Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

أعراض الاجهاد النفسي

أعراض الاجهاد النفسي

كلمة أنا مجهد نفسياً والاجهاد النفسي من الكلمات التي تتردد بشكل كبير علي العقل سواء كانت بشكوي نابعة منك أو تسمعها من الآخرين من حولك , وأحياناً قد تتعرض لها دون أن تعرف بأنك واقع في شباك الضغط النفسي وتعاني من أعراضه دون أن تدرك لذلك الأمر , ومن هنا حتي لا تدع نفسك فريسة لمتلازمة الاحتراف النفسي ومشاكل نفسية متعددة تجعلك في حالة من التوتر والقلق الدائم , ومن هنا كان لابد من التعرف علي اعراض الاجهاد النفسي وكيفية حماية نفسك من التعب والارهاق المؤدي للاجهاد والتخلص منه بسهولة ,وعلينا أن نسعي في الطريق الصحيح من أجل التخلص من الإجهاد النفسي من خلال المختصين في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

ما هو الإجهاد النفسي ؟

أما عن تعريف الإجهاد النفسي فهو عبارة عن آلية يستجيب بها الجسم والعقل تجاه الأشياء التي نعتبرها خارجة عن نطاق القدرة , فيحاول الجسم والعقل الضغط باتجاه تجنب الفشل والهزيمة النفسية ومن هنا نحاول بشتي السبل دفع الشعور بالهزيمة بالقاء مزيد من الضغوط علي عواتقنا سواء في العمل او في الأسرة ظناً منا أن تلك هي الطريقة من أجل مواجهة الضغط النفسي ومن هنا يتحول الأمر إلي مشكلة وعائق يؤثر علي الحياة .

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي الإجهاد وهي كثيرة للغاية , ولكن ليس الاجهاد النفسي في كل الأحيان سيء , حيث أنه ما يدعوك لانهاء العمل أو التوقف عن المذاكرة , فان هذا الضغط يساعدك علي التكيف مع البيئة بل يمكن أن يكون سبب في نجاتك من البرد حيث أنه يقوم بشد العضل لانتاج الحرارة .

ومن هنا دعنا نتفق بأن الاجهاد النفسي يعد من الامور الضرورية للحياة حتي لا ننظر إليه نظرة سلبية , فقد كان من الأسباب الرئيسية للعيش علي الكوكب إلي اليوم حيث أنه يساعد علي الانتباه لمواجهة الأخطار , فهو يعطيك اليقظة في حياتك .

ما هي أنواع الإجهاد النفسي ؟

هناك العديد من أنواع الاجهادات النفسية فهي نوعان غالباً إما أن يكون عادياً أو يكون اجهاداً مزمناً , ويمكن توضيح الفرق بين الاجهاد النفسي والاجهاد العادي علي النحو التالي  : –

1-الإجهاد النفسي العادي , ويحدث هذا النوع من الإجهاد العادي لمدة قصيرة من الوقت ويختفي بسرعة بزوال السبب والذي أحدث, وهو شائع لدي العديد من الناس في كل مكان علي وجه الأرض , فهو يعرف عنه أنه يظهر في حال مرور أي إنسان بموقف معقد مثل الانفصال أو تراكم أعمال أو امتحان أو مقابلة مهمة , وهي في العموم لا تسبب عادة مشاكل صحية كبيرة .

2-الإجهاد النفسي المزمن , حيث يستغرق هذا النوع فترة اطول قد تمتد لبضعة شهور ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الإجهاد لدرجة أنهم لا يدركون مرورهم بها , حيث تبدأ المشاكل الصحية إذ يدق ناقوس الخطر لانذارهم لعلهم يستجيبوا ويسعون لانقاذ أنفسهم من تلك الضغوطات النفسية المعقدة .

ما هي أعراض الإجهاد النفسي ؟

يمكن أن يسبب الإجهاد النفسي العديد من الأعراض الجسدية والنفسية والعاطفية وأبرز علامات الضغط النفسي ما يلي : –

1-الصداع وهو العلامة الأكثر شيوعاً مع اختلافه عند الصداع العادي , فإن الذي يأتيك من حين لأخر , فهذا النوع من الصداع يسمي بصداع الاجهاد والتوتر وينجم عن حالة من التوتر العضلي والذي نمارسه علي الرأس والفك والرقبة ومن هنا ينجم الصداع بعد توتر وقلق مستمر .

2-سوء التذكر فهناك الربط بين الذاكرة السيئة والإجهاد حيث يعاني الأشخاص المصابون بحالة من الإجهاد من صعوبات بالغة في التذكر ,وهي من أبرز علامات وأعراض الإجهاد النفسي .

3-الإسهال أو علي النقيض الامساك حيث قد يصاب الشخص المصاب بالإجهاد باضطرابات المعدة وما يصاحبها من حالة مزمنة من الإسهال او الإمساك لندرك إلي أي مدي أعراض الإجهاد النفسي .

4-نقص التركيز والطاقة حيث أنه يصبح المصاب بالإجهاد أكثر تركيزاً علي موضوع واحد ويصعب عليه توزيع انتباهه إلي أي شيء أخر ومن هنا يفقد بعض التركيز أو تركيزهم كلهم .

5-حدوث تغير في السلوك حيث أن التغيرات في السلوك علامة من علامات الإجهاد النفسي حيث ينسحب الشخص اجتماعياً ويفقد اهتمامه بأشياء كانت مصدر امتاع له وقد يبدو أكثر غضباً كما أنه يعاني من حالة من الهياج .

6-ظهور الاضطرابات النفسية حيث أنه إن لم يعالج الإجهاد النفسي سريعاً فقد يتحور ويتحول إلي مشاكل في الصحة النفسية بأن يصاب الشخص بنوبات الوسواس القهري او القلق أو الاكتئاب .

7-أعراض جسدية فصدق او لا تصدق أن صحة القلب سوف تتأثر بشكل كبير بالإجهاد النفسي حيث تبدأ مشاكل القلق وضغط الدم وآلام الجسد بالظهور في حال يستمر التوتر فترة طويلة .

8-تغير الوزن وهي من علامات الإجهاد النفسي حدوث تغيرات في الوزن ناجمة عن عادات غذائية سيئة مرتبطة بالإجهاد والشعور باليأس المصاحب له في حال ما تكون هناك تغيرات في الشهية مصحوبة بنمط حياة خامل .

9-الانهاك المستمر حيث أن التعب المستمر فترات طويلة أحد أبرز العلامات التي لا ليس لها وجود حالة من الإجهاد وتلك الحالة لو استسلمت لها فإنك سوف تصاب بنوبة من الخمول والتي تدفعك نحو الاكتئاب   .

10-من أكبر مشاكل الإجهاد أنه يؤدي إلي الهبوط في الرغبة الجنسية كذلك تصاحب الإجهادات العديد من المشاكل علي المستوي الجنسي بما في ذلك هبوط أو انعدام الرغبة الجنسية , مع سرعة القذف , مع ضعف الانتصاب بالاضافة إلي غيرها من المشكلات .

11-تصلب الفك والرقبة ,فكما أسلفنا سابقاً يمكن أن يكون سبب رئيسي في تكوين صداع للإجهاد الشهير بحدوث تشنجات في الجسم ناجمة عن التوتر المستمر بفعل الاجهاد .

12-مشاكل في النوم حيث أن الإجهاد يؤدي إلي حدوث الأرق أو علي النقيض التسبب في حالة من النوم بشكل زائد عن الحد , وهي علامة بارزة علي الإجهاد النفسي لو تكررت , وهي التي تؤثر في كل المشاكل الإدراكية من التركيز والذكر فيما بعد كما تؤثر في المزاح العام ومستوي القلق  .

ما هي أسباب الإجهاد النفسي ؟

يحتاج الضغط النفسي إلي الضغوطات التي تحفزه والتي يمكن أن تكون إيجابية مثل الضغط بسبب قرب امتحان , أو قرب ليلة الزفاف , أو غيرها من أنواع الإجهاد النفسي والناجم عن ضغوطات سلبية يمكن أن نلخصها فيما يلي :  –

1-حدوث تغيرات حياتية , حيث أن تلك التغيرات سواء في العمل او البطالة أو الضغوطات الدراسية أو بسبب مشاكل في الزواج والانفصال كلها من العوامل التي تؤدي إلي مشاكل حياتية , فكثرة الانشغال أو العناية بمرض جديد أصيب به في العائلة كلها جميعاً من أسباب الضغط النفسي .

2-الاصابة بالقلق المزمن , فمن مسببات الضغط النفسي الاصابة باضطراب القلق المزمن حيث تتسارع فيه الأفكار وتضعك تحت الضغط الداخلي الكبير , حيث يبدأ الجسم في التعاطي والاستجابة معه وللأسف لن تستطيع مواجهة هذا القلق المزمن ما لم تري الطبيب المختص .

3-من أكبر اسباب الإجهاد النفسي التعرض للصدمات , ففي حال يتهدد شخص بحياته أو حياة قريب له حينها تبدأ في دوامة من الإجهاد النفسي الكثيف كآلية دفاعية لحمايتك من الأخطار حولك والمصاحبة لتلك الصدمة , حيث تزداد الاستجابات الفسيولوجية كزيادة في معدلات ضربات القلب مع ارتفاع في درجة الحرارة أو غيرها من الأمور التي تصاحب الصدمات , كما أن التفكير في الصدمة أمر مؤذ لكل من يتعرض لها سواء كان حادث قتل او موت او اختطاف او اغتصاب او غيرها من صور الصدمات التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم .

4-التعرض إلي ضغوطات في العمل من أكبر العوامل التي تؤدي إلي الإجهاد النفسي , لكن من منا ليس في عمله سلاسل متصلة من الضغوطات النفسية , بل إنها في بعض الأحيان تؤدي إلي صراعات عاطفية بسبب المطالب غير المعقولة او ربما الحاجة إلي قرار مهم سريع أو الشعور بحالة من النقصير وقت الخسارة وهي من أكبر مسببات الضغط النفسي  .

5-المعاناة من آلام المرض حيث يرتبط ظهور الإجهاد النفسي المزمن بالألم الناجم عن الأمراض المزمنة , ولأن جسد الإنسان وقت الألم المزمن يحاول الاستجابة لتلك التهديدات بطريقة ما لتخفيف من حدة عتبات الألم التي تجتاح الجسد .

6-المعاناة من اليأس فمشاعر التشاؤم أو الحديث السلبي عن النفس أو الشعور بالخذلان جميعها أشياء تحفز الإجهاد النفسي .

7-قلة المرونة والبعد عن الواقع والنزعة الكمالية تجاه الأشياء ومن ثم التفاجيء بالواقع فيما بعد كذلك من المحفزات الكبري للإجهاد النفسي والتي يصاحبها انعدام الثقة في النفس وعدم القدرة علي إدارة التوقعات كما ينبغي .

كيفية التخلص من الإجهاد النفسي ؟

هناك العديد من العلاجات التي من خلالها يمكننا التخلص من الإجهاد النفسي خاصة في حال الجمع بين العلاج النفسي والدوائي , مع المساعدة الذاتية لنفسك علي النحو التالي : –

1-العلاج النفسي , حيث يتم الأمر من قبل متخصصين وأطباء وخصوصاً في العلاج السلوكي المعرفي والذي يساعد بشكل كبير في تطوير الإدراك والتعرف علي النفس وكيفية إدارة الأمور بشكل صحيح مع العمل علي تغير ردود الفعل والمشاعر تجاه النفس والضغوطات من حولك , مع السلوكيات والعواطف والتي تسبب لك الإجهاد .

2-العلاج الدوائي , حيث تشتمل الأساليب الدوائية في علاج الإجهاد النفسي يتم وصف الأدوية من مضادات القلق وغيرها من الأعراض المصاحبة للإجهاد النفسي خاصة الأعراض الجسدية من الصداع والإسهال ونوبات الهلع .

3-فهم الإجهاد النفسي فعليك أن تثقف نفسك ومن حولك وسؤال طبيبك للتعرف فيما بعد عن الأوقات والمواقف والأشخاص التي تتسبب في حدوث الإجهاد .

4-الاسترخاء حيث تعلم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق وممارسة اليوجا والتأمل علي تقليل النشاط الذهني الضاغط علي نفسك بارخاء العضلات وهو من انجع العلاجات التي لها دور كبير في العمل علي علاج الإجهاد النفسي .

5-العمل علي تجنب العادات السيئة فإن كثير من الناس يحاول تخفيف إجهاده بالهروب لعادات سيئة وخطيرة مثل الشرب وتعاطي المخدرات والتدخين وحتي تناول الطعام بطرق فيها شراهة قد يكون سبب سلبي ويؤدي إلي أمور خطيرة .

6-ممارسة الرياضة فإن الكثير من الناس يحاول العمل علي تخفيف الإجهاد النفسي حيث العمل علي تقليل هرمون الكورتيزول المسبب للإجهاد والتوتر وتحريره ومن ثم تحسين الحالة المزاجية .

7-وضع الحدود من خلال تعلم وضع حدود بينك وبين الناس والتي سوف تزيح عنك إمكانية إتيان الضغوط والإجهاد منها التعامل مع المدير في العمل أو حتي في الأسرة فلتضع حدود في التعاملات .

8-من أهم الأمور التي تساعد في علاج الإجهاد النفسي اعتزل ما يؤذيك , فلتبتعد قدر الإمكان عن المصادر التي يحتمل أن تتسبب لك في أي صورة من الإجهاد النفسي ولتريح عقلك من أي شيء حتي تستطيع العيش بعيداً عن أي ضغط نفسي .

 

اترك تعليقاً

X