fbpx

علاج الادمان في عمان واقع مرير

نشر على, أكتوبر 31, 2022. بواسطة عبد الرحمن
علاج إدمان الزاناكس

تُعد المخدرات في سلطنة عمان احد اخطر الظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع والاوساط العمانية وقد دق ناقوس الخطر كثيراً بعد وقوع جموع غفيرة من الشباب والمراهقين في سلطنة عمان في الدخول الي عالم الادمان والتعاطي خاصة الادمان علي الجوكر والمذيبات الطيارة اكثر انواع المخدرات انتشارا في سلطنة عمان.

بالاضافة الي انتشار الحشيش والهيروين و الحبوب المخدرة واشهرها الترامادول والكبتاجون وفي ظل الزيادة المهولة في اعداد مدمني المخدرات في السلطنة علي الرغم من عقوبة تعاطي المخدرات في سلطنة عمان والتشديدات الحكومية لمنع تفشي تلك السموم الا انه استطاع مروجي السموم ان يصلوا الي كثير من الشباب والمراهقين وايقاعهم في فخ التعاطي ونشر الاكاذيب والمغاليط حول المخدرات خاصة العلاقة بين المخدرات والجنس وان الحشيش لا يسبب الادمان.

يحتاج علاج مدمني المخدرات في عمان الي الجهود المجتمعية وليست الحكومات فحسب ولابد من العمل علي توفير المزيد من مراكز علاج الادمان في سلطنة عمان لاخرج اولئك الاشخاص الذين غرر بهم في طريق التعاطي والا لن يكون هناك طريق للتعافي الا من خلال مراكز علاج الادمان في مصر وهي اقل تكلفة لعلاج الادمان في العالم مع كفاءة وخبرة الاطباء النفسيين في مصر ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان في بيئة علاجية تساعد علي التعافي.

مصحة علاج الادمان في عمان 

كم ممن يبحث عن مراكز لعلاج الادمان في عمان؟، فهل أهلكك الادمان علي المخدرات وأثر هذا علي علاقاتك مع الأخرين ممن حولك؟، فلن يقف الأمر عند هذا الحد فربما كلفك الأمر حياتك وحياة الأشخاص ممن حولك وقد تستيقظ في يوم ما وتنظر حولك لتري أنك قد أذيت نفسك وتسببت في العديد من المشاكل والمخاطر فلتعي بأن الأمر لن يقف عليك ولم تندم.

ان كنت ترغب في التعافي من المخدرات فعليك أولاً دراسة الحالة التي تتواجد عليها مصحات ومراكز علاج الادمان في عمان مع مقارنتها بالعلاد في دول أخري وتعتمد تلك المقارنة علي التعرف علي نسب الشفاء والتعافي من الادمان مع امكانية توفير التأهيل النفسي والسلوكي وكذلك ما هي برامج علاج الادمان والاساليب العلاجية المتاحة.

علاج الادمان في عمان

الادمان علي المخدرات في عمان؟

لقد بلغ أعداد مدمني المخدرات في عمان عام 2016 فقط ما يقرب من 5000 شخص مدمن علي تلك السموم من المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي، فنحن مع 5000 شخص مدمن يعني قرابة زيادة في نسبة التعاطي 2% عن عام 2015، وعلي وفق احصائيات وزارة الصحة فان عدد المتعافيين من الادمان لا يتجاوز 20% حيث لا يوجد أكثر من مركز لعلاج الادمان في سلطنة عمان بل هو واحد فقط.

في واقع الأمر تعاني دولة عمان بشكل كبير من ندرة مراكز علاج الادمان التي تكلف الرعاية النفسية الصحيحة وتبلغ نسبة استيعاب مستشفيات علاج الادمان في عمان فقط 245 سرير , يعني الحاجة الماسة الي العمل علي انشاء العديد من مراكز علاج الادمان في عمان والمصحات العلاجية التي من خلالها يتم الخلاص من شراك وعبودية الادمان.

مراكز علاج الادمان في مسقط

تعد مراكز علاج الادمان في مسقط من المراكز العلاجية التي أنارت الطريق للكثير من المرضي الراغبين في العلاج من خلال مصحات ومراكز علاج الادمان في عمان، فهل قررت ان تبحث عن أفضل بيوت التعافي في مسقط فعليك ألا تتسرع في الاختيار والحذر كل الحذر من اختيار مركز لعلاج ادمان المخدرات دون المستوي ومن هنا فعليك التعرف علي الفوارق بين المراكز العلاجية سواء بالداخل او الخارج وهل العلاج من الادمان في مسقط افضل أم في خارجها وعليك التريث لأجل الخيار الصحيح .

المخدرات في سلطنة عمان 2016

المخدرات في سلطنة عمان 2016 ليس كما هي عليه الان من انتشار لتلك السموم وهذه المواد التي زادت في الانتشار والعديد من انواع المخدرات بدأ يظهر علي الساحة وبقوة وهذا بلا شك سيؤثر علي المجتمع العماني ككل فاضرار المخدرات ومخاطرها لا يقع علي الشخص فحسب الا ان الجميع يعاني من تلك السموم فحياة الاشخاص الصحية تتدمر وربما تكون جرعة زائدة من المخدرات طريق الموت.

 بالإضافة إلى التفكك الأسري والمجتمعات تغرق بسبب تلك السموم المدمرة، ولذا لابد من الاسراع في علاج مدمني المخدرات في عمان من خلال مراكز علاج الادمان في سلطنة عمان، لكن ان لم يكن هناك مكان في المراكز والمصحات العلاجية مثل مستشفي المسرة في سلطنة عمان او جمعية الحياة مسقط والتي تعمل علي تأهيل الاشخاص المدمنين للوصول الي التعافي.

لذلك في تلك الحالة لابد من البحث عن افضل مستشفي لعلاج الادمان مهما كان موقعها الجغرافي فلس هناك افضل من الصحة ونحن نرجح ان يكون علاج الادمان في مصر من خلال مصحات علاج الادمان في مصر والتي تضم الاساتذة والمختصصين اصحاب الخبرة في علاج مدمني المخدرات و عن عناوين مصحات علاج الادمان في مصر يمكنكم التواصل من خلال الأرقام المذكورة في نهاية المقال.

علاج ادمان في عمان

مستشفي المسرة لعلاج الادمان

تعد مستشفي المسرة لعلاج الادمان اهم مراكز علاج الادمان في عمان وعن اسباب الادمان في عمان فان اكثر الاسباب شيوعا التي تدفع الاشخاص الي طريق المخدرات هو ما يتعلق بالطبيعة الشخصية للافراد ومنها ما يتعلق بالمحيط الخارجي والعوامل البيئية وسهولة الوصول الي المخدر بالاضافة الي الصحبة السيئة ورفقة السوء.

ولابد ان نعي تماما ان الوقاية خير من العلاج وطريق الوقاية من المخدرات اكبر بكثير من طرق علاج الادمان وكم من شخص وقع في فخ التعاطي الا انه لم يجد طريق للتعافي خاصة في ظل المخدرات شديدة التاثير من الناحية الادمانية وقوية المفعول والتي تؤدي الي تدمير الجهاز العصبي المركزي اشهرها الكريستال ميث والكوكايين وغيرها من المخدرات التي ربما تكون جرعة منها طريق الي الموت خاصة اذا كان تعاطي تلك السموم من خلال الحقن الوريدي بحقنة الميدرابيد او حقنة بلجيكا للعين.

ومن هنا نؤكد علي ضرورة التعرف علي المدمن في الوقت المبكر من خلال التعرف علي اعراض الادمان ومن ثم التواصل مع مستشفي المسرة في سلطنة عمان او من خلال التواصل مع مراكز علاج الادمان في مصر حيث اقل تكلفة لعلاج الادمان في عمان ووجود الخبرة الكبيرة لدي الاطباء والاخصائيين في علاج مدمني المخدرات اما فكرة علاج الادمان في المنزل فتفتح الباب علي مصراعيه للانتكاس والعودة لطريق التعاطي.

تعد مستشفي المسرة لعلاج الادمان في سلطنة عمان هي المستشفي الوحيدة في عمان التي تقدم الرعاية الصحية لعلاج مدمني المخدرات وعلاج الامراض النفسية ولكن في الواقع استيعاب المستشفي لا يكفي الا لـ 245 شخص فحسب لجميع التخصصات العلاحية منها علاج الامراض النفسية العامة وقسم لعلاج الامراض النفسية لدي كبار السن و قسم خاص بعلاج الامراض النفسية للاطفال.

أما القسم الرابع هو لعلاج الادمان علي المخدرات والكحوليات حتي في ظل وجود مستشفي الامل سلطنة عمان فهي الاخري غير كافية لتحمل اعداد المدمنين علي المخدرات والكحوليات، وفي الواقع اعداد المدمنين الذين هم في تزايد مستمر يحتاج الي العديد من مراكز علاج الادمان في سلطنة عمان او ان يكون البحث عن افضل مصحة لعلاج الادمان في القاهرة حيث اقل اسعار علاج الادمان في مصر مقارنة بالبلاد الاخري ومن المعلوم عن الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر والخبرة العلاجية والاعتماد علي افضل برامج علاج الادمان التي تتم في مصحات علاج الادمان في مصر.

عقوبة تعاطي المخدرات في عمان

احد الطرق الوقائية التي تم الاعتماد عليها في سلطنة عمان للحد من انتشار المخدرات في السلطنة هو وضع عقوبة التعاطي والاتجار في المخدرات وبيع وتعاطي تلك السموم التي تدمر المجتمعات وقد جاء هذا في المواد ( 29- 30- 31 ) من القانون العماني ففي المادة 29 من القانون والذي فيه ” يعاقب بالسجن ثلاث سنوات الي عشر سنوات والغرامة من 300 الي 500 ريال من يتاجر في تلك المواد المخدرة.

كما يتم العقاب بنفس العقوبة اذا حاز الشخص على المواد المخدرة بقصد اعطائها او بيعها للغير او سهّل للاشخاص طريق التعاطي تلك المواد باي وسيلة كانت، وتتضاعف تلك العقوبة المذكورة اذا تم تسليم تلك المواد او اعطائها للاطفال دون الثامنة من العمر، ولكن لا يتناول العقاب المذكور الاشخاص الذين يحوزوا العقاقير والمواد تلك في اطار الاستخدام الطبي وبترخيص من السلطة لاغراض طبية.

كيفية اختيار افضل مراكز علاج الادمان خارج مسقط؟

في واقع الأمر فان خيار اختيار مراكز علاج الادمان خارج سلطنة عمان من اهم القرارات في طريق التعافي وحيث تتعدد مراكز علاج الادمان في الخارج وهو ما يزيد من الحيرة بشكل كبير فمن أخصب تحير ومن ثم فان عليك ان تعي بان هذا الخيار مرحلة مصيرية جداً وتحول بين مستقبل مظلم ومستقبل أفضل.

ومن ثم فان عليك أن تقارن بين جميع عناوين مصحات علاج الادمان لأجل الوصول الي المركز العلاجي الأفضل وهذا ما سوف نتطرق اليه من خلال هذا المحور لأجل الوصول الي الهدف المنشود والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الخبرة العلاجية

فيجب أن يتمتع المركز العلاجي بالخبرة الواسعة في علاج الادمان والتي تؤهل المركز للتعامل مع الحالات الادمانية المختلفة من الادمان بما فيها أصعب حالات الادمان والتعرف علي المشاكل التي يتعرض لها المدمين من الناحية الصحية والنفسية بشكل خاص والوصول الي أفضل الحلول المتاحة والملموسة وهذا ما نوفره في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان ولدينا خدمات اصطحاب من المطار حتي لا يكون هناك قلق من احضار المرضي الراغبين في علاج الادمان في سلطنة الادمان.

2-ارتفاع نسب الشفاء من الادمان

فيجب أن يكون مركز علاج الادمان قد حقق اعلي نسب من الشفاء من الادمان علي ان يكون قدم العديد من حالات التعافي التام بدون انتكاسة.

3-الضمان والثقة العالية

فيجب ان يكون مركزاً مضموناً ولديه ثقة كبيرة وهذا يمكننا التعرف عليه من خلال السؤال في محيط الأصدقاء ,ويجب ان يكون مركزاً حاصلاً علي تراخيص مزاولة المهنة ونحن بفضل الله من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان ومستشفي الدكتور عمرو يسري لدينا العديد من التراخيص مثل وزارة الصحة والتي تضمن الموافقة الرسمية من أجل مزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الادمان.

4-وجود موقع رسمي للمركز عبر الانترنت

يضم كافة معلومات المركز والبرامج العلاجية وطرق التواصل بها والتعرف علي عنوان المركز العلاجي وصور الغرف حتي يكون هناك طريق للمقارنة بين المراكز العلاجية المختلفة.

5-توافر البرامج العلاجية المتطورة

يجب توفر في مراكز علاج الادمان في سلطنة عمان برامج علاجية متطورة تتلائم مع مختلف مستشفيات علاج الادمان في العالم، ومن هنا فاننا بفضل الله في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا برامج علاجية حديثة مناسبة للمرضي وأساليب حديثة في علاج الادمان النفسي وبرامج العلاج المعرفي السلوكي والرعاية والمتابعة المستمرة علي مدار الساعة للأشخاص المرضي والرعاية بعد العلاج من أجل تجنب الانتكاس.

ما هي مدة علاج الادمان؟

من اكثر الأمور التي تشغل بال المرضي هي مدة علاج الادمان حيث انها تتعلق بشكل اساسي بالتكلفة العلاجية التي يحتاج اليها المرضي، وفي واقع الأمر فان مدة علاج الادمان تتراوح ما بين 3 أشهر الي 6 أشهر علي حسب الحالة الصحية لكل شخص مريض وهناك العديد من العوامل التي تؤثر علي مدة علاج الادمان مثل وجود اضطرابات نفسية وذهانية يعاني منها الشخص المدمن مما يؤدي الي طول مدة علاج الادمان.

ما هي تكلفة علاج الادمان في خارج عمان؟

تتراوح تكلفة علاج الادمان في مصحات علاج الادمان لدينا في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان ما بين 1500 الي 3500 دولار علي حسب نوعية الاقامة وعلي وفق الحالة المرضية وهل ثمة امراض نفسية وذهانية مصاحبة للادمان.

اسعار مستشفيات علاج الادمان في عمان؟

أما عن اسعار مستشفيات علاج الادمان في عمان فهي من العوائق الكبري في طريق التعافي، وعلي الرغم من القوانين في عمان الصارمة بشكل لا يصدق الا ان مؤشرات التعاطي والادمان علي المخدرات في دولة عمان في زيادة مستمرة.

وللأسف أكد مسؤل الحكومة في دولة عمان أن الزيادة يمكن ربطها بزيادة تعاطي المخدرات بين الرجال والنساء في سلطنة عمان وعدم اقتصار التعاطي علي الرجال فحسب بل حتي الفتيات قد غرر بهن في طريق الادمان علي المخدرات.

والمشكلة الكبري هي امام علاج ادمان البنات في عمان، فان كان الذكور يتم علاجهم من الادمان في دولة عمان فان الاناث يصعب الحديث عن هذا الأمر بسبب الثقافة المجتمعية ومن ثم فان الكثير من الفتيات لا يتقبلن أمر  وفكرة علاج الادمان.

وعلي الرغم من التطور الكبير الحاصل في علاج الادمان في سلطنة عمان في السنوات الأخيرة إلا انه لا زال هناك خلل في رحلة التعافي وقصور في برامج علاج الادمان في عمان واقتصار الأمر علي اخذ مسكنات في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات دون الاهتمام باي مراحل علاجية اخري فيوجد عدة عيوب في طريق علاج مدمني المخدرات في عمان , وتتمثل تلك العيوب فيما يلي :-

1-قلة أعداد مراكز علاج الادمان في سلطنة عمان.

2-وجود قوائم انتظار طويلة في رحلة التعافي مما يؤثر علي المريض وتاخره في مراحل التعاطي.

3-غياب الخبرة في مجالي علاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة.

4-ارتفاع اسعار مستشفيات علاج الادمان في عمان.

5-قلة اعداد اطباء علاج الادمان في عمان مما يؤدي الي ندرة المراكز العلاجية وما يترتب عليه من غياب تام في مصحات علاج ادمان البنات في عمان.

علاج الادمان في سلطنة عمان

يتم علاج مدمني المخدرات في عمان من خلال المراكز وبيوت التعافي مسقط من خلال  الأساليب العلاجية التي يتم الاعتماد عليها  في جميع المراكز العلاجية بالرغم من ندرة الاطباء المختصصين وقلة وجود اعداد كافية من الاطباء لعلاج مدمني المخدرات ولذا يحبذ الكثير من الاشخاص المدمنين وذويهم الالتحاق بمراكز علاج الادمان في مصر ويجمع من خلالها بين العلاج والسياحة العلاجية وبحسب اراء علماء الطب النفسي يفضل ان يتم علاج الادمان بعيدا عن الموقع الجغرافي للشخص المدمن.

وعن الاساليب العلاجية التي يستخدمونها لعلاج مدمني المخدرات في عمان فيعتمد العلاج في مستشفى المسرة في سلطنة عمان على ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وفي تلك المرحلة يكون العلاج طبيا بحتا، ويكون هناك اعتماد علي ادوية علاج الادمان والتي من خلالها يتم مرور الاعراض الانسحابية للمخدرات بسلام.

ومن ثم ينتقل الشخص المدمن الي مرحلة التأهيل قصيرة المدى حيث يبقى الشخص في تلك المرحلة التأهيلية حوالي شهرين يعتمد العلاج فيها على الأنشطة الاجتماعية والعلاجات النفسية التي تتم من خلال المختصصين.

والمرحلة الاخيرة وهي انتقال المريض الي مرحلة التأهيل طويلة المدي والتي تتم في مركز بيوت التعافي مسقط ,  وهو مركز تأهيل تابع لمستشفى المسرة  يتم فيه اعادة تأهيل مدمني المخدرات في عمان ويقضي فيه الشخص المريض ستة أشهر يحصل فيها علي كافة انواع العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من انواع العلاج وصولا الي اقصي درجات التعافي من الادمان .

لو عندك أي استفسارات ثانية ممكن تتكلم مع مندوب  المؤسسة اون لاين وهو حيفيدك أو كلمنا على

00201002091877
00201122525564
00201113888786

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث