fbpx

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط

مع الطريق الأمن للخلاص من عبودية وشباك وأسر المخدرات مع الحديث عن مستشفيات علاج الإدمان والتي تعد الملاذ الأمن للخلاص من وحل وعبودية التعاطي لكل من غرر به في هذا العالم المظلم والطريق الوعر , ولكل من يرغب في العودة إلى حياة خالية من المخدرات تلك السموم المدمرة والمحطمة بكل ما تحمل الكلمة من معاني , فكم من مدمني المخدرات الذين يسعون في طرق وهمية للتعافي من الإدمان .

فعلى الرغم من أن مستشفى علاج الإدمان هي المكان الوحيد الذي يمكن من خلاله السيطرة على رغبة الأشخاص المرضي في التعاطي , مع العمل على تقديم الدعم الكاف له من أجل الوصول إلى مرحلة تعافي واستقرار نفسي وسلوكي , علي وفق العديد من الخطوات وبرامج علاج الإدمان التي تتناسب مع مختلف الحالات المرضية .

ومن هنا فإن علينا اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان وعلينا أن ندرك بأن الأمر ليس هيناً ولذا سوف يكون من أهم المحاور لدينا من خلال هذا الموضوع التعرف على كافة المعايير والأسس التي من خلالها نصل إلى المصحة العلاجية التي تتلاءم مع ظروفنا وتلائم حالة المريض لكي نصل بالمريض إلى أقصى درجات التعافي والعلاج من الإدمان وإعادته إلى ممارسة الحياة من جديد بعيدا عن شباك وعبودية المخدرات .

ما هي معايير أفضل مستشفى لعلاج الإدمان ؟

هناك العديد من الأسس والمعايير التي تؤهلنا لاختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في ظل انتشار العديد من تلك المراكز والمصحات العلاجية , فلا فض فو من تحدث عن تلك الأمور التي من خلالها لا نكاد نلبث أن نصل إلى مرادنا , وليس كمن وصل إلى السراب يظنه ماءً فيرى أنه قد خدع بعد فوات الأوان .

ومن هنا سوف نتعرف سوياً على المعايير التي تجعلنا نصل إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان ولا نرجع بخفي حنين إن جاز التعبير , ولكي تتعرف على الوجهة الصحيحة والبدء في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان دون خوف أو قلق من الفشل أو الخوف ومن أبرزها وأهمها ما يلي :-

أولاً :- وجود تراخيص من قبل الجهات المنوطة بالأمر , فان تأكدت من امتلاك مستشفى علاج الإدمان على تلك التراخيص التي تؤهلها إلى ممارسة النشاط الطبي فأنت حينها قد ضمنت الحصول على أفضل الرعاية الطبية المقدمة على أسس علمية وبشكل سليم , وفق معايير الجهات المعنية وبذلك يكون الشخص المريض في مأمن في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان ومن ثم نضمن خطوة في طريق العلاج وتحقيق أعلى نسب شفاء من الإدمان .

ثانياً :-التعرف على برامج العلاج المتوفرة , ففي واقع الأمر فإن هناك بعض المصحات والمراكز العلاجية التي تعتمد على برنامج فقط في طريق التعافي , بالرغم من أن هناك العديد من البرامج العلاجية التي تتلاءم مع الأشخاص المرضي , فان تأكدت من أن مستشفى علاج الإدمان توفر العديد من البرامج العلاجية وخطة علاجية متكاملة واستمرار الرعاية اللاحقة وتبني نفس المراحل والخطوات العلاجية في مرحلة التخلص من السموم من الجسم والعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي , والعمل على تأهيل الأشخاص المرضي وتأهيل المريض من الناحية الاجتماعية بعد العلاج والخروج من المركز العلاجي , فان هذا أحد أهم سبل وطرق نجاح العلاج من الإدمان .

ثالثاً :- التعرف على أهداف رحلة علاج الإدمان فهو العامل الأساسي الذي يتم على أساسه اختيار المكان العلاجي الذي يناسب الشخص المريض ,ومن هنا فيجب عليك التعرف علي الأهداف والفلسفة والاستراتيجية التي على أساسها يتم بناء وعمل خطة علاج الإدمان التي تتبع في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان .

رابعاً :- التعرف على مدى توافر برامج الرعاية بعد العلاج من الإدمان , فمن المهم بشكل أكيد التأكد من اتباع المصحة العلاجية خطة علاجية متكاملة تشمل الرعاية وتأهيل المريض اجتماعياً مرة أخرى بعد إتمام مراحل العلاج والخروج من أفضل مستشفى لعلاج الإدمان فإن هذا يعد من أسس ومعايير النجاح التي نصبو إليها .

خامساً :- توفير الرعاية المناسبة على مدار الساعة , حيث تتمثل قوة ونجاح وتميز مركز علاج الإدمان أو المستشفيات العلاجية بشكل عام في القدرة على توفير الرعاية على مدار الساعة من خلال فريق طبي متخصص وقادر على مرور جميع المراحل العلاجية دون أي مخاطر أو أضرار أو مضاعفات في رحلة التعافي , ولا شك أن الشخص المريض يحتاج إلى مراقبة دقيقة على مدار الساعة والمستمرة من قبل الفريق الطبي والمتواجد من أجل تفادي حدوث أي مخاطر أو مضاعفات .

سادساً :- انخفاض تكلفة علاج الإدمان , حيث توفر أفضل مستشفى لعلاج الإدمان الماديات التي تلائم الأسر فلا يكون الربح في المقام الأول فإن هدفنا الأول والأخير هو الوصول بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي ولا يكون الهم الأكبر بل والأوحد لدي البعض هو الحصول علي اكبر قدر مادي من أسرة المريض وهو الاستغلال بعينه  .

ما هي مراحل علاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان والمستشفيات العلاجية

علينا أن نعي بأن مفهوم علاج الإدمان لا يختزل في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بل إن هناك العديد من المراحل التي يجب أن يخضع الشخص المريض لأجل الخلاص من شباك وعبودية المخدرات , ومن هنا فإن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يخضع لها المدمن وهي المراحل العلاجية لعلاج مدمني المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة التقييم والفحص الطبي الشامل , حيث تعد هي أولى خطوات ومراحل علاج الإدمان , وفي تلك المرحلة يقوم الفريق الطبي بتوقيع الكشف الطبي على الشخص المريض والعمل على تحديد الحالة الصحية ومدى تأثير المخدرات فيها , ومن ثم اختيار البرنامج العلاجي الذي يتناسب مع الحالة المرضية الحالية .

2-التخلص من السموم في الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , وهي المرحلة الفعلية الأولى في علاج الإدمان والتي تعتمد على استعمال بروتوكول علاجي الهدف منه العمل على تخفيف أعراض الانسحاب حيث تمر تلك المرحلة دون أي تعب أو معاناة  أو مضاعفات للشخص المريض .

3-العلاج النفسي والتغير السلوكي , إذ تهدف تلك المرحلة الركيزة والهامة في طريق التعافي إلى البحث عن الأسباب التي قد دفعت الشخص للوقوع في حظيرة الإدمان ومن ثم علاجها من خلال إجراء برامج وجلسات العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجماعي والتي تعمل على تغير طريق التفكير واستبدال السلوكيات الإدمانية الممقوتة لدي المدمن بالأفكار والسلوكيات الإيجابية .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي , وتهدف تلك المرحلة إلى العمل على إعادة تأهيل الأشخاص المرضي من الناحية الاجتماعية مرة أخرى , ومساعدة مدمني المخدرات في العودة إلى الحياة الطبيعية من جديد وكيفية التعامل مع المجتمع دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات والاستمرار في برامج الرعاية المستمرة بعد علاج الإدمان من أجل تجنب حدوث الانتكاس والبقاء دوماً في طريق التعافي .

ما هي أشهر برامج علاج الإدمان في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

هناك العديد من برامج الإقامة التي تتم في مصحات علاج الإدمان وأشهرها التالي :-

1-برمج الإقامة الكاملة رجال .

2-برامج الإقامة الكاملة إناث .

3-برامج نصف الإقامة رجال .

4-برامج نصف الإقامة إناث .

5-برامج الرعاية الأسرية .

ما هي تكلفة علاج الإدمان ؟

في واقع الأمر يتم تحديد تكلفة علاج الإدمان على حسب إذا ما كان الشخص المريض مدمن المخدرات في مصر أو في الخارج , فضلاً عن تكلفة علاج الإدمان في المصحات العلاجية الحكومية والتي تكون فيها تكلفة علاج الإدمان رمزية أو ربما يكون علاج الإدمان مجاناً , ولكن في حقيقة الأمر فإن تكلفة العلاج في مستشفيات علاج الإدمان الحكومية أقل بكثير من الخدمات العلاجية المقدمة من قبل مستشفيات علاج الإدمان الخاصة .

أما عن أسعار مصحات علاج الإدمان فإنها تتراوح ما بين 3500 إلى 7500 جنيه شهرياً للمصريين في المتوسط للغرف الرباعية والخماسية , أما عن الإقامة الفندقية الفاخرة للغرفة فردي وثنائي فان التكلفة العلاجية لمدمني المخدرات ترتفع , ولكن علينا أن نضع نصب أعيننا أن الأصل هو الوصول إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان وليس الأصل هو الوصول إلى أرخص مستشفى لعلاج الإدمان .

ما هي مميزات علاج الإدمان في المستشفيات العلاجية الخاصة ؟

كما أشرنا بأن هناك مصحات علاج الإدمان الحكومية ومستشفيات علاج الإدمان الخاصة , ولا شك أن المصحات الخاصة بشكل عام أفضل من المراكز العلاجية العامة والحكومية من حيث كفاءة وجودة البرامج العلاجية بشكل عام , ومن أبرز مميزات العلاج في مصحات ومستشفيات علاج الإدمان الخاصة ما يلي :-

1-توفير المكان العلاجي والمجتمعات العلاجية التي تكون مجهزة بالمرافق والخدمات العلاجية اللازمة .

2-اتباع خطط علاجية التي تتناسب مع حالة الشخص المريض , ولا يوجد خطة علاجية موحدة لجميع الأشخاص المرضي .

3-اختيار الأطقم الطبية من الكوادر المؤهلة والمدربة على التعامل مع مختلف حالات الإدمان والمتخصصين في التعامل مع الجوانب النفسية لمدمني المخدرات , فان الشخص المدمن بحاجة إلى الخبراء المختصين .

4-توفير المعدات الطبية وأفضل بروتوكولات لعلاج الإدمان والتي تتلاءم مع المرحلة العلاجية .

5-توفير العديد من برامج الإقامة المختلفة والتي تتناسب مع الحالة الاقتصادية للأسرة , فان أسعار مصحات علاج الإدمان الخاصة قد لا تلائم كثير من الأسر المصرية .

ما هي أفضل مركز علاج الإدمان في السعودية ؟

في واقع الأمر فإن هناك قطاع عريض يحتاج إلى علاج الإدمان في السعودية تلك البلد التي عمت بها البلوي في ظل انتشار تلك السموم من المخدرات , فقد أظهرت الدراسات والإحصائيات بأن هناك ما يزيد عن 600 ألف شخص مدمن قد غرر به في طريق الإدمان ويحتاج إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية لأجل الخلاص من شباك وعبودية الإدمان , ففي الحقيقة فإن المملكة العربية السعودية تعاني من الزيادة الكبيرة في أعداد من مدمني المخدرات بالتزامن مع قلة أعداد مستشفيات علاج الإدمان في السعودية .

وعلى الرغم من وجود عدد من المراكز العلاجية في المملكة إلا أنها ليس علي المستوي المطلوب للافتقار إلى العديد من المعايير الأساسية الهامة كالسرية التامة التي يجب أن يحظى بها الشخص المدمن , بالإضافة إلى اقتصار مراكز علاج الإدمان بالسعودية علي مرحلة سحب السموم من الجسم ولا يوجد ثمة برامج للتأهيل النفسي وبرامج العلاج التأهيل الاجتماعي ,مما يدفع الأشخاص إلى البحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر بشكل خاص أو في العالم بشكل عام ,إلا أن مستشفيات علاج الإدمان في مصر أقل تكلفة علاجية مع علو الجودة المقدمة .

ما هو أفضل مراكز علاج الإدمان في العالم ؟

في واقع الأمر فإن هناك العديد من المراكز العلاجية التي تدعي أنها أفضل مركز لعلاج الإدمان في العالم , ولكن في حقيقة الأمر تختلف تلك المراكز العلاجية على حسب البرامج العلاجية وعلي حسب الكوادر الطبية المتواجدة وغيرها من العوامل والأسس التي على أساسها وبحسبها يتم اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان , ومن هنا فإن علينا تطبيق المعايير والأسس لأجل اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان .

ما هي المحاذير في حال اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان ؟

قبل أن تقرر العلاج في إحدى مستشفيات علاج الإدمان والتي يجب عليك أن تضعها نصب عينيك والتي تتمثل فيما يلي :-

1-التراخيص الطبية التي تتوافر في مستشفى علاج الإدمان .

2-التراخيص الطبية للأطباء العاملين ودكتور علاج الإدمان .

3-وجود التراخيص الطبية للأخصائيين النفسيين العاملين في مستشفيات علاج الإدمان .

4-ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان في داخل المراكز ومستشفى علاج الإدمان .

5-التأكد من وجود العديد من البرامج العلاجية اللاحقة بعد انتهاء المراحل العلاجية .

6-التأكد من الإقامة الفندقية المميزة وتوفير المطاعم التي توفر أفضل الأطعمة الصحية للمرضى .

7-التأكد تماماً من نظافة الغرف التي سوف يسكنها المرضي في مستشفى علاج الإدمان .

ما هي أشهر مسلمات في علاج الإدمان ؟

في واقع الأمر فإن علينا أن نتعرف على مسلمات أساسية في طريق التعافي والعلاج من الإدمان والتي يمكننا أن نتعرف عليها من خلال تلك النقاط :-

1-الإدمان من الأمراض التي لها علاج وينبغي التعامل مع المدمنين على أساس أنهم مرضى .

2-الإدمان زملة من الأعراض والاضطرابات العضوية والاجتماعية والنفسية .

3-هناك العديد من الإجراءات العلاجية اللازمة لعلاج الإدمان ولا يمكن الادعاء بوجود مدخل أو أسلوب فقط لعلاج مدمني المخدرات .

4-الهدف من علاج الإدمان ليس مجرد التوقف عن التعاطي والامتناع عنها بل لأجل مساعدة المرضي لأجل العودة إلى الحياة من جديد والدخول بهم مرة أخرى إلى النسيج المجتمعي الذي قد انسلخ منه .

5-عملية سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان ولكن هناك مراحل علاجية أخرى فإن العلاجات النفسية وأساليب التأهيل الاجتماعي تظل هي الأهم باعتبارها مكملة لإجراءات العلاج الطبي .

علاج الإدمان في المنزل  ؟

في واقع الأمر كثير من المصحات ومستشفيات علاج الإدمان تروج للشائعات حول إمكانية علاج الإدمان في المنزل بكل سهولة لجميع أنواع الإدمان , ولكن علينا أن نعي بأن هناك ندرة يسيرة من المرضي التي يصلح معها إمكانية علاج الإدمان في المنزل , إلا أن الأعم الأغلب يحتاج إلى التواصل مع المختصين وأن يتم التعافي في مستشفى علاج الإدمان فهي البيئة العلاجية الأنسب والأفضل للتعافي .

نحن في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان نؤكد بان الأفضل ألا يتم علاج الإدمان في المنزل لما تتسبب فيه تلك السموم من الأعراض الانسحابية الشديدة والمشاكل الصحية الكبيرة التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض في بعض الجسد الجسيمة والتي قد تؤدي إلى الوفاة ومن هنا عليك السعي للتواصل مع أفضل المصحات العلاجية .

ما هي أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر ؟

تعد مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز العلاج في مصر والذي يوجد في مصر , ومن أهم ما يميزه وفره الخبراء والكوادر الطبية المؤهلة على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة , ولديها متوسط أسعار قياسي يناسب جميع الأشخاص المرضي , كما أنها تقدم الخدمات الفندقية لجميع الأشخاص المرضي كما أنها تقدم الخدمات العلاجية المحترفة التي تتناسب مع جميع المرضى .

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر ؟

هناك العديد من التساؤلات التي يجب أن توجه إلى مستشفى ومصحة علاج الإدمان من أجل الوصول إلى أفضل المصحات التي تصل بالمريض إلى أقصى درجة من التعافي للخلاص من شراك وعبودية المخدرات , ومن بين تلك الأسئلة ما يلي :-

1-هدف تطبيق برامج علاج الإدمان ؟

2-هل يوجد برامج إقامة كاملة بالمستشفى ؟

3-هل يوجد مركز سحب سموم ديتوكس ؟

4-هل يمكن التواصل مع الأهل والأصدقاء خلال فترة العلاج ؟

5-ما هي مدة برامج العلاج النفسي في مصحات علاج الإدمان ؟

6-كيف يتم تأهيل المدمن من الناحية الاجتماعية ؟

نصيحة ختامية

لكل من يرغب في الوصول إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان فإنك سوف تتحير بشكل كبير في ظل وجود العديد من المصحات والمراكز العلاجية , ولكن في حال اختيارك للمصحة العلاجية فان هناك العديد من التساؤلات التي يجب أن تطرح حتى تتعرف على جودة الخدمة الطبية المقدمة , والقدرة على حل المشاكل في رحلة علاج الإدمان والوصول بالمريض إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي لأجل العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى .

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث