أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان

نشر على, يونيو 21, 2022. بواسطة abdul rahman

أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان

سنتحدث معكم اليوم عن مجموعة من أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان في الوقت الحالي والتي يشاع استخدامها الآن بين فئة كبيرة من الشباب، فعلى الرغم من أن هذه الادوية في حد ذاتها يتم استخدامها لعلاج مجموعة من الأمراض العصبية كالاكتئاب والصرع، وغيرها من الحالات العصبية الأخرى، هذا بالإضافة إلى استخدام بعضًا منها كمخدر قوي وفعال في تسكين الآلام الحادة، إلا أن البعض يسيء استخدامها حتى أصبحت من ضمن الأدوية التي لا يتمكن الصيدلي من صرف جزء كبير منها دون الحصول على روشتة واضحة من الطبيب المختص.

حقن نالوفين واستخداماتها

حقن نالوفين يتم إدراجها كواحدة من ضمن أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان، وقد تم إدراجها من قبل الحكومة كواحدة من أدوية الجدول التي يحظر على أي صيدلي إخراجها تمامًا إلا بعد أن يحصل على إذن الطبيب المختص والذي أشر بذلك.

ويتم تصنيف هذه الحقن كحقن أفيونيه مسكنة ذات تأثير قوي وفعال، وتستخدم حقن النالوفين في العمليات الشديدة لتسكين آلام المرضى سواء كان ذلك قبل دخولهم للعملية الجراحية عن طريق أخذ الجرعة الكافية لقيام الطبيب المختص بإجراء الجراحة.

أو بعد خروج المريض من الغرفة لتسكين آلام ما بعد  ذهاب آثار البنج من الجسم، ويتم استخدامه على سبيل المثال في الحالات التي أجرى لها جراحات الولادة القيصرية.

كما يمكن استخدام مثل هذه الحقن في حالات الآلام المتوسطة بالجرعة التي يراها الطبيب مناسبة، ويتم أخذ الجرعة المصروفة إما  في شكل حقن وريدية أو تحت الجلد أو عضل.

عقار البريجابالين واستخداماته

يعد عقار البريجابالين واحد من العقارات الطبية التي يتم صرفها من قبل أطباء النفسية والعصبية لعلاج الحالات التي تعاني من حدوث نوبات صرع لها، فهو دواء قد أثبت فاعليته في علاج مثل هذه الحالات.

حيث يقوم الدواء بإبطاء نبضات المخ والتي تسبب تلك النوبات، كما أنه يمتلك تأثيرًا واضحًا على المواد الكيميائية التي توجد داخل العقل مما يساعد على تخفيف حدة التشنجات والأعراض التي يعاني منها مريض الصرع.

يمكن استخدام الدواء أيضًا لعلاج ألم العضل الليفي الذي قد يعاني منه مرضى السكري المزمن.

من ضمن الآثار الجانبية لهذا الدواء والتي قد تبدو خطيرة هي ميل بعض المتعاطين له من المرضى إلى الانتحار، ويرجع ذلك إلى أن العقار له تأثيرات واضحة على المزاج وتقلباته المختلفة.

يجب أخذ الجرعات تحت إشراف طبيبك المختص، والتوقف متى أشار لك بذلك مع تخفيف الجرعات المتخذة بشكل تدريجي حتى لا تعاني من أعراض انسحابية تؤثر بشكل سلبي على الجسم.

وعلى الرغم من أن هذا العقار طبي وعلاجي في المقام الأول فإن البعض يلجأ إلى استخدامه كمخدر يتعاطاه بعض الشباب في الوقت الحالي.

مما يسبب حالات إدمان واضحة بين هذه الفئة بالإضافة إلى الميول الانتحارية التي قد يسببها أحيانًا، لذا قد تم إدراج هذا العقار من ضمن أدوية الجدول فهو أحد عقاقير الإدمان الأكثر خطورة بين العقاقير الأخرى.

عقار ليريكا75 واستخداماته

يصنف هذا الدواء كواحد من أدوية الأعصاب المجدولة والتي يحظر استخدامها أو بيعها من قبل الصيادلة بدون وصفة طبية، فهي أحد أخطر الأدوية التي من شأنها إصابة متعاطيها بالإدمان.

يباع هذا الدواء على هيئة أقراص تحتوي على 75 مليجرام من مادة البريجابالين والمعروفة بتأثيرها على المخ وسرعة إدمانها، لذا فهو يعد من أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان.

يتم صرف هذا الدواء من قبل أخصائيو النفسية والأعصاب لعلاج حالات القلق، واضطرابات الأعصاب كعلاج الآلام الحادثة في الأعصاب المركزية والطرفية، كما يستخدم أيضًا للتخلص من نوبات الصرع للتخفيف من حدة التشنجات الحادثة لدى المصاب.

يصرف الطبيب المختص هذا العقار للمصاب كجرعات تدريجية تزيد طبقًا لحاجة المريض، ومع التحسن يبدأ الطبيب في سحب الجرعات مرة بعد مرة من الجسم عن طريق تخفيف الجرعة المتبعة تدريجيًا، حتى يتم في النهاية التوقف تمامًا عن تناوله.

وذلك خشية أن يصاب المريض بمشكلات صحية ناتجة عن أعراض الانسحاب عند توقفه عن تناول جرعات مادة البريجابالين الموجودة في هذا العقار دفعة واحدة.

كالإصابة بالدوخة والصداع وقد يصل الأمر إلى الإصابة بفشل القلب الاحتقاني وذلك ما ظهر في بعض الدراسات السريرية التي أجرت على مرضى القلب الذين تم صرف عقار ليريكا75 لهم.

ويجب التنويه هنا إلى أن جرعات الدواء هذه لابد من تخفيفها من قبل الطبيب المعالج لأصحاب أمراض الكلى وكبار السن حتى لا يؤثر عليهم الدواء بالسلب.

فقد يسبب استعمال هذا الدواء بكميات كبيرة إلى الإصابة بالفشل الكلوي، وهذا ما ظهر على مجموعة من الأشخاص الذين خضعوا للبحث السريري ممن كانوا يتعاطون هذا الدواء.

عقار الباركينول واستخداماته

الباركينول يصنف كواحد من أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان لدى المرضى الذين يلجئون لتعاطيه دون الخضوع لإشراف طبي وبكميات كبيرة.

فهو كما يطلق عليه البعض دواء صراصير لما يقوم به من أضرار خطيرة جدًا على العقل البشري.

لأنه يسبب هلاوس لدى المدمن سمعية وبصرية أحيانًا، ويرجع ذلك إلى احتواء هذا العقار على مادة الدوبامين والتي تؤثر على المخ بشكل كبير مسببة الإحساس بالسعادة.

يستخدم دواء الباركينول لعلاج الحالات التي تعاني من نقص مادة الدوبامين داخل الدماغ مسببة في ذلك مشكلات واضحة في الحركة وفي اتزان جسم المريض والتي تصل في النهاية إلى إصابته بالشلل الرعاش.

فالدوبامين رغم تصنيفه كواحد من أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان إلا أنه يتم استخدامه من قبل الطبيب المختص لعلاج الحالات  التي تعاني من مرض الشلل الرعاش.

يجب استعمال الجرعة كما وصفها الطبيب دون أخذ أي جرعات زائدة مهما كان السبب لأن ذلك يؤدي إلى حدوث أعراض غير محمودة كما أنه يسبب الإدمان.

وهذا ما يجعل فئة كبيرة من الناس تلجأ إلى استخدامه كمخدر بديل لمخدر الترامادول ورغم أضراره الواضحة إلا أن هذا العقار لم يتم إدراجه إلى الآن ضمن جدول العقاقير الممنوعة التي لا يتم صرفها دون روشتة طبية.

عقار الكيتامين واستخداماته

ما هو الكيتامين وفيم يستخدم؟، الكيتامين هو واحد من العقاقير التي يتم استخدامها بشكل أساسي في مجال الطب البيطري فهو يُستخدم كمخدر للحيوانات عند إجراء جراحات.

كما يقوم بعض الجراحيين باستخدامه كمخدر في حالات جراحات الأطفال، وكمخدر أولي في بعض العمليات قبل استخدام مخدر أساسي شامل لبدء الجراحة.

يتوفر هذا الدواء على هيئة حقن وقد يشعر المريض بعد أخذه بحالات من الهلوسة والشعور كأنه كان يتجول خارج جسده، وذلك بسبب أن هذا العقار يعمل على غلق المستقبلات العصبية الموجودة داخل المخ مما يجعل متعاطيه يشعر بأنه منفصل عن عالمه المحيط.

لذا فإن الكيتامين يصنف ضمن أحد أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان، وقد تم إدراجه في جدول الأدوية المحظورة من قبل الدولة لمنع تداوله دون إشراف طبي.

تناولنا معكم الحديث عن مجموعة من أشهر العقاقير التي تسبب الإدمان والتي قد يشاع استخدامها في وقتنا الحالي، والأمراض التي يتم استخدام هذه الأدوية في علاجها، وكيف قد يصل الأمر ببعض المصابين بهذه الأمراض إلى الإدمان.

وذلك إذا لم يتم استخدام الدواء بالشكل الصحيح وتحت إشراف طبي، إضافة إلى قيام البعض بأخذ هذه العلاجات كمخدر للشعور بالسعادة والانفصال عن الواقع، وهذا ما جعل الدولة قامت بوضع بعضًا من هذه الأدوية في جدول الممنوعات.

المراجع

https://altibbi.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9/%D9%86%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86

https://www.drugs.com/mtm/pregabalin.html

https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/14651#gref

https://insightmham.com/2018/10/01/%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D8%B1/

https://www.webteb.com/drug/%D9%83%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.