fbpx

أحدث علاج عالمي للفصام أول عقار رقمي للفصام

نشر على, أبريل 13, 2023. بواسطة عبد الرحمن
أحدث علاج عالمي للفصام أول عقار رقمي للفصام

أحدث علاج عالمي للفصام أول عقار رقمي للفصام

قبل الإشارة إلى أحدث علاج للفصام وما تم التوصل إليه من أجل علاج مرض الفصام نهائياً وما يسعى إليه المختصين في دول العالم من أجل اكتشاف أدوية علاج الفصام طويلة المفعول والتخلص من الفصام نهائياً , ومن هنا كان تسليط الضوء على أحدث علاج للفصام وخاصة مع تطور أدوية علاج الفصام في أمريكا , ولكن قبل التعرف على ما توصل إليه العلم في علاج الفصام فسوف نتعرف على المرض وأعراضه وغيرها من المحاور الهامة في الموضوع .

ما هو الفصام ؟

الشيزوفريينا أو الفصام الذهاني من أشهر الأمراض العقلية التي يعاني منها الكثيرون حيث إنه مرض مزمن يصيب حوالي 1% من الأشخاص وهناك العديد من الأسباب الوراثية والجينية التي تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالفصام , حيث تساعد العوامل الاجتماعية في ظهور أعراضها على الشخص .

من أبرز أعراض الفصام المميزة بشكل كبير للمرض ومن خلالها يتم التعرف على مرض الفصام هي الهلاوس والضلالات ويكون علاج الفصام كغيره من الاضطرابات المزمنة التي يجب ألا يتم ترك الدواء فيه لمجرد التعافي لأنه يساعد على الحفاظ على مستوى الصحة النفسية , وفي حقيقة الأمر في ظل ترك الأدوية فإن الشخص المريض سوف يكون أكثر عرضة للانتكاس وهي من أخطر الأمور التي قد تجعل مريض الفصام لا يعود شخص طبيعي مرة أخرى .

نسبة الإصابة بالفصام ؟

مرض الفصام هو مرض مزمن عضوي حيث إنه يكون بسبب التغيرات الحاصلة في الخلايا المخية ويشعر الشخص المريض بأنه في حالة غياب عن الواقع , ومنفصل عن العالم ,ولا يقوي علي الاتصال ويعيش في عالمه الخاص المليء بالهلاوس والضلالات , ويصيب الفصام 1% من الأشخاص في مختلف دول العالم  .

كيفية التعرف على مريض الفصام ؟

أما عن اكتشاف مريض الفصام , فان هناك العديد من الأعراض التي يمكننا من خلالها اكتشاف مريض الفصام والتي تشتمل على ما يلي :-

1-الأوهام والهلاوس وهي من أشهر الأعراض التي من خلالها يتم التعرف على مريض الفصام .

2-مشكلات في التفكير وخلل في الذاكرة ويعاني الشخص من التركيز بشكل كبير .

3-يردد المرضي كلاماً غير منطقي وقد يكون غير حقيقي .

4-يقوم الأشخاص المرضي الفصاميين بتدخيل الأمور في بعضها مع أنها غير مرتبطة ببعضها .

اقرأ عن: علاج الفصام في ألمانيا

هل هناك علاقة بين الفصام والإدمان ؟

الإدمان يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالفصام حيث إنه يعمل على الجينات الموجودة لدى الشخص الخاصة بأعراض الفصام ويساعد في ظهورها والاستجابة لها , ومن هنا فإن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفصام هو تعاطي المخدرات .

أقوى أدوية علاج الفصام ؟

لقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية علي أول عقار في أمريكا مع نظام تتبع الابتلاع الرقمي وهو ما يطلق عليه :-

Abilify MyCite ويعد أحدث علاج عالمي للفصام ويتكون العقار من أقراص أريبيرازول بالإضافة إلى جهاز الاستشعار حيث إنه يسجل المريض تناول الدواء أم لا على وفق ما أشارت إليه منظمة الغذاء والدواء الأمريكية .

وقد تمت الموافقة على المنتج من أجل علاج الفصام بالإضافة إلى علاج حالات الهوس المرتبطة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب , كما يمكن استعماله كعلاج إضافي من أجل علاج الاكتئاب لدى البالغين .

ويعمل النظام عن طريق إرسال رسالة استشعار العقار إلى جهاز آخر من الممكن ارتدائه ويقوم بنقل المعلومات إلى تطبيقات الهاتف المتحرك , بحيث يمكن للشخص المريض تتبع ابتلاع الدواء على الهواتف الذكية سمارت فون , كما يمكن للمرضى السماح لمقدمي الرعاية والطبيب المعالج من الوصول إلى المعلومات من خلال موقع أو بوابة على الإنترنت .

قد يهمك: أحدث علاج عالمي للفصام أول عقار رقمي للفصام

أفضل دواء للفصام

يبحث الكثيرون عن أحدث علاج عالمي للفصام حتى الآن، ولكن هناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة للمرضى الذين يعانون من هذا المرض وتشمل هذه العلاجات الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للاضطرابات النفسية، والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي، وعلاج الصدمة الكهربائية يعتمد العلاج الأنسب على نوع الأعراض التي يعاني منها المريض وحالته الصحية بشكل عام. لذلك، يجب على المريض استشارة طبيبه للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

أحدث علاج عالمي للفصام

لقد أشار الدكتور ميتشل ماثيس مدير قسم منتجات الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والبحوث في إدارة الأغذية والعقاقير بأن القدرة على تتبع تناول الأدوية الموصوفة للمرض العقلي قد تكون مفيدة للمرضى من أجل العمل على إدارة الأغذية والعقاقير التي تدعم التطور التكنولوجي في العقاقير الطبية وهي ملتزمة بالعمل مع الشركات من أجل فهم كيف يمكن أن تفيد التكنولوجيا والصفات الطبية المرضي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث