أفضل 8 مشروبات تساعد على ترك التدخين

نشر على, أكتوبر 21, 2022. بواسطة sahar yosef

هل هناك حقاً مشروبات تساعد على ترك التدخين؟ وإذا كان الجواب بـ نعم هل استخدامها كافٍ للإقلاع التام عن التدخين وعدم حدوث الانتكاسة مرة أخرى؟..هكذا تتردد التساؤلات على ألسنة المدخنين، حيث هناك عدد كبير من مدخني السجائر يعلمون أن هذا التصرف ليس جيداً لصحتهم تماماً، بل متيقنين بمدى خطورة التدخين ومن هنا يأتي الصراع الداخلي ما بين الرغبة في الإقلاع عن التدخين وفقدان القدرة على أخذ تلك الخطوة في حياة المدخن. 

إن الإقلاع عن التدخين من القرارات الصعبة والرائعة في نفس الوقت وتحتاج إلى المزيد من وسائل الدعم والمساعدة لتخطى تلك المرحلة سواءً كان دعماً معنوياً أو طبياً أو مادياً. 

لذا سوف يسعى هذا المقال للإجابة على الأسئلة السابقة بالضبط، بما في ذلك كشف الستار عن أهم أعشاب تساعد على ترك التدخين، الأطعمة التي تساعد على ترك التدخين، نصائح لترك التدخين وفوائد ترك التدخين على التنفس والقلب والرئة، فتابع القراءة… 

أهم 3 وصفات عصير تساعد في الإقلاع عن التدخين 

نعلم جيداً أن التبغ يحتوي على مواد ضارة بالجسم، لذا قد يكون الشخص بحاجة إلى تناول وصفة لترك التدخين أثناء البروتوكول العلاجي، وذلك عن طريق تسريع عملية الديتوكس من الجسم، وهذا يكون تحت إشراف الطبيب المُعالج، وإليك أهم 3 مشروبات تساعد على ترك التدخين في صورة عصير:

عصير الزنجبيل وصفة لترك التدخين 

 الجدير بالذكر أن الزنجبيل من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تمد الجسم بالطاقة وتساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي المضطربة نتيجة تأثير التبغ على تسريع عملية العبور المعوي، حيث بعد توقف المدخن عن تدخين التبغ، قد يستغرق حوالي 60 يوماً حتى تعود وظائف الجهاز الهضمي لعملها بشكل جيد، لذا من يبحث عن مشروبات تساعد على ترك التدخين وتقلل من أعراض الانسحاب المتعلقة باضطراب الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المعدة والحموضة والانتفاخ، يمكنه تحضير وصفة عصير الزنجبيل وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أحضر 100 جرام من الزنجبيل، 300 جرام من ثمرة الأناناس، وعدد 1 ثمرة ليمونة، كيس صغير من سكر الفانيليا، عدد 5 أوراق من النعناع، وسكر ناعم. 
  • قم بوضع الزنجبيل والأناناس في الخلاط. 
  • أضف عصير الليمونة ثم سكر الفانيليا. 
  •  إضافة القليل من الماء والسكر حسب الرغبة، ثم قم بتشغيل الخلاط حتى يمتزجا جيداً. 
  • يقدم في كأس مُضاف إليه أوراق النعناع الأخضر. 

 وصفة عصير الجريب فروت لترك التدخين 

يعد عصير الجريب فروت أهم عناصر قائمة مشروبات تساعد على ترك التدخين لأنه من العصائر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحفز الجسم على طرد السموم ووقايته من الأمراض السرطانية، هذا بالإضافة إلى إعادة البشرة لنضارتها وحيويتها، ويمكن تحضير عصير الجريب فروت من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أحضر عدد 2 ثمرة من فاكهة الجريب فروت، 2 ثمرة برتقالة، وثمرة واحدة من الليمون. 
  • قم بـ عصر ثمرات الفاكهة السالف ذِكرها وتناوله بشكل يومي، ويمكنك إضافة القليل من السكر إليه إذا كنت ترغب في ذلك. 

وصفة عصير الكيوي والليمون 

 مشروبات عصير الكيوي والليمون أهم مشروبات تساعد على ترك التدخين، وذلك لما لها القدرة على تعويض المدخن عن أهم الفيتامينات المغذية التي قد يتسبب التبغ في انخفاض نسبتها بشكل ملحوظ من الجسم، والأهم من ذلك أنه يعمل كملين لمقاومة الإمساك الذي يحدث ضمن الأعراض الإنسحابية للإقلاع عن التدخين، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال الخطوات التالية:

  • إحضار عدد 3 ثمرة كيوي، عدد 1 ثمرة ليمونة و100 جرام من الجبنة البيضاء. 
  • يتم مزج المكونات السابقة جيداً في الخلاط مع القليل من الماء والسكر حسب الرغبة، ويتم تناوله مرة يومياً. 

مما لا جدال فيه أن العصائر الطبيعية المذكورة أعلاه مشروبات تساعد على ترك التدخين، ولكن قد يكون هناك من يرفض مذاقها أو يعاني من حساسية تجاهها، لذا سوف نستعرض الآن بعض من أنواع الأعشاب المساعدة أيضاً في ترك التدخين. 

تعرف على أبرز أعشاب تساعد على ترك التدخين 

قد يصف الطبيب لك خلال فترة الإقلاع عن التدخين مشروبات تساعد على ترك التدخين في صورة أعشاب تناسب حالتك الصحية، ومن أهم الأمثلة على تلك الأعشاب ما يلي:

النعناع البري (كاتنيب) 

كل من منقوع و شاي عُشب النعناع البري هي مشروبات تساعد على ترك التدخين، وذلك من خلال التحكم في ظهور أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، لما له القدرة على التخلص من الشعور بالأرق والتهيج والرغبة المُلحة في التدخين مرة أخرى، نظراً لاحتوائه على خصائص مُضادات التشنج والمضادات الحيوية التي لها تأثير على تخفيف السعال الجاف وتشنجات الصداع والبطن. 

الشاي الأخضر 

مشروب عشب الشاي الأخضر تعرف بـأفضل مشروبات تساعد على ترك التدخين لأنها من المشروبات العلاجية التي تُستخدم بكثرة للسيطرة على الرغبة الشديدة للتدخين، فهو يعمل كمضاد قوي للأكسدة، وذلك من خلال استعادة الخلل المؤكسد الناتج عن تدخين النيكوتين، كما يحسن من وظيفة الكُلى لطرد السموم من الجسم. 

الناردين 

منقوع أعشاب الناردين يتصدر قائمة مشروبات تساعد على ترك التدخين وتخفف من توتر العضلات ومشاعر القلق والأرق والتهيج. 

الشوفان 

منقوع بذور الشوفان من الأعشاب التي تساعد إلى حد كبير في تخفيف الشعور بالتوتر والإرهاق والقلق والعصبية الملازمان للشخص خلال فترة الإقلاع عن التدخين. 

لوبيليا ( التبغ الهندي) 

صبغة لوبيليا تعد أفضل مشروبات تساعد على ترك التدخين وذلك في حالة استخدامها تحت إشراف الطبيب المُعالج، حيث تعد بديل النيكوتين لأنها تعطي نفس تأثيره ولكن ليست سامة أو مسببة للإدمان مثل النيكوتين، فقد تم استخدامه منذ القدم كمنظف طبيعي للرئة وعلاج أعراض الربو، حيث تساعد على تهدئة الأعصاب وتسبب الشعور بمذاق سيء عند تدخين السجائر. 

 

يمكنك أيضاً الاطلاع على مزيد من المعلومات عن  بدائل النيكوتين من هنا.. 

 

أهم الأطعمة التي تساعد على ترك التدخين

بينما نتحدث عن مشروبات تساعد على ترك التدخين، يجدر بنا الإشارة للتحدث أيضاً عن أهم الأطعمة التي تساعد في تخطي تلك المرحلة، على الرغم من عدم وجود نظام رسمي للغذاء أثناء الإقلاع عن التدخين، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي قد تُزيد من فرصة البقاء بعيداً عن العودة للتدخين مرة أخرى، لذا إليك بعض من الأطعمة التي يفضل تناولها خلال فترة العلاج:

  • وجبات طبيعية خفيفة جاهزة للأكل وسهلة التحضير مثل، الفاكهة والخضروات الطازجة، زبادي قليل الدسم، الحبوب الكاملة، المكسرات غير المملحة.
  • موز أو عنب مجمد وقطع الآيس كريم منخفضة السعرات الحرارية، لما لهما القدرة للتغلب على الرغبة في التدخين. 
  • الفشار، حيث يساعد في الشعور بالشبع ويقلل من الشعور بالرغبة في التدخين. 
  • الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخيار والخرشوف، والبروكلي والتوت والشوفان. 

تعرف على الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين بمرور الوقت

إن الالتزام بتناول مشروبات تساعد على ترك التدخين و أطعمة مفيدة بجانب تلقي البروتوكول العلاجي المهني تحت إشراف الطبيب، يساهم في الحصول على الفوائد والتعافي في وقت مبكراً قبل الوصول لمرحلة المُضاعفات الخطيرة، حيث نلاحظ أن المدخن حينما يتوقف عن التدخين قد يحدث التدرج التالي في الحصول على الفوائد:

  • في خلال دقائق من التوقف عن تدخين آخر سيجارة يبدأ الجسم في التعافي حيث ينخفض معدل ضربات القلب ومنها ينخفض ضغط الدم المرتفع بعد مرور 20 دقيقة. 
  • بعد أسبوع من ترك التدخين، يبدأ مستوى أول أكسيد الكربون في الدم ينخفض إلى معدلها الطبيعي وتزداد مُضادات الأكسدة في الدم مثل فيتامين سي، و تتحسن حاسة التذوق والشم لدى المدخن. 
  • بعد مرور من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تستعيد الدورة الدموية نشاطها وتحسن من وظائف أعضاء الجهاز التنفسي خاصة الرئة. 
  • بعد مرور من شهرا إلى 12 شهر، يبدأ السعال وضيق التنفس في الانخفاض، هذا بالإضافة إلى استعادة الرئتين وظيفتها من خلال تحسين عمل الأهداب المُحركة للمخاط خارج الرئتين، مما يؤدي في النهاية إلى تنظيف الرئتين. 
  • وبمرور المزيد من الوقت يبدأ مستوى التعرض للنوبات والأزمات القلبية في الانخفاض. 

 

الفوائد المذكورة سابقاً لا تعد جميع الفوائد الناتجة عن الإقلاع عن التدخين، ولكن هناك فوائد أخرى على القلب والتنفس والرئة سوف نتعرف عليها الآن خلال الفقرة القادمة. 

ما هي فوائد ترك التدخين على التنفس والقلب والرئة؟ 

تتركز فوائد ترك التدخين على صحة عملية التنفس وعمل الرئتين وكذلك أيضاً صحة القلب، لأنهما من أكثر الأعضاء التي تتأثر بالتدخين ، لذا نجد أن من أهم فوائد الإقلاع عن التدخين عليهما التالي:

فوائد ترك التدخين على القلب والأوعية الدموية:

  • يقلل من تطور تصلب الشرايين. 
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. 
  • يقلل من خطر تمدد الأوعية الدموية. 
  • يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب. 

فوائد ترك التدخين على التنفس والرئة:

  • يقلل من الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. 
  • يقلل من التهاب الجهاز التنفسي. 
  • يحسن وظائف الرئة ويقلل أعراض المصابين بمرض الربو. 

 إليك أهم 7 نصائح لترك التدخين 

ربما تكون قد حاولت من قبل الإقلاع عن التدخين وفشلت في ذلك، نظراً لـصعوبة التمكن من إدارة التجربة بنجاح، لذا سوف نقدم لك عدة نصائح قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين بنجاح، وهي كالتالي:

  1. التفكير في الأشياء السلبية الناجمة عن تجربتك مع التدخين، بما في ذلك التعب الجسدي خاصة الجهاز التنفسي، الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم باستمرار واصفرار لون الأسنان. 
  2. وضع خطة للإقلاع عن التدخين وتعهد مع نفسك وحدد موعدا للإقلاع والتزم به. 
  3. الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي واحرص على تناول الأطعمة التي إذا قمت بالتدخين بعدها تجعل طعم السجائر سيئاً، مثل الجبن والخضروات والفواكه ومنها تحصل على قيمتها الغذائية أيضاً. 
  4. تغير الروتين الخاص بك بعد الوجبات لأنه غالباً ما يرتبط إنتهاء الوجبة بتدخين السجائر، لذا قم بفعل أي نشاط آخر أو الإقامة في مكان يصعب التدخين فيه بعد الإنتهاء من الوجبة. 
  5. الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، والمشروبات الغازية، واستبدالها بتناول مشروبات تساعد على ترك التدخين مثل الماء والمشروبات السابق ذكرها أعلاه. 
  6. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، لمساعدة العقل لإنتاج مواد كيميائية طبيعة تحسن المزاج وتقلل من الشعور والرغبة في التدخين. 
  7. طلب الدعم من الأقارب والأصدقاء. 

الخلاصة 

 هناك عدة مشروبات تساعد على ترك التدخين وهذا دليل على أن دائما ما تمد الطبيعية يد العون للشخص، ولكن على الجانب الآخر من الصعب أن يُعتمد عليها فقط عند محاولة الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه ليس بالأمر السهل الإعتماد على مشروبات تساعد على ترك التدخين أو وسائل مساعدة أخرى دون الخضوع لبروتوكول علاجي، لأن أثناء تلك المحاولة يمر الجسم ببعض من الأعراض الإنسحابية المؤلمة والتي قد تؤثر على الشخص جسدياً ونفسياً. 

لذا فإذا كنت تريد المساعدة للإقلاع عن التدخين وتخشى آلام الأعراض الانسحابية للنيكوتين، لا تحمل هم ذلك وتواصل معنا نحن فريق مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي نحن متخصصون و مؤهلون جيداً لعلاج جميع حالات الإدمان والطب النفسي 

 

المصادر 

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع 

المصدر الخامس

المصدر السادس

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث