fbpx

علاج إدمان المخدرات الرقمية

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

علاج إدمان المخدرات الرقمية ومن الموسيقي ما قتل

يعد إدمان المخدرات الرقمية أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي أو ما يعرف إدمان الجيل الرابع , فبين عشية وضحاها قد تطور تعاطي المخدرات حتى إنه لم يعد مقتصرا على التعاطي بالشم أو المضغ أو الحقن وغيرها من طرق تعاطي المخدرات التقليدية بل قد أصبح تعاطي المخدرات رقمياً أو إلكترونيا.

وقد لا يعرف الكثير من الأشخاص هذا المصطلح إلا أننا أمام كارثة كبيرة وخطر يداهم البشرية جمعاء , فسوف نتطرق من خلال طيات هذا الموضوع الهام الحديث عن المخدرات الرقمية أو الإلكترونية والتي قد ذاع صيتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة وما بين مؤيد ومعارض لها .

إلا أننا سوف نتطرق إلى الحديث عن أنواع المخدرات الرقمية وتاريخها وكيفية استخدامها وهل تسبب المخدرات الرقمية الإدمان أم لا فتابعونا من خلال هذا الموضوع الهام فهناك من يبحث عن رسائل ماجستير عن المخدرات الرقمية , وبإذن الله سوف يكون هذا الموضوع بحث كامل عن المخدرات الرقمية للعامة والمتخصصين .

 ما هي المخدرات الرقمية ؟

تعرف المخدرات الرقمية بأنها عبارة مقاطع صوتية يتم تحميلها من خلال مواقع مخصصة علي الإنترنت وسماعها من خلال سماعات خاصة ومن خلال مكبرات الصوت وتتكون من ذبذبات منشطة أو مهدئة لمراكز المخ والجهاز العصبي وتختلف تلك الترددات في الأذن اليمني عن الأذن اليسري يعني أنه إن كان التردد الواقع علي الأذن اليمني 100 هرتز فان التردد الواقع علي الأذن اليسري تكون 70 على سبيل المثال , وذلك من أجل أن يقوم المخ بالعمل على الموازنة بين الصوتين الواقعين علي الأذن ومن ثم توحيدهما والمساواة بينهما وتعويض ذلك من خلال إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن إحداث حالة من النشاط والسعادة ويعرف ذلك الجهد المبذول بالجرعة.

المخدرات الرقمية يدخل فيها الشخص المدمن في نوبة من الاسترخاء والهدوء والشعور بحالة من التحسن في الحالة المزاجية العامة والرغبة في النوم .

تتراوح أسعار تلك المقطوعات من المخدرات الرقمية من 3 إلى 30 دولار على حسب الجرعة التي يتم الحصول عليها من المخدر الرقمي وعلي حسب نوع المخدر الرقمي الذي يتعاطاها الشخص .

تاريخ المخدرات الرقمية

في واقع الأمر فإن المخدرات الرقمية ليست وليدة اليوم واللحظة ولكن الأمر منذ زمن بعيد , حيث قد بنيت المخدرات الرقمية على ظاهرة النقر بالأذنين ففي عام 1893 من خلال العالم الفيزيائي دوف حيث إنه قد اكتشف أنه قد تم تسليط تردد مختلف علي الأذنين فان الشخص المستميع سوف يستمع نبض سريع ومن هنا فقد أطلق على تلك النظرية النقر بالأذنين .

لقد استخدمت نظرية النقر بالأذنين في عام 1970 ولأول مرة في علاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب وذلك من أجل إفراز مواد منشطة مثل الدوبامين والمسؤول عن إحداث حالة من السعادة ومن ثم تخف الآلام وشعور الإنسان بالراحة والعمل على تحسين دورة النوم لدى الشخص المريض .

أما عن المخدرات الرقمية في عالمنا العربي فقد دخل هذا النوع من أنواع المخدرات إلى المجتمعات العربية في الأعوام القليلة الماضية وقد أدى إلى استنفار جميع الجهات المعنية خاصة بعد تداول أخبار عن وفاة شاب سعودي بسبب المخدرات الرقمية .

كيفية عمل المخدرات الرقمية ؟

هناك العديد من الأجواء التي يجب من توافرها من أجل تعاطي المخدرات الرقمية , ففي حال الاستماع إلى تلك المقاطع الصوتية للأبد من توافر العديد من الطقوس وإتمام بعض الخطوات من أجل الحصول على أعلى استفادة ممكنة وتحقيق مستويات مرتفعة من النشوة والتي تشمل على ما يلي :-

1-حالة من الانعزال في غرفة بعيداً عن أي مشوشات خارجية .

2-العمل على إغلاق كافة الأضواء أو الاكتفاء بوجود إضاءة خافتة .

3-الجلوس في حالة من الاسترخاء مع إغماض العينين أو ارتداء أربطة تعصب العينين .

4- أن تكون السماعات التي يستمع إليها الشخص استريو .

5-ارتداء الملابس الفضفاضة .

ما هي أعراض الاستماع للمخدرات الرقمية ؟

يتعرض الشخص الذي يستمع إلى المخدرات الرقمية إلى العديد من الأعراض والتي تشتمل على ما يلي :-

-حالة من الهدوء التام والاسترخاء .

-الانفصال تماماً عن الواقع فكما يقول أحدهم واصفاً نفسه ” شعرت بالانفصال عن الواقع ورغبت في إعادتها مرة أخرى ” .

-تنميل في الجسم بشكل كبير .

-الدوخة والدوار .

-سرعة في التنفس وزيادة في معدل ضربات القلب .

-الرغبة في النوم .

-رعشة في الجسم بشكل كبير .

-الشعور بالانسجام مع النغمات الصوتية .

ما هي أنواع المخدرات الرقمية ؟

لقد تم إطلاق أنواع مختلفة من المقطوعات الصوتية والتي تحاكي نفس عمل المواد المخدرة بجانب مقطوعات أخرى تمنح الأشخاص الشعور بالراحة والاسترخاء ومن هنا ظهرت أنواع علي نفس نمط المخدرات التي نعرفها كالكوكايين والهيروين والماريجوانا بالإضافة إلى ظهور أنواع أخرى من المخدرات الرقمية ومن أشهر أنواع المخدرات الرقمية ما يلي :-

1-موجات الكحول , وتهدف تلك المقطوعات إلى إعطاء الشخص المتعاطي تأثير بالهدوء والاسترخاء يشبه ما يمنح الكحول عن تناوله .

2-موجات الأفيون , وتعمل تلك المقطوعات من المخدرات الرقمية على خلق حالة من الشعور للمتعاطي بالنشوة والسعادة بالإضافة إلى الإحساس بالنعاس ومحاكاة التأثير الحقيقي لتلك الأنواع من المخدرات .

3-موجات الماريجوانا , وفي واقع الأمر تعمل موجات الماريجوانا على تهدئة الجسم وإحساس المتعاطي بالشعور الذي يعيشه متعاطي الماريجوانا والدخول في حالة من النشوة والهدوء .

4-موجات الكوكايين , وهي من أشهر أنواع المخدرات الرقمية وهي عبارة عن مقطوعة صوتية تحمل نغمات منشطة للجهاز العصبي والتي تعطي نفس الإحساس الذي يعيشه متعاطي الكوكايين وتولد لدي متعاطيها حالة من الطاقة والنشاط الشديد .

5-موجات الجنس , وأنواع المخدرات الرقمية التي تمنح الشخص الشعور بالنشوة الجنسية والتي تماثل الشعور الحادث أثناء ممارسة العملية الجنسية والوصول إلى مرحلة الأورجازم .

وهناك أنواع المخدرات الرقمية التي لا يوجد لها مشابه في المخدرات التقليدية من أشهرها إنقاص الوزن وأبواب الجحيم والمتعة في السماء وغيرها من أسماء المخدرات الرقمية التي يخشى أن تنتشر وتصبح كارثة كبرى في المجتمع .

هل المخدرات الرقمية تسبب الإدمان ؟

في واقع الأمر بالرغم من ظهور المخدرات الرقمية على الساحة منذ فترة وإن كانت حديثة الظهور في العالم العربي , إلا أنه إلى تلك اللحظة لم يتم تسجيل حالات إدمان على المخدرات الرقمية ولا توجد أبحاث علمية تدل على ذلك وإنما تأثيرها يعتبر إيحاء ولا يتسبب في الاعتماد النفسي والجسدي , ولكن مجازا يطلق عليها إدمان المخدرات الرقمية لتشابها مع أنواع المخدرات التقليدية في المفعول .

هل المخدرات الرقمية ضارة بالإنسان

على الرغم من أن المخدرات الرقمية لا تسبب اعتماداً جسدياً أو نفسياً إلا أنها تؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار من الانفصال والانعزال عن العالم المحيط , كما أن الترددات المتباينة للمخدرات الرقمية تتسبب في إحداث الكثير من الأضرار على الجهاز السمعي مع حدوث رعشة في الأطراف مع حالة من عدم التوازن .

كما تتسبب المخدرات الرقمية في الأضرار الجسدية الواضحة علي البدن ,ونتيجة الإفراط في سماع تلك النغمات الصوتية القاتلة فإنها تتسبب في حدوث خلل في كهرباء المخ في ظل الشرود الذهني الذي يصل إلى حد الانفصال عن الواقع .

هل المخدرات الرقمية تسبب النشوة مثل المخدرات الطبيعية ؟

في حقيقة الأمر لا تستطيع المخدرات الرقمية أن تتسبب في الشعور بالنشوة مثل ما تفعله المخدرات الطبيعية وإنما هو شعور بالمتعة والتسلية لا علاقة له بالنشوة والسعادة التي يعيشها الأشخاص حال تعاطي المخدرات الطبيعية التقليدية .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث