب على المشاعر السلبية التي يشعر بها الفرد طوال الوقت .
  • التعرض لفقدان شخص عزيز أو مقرب للغاية .
  • التعرض لحادث صعب ومؤلم .
  • فقدان الشغف والاهتمام في الأمور التي تحبها، وقدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية .

طرق علاج الاكتئاب والقلق  

اضطراب القلق والاكتئاب من الاضطرابات النفسية والعصبية المنتشرة بشكل كبير بين العديد من الفئات العمرية، وذلك بسبب ما يمر به الفرد من مشكلات يومية تؤثر على حالته النفسية والعصبية خاصة مع عدم الحديث عن ما يمر به والحصول على الدعم النفسي من المحيطين به .

ويتم علاج اضطراب القلق والاكتئاب من خلال طبيب متخصص بعد إجراء الفحوصات اللازمة لكي يتعرف الطبيب على حالة الشخص ليتمكن من تحديد أفضل الآليات التي يمكن التعامل بها مع مريض الاكتئاب، وفي العموم يتم علاج هذا النوع من الاضطرابات من خلال خطوتين هما كالآتي :-

1_ العلاج الدوائي

يلجأ الطبيب النفسي في الغالب إلى العلاج الدوائي في حالة كان يعاني الشخص من اكتئاب حاد أو متوسط وذلك من أجل التقليل من حدة الأعراض التي تظهر عليه، فيتم الاعتماد على أدوية مضادة للاكتئاب والقلق، حيث يتم استخدامها تحت الإشراف الطبي بجرعات محددة .

الجدير بالذكر أن مفعول هذه الأدوية يحتاج إلى فترة قد تصل إلى 14 يوم لكي يظهر ويشعر الفرد بتحسن، وخلال فترة تناول هذه الأدوية يعاني مريض الاكتئاب من بعض الآثار الجانبية بسبب هذه الأدوية، مثل :

  • فرط التعرق .
  • الخمول وكثرة الرغبة في النوم .
  • جفاف الفم .
  • فقدان الشهية .

2_ العلاج النفسي

العلاج النفسي من أهم مقومات علاج اضطراب القلق والاكتئاب وهو الأساس في العلاج بسبب توفير الدعم الذي يحتاج إليه المريض لمواجه الأعراض التي تظهر عليه .

الجدير بالذكر أن الكثير من الأطباء يعتمدون عن العلاج النفسي فقط دون استخدام أدوية، وذلك في حالات الاكتئاب البسيطة والتي يمكن التحكم في أعراضها من خلال العلاج المعرفي السلوكي أو العلاج الكلامي وذلك من خلال تعليم الفرد طرق التعامل مع أعراض الاكتئاب والتغلب عليها .

أفضل دواء للاكتئاب والقلق , أفضل علاج نفسي 

يعتمد دواء الاكتئاب والقلق على مضادات الاكتئاب التي تساعد على السيطرة على الأعراض التي تظهر على الفرد من خلال التأثير على الناقلات العصبية وقدرتها على إفراز بعض الإنزيمات مثل الدوبامين والسيروتونين .

الجدير بالذكر أنه توجد 5 أنواع فقط من مضادات الاكتئاب، ويمكن التعرف عليها فيما يلي :-

  • مثبطات المونو أمينو أوكسيديز .
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
  • مضادات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين .
  • مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية .
  • مضادات اكتئاب أخرى لا تندرج تحت أنواع أدوية علاج الاكتئاب ولكنها تستخدم ضمن مضادات الاكتئاب مثل الميرتازابين .

هل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء في المنزل؟

ينتشر مرض اضطراب الاكتئاب بدرجات مختلفة بين الكثيرين دون وعي منهم بأعراضه التي تساعد على اتخاذ خطوات فعلية وفعالة في العلاج سواء كان من خلال التوجه إلى طبيب متخصص أو قرار اتخاذ خطوة العلاج في المنزل وهي من القرارات التي يتجه لها العديد ممن يعانوا من الاكتئاب البسيط أو المتوسط .

ففي حقيقة الأمر أن أول ما يجول في خاطر مريض اضطراب الاكتئاب هو التوجه إلى علاج الاكتئاب بالقرآن، بالأعشاب الطبيعية أو غيرها من الأساليب التي تقتضي تلقي العلاج في المنزل، ولهذا يقدم لكم مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي مجموعة من الخطوات التي تساعد على علاج الاكتئاب في المنزل، ومن ضمن هذه الخطوات الآتي :

  • الابتعاد عن الاخبار السيئة والطاقة السلبية التي تزيد من حدة الضغوط النفسية التي يتعرض لها الفرد .
  • التوجه إلى ممارسة التمارين الرياضة بشكل يومي سواء في المنزل أو في الخارج، والتي بدورها تساعد على ضبط مستوى ونسبة النواقل العصبية في المخ إلى جانب التخلص من الطاقة السلبية التي يشعر بها الفرد .
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن .
  • الحرص على نوم عدد ساعات كافي في اليوم والذي يؤثر بدورة على التقلبات المزاجية التي يشعر بها الفرد .
  • القيام باستغلال الوقت جيدا بطريقة تساعد على التخلص من أوقات الفراغ .
  • أفضل علاج نفسي من خلال تعلم أمور وهوايات جديدة .
  • استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية .
  • القيام بوضع أهداف جديدة كل يوم والعمل على تحقيقها .
  • استخدام بعض المكملات الغذائية ولكن بعد الرجوع إلى الطبيب واستشارته .

علاج المرض النفسي بدون طبيب , أفضل علاج نفسي 

علاج المرض النفسي بدون طبيب فيما يعرف بالعلاج الذاتي هو واحد من آليات العلاج الحديثة التي يلجأ لها عدد كبير من المرضى النفسيين وذلك رغبة في التخلص من أعراض الاضطرابات النفسية والعقلية في المنزل .

الجدير بالذكر أن هذا النوع من العلاج يتوافق مع بعض الحالات التي يكون فيها الاضطراب بسيط والتي يحقق فيها العلاج النفسي من خلال العلاج المعرفي السلوكي نتائج إيجابية، أما فيما يتعلق بالاضطرابات الذهنية وغيرها من الاضطرابات التي تحتاج إلى تلقي علاج الدوائي فمن الضروري أن تكون تحت الإشراف الطبي .

وفي العموم فإن الرجوع إلى الطبيب أمر بالغ الأهمية ويؤثر بالإيجاب على حالة المريض وتحسنه خاصة حاجة المريض النفسي إلى الدعم الذي يوفره الطبيب أو المعالج النفسي .

بهذا نكون قد تعرفنا خلال سطور هذا المقال على أفضل علاج نفسي في مصر والوطن العربي إلى جانب الإشارة إلى أفضل آليات علاج اضطراب الاكتئاب والقلق والذي من الضروري أن يتم تحت إشراف طبي .

موضوعات ذات صلة:

 أفضل مصحة لعلاج الادمان

علاج ادمان فرجينيا

اترك تعليقاً

X