مصحات الإدمان … كيفية اختيار مصحة لعلاج الإدمان؟

نشر على, يونيو 1, 2022. بواسطة abdul rahman

مصحات الإدمان … كيفية اختيار مصحة لعلاج الإدمان؟

مصحات الإدمان الموثوقة أحد أهم العوامل التي تُساهم في مساعدة الشخص المدمن على التخلص من إدمان المخدرات نهائيًا؛ لهذا يكون البحث عن أفضل مصحات علاج الإدمان نقطة أولية في طريق العلاج، متخذًا في ذلك اعتبارًا مهمًا أن يكون محور مصحة علاج الإدمان الشخص المدمن؛ ما يؤكد ضرورة توفر الأوجه العلاجية اللازمة تحقيقًا لمبدأ الوصول للتعافي، والمدمن الراغب في العلاج يحتاج إلى مستوى عالٍ من الضمانات حول حقيقة العلاج، ومصحات علاج الإدمان من اللازم أن توفر له ذلك، وعلى هذا النحو نستوضح في هذا المقال ما يجب أن تتناوله مصحات علاج الإدمان بما يضمن حقوق الحالات العلاجية. 

ماذا يقصد بمصحات الإدمان؟

مصحات علاج الإدمان هي الأماكن المُرخصة التي تستهدف تقديم الخدمات العلاجية لحالات الإدمان، ترتكز على الوجه الطبي في علاج الإدمان بجانب العلاج النفسي، ولكنها قد لا تكون مُستهدفة علاج حالات الاضطرابات النفسية على وجه الخصوص بجانب علاج حالات الإدمان.

 تمنح مصحات الإدمان المدمن كل ما يحتاجه من الخدمات التي تفيد العلاج؛ فهي غير مقتصرة على الخدمات الطبية بل تمتد لتصل إلى الجانب النفسي والخدمي والترفيهي، وعلى هذا النطاق تتباين مصحات علاج الإدمان، إلا أن الجودة عامل أكثر تميزًا بينهم.

ما هي الشروط الواجب توافرها للالتحاق بمصحة علاج إدمان؟

مصحة علاج الإدمان كغيرها من المؤسسات لها شروط يجب توفرها في الشخص الذي يرغب بالالتحاق بها، وتختلف مصحة عن أخرى من حيث شروط الالتحاق بها، والتي تتضح كما يلي:

  • أن من يلتحق بمصحة علاج إدمان المواد المخدرة يكون بحاجة ضرورية لعلاج الإدمان.
  • أن يكون لدى الشخص رغبة بالالتحاق لتلقي العلاج.
  • أن يكون قادرًا ماديًا للتعامل مع الشئون المادية الخاصة بالمصحة.
  • أن يكون من حالات الإدمان التي تستطيع مصحة علاج الإدمان أن تقدم لها الخدمات العلاجية.

تعرف على أسس اختبار مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة

كثيرًا ما لا يكون الشخص المدمن قادرًا على أن يُحدد ما يلزمه من المكان الذي سيلحق به للتخلص من إدمان المواد المخدرة، ويقع ذلك الأمر على عاتق المسئولين عن حالة المدمن سواء كان من الأهل أو الأصدقاء أو أحد المقربين له، على هذا النحو أكثر ما يتم التركيز عليه فيما يخص احتياجات المدمن ما يلي:

  • المدمن شخص يحتاج إلى أن يكون مطمئنًا داخل المكان العلاجي؛ لهذا يُراعي الأهل أن يتوفر في المكان الأمانة الشخصية والعلاجية.
  • يحرص الأهل على أن يتمتع الابن المدمن بالخصوصية في المكان الذي سيتواجد فيه.
  • يرغب المدمن بالسرية العلاجية لهذا تعد من السرية من أولى الأسس التي يختار بناءً عليها الأشخاص المكان العلاجي، وهذا بالطبع يأتي حمايةً له من الوصمة الاجتماعية.

تعرف على الاعتبارات التي تُحدد أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر

  • لابد من التركيز على التراخيص الطبية المعتمدة من الجهات المعنية؛ وتُعد البند الأول لتقدير المكان العلاجي، ومن ثم يتبعه باقي البنود التي من شأنها أن تدعم موثوقية المكان.
  • لابد أن تُبادر مستشفى علاج الإدمان في التعرف بنفسها، وتُبين ما لديها من خدمات، لأن هذه الخطوة تُسهل على المدمن في اختيار المكان العلاجي.
  • أن تكون مصحة علاج الإدمان لديها طاقم طبي مؤهل لعلاج حالات الإدمان، ومعتمدين طبيًا، ويتميز بالتنوع للتعامل مع الحالات الإدمانية المختلفة.
  • التنوع في استخدام البرامج العلاجية بما تتناسب مع حالات الإدمان، ولابد أن تكون معتمدة ومُعترف بها دوليًا، مما يُسري على نفس المدمن الطمأنينة في فترة العلاج؛ فكثيرًا ما قد تكون البرامج المُتبعة في العلاج غير معروفة، وتستهلك من طاقة المدمن ووقته ولا يصل منها للتعافي.
  • أكثر ما يجعل مصحات الإدمان تتمتع بالأفضلية بين بعضها البعض هو تحقيقها لنسب شفاء عالية لحالات الإدمان الداخلة إليها، وتعاملها مع حالات إدمان صعبة يشهد لها بالضرورة بالنجاح والتمكن؛ فلابد من الحرص على بند النجاح، والوصول بالحالات إلى التعافي عند اختيار مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة.
  • أن تكون مصحة علاج الإدمان مُرتكزة في علاجها على تكامل البرنامج العلاجي المُعد للمدمن غير مُقتصر على مرحلة واحدة من مراحل العلاج، بل المصحة من دورها الذي يُحقق لها مكانة عالية بين مصحات الإدمان الأخرى أن تُرشد المدمن للعلاج الصحيح المتكامل، ما يُبين حرصها على الوصول بالمدمن للتعافي من الإدمان.
  • أن تكون مصحة علاج الإدمان ذات أهداف إنسانية وواقعية؛ فلا تضع الربح أولوية  على حالة المدمن، وأن يكون الربح مقابل الخدمات، وفي نفس الوقت لا يؤثر على أهمية الشخص المدمن، ولا يأخذ حيزًا ملحوظًا من التركيز أكبر منه، وهذا بدوره يشعر المدمن بأن هناك أولوية إنسانية لشخصه على حد الخصوص، إلى جانب التناسب غير المتفاوت بين التكلفة والخدمات.
  • أن تحرص مصحات الإدمان على التركيز على تقليل مدة علاج الإدمان؛ حيث تقدم كل ما يُمكن أن يُساهم في سرعة التعافي، وتبتعد عن كل ما يزيد من فترة العلاج داخل المصحة.
  • لابد أن تستهدف البرامج العلاجية داخل مصحة علاج الإدمان دور التوعية والتثقيف للأسرة عن التعامل مع الحالات الإدمانية، وتوضيح أوجه الدعم التي تُساعده على تخطي فترة العلاج، وتُمكنه من التعافي، وأيضًا تثبته على طريق التعافي النهائي.
  • لابد أن تحرص مصحة علاج الإدمان بالتنوع في تقديم الخدمات العلاجية للحالات الإدمانية بما يتناسب مع حالة كل شخص من حيث الجنس الاجتماعي، والعمر، وشدة الإدمان، وتهتم في المجمل باحتياجات الحالة الإدمانية.   
  • لابد من توافر وسائل اتصال باستمرار بين المدمن والمعالجين.

تعرف على أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر.

أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر تتسم بالنسبية بين بعضها البعض كما أن داخل المستشفى الواحدة تختلف الأسعار بحسب عوامل كثيرة منها حالة الشخص المدمن، وبالتالي هناك أسعار عالية، وهناك مراكز لعلاج الإدمان بالمجان؛ فالأمر بين أن يكون ذا تكلفة، وأن يكون مجانًا؛ فتكلفة العلاج الخاصة بالمصريين تصل من 4 آلاف جنيه إلى ما فوق 40 ألف جنيه، وبالنسبة للأجانب أو الحالات الخارجية تصل إلى 5 آلاف دولار، وفي النهاية الأسعار متوقفة على ما يلي:

  • مستوى الخدمات المقدمة للمدمن.
  • نوعية العلاج المقدم للمدمن.
  • طبيعة الحالة الإدمانية الخاصة بالشخص المدمن.
  • موقع المستشفى.
  • مدة علاج الإدمان الخاصة بالمدمن.

هل يوجد مصحات علاج الإدمان في مصر مجانًا، وما هي مميزاتها وعيوبها؟

نعم، بالتوازي مع توافر مصحات علاج إدمان خاصة ذات تكلفة معينة، هناك مصحات علاج إدمان بالمجان بالقاهرة، وبلا شك لها حراك علاجي مثل مصحات علاج الإدمان الأخرى، وتلقي العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان بالمجان بالقاهرة له مميزات وله عيوب، ويُمكن الإشارة إليها كما يلي:

  • أنها متوفرة لحالات الإدمان التي لا تتحمل نفقة العلاج داخل مصحات علاج الإدمان الخاصة.
  • تُناسب حالات الإدمان البسيطة.
  • تُعتبر نافذة أمل أمام المدمن إذا ما رغِبَ في العلاج من الإدمان على المواد المخدرة.
  • التواصل لخدمة العلاج يتم من خلال الاتصال بخدمة الخط الساخن لعلاج الإدمان ومكافحة المخدرات 16023.

أما فيما يخص عيوب مصحات علاج الإدمان بالمجان:

  • من المحتمل أن تزيد مدة الاستجابة على طلب علاج الإدمان داخل مصحات علاج الإدمان بالمجان؛ وهذا بدروه قد يُسهم في إحباط المدمن، ويزيد من فترة الإدمان؛ مما يعقب ذلك زيادة في الأضرار اللاحقة بالمدمن من الإدمان على المواد المخدرة.
  • تنقص مصحات علاج الإدمان بالمجان الوفرة في الكوادر الطبية المسئولة عن سحب المخدرات من الجسم، والأخرى المعنية بحالة المدمن فسيولوجيًا، ونفسيًا، ويترتب على ذلك نقص في جودة العلاج المقدمة، وفي الرعاية اللازمة.
  • سهولة الانتكاسة؛ لضعف الرقابة على المدمن.
  • نقص الدعم المُقدم للمدمن خلال فترة العلاج من الإدمان على المواد المخدرة.  

ما هي مدة العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة؟

مدة العلاج ليست واحدة لدى كل الحالات الإدمانية، وتتوقف على مجموعة من العوامل منها ما يكون له علاقة بالشخص، ومنها ما يكون له علاقة بمكان العلاج، والمعالجين والبرنامج العلاجي، وفي الغالب تصل لمدة ستة شهور بالنسبة لحالات الإدمانية المتوسطة، وتصل لمدة عام بالنسبة للحالات الشديدة.

 ما هي طريقة علاج الإدمان داخل مصحات علاج الإدمان؟

علاج الإدمان داخل مصحات الإدمان يتبع طرق علاج كثيرة، جميعها تستهدف التعافي من الإدمان، وتتمثل مراحل علاجية لا يمكن الحيد عنها، أو تقديم مرحلة على أخرى، أو الاكتفاء بمرحلة عن أخرى؛ فتوضح مستشفى الوعي الجديدة للطب النفسي وعلاج الإدمان أن علاج الإدمان داخل مصحة لعلاج الإدمان بالهرم أو القاهرة يمر بما يلي:

المرحلة التقييمية الشاملة: 

يتم فيها التعرف على حالة المدمن من جميع الجوانب الصحية والنفسية حيث يتم ذلك في ضوء الفحص الطبي، والنفسي الاجتماعي.

المرحلة العلاجية الطبية: 

وهي تُعني بسحب المخدر من الجسم، وتنظيفه من آثار المخدرات، ويتم ذلك في ضوء تدخل أدوية طبية علاجية تُساعد المدمن على تخطي أعراض انسحاب المخدر من الجسم.

المرحلة التأهيلية:

تخص العلاج النفسي والسلوكي على التوالي، وهي تُفيد المدمن على التخلص من الآثار النفسية السلبية اللاحقة من الإدمان، والتخلص من الإدمان السلوكي والنفسي للمخدرات.

مرحلة المتابعة بعد التعافي: 

وتستهدف متابعة الشخص بعد العلاج من الإدمان، وانتقاله إلى الحياة الطبيعية؛ لمتابعة سلوك الشخص بعد التعافي خارجيًا، وإرشاده في الأمور التي يحتاج إلى توضيح فيها. 

 

الوسوم:

ماذا يقصد بمصحات الإدمان؟

تعرف على أسس اختبار مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة

تعرف على الاعتبارات التي تُحدد أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر

تعرف على أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر.

ما هي مدة العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة؟

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *