Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564
هل ليبرالكس مخدرات

هل ليبراكس يسبب الادمان

هل ليبراكس يسبب الإدمان واحد من أكثر التساؤلات التي ظهرت مؤخراً على الساحة بشكل كبير، وذلك نظراً لانتشار دواء ليبركس بشكل كبير بين العديد من الأشخاص بسبب استخداماته الطبية العديدة، والتي منها قدرتها على التأثير على الجهاز العصبي حيث يستخدم كأحد المثبطات العصبية التي تساعد على ترك تأثير إيجابي على الفرد مما أدى إلى استخدامه في علاج العديد من المشكلات النفسية، وواحد من أسباب انتشاره الواسع هو ثمنه الرخيص حيث لا يتعدى سعره في الصيدليات 10 جنيهات، وعلى الرغم من كافة هذه الفوائد الموجودة في الدواء إلا أنه لا يخلو من الآثار الجانبية عند الاستخدام الخاطئ له، وسوف نسلط الضوء من خلال هذا المقال على ليبراكس وفوائده وآثاره الجانبية.

ما هو دواء ليبراكس؟

دواء ليبراكس هو واحد من أكثر الأدوية انتشار واستخدام في الأسواق، وهو عبارة عن مادة طبية تم اشتقاقها من البنزوديازيبينات وهي التي تعطي الدواء قدرته على تحقيق الاسترخاء وعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي الناتجة عن التشنجات العصبية، وذلك إلى جانب قدرته في علاج التوتر والقلق من خلال تأثيره على الجهاز العصبي للفرد، وعلى الرغم من استخداماته الكثيرة والمفيدة إلا أنه لا يجوز تناوله بعيداً عن إشراف الطبيب بسبب احتوائه على بعض الآثار الجانبية.

فوائد دواء librax

انتشار دواء ليبراكس الواسع كان بسبب استخداماته وفوائده الكثيرة، حيث يحتوي هذا الدواء على مادتين فعالتين هما البنزوديازيبينات وهي التي تؤثر على الجهاز العصبي و مادة كلودينيوم وهي ما يعزى إليها علاج تشنجات القولون والقناة الهضمية، لذا يستخدم هذا الدواء في علاج كل من الأمراض الجسدية والعصبية، ومن ضمن فوائد هذا الدواء الآتي:

  1. علاج القولون العصبي وتقلل التشنجات والأعراض المصاحبة للقولون.
  2. علاج التهابات الأمعاء الناتجة عن العدوى البكتيرية والفيروسية.
  3. علاج فعال للقرحة الهضمية وهي التي تصيب كل من المعدة والأثنى عشر، كما تعالج الأعراض المصاحبة للقرحة مثل الغثيان والقيء.
  4. التخلص من تقلصات الحالب التي تمنع مرور البول من الكلى إلى المثانة، حيث يساعد على استرخاء الحالب مما يساعد على العلاج.
  5. التخلص من مشكلات عسر الهضم والإمساك التي يصاب بها الأفراد بسبب وجود مواد فعالة تسبب ارتخاء العضلات والتشنجات.
  6. التخلص من تشنجات وآلام الطمث حيث يصف بعض الأطباء دواء ليبراكس في حالات تشنج عضلات الرحم التي تسبب آلام الطمث ويتم تناول الدواء في هذه الحالة قبل دورة الطمث بحوالي 3 أو 4 أيام.
  7. علاج سلس البول الذي يصاب به بعض الأفراد نتيجة عدم القدرة على التحكم في عضلات المثانة ويساعد هذا الدواء على التخلص من هذا الاضطراب.
  8. حل مشكلة المثانة العصبية التي يصاب بها بعض الرجال والتي تتسبب في صعوبة التبول.
  9. التخلص من مشاكل القلق والتوتر وذلك بسبب قدرة الدواء في التأثير على الجهاز العصبي.

هل ليبراكس يسبب الإدمان؟

ظهر هذا السؤال مؤخراً بشكل كبير بسبب التعرف على وجود مادة البنزوديازيبينات التي تؤثر على الجهاز العصبي لجسم الإنسان، والجدير بالذكر أن الأبحاث والدراسات التي استهدفت هذا الدواء أثبتت قدرة دواء ليبراكس في الوصول إلى الإدمان وذلك عند استخدامه لفترات طويلة وبكميات كبيرة، حيث يتسبب هذا الاستخدام الخاطئ بعيداً عن استشارة الطبيب إلى بالاعتماد النفسي والجسدي على الدواء وعدم القدرة على الإقلاع عن تعاطيه، فيحتاج الفرد حينها إلى الخضوع إلى برنامج علاجي يستهدف التخلص من إدمان الليبراكس، وهذا ما يقدمه مستشفى الوعي الجديد في بيئة صحية تساعد على التعافي وتقلل من نسب الانتكاس.

وبسبب قدرة هذا الدواء على الإصابة بالإدمان لا ينصح بتناوله إلا بعد الرجوع إلى الطبيب، وكذلك عدم الامتناع المفاجئ عن تعاطيه والذي يسبب ظهور بعض الأعراض الانسحابية فيجب الرجوع إلى الطبيب قبل الامتناع عنه للتقليل من الأعراض الانسحابية.

الآثار الجانبية لدواء ليبراكس

دواء ليبراكس مثل العديد من الأدوية التي تحتوي على آثار جانبية من أبرزها وجود حساسية من أحد المواد الفعالة الموجودة في الدواء، كما يوجد العديد من الأعراض الأخرى التي يتم تصنيفها من آثار طفيفة وأخرى شديدة، وإليكم أبرز الآثار الجانبية التي تظهر على الأفراد نتيجة تناول دواء ليبراكس:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي فيصاب الفرد بالإمساك، الغثيان وفي حالات أخرى يعاني من القيء.
  • عدم القدرة على التوازن.
  • اضطراب عصبي.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية.
  • عدم القدرة على الاتزان.
  • اضطرابات في الرؤية.
  • ضعف واضطراب جنسي لدى كل من الرجال والنساء.
  • اضطراب وطفح جلدي في بعض الأحيان.
  • صعوبة التبول.

اضرار دواء librax للحامل

لا يصف الطبيب دواء ليبراكس للنساء خلال فترة الحمل وكذلك الرضاعة، وذلك بسبب المواد الفعالة الموجودة في الدواء والتي تصنف ضمن أدوية الفئة D أي فئة الأدوية التي تسبب تشوهات للأجنة إذا تم تناولها خلال فترة الحمل، كما يمنع استخدامها في فترات الرضاعة وذلك لكي لا يتسبب في أي مشكلات للطفل الرضيع.

Librax قبل أو بعد الأكل

دواء ليبراكس هو عبارة عن أقراص دوائية يصفها الطبيب للمرضى فيتم تناولها من مرة إلى 4 مرات في اليوم وذلك قبل تناول الطعام بحوالي ساعة أو نصف ساعة، والجدير بالذكر أن هذه الجرعة تتغير في حالة كبار السن حيث يتم تناوله مرتين فقط في اليوم.

كما يتم تناول ليبراكس لاضطراب الدورة الشهرية قبل قدومها بحوالي 4 أيام وذلك لكي يعطي الدواء نتيجة فعالة في التقليل من تقلصات عضلات الرحم.

نصائح عند تناول دواء ليبراكس

تناول دواء ليبراكس بشكل أمن دون الوقوع في فخ الإدمان يكون بعد وصفة من قبل الطبيب واتباع العديد من النصائح التي من شأنها أن تقلل من الاستخدام الخاطئ لحبوب ليبراكس وبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة بالإدمان جراء تناول هذا العقار، ومن ضمن النصائح المقدمة من قبل مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والتي من الضروري اتباعها عند تناول دواء ليبراكس الآتي:

  • تناول دواء ليبراكس قبل تناول الطعام بحوالى نصف ساعة.
  • في حالة نسيان تناول دواء ليبراكس في المعاد المحدد له يتم تناوله فور التذكر ولكن مع مراعاة عدم دمج جرعتين معاً.
  • يتم إخبار الطبيب على أي أدوية يتم تناولها قبل تناول دواء ليبراكس وذلك لأن هناك بعض التداخلات الدوائية التي تسبب العديد من المشكلات والآثار الجانبية على الفرد.

تحذيرات استخدام دواء ليبراكس

تناول دواء ليبراكس يكون بحذر وذلك بسبب الآثار الجانبية التي يسببها والتي يعد الإدمان واحد منها، فلا يجب تناوله بعيداً عن الإشراف الطبي، كما هناك العديد من التحذيرات الأخرى التي يجب التعرف عليها قبل الإقبال على تناول هذا الدواء، ومن ضمن هذه التحذيرات الآتي:

  • تجنب مرضى البروستاتا عن تناول دواء ليبراكس.
  • عدم قيادة السيارة خلال فترة تناول دواء ليبراكس وذلك لأنه يتسبب في تشوش الرؤية كواحد من الآثار الجانبية له.
  • الابتعاد عن تناول دواء ليبراكس في حالات الحمل والرضاعة حيث يسبب تشوهات للجنين خلال الحمل ومضاعفات صحية خطيرة في حالات الرضاعة.
  • عدم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ لتفادي التعرض لأعراض انسحابية شديدة، ويتم التوقف عن تناوله بالتدريج بعد استشارة الطبيب.
  • لا يتم تناول دواء ليبراكس لمدة تصل إلى أكثر من 3 أشهر.

ختاماً وبعد التعرف على إجابة سؤال هل ليبراكس يسبب الإدمان، من الضروري الإشارة إلى اتباع كافة تعليمات الطبيب عند تناول الدواء وذلك لأن الاستخدام الخاطئ له أو عدم الالتزام بالجرعات المحددة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة أولها هي الوقوع في فخ الإدمان.

موضوعات ذات صلة:

 طرق علاج الادمان

مستشفيات علاج الإدمان في الكويت

مراكز علاج الادمان في الهرم

 

 

اترك تعليقاً

X