fbpx

فوائد الاقلاع عن التدخين

نشر على, نوفمبر 8, 2022. بواسطة عبد الرحمن
فوائد الاقلاع عن التدخين

فوائد الإقلاع عن التدخين بعد الدقائق والساعات والأيام 

بالرغم من معرفة الأشخاص المدخنين سلفاً بأضرار ومخاطر الإدمان على التدخين وأن هناك فوائد عدة في ظل الإقلاع عن تلك العادة السيئة المتمثلة في التدخين , ومن ثم فإن علينا أن ندرك بأن الإقلاع عن التدخين له فوائد صحية عديدة ,والواقع يشهد بمدى المخاطر والأضرار المتمثلة في إدمان التدخين , ولكن لا زال هناك من يرى بأن الإقلاع عنها يبدو قرار صعب في أعينهم أو هكذا يصورون لأنفسهم الأمر .

إلا أنه من جهة أخرى قد تصلح المكاسب الصحية التي يجنيها الإنسان في حال ترك التدخين , محفزاً أقوي من سرد الأمراض التي تصيبه في حال الاستمرار في ممارسة العادة المدمرة المتمثلة في إدمان النيكوتين .

ومن هنا يتبع العديد من خبراء الصحة أسلوب التبشير بدلاً من عمليات الترهيب في حالة مواجهة النصح للمدخنين من أجل الإقلاع عن استهلاك السجائر , ويقول الأطباء إن حالة الجسم تبدأ فوراً في التحسن بمجرد الإقلاع عن التدخين وتزيد من المكاسب كلما طالت وفترة الابتعاد عن السجائر والتي تتمثل فيما يلي :-

1-بعد مرور دقائق قد لا تتعدى 20 دقيقة فقط من الإقلاع عن التدخين فإن النبض يعود إلى حالته الطبيعية بسبب تراجع نسبة النيكوتين والتي تضيق الأوعية الدموية .

2-بعد مرور ساعتين من الإقلاع عن التدخين فإن الشخص سوف يشعر بالدفء في يديك أو قدميك وينظم ضغط الدم , حيث يعود الدم إلى السريان في تلك المناطق بعد أن كان وصوله إليها صعباً لضيق الأوعية الدموية بها .

3-بعد مرور 12 ساعة فإن معدل الأكسجين في الدم يبدأ في التحسن بشكل كبير بسبب تراجع نسبة أول أكسيد الكربون والذي يمتصه الجسم من السجائر ويحل محل الأكسجين علماً بأنه من الغازات السامة .

4-بعد مرور يوم فإن خطر الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بتراجع بشكل ملحوظ بعد انتظام نبض الدم وضغط الدم ونسبة الأكسجين .

5-بعد مرور يومين من الإقلاع عن التدخين فمن أبرز فوائد الابتعاد عن التدخين تستعيد قدرتك علي الشم والتذوق بشكل صحيح حيث يؤثر التدخين بشكل سلبي على الأعصاب وأضرار التدخين عن الجهاز العصبي المركزي .

6-هل بعد مرور 3 أيام من الإقلاع عن التدخين يتخلص الجسم تماماً من كل النيكوتين الممتص وتظهر عليه أعراض انسحاب النيكوتين وأهمها زيادة نسبة التهيج مع تقلب في الحالة المزاجية والصداع الشديد .

7-بعد مرور شهر من الإقلاع عن التدخين سوف تشعر بالتحسن الملحوظ في أداء في الرئتين من حيث سهولة وسلاسة التنفس وقلة السعال حتى مع بذل مجهود .

8-من فوائد الإقلاع عن التدخين بعد 9 أشهر فان تراجع الإصابة بأمراض الرئتين بسبب تحسن حالة الأهداب المسؤولة عن طرد الأجسام الغريبة وإفراز المخاط الذي يؤدي إلى إعاقة عمل الطفيليات .

9-بعد مضي عام من الإقلاع عن التدخين يتقلص فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 50% بالمئة حيث يقوم الجسم بإصلاح خلايا الرئتين التي قد أتلفها التدخين مع مرور السنين .

10-بعد مرور 20 عام فإن الحالة الصحية مثل حالة الإنسان التي لم يسبق له التدخين ولا يعاني من أي أضرار كأنه شخص طبيعي تماماً .

 

مصادر

The Effects of Smoking on the Body

How to stop smoking

Best Quit-Smoking Tips Ever

إدمان النيكوتين

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث