fbpx

الإدمان مرض نفسي أم عضوي

نشر على, أكتوبر 22, 2022. بواسطة عبد الرحمن

الإدمان مرض نفسي أم عضوي

لا زال هناك الكثير ممن يتساءل هل الإدمان مرض نفسي أم عضوي , خاصة أن مقولة لو أدمنت مرة ستظل مدمناً قد ترسخت في عقول الكثيرين الأمر الذي يدفع المدمن إلى التساؤل هل بالفعل لو وقعت في طريق الإدمان لا يمكنني الشفاء منه ؟ وللتعرف على هذه الإجابة فإنه يجب أولا تشخيص الإدمان وهل الإدمان مرض أم لا ؟ وهل المدمن مريض أم مجرم ؟ وهل الإدمان يسبب مرض نفسي ؟ بالإضافة إلى التعرف على خصائص الإدمان وسبب الإدمان الذي يعدد أسباب متعددة وغيرها من المحاور والتساؤلات التي سوف نتطرق إليها من خلال هذا الموضوع الهام حول مرض الإدمان نفسي أم عضوي .

رقم علاج الإدمان

أرقام مركز علاج الإدمان

ما هو مرض الإدمان على المخدرات ؟

يرتكز تعريف الإدمان على المخدرات علي محاور ثلاث رئيسية أولها استعمال الشخص للمادة المخدرة بالرغم من التعرف على الأضرار الناجمة عن الإدمان والتعاطي , وثانيها فقدان التحكم في تناول المواد المخدرة ,أما الثالث فإنه يتمثل في الانشغال الزائد في استعمال العقاقير والمواد المخدرة أو محاولات التوقف عن تلك السموم من المخدرات , فإن كان الشخص واقع في تلك الأمور فإنه قد وصل إلى مرحلة الإدمان ويحتاج إلى علاج الإدمان .

أما عن تعريف الإدمان على حسب علماء الجمعية الدولية لطب الإدمان ورأي الجمعية الأمريكية لطب الإدمان فان الإدمان ما هو إلا مرض يفقد فيه الشخص التحكم في شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات سواء كان فقدان التحكم بصورة مستمرة أو منقطعة , ويكون هناك حالة من الانشغال دوماً بتعاطي المخدرات أو بالكحوليات على الرغم من المخاطر والأضرار الغير مرغوب فيها والناجمة عن تعاطي المخدرات ويمتاز الشخص المريض بحالة من التشوش الفكري وانكار لوجود المشكلة.

هل المدمن مريض أم مجرم

لقد اختلف الأطباء حول كون الإدمان مرض أم لا ؟ فمن المختصين من يري بان الإدمان من الأمراض الدماغية , حيث إنه يؤدي بالفعل إلى حدوث خلل في بعض الدوائر الدماغية والمخية الأساسية , ومن هنا فمنهم من يفسر الإدمان بأنه ليس مرض ويري أنه سلوك مكتسب كما أن البعض الأخرى من خبراء الطب النفسي والاستشاريين يرون بان الإدمان ما هو إلا مرض واضطرابات أو متلازمة حيث إن مسببات الأمراض العقلية ليست مفهومة بشكل جيد إلى الآن .

أضف إلى ذلك أن التفسير الشائع هو أن الإدمان يناسب مفهوم الاضطراب سواء كان الاضطراب سلوكي أو عقلي أو نفسي ولطالما تواجدت لدي الشخص المدمن الرغبة في التعاطي الذي يؤدي إلى السلوكيات أو الاضطرابات العقلية أو الأمراض النفسية , ومن هنا يتساءل العديد هل الإدمان يسبب مرض نفسي , وعلينا أن ندرك أنه لطالما تواجدت لدي المدمن الرغبة في التعاطي الذي يؤدي إلى السلوكيات المختلة والاضطراب العقلي .

فإن كان الإدمان يؤدي إلى حدوث تغيرات في شخصية المدمن ويؤثر سلباً على الإرادة إلا أنه لا يدمر تلك الإرادة كلية , حيث يمكن للشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات إن كانت لديه الإرادة لذلك , ويحدث في حال إيجاد المدمن أنه يعاني بسبب الإدمان أكثر من اللازم , وسواء كانت تلك المعاناة التي يعيشها نفسية أو صحية .

ويؤيد ذلك الرأي حدوث تغيرات في المخ بسبب الإدمان والتي تختفي في حال توقف الشخص المدمن علي التعاطي .

هل الإدمان يسبب مرض نفسي

لا زلنا حول صلب الموضوع هل مرض الإدمان مرض نفسي أو عضوي , ولقد انقسم الأطباء إلى رأيين كما هو الحال في انقسامهم حول الإدمان مرض أم سلوك في البدء , وفي واقع الأمر فإن الرأي الأول يرى بان الإدمان مرض عضوي يؤثر في الدماغ , وهذا ما أيدته الجمعية الأمريكية لطب الإدمان والتي تضم أكبر الخبراء والمختصين في علاج الإدمان , حيث إنها قد عرفت الإدمان بأنه من الأمراض الدماغية المزمنة التي لها التأثير علي دوائر المخ والمسؤولة عن مشاعر المكافاة والتحفيز والهدوء .

ولكن في واقع الأمر فإن الاقتصار على تعريف الإدمان بأنه من الأمراض العقلية لا يفسر ذاك البعد الاختياري أو الإرادي للشخص المدمن , حيث إن أمراض الدماغ في غالب الأمر ما تنطوي على عدم القدرة على السيطرة على السلوكيات التي يقوم بها الشخص , وبالطبع هذا يخالف الواقع تماماً حيث إن الشخص المدمن له إرادة وإن كانت تلك الإرادة ضعيفة أن أنها في نهاية الأمر أرداه وله قدرة على التحكم في القرارات والاستجابة للحوافز .

سمات مرض الإدمان

لا شك أن هذا الرأي وذلك التصور يجعلنا نهمل حقيقة أن الأفراد يقومون بتعاطي المخدرات بسبب العديد من الأسباب إذ إن سبب الإدمان ليس واحداً لكن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى وقوع الشخص في طريق الإدمان , فهناك العوامل النفسية والتي تحفز بشكل كبير على الإدمان وهناك الظروف الاجتماعية بالإضافة إلى العوامل البيئية والتي تتلاءم مع طبيعة المرض وتعد سبب الإدمان بوضوح .

ولا زال الحديث متصلاً حول قضية الجنود الأمريكان في فيتنام والحرب التي تمت وما أشرنا إليه من تعاطي الجنود للمخدرات وكيف بعضهم ادمن وكيف أن البعض كان مدمناً وماذا حدث بعد العودة إلى منازلهم , فأضف إلى هذا فإن هناك 5% من بين الجنود المدمنين قد وقع في طريق الإدمان مرة أخرى وحدثت له انتكاسة بعد العودة , بينما 12% فقط قد وقع في طريق الانتكاس فترة قصيرة خلال 3 سنوات , وتلك النسبة المعقولة توضح بان مرض الإدمان ليس مرضاً مزمنا وأنه يمكن التعافي من الإدمان والإقلاع عن تعاطي المخدرات .

خصائص الإدمان

سنتعرف من خلال هذا المحور حول كون الإدمان مرض نفسي أو عضوي ما حدث في عام 1970 من خلال الجنود في فيتنام , حيث قد قدر الأطباء العسكريون في فيتنام أن حوالي نصف الأشخاص المجندين في الجيش الأمريكي الذين يحاربون في فيتنام قد قاموا بتعاطي الهيروين والأفيون , وأن هناك نسبة تتراوح ما بين 10% إلى 25% قد كانوا مدمنين بالفعل بعد أن خضعوا إلى العلاج , وفي ظل العودة إلى منازلهم فقد توقف معظم أولئك الأشخاص عن تعاطي المخدرات ,وبمجرد أن أصبحوا في منازلهم وتغير البيئة التي قد كانت حافز لهم على تعاطي المخدرات .

وحين نرجع إلى تفسير الأطباء لذلك بأن المواد الأفيونية كالهيروين والأفيون وغيرها من أنواع المخدرات قد ساعدت أولئك الجنود علي التحمل لنوبات الملل والخوف من الحرب إلا أنهم في بلدهم قد استغرقتهم الحياة المدنية , بالإضافة إلى سمعة المدمن السيئة التي كانت في العديد من المجتمعات مع ارتفاع أسعار الهيروين مما يصعب من الحصول عليه مع الخوف من إلقاء القبض عليهم بسبب حيازة المخدرات والمواد المحظورة وجميعها من العوامل التي قد ساهمت في توقف الأشخاص عن تعاطي المخدرات وهذا يفسران بان المدمن بالطبع له إرادة وإن كانت تلك الإرادة والمشيئة تابعة لمراد الله فلا يكون شيء في أرض الله غصب ولكنه يهدي من يشاء ويضل من يشاء ,وبالطبع ما أشرنا إليه يؤكد بان الإدمان ليس مرضاً عقلياً .

كيفية علاج الإدمان

يحتاج علاج الإدمان إلى علاج الشقين الدماغي والنفسي من أجل التخلص من مرض الإدمان , حيث إن علاج الشق الدماغي من خلال أدوية علاج الإدمان والعلاجات النفسية التي تتم من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي مع الرعاية المستمرة .

يتطلب علاج الإدمان التواصل مع المختصين في مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية والتواصل مع أفضل مركز لعلاج الإدمان فعلينا أن نعلم بأن طريق التعافي ليس أمرا هيناً , ونحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نعمل على تقديم أفضل برنامج علاجي شامل لأجل التخلص من إدمان المخدرات في بيئة علاجية متكاملة تساعد على التعافي .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث