fbpx

أعراض الفصام الإيجابية والسلبية تعرف عليها بالتفصيل الكامل

نشر على, أبريل 7, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أعراض الفصام الإيجابية والسلبية حيث تعد أعراض الفصام من أهم المواضيع التي تحتاج إلي التطرق إليها حيث أنها البوابة من أجل التعرف علي الشخص الفصامي ومن ثم التبكير في علاج الفصام , وتبدأ أعراض الفصام عند المراهقين والثلاثينات من العمر ولكنها في حقيقة الأمر تتطور بصورة كبيرة وقد لا نصل إلي نهاية مرض الفصام ما لم يتم الإسراع في علاج الفصام من خلال المختصين فيصبح مرض الفصان خطير وقد يصير مزمناً ويصاحب الشخص المريض طيلة الحياة , فلك أن تتخيل ان شخص تحبه يعيش حياته في عالم من الهلاوس والأوهام والضلالات خالة أن الشك من أعراض الفصام الشهيرة فيكف يعيش الفصامي مع الزوجة والأهل ولديه شك أن من حوله يرغبون في إيذائه ,ومن ثم علينا الإسراع والتبكير في علاج الفصام من خلال المختصين من خلال المراكز العلاجية والمصحات المختصة , ونحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الفصام من خلال مراكز علاج الفصام في مصر ومجتمع علاجي متكامل وصولاً بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

ما هي أعراض الفصام ؟

تنقسم أعراض الفصام ما بين أعراض إيجابية وتلك التي تتعلق بالمرض نفسه والأعراض السلبية والتي لا تتعلق بالمرض , وسنفصل القول في الاختلاف بين أعراض الفصام الإيجابية وأعراض الفصام السلبية فكونوا معنا .

أولاً أعراض الفصام الإيجابية :- وهي مجموعة الأعراض لمرض الفصام وهي عبارة عن أفكار وتصورات أو قد تكون أفعال مبالغ فيها بصورة كبيرة , وفي تلك الحالة يعاني الفصامي من حالة من فقد الاستبصار بالواقع فلا يعرف ما هو حقيقي وما هو خيالي , ووجود الأعراض كأساس من أجل القدرة علي تشخيص المرض وتشتمل أعراض الفصام الإيجابية لمرضي الفصام ما يلي :-

1-الهلاوس , حيث يسمع الشخص المصاب بمرض الفصام أصوات ويري أشياء او يشم أشياء في واقع الأمر هي غير موجودة في أرض الواقع وليست موجودة إلا في خيالاتهم فحسب ,وهناك العديد من أنواع الهلاوس التي يعاني منها الشخص الفصامي ما بين الهلاوس السمعية والهلاوس البصرية وهلاوس الشم والتذوق.

كما يعاني مريض الفصام من الأنواع الأخري من الهلاوس مثل هلاوس اللمس وإن كانت الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة هي أكثر ما يعاني منه الشخص المصاب بالفصام , وقد كان لنا موضوع حول علاج الهلاوس يمكنم التعرف علي المزيد من انواع الهلاوس وتعريفها وكيفية العلاج منها من خلال موضوع علاج الهلاوس

2-الأوهام حيث تعد الهلاوس والأوهام او ما تعرف بالضلالات من أكثر ما يعاني منه الشخص مريض الفصام وهي عبارة عن مجموعة من المعتقدات التي تبد وغريبة لدي معظم الأشخاص , وعلي الرغم من أنه يثبت إثباتها العكس ولكن يكون لدي الفصامي اعتقاد بانها امور صحيحة وغير قابلة للجدال  فهي كالشمس في ضحاها وليس من السهل اقناع مريض الضلالات بالعلاج حيث أنه يري أنها من مسلمات الامور وليست أمور قابلة للنقاش , أما عن أشهر أنواع الأوهام فهي أوهام الاضطهاد وأوهام المراجعة وأهام الهوس والأوهام الدينية والأوهام الجسدية وأوهام تتعلق بالأفكار مثل زراعة الأفكار وقراءة الأفكار , وأوهام العظمة وغيره من أنواع الأوهام والضلالات التي يمكننا التعرف عليها بشكل تام من خلال موضوع علاج الضلالات .

3-من بين أعراض مرض الفصام هي المعاناة من الأفكار المشوشة والكلام المكسر حيث يواجه الأشخاص المصابون بالفصام المعاناة الشديدة في تنظيم الأفكار فلا يقدرون علي المتابعة في كثير من الأحيان , وبدلاً من أن يتشتت انتباههم في حال الكلام تخرج منهم الكلمات المختلطة وغير المنطقية والجمل المكسرة والتي تكون في الغالب غير مفهومة .

4-صعوبة التركيز من أشهر ما يعانيه الأشخاص الفصامين وهي من أعراض الفصامي الإيجابية حيث يعاني من فقد القدرة علي التركيز والبدء في التفكير الداخلي لسيناريو جديد في عقله يتسبب في تشتت التركيز .

5-اضطرابات في الحركة حيث يبدو معظم الأشخاص المصابين من مرضي الفصام بانهم عصبيون وفي بعض الأوقات يقومون بنفس الحركة مراراً وتكراراً وفي بعض الأحيان الأخري يظلون في حالة من السكون ساكتين تماماً لعدة ساعات طويلة وهو ما يسمي المختصون يعيشون في حالة من الجمود ومن ثم هناك معتقدات شائعة بان مرضي الفصام عنيفين ولكن في الواقع هم ليسوا كذلك حيث أنهم قد يجلسون عدة ساعات متتالية في حالة صمت تام وجمود .

ثانياً الاعراض السلبية للفصام :- أما عن أعراض مرض الفصام السلبية فهي الأعراض التي تشير إلي غياب أو نقص في القدرة والوظائف العقلية والتي تنطوي علي التفكير والسلوكيات والإدراك ومن ثم فهي سلبية حيث انها غير حاضرة طيلة الوقت , ولا تدل علي المرض بصورة مباشرة , ومن أشهر اعراض الفصام السلبية ما يلي :-

1-غياب المتعة فلا يبدو الفصامي مستمتعاً بأي شيء بعد الإصابة بالمرض وغياب تام للشعور باللذة .

2-مشاكل في الكلام حيث لا يتحدث الشخص المصاب بالفصام كثيراً او يظهر عليه أي مشاعر ومن هنا يسمي الاطباء تلك الحالة دون كلام .

3-السطحية في التعامل مع الأمور فهو يعيش في حالة من اللامبالاة والبلاهة التامة , فلا يكون صوت مصحوب بالمشاعر مهما كان الموقف وتسمي تلك الحالة السطحية العاطفية .

4-الانعزال حيث ان مريض الفصام ينعزل وينسحب من المحيط الذي يعيش فيه مع التوقف عن التخطيط مع الأصدقاء أو الزهد في العلاقات فقد يبدو وأنت تتحدث مع الفصامي كانه يخلع أسنانه وربما تنتظر ساعات للحصول علي إجابة .

5-التوقف عن العناية بالمظهر والهندام , فيهمل أساسيات الحياة وهي من أشهر اعراض الفصام التي تظهر لدي الأشخاص المرضي .

قد يهمك: الأصوات التي يسمعها مريض الفصام

كيف يؤثر الفصام علي وظائف الإدراك لدي المرضي ؟

يتسبب الفصام في إحداث خلل في مراكز المخ , ومن ثم يتسبب الفصام في تلك الأمور :-

1-صعوبة معالجة المعلومات من أجل القدرة علي اتخاذ القرار .

2-مشاكل في استعمال المعلومات فور تعلمها .

3-المشاكل الكبيرة في عمليات التركيز او القدرة علي الانتباه .

كيفية التخفيف من أعراض الفصام ؟

من أبرز ما يعاني منه مرضي الفصام هي مشاكل النوم ومن هنا فإن ممارسة التمارين الرياضية لها دور كبير في التخفيف من أعراض الفصام كما ان تجنب الكافيين وتجنب تناول الخمور والمخدرات بشكل عام له دور كبير في الشفاء من مرض الفصام , وعلينا أن نعلم بأن التوقف عن تناول أدوية الفصام وتعاطي المخدرات من أكبر الأسباب في انتكاسة مرض الفصام والعودة مرة أخري للأعراض الفصامية .

مدة علاج مرض الفصام ؟

يختلف علاج مرض الفصام من شخص لآخر ولكن لابد من تناول أدوية علاج الفصام مدة طويلة تصل لسنوات عديدة من أجل السيطرة علي أعراض مرض الفصام , ولكن هناك حالات يكون فيها مرض الفصام مزمناً وقد يصاحب الأشخاص طيلة عمرهم ما لم يتم التبكير في علاج مرض الفصام من خلال المختصين في المراكز العلاجية , ويتم علاج الفصام من خلال أدوية علاج الفصام مع العلاجات النفسية وجلسات العلاج السلوكي من أجل الوصول إلي مرحلة نهاية مرض الفصام .

علاج الفصام بالغذاء ؟

بالطبع فإن الأغذية الجيدة والأطعمة الغنية بالأوميجا مثل تناول السلمون والأسماك الدهنية لها دور كبير في علاج الفصام بالغذاء , وعلي حسب أبحاث قد تمت علي العديد من الأسماك الغنية بأحماض اوميجا 3 الدهنية والتي قد ثبت أنها يمكن أن تمنع او تخفف من أعراض مرض الفصام وتبطيء بشكل كبير من تقدم المرض من بينها سمك السلمون والماكريل حيث أنهما مصدر هام من مصادر الأوميجا .

اقرأ عن: مدة علاج مرض الفصام

هل يمكن علاج الفصام بدون دواء ؟

تتعدد التساؤلات حول إمكانية علاج الفصام بدون دواء أو بدون طبيب أو عدم علاج مريض الفصام وغيرها من الأطروحات الغير مقبولة علي الإطلاق , فحين يترك مريض الفصام بدون علاج فهذا يؤثر سلبي بشكل كبير علي الشخص الفصامي.

وقد قال النبي تداوا عباد الله , فما خلق الله داء إلا وخلق له دواء وهذا من الأخذ بالأسباب المأمورين به , ومن ثم فإن هناك العديد من المضاعفات التي تحدث إن لم يتم الإسراع في علاج الفصام من خلال المختصين في المراكز العلاجية ومستشفيات ومراكز علاج الفصام , وعلينا ان ندرك بأن مرض الفصام خطير في حال ما لم يتم السيطرة علي الأعراض والتخلص من الأفكار الانتحارية التي تكون لدي الفصامي .

ما هي صفات الشخصية الفصامية؟

الفصام هو اضطراب نفسي يؤثر على الوظائف العقلية والسلوكية للشخص، ويتميز بظهور أعراض نفسية مختلفة وتشمل صفات الشخصية الفصامية ما يلي:

1- الاضطرابات العقلية: يعاني الأشخاص الذين يعانون من الفصام من اضطرابات عقلية متعددة، مثل الهلوسة والوهم والتفكير غير الواقعي.

2- الانعزال الاجتماعي: يعتبر الانعزال والانفصال عن الآخرين والتفرد من السلوكيات الأساسية للأشخاص الذين يعانون من الفصام.

3- التشتت وعدم التركيز: يعاني الفرد الفصامي من صعوبة التركيز والانتباه، ويصعب عليه القيام بالأنشطة اليومية البسيطة.

4- الشعور بالتوتر والقلق: يعاني الأشخاص الذين يعانون من الفصام من شعور دائم بالتوتر والقلق، ويصعب عليهم التعامل مع المواقف الاجتماعية.

5- التغييرات العاطفية: يصعب على الأشخاص الذين يعانون من الفصام التعامل مع التغيرات العاطفية، ويظهرون غالبًا مشاعر مختلطة مثل الفرح والحزن والانزعاج في نفس الوقت.

6- الاضطرابات النومية: يشكو الفرد الفصامي غالبًا من اضطرابات النوم، مثل الأرق والنوم المتقطع كأحد أعراض الفصام.

يتعين على الأشخاص الذين يعانون من الفصام الحصول على العلاج اللازم لتحسين جودة حياتهم والتخفيف من الأعراض المزعجة التي يعانون منها.

هل مرض الفصام يؤدي الى الجنون؟

يعتبر مرض الفصام من الأمراض النفسية التي تؤثر على الوظائف العقلية والسلوكية للشخص، ويتميز بظهور أعراض نفسية مختلفة، مثل الهلوسة والوهم والتفكير غير الواقعي.

ولكن، فإن مرض الفصام لا يؤدي بالضرورة إلى الجنون، حيث يمكن علاج الفصام وأعراض الفصام وتحسين حياة الفرد المصاب به والعلاج اللازم لمرض الفصام يتضمن الأدوية والعلاج النفسي والاجتماعي، ويعتمد على نوع وشدة الأعراض التي يعاني منها الفرد وبالعلاج المناسب والدعم المناسب، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الفصام أن يحسنوا من جودة حياتهم ويتمتعوا بصحة نفسية أفضل.

خلاصة موضوع أعراض الفصام

يعتبر مرض الفصام من الأمراض النفسية التي تؤثر على الوظائف العقلية والسلوكية للشخص، وتظهر أعراضه عادة في سن الشباب ومن بين الأعراض الشائعة لمرض الفصام الهلوسة وهي حالة يتصور فيها الشخص أشياء غير حقيقية، مثل رؤية أشخاص أو أشياء غير موجودة في الواقع.

وتعد من أشهر أعراض الفصام، الوهم وهو اعتقاد الشخص بأمور غير صحيحة، مثل الشعور بالاضطهاد أو الاعتقاد بأنه يتلقى أوامر من الخارج، التفكير الغير واقعي حيث يصعب على الشخص الفصامي التركيز على الأمور والتفكير بطريقة منطقية وواقعية.

وهناك أيضًا الاضطرابات الحركية وتشمل ذلك الحركات الغير طبيعية، مثل الرأس يتحرك بطريقة غريبة أو الجسم يتشنج بشكل غير طبيعي والانطواء والانعزال الاجتماعي ويعد من أشهر أعراض الفصام حيث يصعب على الشخص الفصامي التفاعل مع الآخرين والتواصل الاجتماعي، الشعور بالتشتت والعدم الانتباه: حيث يصعب على الشخص الفصامي الاهتمام بأمور معينة والانتباه إليها بشكل مناسب، وتختلف شدة أعراض الفصام والطريقة التي تظهر بها من شخص لآخر، وتتطلب تشخيصًا دقيقًا وعلاجًا مناسبًا لإدارة هذا المرض.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث