مراكز التأهيل النفسي في مصر

نشر على, يونيو 12, 2022. بواسطة manar manar
برنامج التأهيل النفسي تعريف التأهيل النفسي جلسات التأهيل النفسي كم جلسة يحتاج المريض النفسي؟ كورس تأهيل نفسي كورسات علاج نفسي أون لاين مركز التأهيل النفسي

تتنوع مراكز التأهيل النفسي في مصر بين مراكز حكومية وأخرى خاصة، وعادةً ما يلجأ البعض للذهاب لمثل هذه المراكز للتعافي من مرض نفسي أو حالة مُزمنة كالإدمان مثلًا ويجدون صعوبة في الاختيار بين تلك المراكز ؛ لذلك سنتعرف سويًا في هذا المقال على مراكز التأهيل النفسي في مصر وكيفية اختيار أفضل مركز مناسب لحالتك  .

كما سنلقي الضوء على ما تقدمه هذه المراكز من خدمات شاملة لكي تكون على علم تام بكل ما يخص مراكز التأهيل النفسي في مصر , خاصة في ظل ما نراه الآن في مصر من مصائب يندي لها الجبين في ظل الانتحارات المتكررة التي نراها نصب الأعين ونري ما يشيب له الشعر , فكم من شخص ألقي نفسه من فوق برج القاهرة ومن قتلت أولادها ومن ومن ولا زال الأمور نصب الأعين .

ما هي مراكز التأهيل النفسي ؟

مراكز التأهيل النفسي هي عبارة عن مرافق علاجية متخصصة تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات المختلفة للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية سواء كانت بسيطة أو خطيرة، كما يقوم مركز التأهيل النفسي باتباع تقنيات عالية لتمكين هؤلاء الأشخاص من التخلص من مشاكلهم التي تتزامن مع وجود الأمراض النفسية ومنها مشاكل سلوكية أو نفسية أو جسدية .

وقبل التعرف على الخدمات التي تقدمها مراكز التأهيل النفسي في مصر سنلقي الضوء قليلًا على تعريف التأهيل النفسي والفرق بينه وبين إعادة التأهيل النفسي في التعامل مع المرض النفسي .

ما الفرق بين التأهيل وإعادة التأهيل في مراكز مصر؟

تعريف التأهيل النفسي: التأهيل النفسي هو العملية العلاجية التي تهدف إلى مساعدة المريض على اكتساب المهارات الحياتية والحفاظ عليها وتحسينها، كما يهدف التأهيل النفسي أيضًا إلى تمكين الشخص من عيش حياة مُرضية في المجتمع .

تعريف إعادة التأهيل النفسي: إعادة التأهيل النفسي هي العملية التي تهدف إلى استعادة المهارات أو القدرات التي فقدها المريض نتيجة تعرُّضه لمرض نفسي كالإدمان الذي يفقده العديد من سلوكياته السوية التي كان يقوم بها قبل تعرضه لهذا المرض .

ما هي أنواع التأهيل النفسي التي يتم اتباعها داخل مراكز مصر؟

  • التأهيل المجتمعي

 يتضمن استغلال كل الموارد المحلية المتاحة في المجتمع ليستفيد منها المريض مما يؤهله نفسيًا للتعامل والانخراط في المجتمع فيما بعد.

  • التأهيل الطبي

عادةً ما يفقد المريض الكثير من قدراته البدنية أثناء معاناته من المرض النفسي؛ لذلك يلزم معالجته طبيًا لضمان شفائه تمامًا من المرض النفسي.

  • التأهيل الإجتماعي

 يتضمن تأهيل المريض نفسيًا التعامل مع أسرته أو زملائه في العمل، وذلك لكي يُسهل عليه التأقلم مع المجتمع فيما بعد.

  • التأهيل التربوي

 يتضمن توفير البرامج التربوية المختلفة التي تساعد المريض في تنمية مهاراته العقلية والمعرفية.

ومن خلال التعرف على أنواع التأهيل النفسي التي تتم داخل مراكز مصر نستشف أن التأهيل النفسي هو عملية علاجية بحتة يتم اتباعها للمرضى النفسيين لزرع مهارات جديدة وتغيير سلوكياتهم للأفضل لتأهيلهم لعيش حياة مُرضية.

وفي الفقرة التالية سنتعرف على الخدمات التي تقدمها مراكز التأهيل النفسي في مصر.

ماذا تقدم مراكز التأهيل النفسي في مصر؟

تهتم مراكز التأهيل النفسي في مصر وأبرزها “مركز الوعي الجديد للطب النفسي دكتور عمرو يسري” بتقديم جميع الخدمات ووسائل الراحة للمريض أثناء مرحلة التأهيل النفسي، والتي تؤهل المريض لاستعادة حياته كما كانت، وأبرز ما تقدمه مراكز التأهيل النفسي في مصر هو:

  1. إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة للمريض وتحديد مدى سيطرة المرض النفسي عليه عن طريق فريق طبي متخصص.
  2. بعد تحديد المرض النفسي ومدى سيطرته على المريض يقوم الطبيب بوضع برنامج التأهيل النفسي المناسب لحالته ومن ثم تبدأ مراحل العلاج.
  3. يخضع المريض لتقنيات التأهيل النفسي، ولجلسات التأهيل النفسي سواء الفردية أو الجماعية والتي يقوم بتحديدها الطبيب المعالج له.
  4. هناك بعض المراكز التي تقدم كورسات علاج نفسي أون لاين بالإضافة لجلسات العلاج النفسي التي يذهب فيها المريض للمركز.

ولكن”هل تنجح هذه الكورسات في علاج المريض نفسيًا؟”

نعم، تنجح مراكز التأهيل النفسي في تقديم برامج وكورسات علاج نفسي أون لاين وهي خدمة إضافية تقدمها هذه المراكز نظرًا لشعور بعض المرضى بالإحراج في الذهاب لمركز نفسي متخصص للعلاج النفسي، وبالتالي يُفضّل المريض التواصل مع الطبيب النفسي أون لاين واستشاراته أولًا بأول في كل ما يخص مرضه النفسي.

وتتراوح مدة أي كورس تأهيل نفسي من 3 إلى 6 أشهر وهي الكورسات القصيرة في حالة المرض النفسي الذي يمكن السيطرة عليه، وقد تصل مدة كورس التأهيل النفسي إلى سنة أو أكثر في بعض الحالات التي تُعاني من أمراض نفسية مزمنة.

تنويه هام..

هناك بعض الحالات التي لا يمكن علاجها أون لاين، وتتطلب الذهاب لمركز طبي متخصص لوضع المريض تحت المراقبة الطبية على مدار الـ 24 ساعة، وتقديم كل سبل الراحة له لضمان جودة العلاج، كما يجب أن ننوه أن الذهاب لمركز طبي للعلاج النفسي ليس بالأمر المُشين أو المُخزي فبرامج التأهيل النفسي والعلاج التي تتم داخل هذه المراكز تتم بسرية تامة لذلك لا داعي للقلق. 

طرق وتقنيات مراكز التأهيل النفسي في مصر 

طُرق التأهيل النفسي في المراكز المتخصصة مُتعددة نوضحها فيما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي
    ويتضمن تغيير سلوكيات المريض لسلوكيات إيجابية والقضاء على الأسباب التي أدَّت لإصابته بمرض نفسي.
  • العلاج السلوكي الجدلي
    والذي يهدف لتحسين علاقة المريض مع الآخرين وتنمية مهاراته السلوكية.
  • العلاج النفسي الداعم
    والذي يهدف لدعم قدرة المريض على التكيُّف مع الضغط النفسي والصدمات النفسية.
  • علاج القبول والالتزام
    والذي يهدف لإدراك المريض لمشاعره وأفكاره والالتزام بتحسينها وتنميتها للأفضل. 
  • العلاج الدوائي
    حيث أنه يمكن أن يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية للمريض والتي تساعده على تخطي مراحل العلاج بنجاح مثل المسكنات أو مضادات الإكتئاب أو غيرها.

كم جلسه يحتاج المريض النفسي داخل مراكز التأهيل في مصر؟..سؤال يحتاج لإجابة

يتم تحديد عدد جلسات التأهيل النفسي داخل مركز التأهيل النفسي بناءًا على عدة عوامل ومن أهمها:

  • نوع المرض النفسي الذي يعاني منه المريض.
  • مدى سيطرة أعراض المرض النفسي عليه.
  • كيفية تعامل المريض مع مرضه النفسي.
  • المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض بجانب مرضه النفسي.
  • مدى استجابة المريض للجلسات.
  • إمكانية المريض المادية.
  • مدى الدعم الذي يحصل عليه المريض من أهله وأصدقاؤه.

وعليه فإن عدد الجلسات التي يحتاجها المريض النفسي هو عدد متباين ومختلف من مريض إلى آخر حسب تشخيصه، ولكن في المتوسط يستغرق العلاج النفسي من أسبوعين إلى عام كامل حسب العوامل التي ذكرناها، ولا يمكن تحديد عدد جلسات التأهيل النفسي إلا من قِبَل الطبيب المعالج.

ما هي أهداف كورس التأهيل النفسي داخل المراكز المخصصة؟

يهدف أي  كورس تأهيل نفسي تقدمه مراكز التأهيل النفسي في مصر إلى الوصول بالمريض لحالة تامة من الاستقرار وشفائه تمامًا من المرض النفسي، ومن بين الأهداف الأخرى التي يسعى للوصول لها كورس التأهيل النفسي هي:

  • جعل المريض ينخرط في العديد من الأعمال التي تتطلب جهدًا بدنيًا منه أكثر من الجهد العقلي والذهني، حتى لا يدفعه التفكير للعودة للانتكاس.
  • تجنُّب جلوس المريض بمفرده لساعات طويلة لمنع تفكيره في أي أمور سلبية.
  • مساعدة المريض على تكوين صداقات جديدة وتحسين علاقته بأهله وأقاربه.
  • تنظيم روتين يومي صحي ومتكامل للمريض يتضمن ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

وبعد التعرف على ما يحدث داخل مراكز التأهيل النفسي في مصر ومدى نجاح كورسات العلاج النفسي أون لاين والخدمات التي تقدمها، سنتعرف على الأسس التي يتم بناءًا عليها اختيار أفضل مركز للتأهيل النفسي في مصر.

كيف يمكنني أن أختار مركز التأهيل النفسي المناسب لحالتي؟

يمكنك أن تختار مركز التأهيل النفسي المناسب لحالتك  من بين مراكز التأهيل النفسي في مصر عن طريق التأكد من وجود الشروط التالية:

  1. أن يكون المركز مُعتمَد من قِبَل وزارة الصحة في مصر ولديه كل التراخيص والاعتمادات.
  2. يجب أن يمتلك المركز طاقم طبي متميز وألا يقل عدد الطاقم الطبي عن 15 طبيبًا يتم توزيعهم على جميع التخصصات النفسية داخل المركز.
  3. أن يكون المركز قد حقق نجاحات لكثير من الحالات النفسية التي عولجت به.
  4. أن يكون هناك تنوعًا في البرامج العلاجية التي يقدمها المركز للمرضى حسب احتياج كل مريض، ولا يعتمد المركز على برنامج علاجي واحد فقط يتم تطبيقه على كافة المرضى.
  5. أن يتوافر بالمركز جميع أنواع العلاجات التي يتم تطبيقها على المرضى من علاجات دوائية أو سلوكية أو غيرها من أنواع العلاجات النفسية.
  6. أن يتوافر بالمركز مساحات خضراء وأماكن إقامة مريحة  ووسائل ترفيه متعددة للمرضى تضمن لهم سرعة التعافي.

ما هو أفضل مركز تأهيل نفسي في مصر؟

أفضل مركز تأهيل نفسي في مصر هو مركز الوعي الجديد للطب النفسي دكتور عمرو يسري وهو من المراكز المشهورة ويكفي وجود ثلة من الخبراء والمختصين ومن بينهم د عمرو يسري   ، حيث يقوم المركز بتوفير جميع السبل التي تضمن سلامة المريض النفسية والسلوكية والجسدية، كما تضمن أيضًا عودة المريض سريعًا لممارسة حياته الطبيعية من جديد، كما يمتلك المركز طاقم طبي ممتاز يتحلَّى بالصبر الكافي والأمانة للتعامل مع جميع حالات المرضى بمختلف حدتها.

وأخيرًا يجب معرفة أن التأهيل النفسي من أهم مراحل العلاج النفسي والتي من دونها لا يتم العلاج بشكل تام ويمكن أن يتعرض المريض للانتكاس  في حالة عدم المتابعة والإهمال في استكمال مراحل العلاج النفسي، لذا يجب أن تختار المركز الأفضل من ضمن مراكز التأهيل النفسي في مصر.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأمراض النفسية التي تستوجب التأهيل النفسي؟

يستخدم التأهيل النفسي عمومًا في أي مرض نفسي، ولكن هناك بعض الأمراض التي تتطلب ضرورة إتمام مراحل العلاج بمرحلة التأهيل النفسي مثل مرض الفصام، الاكتئاب الحاد، بعض الإضطرابات الشخصية مثل الاعتماد النفسي والجسدي على الإدمان.

ما هي مميزات برامج التأهيل النفسي التي تتم داخل مراكز التأهيل النفسي في مصر؟

عادةً ما تظهر مميزات هذه البرامج بعد تعافي المريض وإتمامه لمراحل العلاج، وهذه المميزات هي:

  • تحسُّن حالة المتعافي النفسية والقضاء على أعراض المرض الشديدة.
  • زيادة تركيز المتعافي في أنشطته الحياتية المختلفة ووضع خطط مستقبلية جيدة لحياته.
  • تحسن علاقات المتعافي الإجتماعية سواء مع أهله أو أصدقائه.
  • اكتساب مهارات جديدة تمنعه من الانتكاس مرة أخرى.

ما هو دور الطبيب داخل مراكز التأهيل النفسي في مصر؟

يقوم الطبيب بالفحص الجيد والدقيق للمريض ووضع خطة العلاج المناسبة لحالة المريض، كما يقوم الطبيب بالسيطرة على المشاكل الصحية والعقلية والنفسية للمريض وتأهيل المريض نفسيًا لحل مشكلاته والتغلب على المرض النفسي.

متى يحتاج المريض للذهاب لمركز التأهيل النفسي ؟

هناك بعض الحالات التي تتطلب سرعة الذهاب لمركز التأهيل النفسي مثل الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر أو العودة مرة أخرى للإدمان وبدء ظهور اعراض الانتكاس، وعدم قدرة المريض على التعامل مع الاضطرابات النفسية التي تظهر عليه أو إذا واجه المريض أي مشكلة جعلته غير قادر على التفكير واتخاذ القرارات.

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان

مراكز الطب النفسي في مصر

اشهر مستشفي طب نفسي في العالم

الكاتبة د. منار مصطفى كامل.

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.