fbpx

علاج إدمان الهيروين والتخلص من الاعراض الانسحابية بدون الم

نشر على, أبريل 3, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج إدمان الهيروين والتخلص من الاعراض الانسحابية بدون الم

يختلف الحديث عن علاج إدمان الهيروين عن غيره من أنواع المخدرات فنحن أمام أخطر أنواع المخدرات البودرة، والهيروين أو ما يعرف بالمسحوق الأبيض أو ما يطلق عليه بعض الأشخاص البيسه تلك البودرة التي تعد من أخطر وأشد أنواع الإدمان فتكا بالإنسان، وعلي الرغم من العديد من أضرار ومخاطر الإدمان على الهيروين فإن هناك الملايين من الأشخاص من مختلف المراحل العمرية خاصة من الشباب والمراهقين قد غرر بهم في طريق الادمان علي الهيروين وفي الواقع وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي الهيروين امرا هينا .

إلا أن الخلاص والإقلاع عن الهيروين لن يكون من السهولة بمكان فإنه في العادة لا يستطيع الأشخاص التخلي عن الهيروين ساعات معدودة بعد الوصول إلى مرحلة الإدمان، ولكن إن لم يتم يتخلى عنه فإن الهيروين سيتخلى عنه في مراحل الانسحاب لأنه يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الجسدية والعقلية الكبيرة على الإنسان.

ما هو مخدر الهيروين وما هو تاريخه

يعد الهيروين من أقوى المسكنات الافيونية التي لها خواصه الإدمانية عالية الخطورة، ويتم استخراج الأفيون من نبات الخشخاش، ويبلغ ارتفاعه ما بين 40 سم إلى 150 سم، وينتج أزهار كبيرة قد يصل قطر بعضها إلى خمس بوصات، ويتم استخلاص الخشاش من الأفيون أشهر المواد التي منها يتم استخراج العديد من أنواع المخدرات، ومن الأفيون يتم تصنيع المورفين، ومن المورفين يصنع الهيروين كأحد البدائل التخليقية أو الصناعية للمادة المخدرة في الأفيون.

كلمة أفيون تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية التي تعني عصارة، وهي عصارة نبات الخشاش أو ما وصل لنا عن الأفيون قد جاء من خلال أحد اللوح السامرية في عام 4000 ق. م، وقد أطلق عليه اسم نبات السعادة مما يعني أن القدماء قد استعملوا تلك المادة من أجل البحث عن السعادة مما يعني أن الإدمان على الأفيون والمخدرات منذ قدم السنين.

وفي عام 3300 ق. م جاء في لوحة آخر وصف حصاد الأفيون، وقد كان أسلوب القدماء لا يختلف كثيرا عما يتبع في الوقت الحالي من استخراج الأفيون الخام الذي يحوي على مادة الهيروين، وقد تم استعمال قدماء المصريين الأفيون كما في لوحة بردي أسبر في عام 1500 ق. م، إذا أشاروا إلى كونه من الإد

وية التي تمنع الأطفال من الإفراط في البكاء، ومن هنا فإن تاريخ الأفيون والمخدرات الافيونية لم يكن في تلك الأيام فحسب بل إنه منذ الإف السنين قبل الميلاد لنعلم أن الادمان علي المخدرات من القدم.

وخلال الحرب الأهلية الأمريكية والحروب الفرنسية في عام 1870 م  فقد أصبح العديد من الجنود مدمنين عليه، من هنا انتشر الأفيون والمورفين في أمريكا في عام 1910 وقد بدأت الحكومة الأمريكية في اتهام الأطباء بإحداث حالة من الإدمان لأنهم كانوا يصفون المورفين والأفيون في علاج الأشخاص وكمادة من المسكنات للعديد من الأمراض.

أما في عام 1914 فقد صدر القانون الذي حرم بيع الأفيون خارج الصيدليات، أما في عام 1874 فقد تم تصنيع ثنائي استيل المورفين وهو ما يعرف بالهيروين لأول مرة، وفي حقيقة الأمر كان الهيروين في الأساس اسما لعلامة تجارية وكان من العقاقير التي طور من خلال شركة عقاقير ألمانية تسمي باير كأحد العلاجات القوية من أجل السعال، وتم تسويقه في الأساس كبديل عن المورفين، وهو عقار ترويجي كان شديد الانتشار في هذا الوقت، ولقد أعلنت الشركة أيضا بأن الهيروين لا يؤدي إلى الإدمان وهو ما ثبت عدم صحته.

أشهر أسماء الهيروين

أما عن الهيروين فقد أعطى هذا الاسم من خلال التسمية الألمانية التي تنطق ” هيرويش ” وهو يعرف باسم ثنائي استيل المورفين للأغراض الطبية في بادئ الأمر، ومن من بدأت العديد من التسميات التي تطلق علي الهروين وتختلف من بلد لأخرى وعبر التاريخ من الأسماء التي تطلق على مخدر الهيروين ومن أشهرها ( البيسة وإن كان هناك مخدر البيسة الذي يختلف تماما عن الهيروين، بودرة، دوب ، جانك ، سماك، سكاج ) وقد اختلفت مسميات الهيروين والمصطلحات للتوليفات المستعملة مع تعاطي الهيروين مثل مطاردة التنين وهو الاسم الدراج للهيروين المدخن، في حين ان مصطلح الطبخة قد اطلق علي الهيروين مع الماء الذي يتم تعاطيه من خلال الحقن الوريدي.

ما هي طرق تعاطي الهيروين

في حقيقة الأمر تتعدد طرق تعاطي الهيروين البودرة أخطر أنواع المخدرات وتلك الطرق تختلف علي حسب كيف الأفراد، وقد تفنن تجار المخدرات في الوصول إلى العديد من الطرق التي من خلالها يتم تعاطي الهروين والتي تتمثل فيما يلي:-

أولا الحقن الوريدي:- وتستعمل السرنجة الطبية وفي العادة ملعقة صغيرة من أجل إذابة المادة المخدرة فيتم وضع مسحوق الهيروين علي الملعقة ويذاب بالماء والبعض قد يستعمل قطرات من الليمون أو الخل وتسخين الماء المخلوط بالمخدر مع مادة حمضية من خلال ولاعة أو من خلال شمعة من أجل المساعدة علي الذوبان ثم يقوم الشخص المدمن بحقن نفسه من خلال الوريد، وهي من أشهر طرق تعاطي الهيروين والتي تشتهر بقوة لأنها الأسرع والأقوى تأثير علي الأشخاص المدمنين وهي من الطرق الأخرى.

إلا أن الشخص المدمن لا يعلم بان تلك الطريقة هي الأخطر علي الإطلاق وتساعد بشكل كبير علي انتقال الفيروسات والعدوى يسبب اختلاط الدم بالسرنجة التي تحوي علي المادة المخدرة وأيضا من أكثر الطرق التي تعرض الأشخاص للموت لأنه قد يتعاطى جرعة زائدة من المخدرات تسبب الموت المفاجئ.

ثانيا الشم:- وهي من الطرق شائعة الانتشار بين مدمني الهيروين من خلال جعل الشخص مدمن الهيروين تلك المادة المخدرة الهيروين علي شكل سطور من خلال استعمال موس أو مادة حادة تشبه الموسم علي سطح أملس مثل المرأة أو الأسطح الزجاجية، ويقوم الأشخاص باستنشاق تلك السطور من الهيروين من خلال الأنف، وفي عادة الأمر تستعمل أوراق النقود الجديدة من أجل عمل بوابة للشم، أيضا تلك الطريقة قد تصيب الأشخاص المدمنين بالسكتات الدماغية المفاجئة أو توقف الدورة الدموية من خلال العمل مما يسبب خطر الموت المفاجئ.

ثالثا الحرق:- ويتم من خلال وضع الهيروين علي ورق الألمنيوم (فويل) أو علي سطح يسمح بالتسخين ويقوم الأشخاص بتسخين ورق الفويل أو الألمنيوم من خلال ولاعة أو شمعة أو أي مصدر لللهب من أجل قيام الشخص المدمن باستنشاق الأبخرة التي تصعد وتنجم من خلال حرق الهيروين، وتلك الطريقة تؤدي إلى تأثير كبير لدي الأشخاص المدمنين إلا أن الكثير من مدمني الهيروين لا يفضلون القيام بتلك الطريقة لان يحتاج إلى كميات كبيرة من الهيروين من أجل الحرق.

رابعا الحقن الوريدي بقطرة المخدرات:- وفي حقيقة الأمر من أخطر طرق تعاطي الهيروين علي الإطلاق من خلال الحقن غبر قطرة الإدمان أو ما تعرف قطرة المخدرات من ميدرابيد أو ميدراسيل، وتلك القطرة المخدرة المدمرة يتم إذابة الهيروين بها من أجل الحقن الوريدي بها بدلا من إذابة الهيروين في الماء، ولكن في حقيقة فإن مخاطر تعاطي الهيروين من خلال تلك الطريقة من الحقن الوريدي بقطرة الإدمان قد تكون أسرع طريق للموت.

علاج إدمان الهيروين والتخلص من الاعراض الانسحابية بدون الم

علاج إدمان الهيروين والتخلص من الاعراض الانسحابية بدون الم

ما هو تأثير الهيروين علي الدماغ

أما عن تأثير الهيروين علي مراكز الدماغ فقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن تعاطي الهيروين من خلال الطرق المختلفة تؤدي إلى مشاكل كبيرة وخطيرة لجسم الإنسان فعلي سبيل المثال لا الحصر فإن أضرار الهيروين علي الدماغ تتمثل فيما يلي:-

1- تأثير الهيروين علي الدماغ من خلال الحرق:- ويؤدي إلى حدوث تلف في الدماغ والتسبب في فقدان الذاكرة وقلة التركيز والزهايمر المبكر.

2- تأثير الهيروين من خلال الشم ويؤدي إلى النشوة الزائدة وتكون مصحوبة بحدوث جفاف في الفم، والتسبب في ثقل في الأطراف والدوخة، ويؤدي تعاطي الهيروين في بعض الأوقات إلى حدو غيبوبة مؤقتة وقد تكون تعاطي الهيروين في تلك الحالات مميتة.

3- الهيروين من خلال الحقن الوريدي بالماء أو من خلال قطرة المخدرات المدمرة، وفي حقيقة الأمر فإن تعاطي الهيروين من خلال تلك الطريقة المدمرة يؤدي إلى التأثير الشديد علي مراكز التحكم في الدماغ المتحكمة في ضغط الدم والانتباه، بالإضافة إلى أن الجرعة الزائدة من الهيروين تؤثر بشكل كبير وبصورة مباشرة علي مراكز التنفس ’مما يؤدي إلى نقص شديد في الأكسجين، وهذا يؤدي إلى إحباط التنفس والموت المفاجئ.

وفي الواقع فإن التعاطي المتكرر للهيروين يمكن أن يتسبب في حدوث عدوى صمامات القلب كما يؤدي إلى التقليل من الأداء الوظيفي للكلى والكبد ومن هنا يحد حالة من الإمساك المزمن، لنعي كم هي مخاطر وأضرار الهيروين وكيف تؤدي إلى العديد من الأضرار الوخيمة ولذا يجب الإسراع في علاج إدمان الهيروين من خلال المختصين.

موضوع يهمك

طرق تبطيل الهيروين 

إدمان الهيروين والحقن الوريدي

يعتبر الحقن الوريدي للهيروين هي أسرع الطرق التي يدخل من خلالها المخدر إلى الجسم، ولكن التعاطي المتكرر في نفس الوريدي مع مرور الوقت يتسبب في ضعف هذا الوريد بل يتسبب في انهياره وهذا يعني البحث عن وريد جديد من أجل تعاطي الهيروين والحقن بالمواد المخدرة البودرة، وأخطر ما يهدد الإنسان في تعاطي الهيروين هو كيفية تعامل الجسم مع تلك السموم والاعتمادية التي تنجم حال تعاطي تلك المخدرات البودرة لفترة طويلة.

بل مع مرور الوقت يتعود الإنسان علي تلك المادة مما يستدعي تناول جرعات أكبر من المخدر من أجل الوصول إلى حالة النشوة التي عاشها الشخص في أول مرات التعاطي، ومن هنا يتعرض الشخص المدمن إلى خطورة تناول الجرعات الزائدة من الهيروين والتي في حقيقة الأمر قد تكون أسرع للموت.

من أكبر مخاطر الهيروين والحقن الوريدي حين يتم تعاطي الهيروين من خلال قطرة الميدرابيد أو ميدراسيل أو قطرة بلجيكا للعين وهي قطرة عين تسبب الإدمان، وتأتي مخاطر وأضرار قطرة المخدرات في المشاكل والمخاطر الصحية التي تتسبب فيها تلك القطرة المدمرة حين يتم خلط الهيروين بها ومن ثم الحقن الوريد فإن الهيروين لا يذاب بشكل تام، مع المخاطر الأخرى من جراء تعاطي الهيروين من خلال الحقن الوريدي بقطرة المخدرات القطرة المدمرة، والتي تعد المسبب الرئيسي للوفيات في كثير من الأحيان.

أعراض انسحاب الهيروين من الجسم

علينا أن نعي بأن مخاطر وأضرار الإدمان على الهيروين لا تتوقف فقط على مراحل التعاطي بل حتى في ظل توقف الأشخاص عن تعاطي الهيروين فإن الخطر لا يزال موجود والمخاطر قائمة ومن ثم فكرة علاج إدمان الهيروين بالأعشاب وهمية تماما وليست من طرق تطبيل الهيروين الصحيحة، خاصة في مراحل انسحاب الهيروين من الجسم والتي قد تدفع بالأشخاص إلى الانتحار من شدة ما يعانون، ومن هنا علينا أن نعي بأن علاج الأعراض الانسحابية للهيروين هي أولى مراحل علاج الإدمان من الهيروين.

ظهرت العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية التي تجسد حال مدمني الهيروين في مراحل الانسحاب، والتي جعلت من أعراض انسحاب الهيروين مألوفة لدي الكثير من الأشخاص حول العالم، وتلك الأعراض الانسحابية للهيروين في حقيقة الأمر ليست بسيطة أو سهلة خاصة إن لم يتم الأمر من خلال مصحات علاج الإدمان والمرافق الطبية المختصة.

هناك العديد من التقنيات الحديثة التي تتم من أجل سحب سموم الهيروين من الجسم وطرد تلك المخدرات الفتاكة من جسم المدمن والتي ظهرت مؤخرا من أجل تسهيل تلك العملية بشكل كبير، وفي العادة تظهر أعراض انسحاب الهيروين بعد عدة ساعات من آخر جرعة من التعاطي، وتبلغ ذروتها ما بين يومين إلى ثلاث أيام من زمن آخر جرعة تعاطي الشخص فيها الهيروين، وفي غضون ما يقرب من أسبوع تكون تلك الأعراض بدأت في الهدوء والاندثار.

على الرغم من  أن الشخص المريض قد يعاني في تلك الأوقات من بعض الضعف والألم المتبقين من انسحاب الهيروين من الجسم، إلا أن الأهم هو أن أعراض انسحاب الهيروين النفسية تكون من الصعوبة بمكان ويفوق خطرها مخاطر الأعراض الانسحابية للهيروين الجسدية.

أما عن أبرز الأعراض الانسحابية للهيروين فتتمثل فيما يلي:-

– القيء والغثيان.

– الإسهال مع القشعريرة في الجسم.

– سيلان في الأنف.-

ظهور الآلام في العديد من المناطق بالجسم.

– التعرق الشديد مع الدموع التي تظهر بشكل ملحوظ.

– الصداع الشديد مع ظهور آلام في العضلات والمفاصل بشكل خاص.

– الأرق الشديد مع التثاؤب.

– تشنجات في البطن.

– اتساع في حدقة العين.

وفي حقيقة الأمر فإن العديد من المرضي يعانون من الأعراض النفسية الشديدة والتي بما فيها المعاناة من القلق والاكتئاب مع الرغبة الشديدة والتوق إلى تعاطي المخدرات، ويمكن أن تتطور تلك الأعراض أيضا في بعض الحالات إلى التشنجات ومن هنا يراعي دوما بأن أعراض الانسحاب من الهيروين بشكل خاص يجب أن تتم من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة أو من خلال مركز سحب السموم الديتوكس من أجل مرور المرحلة بسلام ودون مخاطر.

علاج إدمان الهيروين

في حقيقة الأمر نحن علي إدراك تام بأن هناك قلق وتخوف كبير من قبل مدمني الهيروين من جراء الدخول في طريق علاج الإدمان من الهيروين والخوف من التعرض إلى أعراض انسحاب الهيروين من الجسم، ومن هنا فإننا من خلال أفضل مراكز علاج إدمان الهيروين نقوم بعلميات طرد السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للهيروين من خلال بروتوكولات طبية أكثر أمانا من خلال أساليب طرد السموم من الجسم بدون ألم أو معاناة تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين .

حيث يتم في عمليات طرد السموم من الجسم التعامل من خلال برامج مختلفة مثل طرد السموم من الجسم بشكل سريع، وطرد السموم بدون ألم وبرامج علاجية أخرى تهدف إلى أن يقوم الشخص المريض بأقل معاناة وإحساس بالألم أو المعاناة من الأعراض الانسحابية للهيروين، وفي تلك المرحلة من سحب سموم الهيروين من الجسم يتم التخلص من الأعراض الانسحابية للهيروين بدون ألم أو معاناة من خلال أدوية علاج الهيروين والتي لها دور كبير في التقليل من التوق إلى الهيروين كما تهدي من حدة تلك الأعراض الانسحابية للهيروين.

بعد ما يقضي الشخص المريض تلك المرحلة في مراكز سحب السموم وهي المرحلة الأولى في طريق علاج إدمان الهيروين فإنه يجب أن يخضع إلى البرامج التأهيلية من خلال برامج التأهيل النفسي الفردي والجمعي وغيرها من برامج العلاج السلوكي التي تتم من خلال المختصين في مراكز تأهيل مدمني المخدرات، إما أن يتوقف الأشخاص علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الهيروين فليست الطريق الصحيح لعلاج إدمان الهيروين،.

فعلينا أن نعي أن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الهيروين رغم أهميتها إلا أن الشخص المريض لم يعد مؤهلا بعد من أجل القدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان، ومن هنا فإن برامج التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وما يتم من برامج التأهيل في مراكز هاف وأي لعلاج الإدمان هي طريق أسلم لعلاج مدمني المخدرات والعمل على إعادة تأهيلهم في المجتمع من جديد.

مصادر الموضوع

علاج ادمان الهيروين

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث