fbpx

تأثير الكحول على الجهاز العصبي

نشر على, يونيو 6, 2023. بواسطة عبد الرحمن
تأثير الكحول على الجهاز العصبي

في واقع الأمر فإن أضرار تعاطي الكحول لا تتوقف على جهاز دون أخر من أجهزة الجسم بل إن الإدمان علي الخمور يؤدي إلى العديد والعديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة حيث أن تلك السموم من الخمور والبيرة وغيرها من أنواع الخمر يؤدي إلى تأثير الكحول على الدماغ بصورة سلبية , وتأثير الكحول على الجهاز الهضمي وتأثير الكحول على الإنسان بشكل عام .

لعلك قد شاهدت سابقاً متعاطي الكحول يتعثر في مشيته ولا يتكلم بشكل طبيعي كالأشخاص العاديين ! وتلك تعد واحدة من 7 أعراض وأضرار تأثير الكحول على الجهاز العصبي حيث الخلل الحاصل في كيمياء المخ العصبية التي تسببها الإدمان على الخمر والكحول , والذي لا يتوقف عن هذا الحد بل يمكن أن تتطور إلى السكتات الدماغية الأمر الذي يستوجب التوقف عن التعاطي بشكل فوري والالتحاق ببرامج متخصص في علاج الإدمان .

تأثير الكحول على الجهاز العصبي والمخ

يتكون الجهاز العصبي من المخ والحبل الشوكي اللذان يعملان بشكل متناغم يساعد الجسم على أداء الوظائف بشكلها الطبيعي ومع تعاطي الأشخاص الكحول فإنه يؤدي إلى بطء في التواصل بينهما ويظهر هذا الخلل في صورة العديد من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر على حسب الوزن والعمر والجنس وطول مدة التعاطي وكمية الجرعة التي يتعاطها الإنسان وتتضمن أضرار الكحول على الجهاز العصبي ما يلي :-

1-خلل في النظام العصبي للمخ , حيث يعتبر الكحول من المواد المهدئة لوظائف الجهاز العصبي فهو يعمل على تأخر وصول الإشارات العصبية التي ترسل من المخ إلى الجهاز العصبي ومن ثم التسبب في حدوث بطء كبير في وظائف الجسم وردود أفعاه تجاه الأوامر المرسلة من المخ وذلك من أكثر تأثير الكحول على الدماغ .

2-تلف وظائف المخ حيث يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي التسبب في حدوث اضطراب في وظائف المخيخ المسؤول عن حفظ توازن الجسم وحركة العضلات والتناسق الحركي مما ينجم عنه فقدان في الاتزان وتعثر المشي مع ارتعاش في الأطراف وبطء في الكلام وحركات عين لا إرادية .

3-الاعتلال العصبي الكحولي , وهو من أشهر تأثير الكحول على الجهاز العصبي ,ويتسبب ذلك في حدوث تلف في أعصاب الأطراف نتيجة دخول كميات كبيرة من السموم إلى الجسم وفقدان العناصر والفيتامينات المساعدة على نمو الأعصاب مثل الثيامين والفولات ويظهر هذا التلف الحاصل في صورة ( تنميل الأطراف , والشعور بحالة من الحرقان والوخز في القدمين , وتخدير الأطراف , وحدوث الشلل العصبي ) .

4-من بين تأثير الكحول على الجهاز العصبي التسبب في الإصابة بمتلازمة كورساكوف , حيث يتضمن تأثير الخمر على الجهاز العصبي الإصابة بمتلازمة كوساكوف وهي عبارة عن مجموعة الأمراض العصبية المقترنة الكحول وتشمل ما يلي :-

-ضعف في الذاكرة .

-اختلال في الشعور بالزمن وهي ما يعرف هلاوس الوقت وعدم الإدراك .

-الشعور بالتبلد وحالة من اللامبالاة تجاه المؤثرات .

-تزييف الذاكرة يعني حدوث تطور أحداث لم تقع أصلاً .

-نوبات اندفاعية من الهياج والسرور وسرعان ما تتلاشي الأمور .

-تغيرات في السلوكيات والتي تشمل التوتر والاكتئاب .

5-العنه الكحولي , حيث يتضمن تأثير الكحول على الجهاز العصبي بسبب الإصابة بالعته الكحولي والذي يتسبب في حدوث تدهور حاد في الوظائف النفسية والعقلية والتي تؤدي إلى ما يلي :-

-التسبب في حدوث خلل في قدرات التعلم مع ضعف الذاكرة بالإضافة إلى خلل الإدراك وعدم القدرة على حل المشاكل .

-المشاكل الحادثة في الاستجابة البصرية ووظائف في مراكز الإبصار التي تتعرض إلى اضطراب يظهر في تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة كذلك الأمر .

6-الاضطراب في الأعصاب الحركية , حيث أن هذا يعد من أشهر أضرار تأثير الكحول على الجهاز العصبي والتي تؤدي إلى اضطراب في الأعصاب الإكلينيكية بسبب حدوث تلف في وظائف الشق الأيمن من المخ والمسؤول عن الذكاء والقدرات الإبداعية أو المهام المتعلقة بالأبصار والتصور , فتجد مدمن الكحول لا يستطيع إنتاج الأفكار الإبداعية بجانب أنه لا يستجيب إلى المحفزات البصرية .

7-اضطرابات في النوم , حيث يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي حدوث اضطرابات في النوم المتقطع الذي يتخلله الكوابيس بجانب التسبب في حدوث هبوط حاد في وظائف الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى حدوث توقف في التنفس أثناء النوم.

كيفية علاج تأثير الكحول على الجهاز العصبي ؟

يحتاج علاج تأثير الكحول على الجهاز العصبي التوقف الفوري عن تعاطي الكحول والخضوع إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الكحول , وهناك بعض الأعراض التي ستزول تلقائي وحدوث العديد من الأعراض التي تستمر حتى بعد العلاج من الإدمان والتي تتضمن المراحل الآتية :-

1-الكشف الطبي والفحص الشامل من خلال مختصين وخبراء علاج الإدمان وهي الخطوة الأولى في التعامل مع الأشخاص المرضي , حيث يتم فحص الشخص المريض بشكل مستمر وبصورة شاملة من أجل التعرف على الحالة النفسية والجسدية , مع إجراء تحليل وظائف الكبد والكلي , مع التعرف على نسبة السكر والضغط في الجسم من أجل اختيار برامج علاج الإدمان .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم بدون ألم ,وهي المرحلة الفعلية الأولي في علاج الإدمان حيث يمنع الشخص المريض من تعاطي الكحول وخضوع الشخص المريض إلى برنامج دوائي من أجل العمل على سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم أو معاناة وهذا ما يتم من خلال أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر ومستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي للدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان والدكتورة داليا شاور .

3-علاج جوانب الإدمان النفسية , ففي تلك المرحلة يتم علاج الأساليب النفسية التي قد دفعت إلى تعاطي الكحول مثل القلق والاكتئاب بجانب علاج الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب الإدمان على المخدرات , وهي من أبرز تأثير الكحول على الجهاز العصبي , والتسبب في حدوث الذهان والاكتئاب والهلاوس وغيرها من الأمراض التي تصاحب مرض الإدمان والحاجة إلى وحدة علاج التشخيص المزدوج والعمل علي أحداث التأهيل السلوكي من خلال برامج سلوكية تتم من خلال المختصين .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة , حيث يتم تأهيل المريض من الناحية الاجتماعية من خلال تدريب المريض على العيش دون تعاطي المخدرات والتعامل مع الضغوطات والمواقف الصعبة دون اللجوء إلى تعاطي الكحول وهذا لأجل تجنب حدوث الانتكاس .

ما هو تأثير الكحول على الذاكرة ؟

كما أشرنا إلى أن أضرار وتأثير الكحول على الإنسان على جميع أجهزة الجسم , ففي واقع الأمر فإن تأثير الكحول على الدماغ شديد ولا زال التساؤل هل الخمر يتلف خلايا المخ , فان الكحول يؤدي إلى حدوث تأثير بالغ على الذاكرة والتي تتعرض إلى فقدان مؤقت خاصة في الذاكرة قصيرة الأمد فيما يعرف تعتيم الكحول وذلك بسبب قطع الكهرباء عن المخ وعدم القدرة على تسجيل الأحداث التي يمر بها الشخص المتعاطي .

هل الخمر يتلف خلايا الدماغ ؟

في ظل الاستخدام الطويل للخمر فإنه يؤدي إلى حدوث ضمور وتلف في خلايا الدماغ والعمل على تغيير في كيمياء الدماغ وتأثير الخمر علي المخ بسبب عدم قدرة الخلايا العصبية على التواصل بالصورة الصحيحة بسبب بطء حركة الناقلات العصبية التي تعد المسؤول الأول عن نقل الرسائل بينهما , وهذا بالطبع يؤدي إلى حدوث ضعف في التواصل بين المخ ووظائف الجسم المختلفة .

في واقع الأمر تلف الدماغ المتعلق بالكحول هو التلف الذي يحدث في هيكل الدماغ أو في وظيفة مركز الجهاز العصبي المركزي بسبب تأثيرات عصبية مباشرة تحدث نتيجة الإدمان علي سموم الكحوليات ويتأثر الفص الجبهي وهي المنطقة الأكثر تضرراً في أدمغة الأشخاص المرضى مدمني الكحوليات .

كما تتأثر مناطق أخرى من الدماغ بنسبة أقل حيث أن الضرر الذي يحدث بسبب الإفراط في شرب الخمر يتسبب في ارتفاع نسبة الكحول في الدم والذي يسبب حدوث ضعف في الحكم واتخاذ القرارات ومهارات التواصل الاجتماعي , كما أنه يتسبب في حدوث تفاقم الإدمان وذلك من خلال التدهور الحاصل أو الاندفاع وعدم القدرة على السيطرة السلوكية .

مقال هام

أعراض انسحاب الكحول 

هل يسبب الكحول السكتات الدماغية ؟

قد يتسبب الإدمان على الكحول حدوث السكتات الدماغية وهي من أشهر تأثر الكحول على الجهاز العصبي بشكل عام واهم مخاطر الكحول علي الجسم , بسبب حدوث بطء في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في المخ مما يتسبب في توقفه والدخول في غيبوبة والتعرض إلى خطر الوفاة .

مراجع

تلف الدماغ المتعلق بالكحول

تأثيرات الكحول طويلة الأمد

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث