fbpx

مصحة لعلاج الادمان في التجمع الخامس

نشر على, نوفمبر 20, 2021. بواسطة عبد الرحمن

مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس 00201122525564

مصحة لعلاج الادمان في التجمع الخامس بغية الكثرين ولما لا وقد تفشي الادمان بين جماهير غفيرة بين المصريين , بل ادمان المخدرات بين ابناء المجتمع قد وصل الي 5% يعني قرابة 5 مليون مدمن علي المخدرات يحتاج الي علاج الادمان , وتعد مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس من أشهر المراكز العلاجية في مصر والقاصي والداني يعلم عن تلك المراكز العلاجية حيث كان احد فروع مستشفي الامل في التجمع الخامس  .

وتعد تلك المراكز العلاجية و مستشفيات علاج الادمان هي السفن التي يعبر بها الأشخاص المرضي من طريق الظلام الي عالم النور والحياة الجديدة الخالية من الادمان والتي من خلالها يتم تخليص مساعدة المدمن من أجل التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها والعمل علي اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن بوتقة الادمان علي المخدرات  .

وسواء كان علاج الادمان بالمجان او كان علاج الادمان من خلال المصحات العلاجية الخاصة مثل مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس , فالمهم الوصول بالمريض الي اقصي درجات التعافي والاقلاع عن المخدرات والبدء في حياة جديدة خالية من المخدرات من خلال أفضل مراكز علاج الادمان .

لكن المشكلة الكبري تكمن في أن جل مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس قد أغلقت ابوابها بسبب أنها غير حاصلة علي التراخيص من أجل مزاولة المهنة الأمر الذي دفع وزارة الصحة والعلاج الحر أن يسعي في غلق جميع مصحات علاج الادمان الغير مرخصة وبالفعل قد تم اغلاق جميع مراكز علاج الادمان غير المرخصة بالتجمع الخامس , ومن ثم فاننا نحذر الأسر من أن تلحق الابن المدمن بأحد المراكز العلاجية الغير مرخصة  .

ومن ثم المعاناة التي يجدها الشخص المدمن مع تلك المراكز الغير مرخصة وقد رأينا حالات الانتحار في بعض المصحات العلاجية الغير مرخصة لنعلم مدي المخاطر والأضرار في طريق ورحلة التعافي من الادمان .

وعلينا أن نعي بان جميعنا في سفينة واحدة وان غرقت السفينة فان الجيمع خاسر من تلك الحرب الموجهة تجاه فلذات الأكباد فياليت شعري أن كانت مخاطر الادمان علي الشخص المدمن فحسب بل ان الادمان يؤدي الي تفتت الأسر وتفككها بل انه يؤدي الي دمار المجتمع ككل , ومن ثم سوف نتعرف من خلال هذا الموضوع علي كيفية علاج الادمان وما هي المعايير والأسس لأجل اختيار افضل مصحة لعلاج الادمان في التجمع الخامس والا سيكون البحث عن أماكن علاج الادمان المرخصة .

مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس

مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس

مستشفي لعلاج الادمان في التجمع الخامس

علي الرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومات والدول من أجل الحد من تفشي تلك السموم من المخدرات والقوانين الرادعة التي تتم من قبل تلك البلاد من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الادمان ,بالاضافة الي الحملات الأمنية المكثفة والرقابة الحدودية لمنع دخول المخدرات الي البلد ,الا ان تلك الطرق الوقائية لم تكن حائل وسد منيع في وجه أولئك المروجين الذين يرغبون في تدمير المجتمع من خلال ادخال الشباب في طريق الادمان وهم العابثين بمقدرات الوطن وأولياء الشيطان في الداخل والخارج  .

ومن ثم فقد وصلنا الي مرحلة يرثي لها ويندي لها الجبين فبعدما كانت مصحات علاج الادمان مقتصر علي مصحة لعلاج الادمان في القاهرة فقد تغيرت الأمور تماماً وأصبحنا بحاجة الي العديد من مستشفيات علاج الادمان في مختلف المحافظات ما بين مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس ومستشفيات علاج الادمان في 6 اكتوبر وهلم جرا من المناطق التي قد انتشرت فيها مراكز علاج الادمان  .

وها نحن مع موضوع من الاهمية بمكان ألا وهو مصحة لعلاج الادمان في التجمع الخامس ليس اقراراً منا بتلك الاماكن العلاجية فان لم يكن لدي المصحة ترخيص فعلينا البعد كل البعد عن جميع تلك المصحات العلاجية .

ان كنت تعاني من الادمان علي المخدرات او تعرف شخص قد غرر به في طريق الادمان وفي براثن هذا العالم المظلم وتبحث عن افضل المراكز العلاجية المختصة بعلاج الادمان في التجمع الخامس , فاننا في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان بفضل الله وحده لدينا كافة المعايير والأسس التي تصل بالمرضي الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والقدرة علي اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدأ عن بوتقة الادمان  .

فعليك أن تتحري الدقو في اختيار المكان الموثوق الذي يصحبك في رحلة العلاج ويجب ان تتوافر في هذا المركز العديد من المعايير والأسس وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال محاور الموضوع القادمة .

ما هي معايير اختيار أفضل مراكز علاج الادمان بالتجمع الخامس ؟

كثير من الأشخاص المدمنين وأسرهم يفتقدون الثقة في مراكز علاج الادمان بشكل عام وهذا من أكبر العوائق لدي المرضي في الوصول الي مرحلة التعافي , وأكثر الأمور التي تشغل بال المريض وتمنعه من الاقدام علي طريق الادمان هو فقدان الثقة في مركز علاج الادمان وعدم القدرة علي اختيار افضل الاماكن العلاجية التي تقدم خدمة طبية مضمونة وهذا الأمر يدفعهم أكثر الي الاستمرارية في حياة الادمان ومعاناة هذا الطريق الوعر  .

ومن منطلق الواجب الذي قد أخذناه علي أنفسنا أن نكون يد عون للمرضي من مدمني المخدرات ورسالتنا التي تهدف في المقام الاول الي تشجيع المرضي علي العلاج من الادمان فاننا سوف نتعرف علي معايير اختيار افضل مركز لعلاج الادمان في التجمع الخامس حتي لا ننخدع في تلك المصحات والمراكز العلاجية والتي تتمثل في تلك العناصر :-

أولاً :- وجود التراخيص الطبية فعليك أن تسأل عن التراخيص الطبية والتأكد بان مصحة لعلاج الادمان في التجمع الخامس خاضعة للرقابة الطبية من خلال وزارة الصحة والعلاج الحر وغيرها من الجهات المعنية بالتراخيص ومؤهل لأجل تقديم خدمة علاجية علي اعلي مستوي تضمن لك الوصول بالمريض الي اقصي درجات التعافي التام من الادمان وبشكل نهائي وبأمان .

ثانياً :- الخبرة العلاجية التي يتمتع بها الفريق العلاجي فبعد السؤال عن ترخيص المؤسسة العلاجية وهو من أهم معايير الوصول الصحيح للمصحة الأنسب للتعافي , فان عليك أن تتعرف علي الفريق المعالج , ومن ثم فان أهم ما يميزنا في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان أن لدينا فريق عللاجي علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة وعلي رأس الفريق العلاجي الدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان .

ثالثاً:- تحقيق أعلي نسب شفاء من الادمان ,والتأكد من ارتفاع نسب الشفاء وليس الوصول الي نسبة 100% فهذا وهم فلابد من أن يكون هناك حالات تنتكس وهذا لابد منه ويستحيل في المجال ان تصل النسبة الي مائة بالمائة كما يشير المختصين والخبراء في العلاج .

رابعاً :- مدي اهتمام المركز العلاجي ببرامج العلاج النفسي فان التركيز علي العلاج النفسي من أهم ما يؤكد قوة المركز العلاجي , وبخلاف مرحلة سحب السموم من الجسم فان الخطة العلاجية لا تتوقف عند تلك المرحلة فهي قائمة بالأساس علي مرحلة العلاج النفسي والتي يجب أن يولي الأمر المركز العلاجي .

وتقديم أفضل برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والتي تهدف الي علاج الأسباب التي دفعت الشخص الي الوقوع في حظيرة الادمان والعمل علي احداث شامل في حياة الشخص المريض والعمل علي اعادته لوضعه الطبيعي مرة أخري من خلال برامج العلاج النفسي المختلفة ومن أهمها برنامج العلاج السلوكي المعرفي .

خامساً :- من أهم معايير اختيار افضل مصحة لعلاج الادمان بالتجمع الخامس التأكد من وجود الكادر الطبي المؤهل وان الاطباء المشرفين علي برامج علاج الادمان مؤهلين للتعامل مع مختلف حالات الادمان والقدرة علي التواصل مع الشخص المريض والتعرف علي احتياجاته وما يعانيه من آثار جانبية تحتاج الي حلول دقيقة تتناسب معه وتحقق له النتائج الصحية التي يرضي عنها .

سادساً :- ضمان السرية التامة في رحلة التعافي , وهذا من اهم المحاور التي يجب أن تضعها الأسرة نصب عينها قبل اختيار المركز العلاجي , فان السرية هي أساس النجاح ومن هنا فعلينا التأكد بان المركز يراعي السرية التامة ويوفر الأنظمة التي تحافظ علي سرية بيانات الأشخاص المرضي وعدم الافصاح بأي بيانات للمريض .

سابعاً :- توفير برامج منع الانتكاس فعلينا ان نعي بأن المفهوم الصحيح لعلاج الادمان هو الحفاظ علي التعافي ومنع حدوث الانتكاس , ومن ثم فان كثير من المراكز العلاجية تفتقر الي تلك النقطة الهامة في رحلة علاج الادمان  .

ولذا يجب ان نتأكد من ان المركز العلاجي يوفر برامج المتابعة ومنع الانتكاس والتي تهدف الي تعليم المتعافي كيفية الحفاظ علي تعافيه وكيفية التعامل مع الضغوطات الخارجية والمواقف التي تقابله في حياته دونر الهرب الي المخدرات , بجانب محاربة الأفكار الدافعة الي التعاطي واستمرار المتابعة دوماً مع الفريق العلاجي لمنع الانتكاس والعودة للتعاطي .

ثامناً :-توافر البيئة الصحية التي تشجع علي التعافي والعلاج من الادمان فعلينا أن نتأكد بأن المركز العلاجي يوفر للمريض البيئة العلاجية التي تمنحه أعلي قدر من الراحة والاسترخاء حتي لا يشعر المريض انه بسجن وليس في مكان علاجي .

تاسعاً :-توافر الخدمة الفندقية الفاخرة , ومن ثم عليك أن تسال المركز العلاجي علي مستوي الخدمات الفندقية المقدمة والتأكد من انه يلبي احتياجات المريض خلال فترة الاقامة ومنحه اعلي درجات الراحة والرفاهية ومن ثم فان علينا أن نراعي هذا في ظل الرغبة في اختيار المركز العلاجي .

عاشراً :-توافر البرامج العلاجية المختلفة التي تتناسب مع الأشخاص المرضي فلا يوجد برنامج علاجي واحد يتم تطبيقه علي جميع الحالات بل يجب أن يحدد المركز العلاجي برنامج علاج الادمان بشكل مفصل ليتناسب مع الحالة الصحية للشخص المريض والمشاكل التي يعاني منها .

حادي عشر :- انخفاض تكلفة علاج الادمان , وفي حقيقة الأمر فان مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس قد لا تلائم الأشخاص المرضي , ومن ثم فان علينا أن نصل الي المركز العلاجي الذي يوفر الخدمات العلاجية التي تتناسب جموع الأشخاص المرضي .

مركز أبو رجيلة لعلاج الادمان بالتجمع  ؟

من أشهر مصحات ومراكز علاج الادمان في مصر هي مستشفي ابو رجيلة للطب النفسي وعلاج الادمان وقد كانت احد اشهر مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس , الا انها لم تكن مرخصة الا الي تاريخ محدد ولم يتم تجديد الترخيص خاصة بعد انفصالها عن مستشفي الأمل لعلاج الادمان الأمر الذي دفع الجهات المختصة الي اغلاق مستشفي ومؤسسة ابو رجيلة لعلاج الادمان بالتجمع الخامس  .

ومن هنا نريد أن نؤكد علي أنه ليس ثمة مصحات لعلاج الادمان في التجمع الخامس علي الاطلاق وجميع المراكز العلاجية ومستشفيات علاج الادمان بالتجمع الخامس لعدم وجود التراخيص , الأمر الذي دفع العديد من المصحات العلاجية الي الانتقال الي مدينة العبور الي حين اتمام التراخيص ومن ثم نري العديد من مراكز علاج الادمان في العبور مثل مستشفي التعافي لعلاج الادمان ومستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان ودار الطب النفسي وعلاج الادمان وغيرها من مصحات علاج الادمان .

مصحات علاج الادمان بالمجان  , مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس ؟

علي الرغم من أننا نتحدث عن مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس وبها العديد من أثرياء مصر , ولكن من خلال هذا الموضوع لابد من التنويه علي مصحات علاج الادمان بالمجان في مصر , ففي حقيقة الأمر قد ساد وانتشر بشكل كبير الادمان بين جموع غفيرة من المصريين .

بل ان الادمان منتشر بين قطاع كبير بين الأغنياء واصحاب المكان الاجتماعية العالية الي ان اطلق علي بعض أنواع المخدرات بانها مخدرات ولاد الذوات مثل الاستروكس في بداية تصنيعه وكذلك الكريستال ميث أحد اغلي انواع المخدرات التي قد غزت مصر في الأونة الأخيرة .

ولكن في واقع الأمر فان الادمان لم يفرق بين كبير ولا صغير ولا رجل ولا امراة ولا مسلم ولا مسيحي ولا غني ولا فقير فالجميع عرضة للوقوع في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم وكم ممن ضاعت حياته في هذا الطريق الوعر والعالم المروع من مختلف الطبقات والفئات المجتمعية .

وعلينا أن نعي بان المخدرات ما هي الا سموم تقضي علي صحة الأفراد أما حالة النشوة والسعادة تلك التي يعيشها المدمن سرعان ما تنتهي ويحل محلها اعمار من الحزن والألم والضياع والدمار .

ما هي جهود الدولة في الحد من انتشار المخدرات , مراكز علاج الادمان في التجمع الخامس  ؟

حدث ولا حرج عن الدور الكبير الذي تقوم به الدور الذي تقوم به الدولة في سبيل القضاء علي الادمان وخلق مجتمع خال من الادمان ولأجل الحد من انتشار المخدرات ومع ما تقوم به الشرطة ورجال الأمن من حملات أمنية مكثفة لأجل العمل علي خلق مجتمع خال من الادمان وحماية المجتمع من الغرق في تلك السموم المدمرة .

بالاضافة الي الرقابة الحدودية المشددة حتي تمنع انتشار المخدرات في المجتمع ودخولها الي ابناء المجتمع بالاضافة الي غيرها من الطرق الوقائية من أجل منع وتفشي تلك السموم من العقاقير المخدرة بين أبناء المجتمع.

كما ان للاعلام دور بارز وهام في سبيل وقاية الأشخاص من اقتحام أسوار الممنوع من خلال الحملات الاعلامية الموجهة لأجل الحفاظ علي الأشخاص من براثن الادمان فكلنا سمع عن مدي فاعلية حملة انت أقوي من المخدرات لمحمد صلاح وكيف كان لها الأثر الطيب لدي قطاع عريض من الاشخاص المدمنين وكيف كانت دافع قوي لآلاف الشباب من أجل البدء في طريق التعافي من الادمان .

من أكبر المشاكل التي تواجه علاج مدمني المخدرات في مصر هي أن تجار المخدرات يبقون تلك السموم ليل نهار بين أفراد المجتمع من أجل العمل علي تغيب عقولهم فهم أعداء الله قبل أن يكونوا أعداء للوطن , ولا شك أن لمصر مخربين وعابثين يرغبون في ان يروجوا لتلك السموم المدمرة .

الأمر الذي أدي الي وصول نسبة التعاطي في مصر الي 10% وهذه النسبة قد تكون غريبة لدي الكثيرين أن يصل الادمان بين المصريين الي 10% يعني قرابة 10 من بين كل 100 شخص قد تعاطوا سموم المخدرات , ولم يقتصر أمر التعاطي علي الرجال فحسب بل حتي الفتيات قد غرر بهن في طريق الادمان ووقعن في حظيرة التعاطي مع ندرة مراكز علاج ادمان البنات مما أدي الي مخاطر وعقبات كبيرة في رحلة علاج الادمان .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث