fbpx

مصحات علاج الإدمان في المقطم

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن
مراكز علاج الإدمان في المهندسين

تعد مصحات علاج الإدمان في المقطم رغبة الجماهير الغفيرة من الأشخاص المرضي بسبب عراقة تلك المصحات العلاجية ومن أهمها مستشفى الأمل، ومؤسسة دار النور، ومستشفى أبو العزايم، ومصحة المقطم، ومركز الحرية لعلاج الإدمان في المقطم بمصر وغيرها من الأماكن العلاجية التي لها باع كبير في علاج مدمني المخدرات.

لكن في واقع الأمر قد يكون الزحام في تلك المناطق من الأمور غير المحببة لدى الأسر ومن ثم يكون التفكير في البحث عن أماكن علاجية أخرى، ولكن دعنا نتطرق من خلال طيات هذا الموضوع للتعرف على الفرق بين مراكز علاج الإدمان في المقطم وبين مصحات علاج الإدمان في حدائق الأهرام.

عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر

في ظل تفشي الإدمان على المخدرات بين المصريين ووصوله إلى نسبة 5% على حسب العديد من الإحصائيات والتقارير والدراسات المختصة، ومن هنا رأينا العديد من مصحات علاج الإدمان في مصر ما بين المصحات العلاجية المجانية ومراكز علاج الإدمان الخاصة.

لكن علينا أن نبحث عن عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر المرخصة حتي نضمن الوصول إلى طريق التعافي بشكل صحيح، وعلينا أن ندرك بأن مستشفيات علاج الإدمان هي الطريق الآمن الذي من خلاله يتم التخلص من شباك وعبودية المخدرات.

ومن هنا كان حديثنا عن مصحات علاج الإدمان في المقطم والتي لها باع كبير في علاج مدمني المخدرات، وعلي الأسرة دور كبير في علاج مدمني المخدرات بعيداً عن فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل أو من خلال علاج الإدمان بالأعشاب.

ولندرك بأن مرحلة سحب السموم من الجسم، وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما هي إلا خطوة فقط في طريق التعافي والعلاج من الإدمان، ولا بد من الخضوع إلى جميع المراحل العلاجية خاصة مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، فهي المرحلة الأم من أجل التخلص من شباك وعبودية المخدرات تلك السموم الفتاكة في الجسد والعقل.

مصحات علاج الإدمان في المقطم

ما تأثير المخدرات السلام علي الإنسان المدمن؟

يا ليت شعري أن تقتصر المخاطر والأضرار الصحية المتسبب فيها الإدمان على المخدرات على الشخص المدمن فحسب، بل الشر قد تحجم، وفي الواقع فإن دخول الشخص في طريق الإدمان على المخدرات يعني العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة ليست عليه بمفرده بل حتي علي الأسرة والتي تتضرر كثيراً في ظل وقوع أحد أفرادها في حظيرة الإدمان على المخدرات.

بالإضافة إلى المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان على المخدرات على المجتمع بأسره وانتشار الجريمة في ظل السرقات المتكررة والقتل والاغتصاب.

وغيرها من الجرائم التي تطفوا على السطح في ظل تفشي الإدمان بين أفراد المجتمع، ومن هنا لا بد من السعي في العمل على خلق مجتمع خالٍ من الإدمان حتى نحافظ على مجتمعاتنا وفلذات أكبادنا مع العمل على إنشاء العديد من مصحات علاج الإدمان في مصر من أجل مساعدة من غرر به في طريق التعاطي وإنقاذه من فخ وعبودية المخدرات.

ما أسباب غلق مراكز علاج الإدمان في المقطم؟

لقد ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العديد من مصحات علاج الإدمان في المقطم غير المرخصة في القاهرة، وأُغلقت المراكز الخمسة لاتهامها بارتكاب مخالفات تنوّعت بين عدم وجود ترخيص من قبل إدارة العلاج الحر وهي الهيئة المنوطة بتراخيص المراكز العلاجية.

بالإضافة إلى عدم وجود موافقة من المجلس القومي للصحة النفسية وعلاج الإدمان التابع لوزارة الصحة، أو عدم وجود موافقة من الدفاع المدني، أو عدم وجود عقد تداول نفايات من قبل وزارة البيئة وترخيص وزارة البيئة، وعدم وجود فريق طبي من الأطباء النفسيين وأطباء حاصلين علي كلية الطب.

بل إن المديرين والعاملين في تلك المراكز العلاجية والتي يمكننا أن نسميها مراكز تحت بير السلم تعمل تحت أشخاص قد سبق لهم التعاطي والتعافي من الإدمان، ومن ثم فتح مراكز علاجية ومن بين المخالفات التي قد وجدت وتسببت في غلق مصحات علاج الإدمان في المقطم وغيرها من المناطق في القاهرة:

  • عدم وجود ملفات للمرضى.
  • عدم وجود إقرارات بالعلاج من المرضى وذويهم.
  • غياب كبير للتجهيزات الطبية من غرف العناية والطوارئ والإقامة ومزاولة نشاط طبي بدون وجود تراخيص.

أدوية علاج الإدمان في البيت 

على الرغم من انتشار العديد من مصحات علاج الإدمان في المقطم وغيرها من الأماكن في مصر إلا أنه لا زال الكثير من الأشخاص يرغبون في العلاج من الإدمان من خلال استعمال أدوية علاج الإدمان في البيت، والتواصل مع دكتور نفسي من أجل وضع خطة علاجية.

ولكن في حقيقة الأمر هناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه التعافي والعلاج من الإدمان ولن يكون الحل من خلال استعمال أدوية علاج الإدمان.

ولندرك مدى خطورة استعمال أدوية علاج الإدمان بعيداً عن الإشراف الطبي، ولابد للمدمن أن يدخل مصحة علاجية وتوفير البيئة التي تساعد على التعافي.

ومن هنا لكل الراغبين في الوصول إلى مصحات علاج الإدمان في المقطم فإننا من خلال مستشفى إدمان مرخص، ومع توفير عربات مخصصة لنقل المرضى- بإذن الله سوف- نعبر بكم إلى بر الأمان في أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر.

مصحات علاج الإدمان في المقطم

مراحل علاج الإدمان من المخدرات

تسليط الضوء على مصحات علاج الإدمان في المقطم في مصر يجعلنا نتطرق إلى الحديث عن المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المدمن في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان، إذ أن التوقف عن التعاطي ليس هو المفهوم الصحيح لعلاج مدمني المخدرات.

كما يعتقد الكثير ممن يرغبون في علاج الإدمان في المنزل، ولكن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والشفاء من الإدمان.

ومن ثم تبدأ مراحل علاج الإدمان من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وهي المرحلة الأولى في طريق العلاج من الإدمان، وفيها يتم التخلص من سموم المخدرات من خلال الاعتماد على أدوية علاج الإدمان والتي تسهل من مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم أو معاناة.

ولكن لا يكون التوقف عند تلك المرحلة فهناك مراحل علاجية أخرى يجب أن يخضع لها الشخص المريض، ومن هنا فإن الاقتصار على تلك المرحلة يعني اقتراب الانتكاسة ولا بد أن يتم المريض رحلة العلاج من الإدمان.

المرحلة التالية من مراحل علاج الإدمان هي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وفي تلك المرحلة يتم التعرف على الأسباب التي قد دفعت الشخص إلى طريق الإدمان على المخدرات، وكيفية تدريب المدمن على تعلم المهارات والأساليب العلاجية التي تساعده على الاستمرار في طريق التعافي، والوصول إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي، والعمل على إعادته إلى الحياة من جديد بعيداً عن شباك المخدرات وعبودية التعاطي.

كما تُعد مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي هي المرحلة الركيزة والأساسية في علاج الإدمان على المخدرات، ومن خلالها يعمل على إعادة دمج المريض في المجتمع من جديد.

ما هي مدة علاج الإدمان ؟

لا بد أن تسأل المصحة العلاجية التي سوف تتلقى فيها العلاج من الإدمان عن تلك المدة العلاجية التي سوف يظل فيها الشخص المريض في المستشفى، وهي في الواقع تختلف من مريض لآخر على حسب العديد من العوامل والمتغيرات مثل كمية المخدرات في الجسم، وحجم المخدرات التي تعاطاها، ونوع المادة المخدرة، ورغبة المدمن في التعافي، ودور الأسرة الداعم، وحسن اختيار المصحة العلاجية سواء مصحات علاج الإدمان في المقطم أو في الخارج، وغيرها من المتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج الإدمان على المخدرات.

ولكن هي في الغالب تتراوح ما بين  3 شهور إلى 6 أشهر، وقد تزداد خاصةً في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي في ظل وجود اضطرابات ذهانية مصاحبة للإدمان.

ما أسعار مصحات علاج الإدمان؟

من أهم التساؤلات التي تشغل بال الأسرة التي ترغب في العلاج من خلال مصحات علاج الإدمان في المقطم سواء من خلال مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، أو مؤسسة دار النور، أو مستشفى أبو العزايم لعلاج الإدمان في المقطم، أو غيرها من الأماكن العلاجية في ربوع مصر.

إن من أكثر الأمور الفارقة في طريق اختيار مركز لعلاج الإدمان هو أسعار المصحات العلاجية ومستشفيات علاج الإدمان، وهي بالطبع تختلف من مكان لآخر علي حسب حالة الشخص المريض والجنسية، ففي حال المصريين تتراوح تتكلفة علاج الإدمان ما بين 6 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه، أما في حال المرضي الأجانب فإنها تتراوح ما بين 1500 دولار إلي 3500 دولار في الشهر.

ختاماً، عليك قبل أن تتخذ قرار التعافي والعلاج من الإدمان أن تقارن بين العديد من المحاور مثل الخدمات الطبية المقدمة، والجو الصحي الداعم، وغيرها من العوامل التي تجعلنا نختار مصحة لعلاج الإدمان في المقطم أو في الخارج والعوامل التي تجعلنا نفاضل بين تلك المصحات والمراكز العلاجية من أجل الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط تبعاً لتوفير جل المعايير اللازمة من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم ليس فقط الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان في المقطم.

المصادر

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث