Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

مريض الفصام والزواج

 مريض الفصام والزواج وهل مرض الفصام والزواج يكن أن يتحقق 

زواج مريض الفصام وإمكانية أن يعيش مريض الفصام حياة طبيعية من عمل وانجاب أطفال وأن يمارس الفصامي الحياة دون معوقات وعوائق , حيث يعد الفصام من أشهر الإضطرابات النفسية التي تصيب 1% من أفراد المجتمع وقد كان لنا العديد من المواضيع حول طرق علاج الفصام وامكانية علاج الفصام نهائياً , إلا أننا من خلال هذا الموضوع سوف نتطرق الي الحديث عن إمكانية زواج مريض الفصام ,وكيفية تخليصه من المعاناة التي يعيش فيها ومساعدته في العيش حياة طبيعية ولكن علينا أن نعي لحقيقة هامة وهي إمكانية علاج الفصام ما لم نصل الي مرحلة تفسخ الأعراض ووصوله إلي مرحلة متأخرة من المرض .

مريض الفصام والزواج من أهم المواضيع التي يحتاج إليها جماهير غفيرة من الأسرة , ذاك المرض النفسي الذي يتردد بسببه الآلاف من المصريين علي عيادات الطب النفسي وهذا الأمر في مختلف دول العالم , ومن هنا زاد عدد مراكز علاج الفصام , ولكن لا زال التساؤل هل مرض الفصام مزمن ؟ وهل يشفي مريض الفصام تماماً ؟ أم ان المريض سوف يقضي حياته علي المصحات والمراكز العلاجية , ومن ثم كان من بين التساؤلات والذي لأجله سلطنا الضوء علي هذا الموضوع إمكانية زواج مريض الفصام وهل يمكن لمريض الفصام أن يمارس حياته بشكل طبيعي سواء عمل مريض الفصام أو زواج مريض الفصام والعلاقة بين مريض الفصام والإنجاب وغيرها من التساؤلات التي تدور حول طبيعة مرض الفصام والتعايش معه.

هل يمكن زواج مريض الفصام ؟

يري المختصون وخبراء العلاج النفسي في مصر وغيرها من دول العالم وعلي رأسهم الأستاذ الدكتور أحمد عكاشة امكانية زواج مريض الفصام وانجاب الفصامي ليس أمراً محالاً طالما أنه قد التزم بالعلاج فيمكنه العمل في اي مكان بل إنه يمكن أن يتقلد أعلي المناصب دون أن يكون هناك أي مشاكل , ولكن الشرط الوحيد هو التزامه بالعلاج وعدم التوقف عن تناول الأدوية والعقاقير بشكل فجائي كي لا ينتكس مرة أخري , ففي واقع الأمر من أصعب الأمور هني انتكاسة مريض الفصام ومن الصعب حينها أن يرجع إنسان طبيعي .

علينا أن نعلم بان مريض الفصام مثل أي إنسان أخر يعاني من مرض مزمن يحتاج فيه إلي العلاج مدي الحياة وإلا فهو سوف يتعرض إلي المضاعفات والانتكاسات المتكررة , وسوف يقوم الطبيب بتقليل أدوية علاج الفصام مرة بعد مرة إلي أن نصل إلي أقل جرعات من ادوية الفصام يمكن الاعتماد عليها خاصة في ظل وجود العديد من العقاقير والأدوية طويلة المفعول وهناك حقن مرض الفصام ذات الفاعلية الكبيرة .

مريض الفصام والحب ؟

لا شك إن اقدام الفصامي علي الزواج لم يكن إلا أنه قد أحب , فالحب هو المرحلة السابقة للزواج وبالطبع في حال اعجابه بأحد الفتيات ورغبته في الزواج منها , ومن ثم فإن الكثير من مرضي الفصام يخافون من الصدمة والرفض في حال ما إن تم التعرف علي مرضه وأنه يعاني من الفصام الذهاني .

جدير بالذكر أن تعلم الفتاة بأن هناك العديد من الأمراض المرتبطة بالفصام من الهلاوس والضلالات واضطرابات في التفكير مع الشكوك في الآخرين وحتي لو كان مريض الفصام يحب وقادر علي الزواج بل والإنجاب فإن الفتاة عليها أن تتواصل مع الطبيب المختص والتعرف علي كيفية علاج مريض الفصام وكيفية مساعدته كزوجة , وهل مرض الفصام خطير لهذا الشخص وغيرها من الأمور التي تحتاج الي مزيد من الوضوح قبل الإقدام علي زواج مريض الفصام .

العلاقة بين مريض الفصام والإنجاب ؟

في واقع الأمر فلا يوجد مشكلة في زواج مريض الفصام , ولكن المشكلة الكبري في نسبة وراثة الفصام ومن هنا نري التساؤلات المتعددة حول هل مرض الفصام يورث , وعلي حسب الدراسات والإحصائيات فان نسبة وراثة مرض الفصام تتراوح ما بين 1% الي 3% , ويمكن الوقاية من الاصابة بالفصام في حال الابتعاد تماماً عن شرب الخمور والمخدرات خاصة الحشيش حيث انه من أكثر المؤثرات التي لها دور كبير في الإصابة بالفصام , ولا شك أن نسبة الإصابة بالفصام تزداد إن كان هناك استعداد جيني وكذلك يجب الابتعاد عن المشكلات في محيطهم .

ما هي الخطوات التي يجب أن يتبعها الفصامي قبل الزواج؟

من المحاور الهامة التي يجب التطرق إليها هي موضوع العوامل التي تساعده علي إتمام الزواج بشكل صحيح , ففي حقيقة الأمر الشخص المصاب بالفصام أو انفصام الشخصية بشكل خاص ليس مثل باقي الأشخاص العاديين الذين إن أرادوا الزواج تزوجوا بشكل مباشر بدون تدخل في تفاصيل أخري لها علاقة بالحالة الصحية , ففي واقع الأمر قد يكون ملف زواج مريض الفصام برمته راجع بشكل أساسي إلي الطبيب المعالج حيث الظروف النفسية والعصبية الغير طبيعية ومن هنا علينا أن نتبع العديد من الخطوات قبل إتمام مرحلة الزواج لشخص يعاني من فصام الشخصية , وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي :-

أولاً المتابعة مع دكتور نفساني , حيث ان مريض الانفصام لابد أن يكون متواصلاً بصورة مستمرة مع الطبيب النفسي والذي يتابع الحالة النفسية بشكل مستمر من أجل الوصول إلي حالة استقرار في الحالة النفسية ومتي تضطرب إلي مرحلة يمكن فيها زواج مريض الفصام بعد الاستقرار والسيطرة علي الأعراض .

ثانياً :-تناول أدوية الفصام بانتظام حيث ان الامتناع عن تناول أدوية علاج الفصام من أكبر الأسباب التي تؤدي إلي الإنتكاس وعودة المرض , ففي واقع الأمر الأدوية لها دور كبير في السيطرة علي الأعراض المرضية سواء أعراض الفصام الايجابية أو اعراض الفصام السلبية .

ثالثاً :- الحاق الفصامي بالعمل أو الدراسة , فحتي يصل مريض الفصام إلي درجة مقبولة من الاستقرار والانتظام فلابد من الانتظام علي العمل او الدراسة التي تجعله في حال تواصل مع الناس وهذا يساعد بشكل كبير علي عمل علاقات اجتماعية ويقضي علي العزلة الاجتماعية التي تتسبب في زيادة أعراض مرض الفصام وتجعله في منأي عن المجتمع .

وتلك الأمور هي من الأساسيات التي يجب من توافرها قبل التفكير في زواج الفصام أو زواج مريض انفصام الشخصية حتي يكون مشروع زواج ناجح وعلينا أن نعلم مدي دور الأسرة في نجاح تلك المؤسسة الجديدة لبناء أسرة سعيدة .

 

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

مريض الفصام والجنس

اترك تعليقاً

X