مراحل الإدمان على المخدرات

نشر على, أكتوبر 29, 2022. بواسطة kamel aya
اسعار المصحات النفسية في مصر

مراحل الإدمان على المخدرات تقسم إلى 7 مراحل حتى يصل المدمن إلى ذروة الإدمان، ولا يظل أمامه سواء الاحتجاز في المستشفى، وتلقي العلاج الطبي المتخصص تحت إشراف مجموعة من الأطباء، والممرضين القادرين على التعامل مع المدمن، ومساعدته على التعافي والشفاء من خلال كورس علاجي متكامل، والذي يبدأ بسحب سموم المخدر من الجسم، وينتهي بجلسات العلاج النفسي التأهيلي للسلوكيات، والجدير بالذكر أنه في ذروة الإدمان يرفض المدمن العلاج، وذلك لسيطرة المخدر الكاملة على سلوكياته وطريقة تفكيره، ويعتقد أنه في أمان ولا يحتاج إلى العلاج خاصة لعدم قدرته على ترك المخدرات، ومن هنا يأتي دور الأسرة في إجبار المدمن على العلاج، وتعتبر هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذه من ضلالات الإدمان التي تؤدي إلى الانتحار .

وفي الآونة الأخيرة ظاهرة الإدمان أصبحت من أشهر الظواهر المجتمعية في الوطن العربي، ولا يقتصر الأمر فقط على الطبقات الفقيرة بل حتى الطبقات الغنية، والمشاهير والشخصيات العامة تقع في هذا الفخ، ومؤخرا سمعنا عن إدمان شيرين عبد الوهاب واحدة من أشهر مطربات الوطن العربي، والتي أجبرت على الدخول إلى مصحة علاجية من قبل الأهل، وذلك لرفضها فكرة العلاج، كما أن بعض الأخبار أشارت إلى أن درجة إدمان شيرين متقدمة، وفي حاجة إلى العلاج الطبي المتخصص، لذا دعونا نوضح بعض النقاط الهامة حول مراحل الإدمان على المخدرات، وآلية العلاج داخل مصحة متخصصة، وما هو دور الأهل والأصدقاء في مساعدة المدمن على التعافي والشفاء .

تسليط الضوء علي ظاهرة ادمان شيرين عبد الوهاب لأن الكثير لربما يقلد تلك الفنانة المشهورة أو يحذو حذوها في طريق خطأ , وربما عانت شيرين في قصة حبها مع حسام حبيب أو مشاكل آخري , وهذا ليس تبرير لتعاطيها , ولكن علينا أن نعي بأن الإدمان طريق مدمر وطريق ظلام , ولو كان الدخول إليه سهلا فإن الخروج من هذا العالم ليس بالأمر الهين علي الإطلاق .

ظاهرة الإدمان

قبل بدء الحديث المباشر عن مراحل الإدمان على المخدرات سنتحدث عن ظاهرة الإدمان، حيث أن بداية انتشار المواد المخدرة في الدول العربية كان أمر شاذ، ومتطرف ونادرًا ما نسمع عن حالات الإدمان، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت ظاهرة الإدمان من أبرز، وأشهر الظواهر المجتمعية وأصبحنا نرى حالات لا تعد ولا تحصى من إدمان الشباب، والمراهقين من الصبيان والبنات، وكذلك انتشر الإدمان في جميع الطبقات الاجتماعية سواء الغنية أو الفقيرة، كذلك نسمع عن أخبار إدمان المشاهير والشخصيات العامة في مختلف دول العالم، وذلك بسبب نقص التوعية والخبرة وزيادة عدد تجار المواد المخدرة، ووجود أنواع متعددة من المخدرات التي يروج لها بطريقة خاطئة، مثل أنها تمنح السعادة وتخفف من الألم وتحسن الأداء الجنسي وغيرها .

لذا أصبحت ظاهرة الإدمان من أخطر الظواهر المجتمعية التي تؤثر على الإنسان والمجتمع، وذلك لأن إدمان المخدر يحدث خلل في طريقة التفكير، ويدفع المدمنين نحو ارتكاب الجرائم، مثل دولة الكويت التي ارتفعت بها جرائم القتل بنسبة 65% بسبب المخدرات، لذا أصبحت مصحات ومراكز علاج الإدمان من أهم المؤسسات العلاجية بالدولة، ولا يمكن إغفال دورها في مساعدة الكثير من المرضى على التعافي والشفاء من عبودية المخدرات، كما أن الدولة تسهل كافة الإجراءات لمساعدة الأطباء على فتح مستشفيات أو مراكز علاجية لعلاج الإدمان، حيث أن انتشارها يساهم بشكل كبير في التصدي لتفشي ظاهرة الإدمان ومعالجة الكثير من حالات الإصابة .

ولكن لابد من التنويه إلى التأكد من صلاحية المركز، وحصوله على التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة العلاج النفسي، وذلك لوجود بعض المراكز الوهمية التي تسعى إلى جمع الأموال من المرضى، واستغلال حاجتهم إلى العلاج، لذا ننصحك بالتأكد من تراخيص المركز أو المستشفى في وزارة الصحة، ورؤية كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالمركز والكادر الطبي، مثل مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تقدم للمرضى جميع الخدمات، والطرق العلاجية الحديثة لسحب السموم من الجسم، كما أن الأطباء يمتلكون الخبرة والكفاءة لمساعدة المدمن على التعافي، والبيئة التي توفرها المستشفى تساهم بشكل فعال في تحسين الحالة النفسية، وبالإضافة إلى ذلك توفر كورسات علاجية مناسبة لجميع الحالات، والفئات الاجتماعية وللأجانب .

موضوعات ذات صلة: أفضل أماكن لعلاج الإدمان 

ما هي أنواع الإدمان؟

حديثنا عن مراحل الإدمان على المخدرات يأخذنا للحديث عن أنواع الإدمان، وذلك لأن الاعتقاد الشائع بين الغالبية العظمى من الناس أن الإدمان فقط إدمان المخدرات، ولكن في الحقيقة توجد أنواع عديدة من الإدمان كالتالي:

  1. إدمان المخدرات وهو الإدمان الأكثر شيوعًا بين الناس، وتقسم حالة الإدمان إلى عدة مراحل يطلق عليها مراحل الإدمان على المخدرات .
  2. إدمان المشروبات الكحولية والتي تدخل الإنسان في حالة من السكر وعدم الوعي الكافي، وتقسم إلى مراحل مثل مراحل الإدمان على المخدرات .
  3. وإدمان الأفلام الإباحية والبورنو والكثير من الزوجات يعانين من هذه المشكلة من أزواجهن، والتي تؤثر على طبيعة العلاقة الجنسية بينهما .
  4. إدمان الجنس والتفكير الدائم في إقامة علاقة حميمة مما يقع الإنسان في الكثير من المشاكل نتيجة ارتكاب سلوكيات، وأفعال شاذة ومتطرفة مثل الاغتصاب أو المثلية الجنسية أو ممارسة العادة السرية .
  5. إدمان التكنولوجيا من أنواع الإدمان الشهيرة بين الشباب والمراهقين بسبب قضاء ساعات طويلة على الهاتف، أو الحاسوب دون الاهتمام بالعمل أو الدراسة وغيرها .
  6. إدمان لعب القمار الذي يعرض الإنسان إلى العديد من الخسائر المادية، والدراسات العلمية توضح أنه من أصعب أنواع الإدمان .
  7. وإدمان العمل ويعد من أنواع الإدمان الغير واضحة إلى الكثير من الأشخاص، ولكن في حالة الإدمان يكون الإنسان في حالة من الإهمال التام لصحته، وعلاقاته الاجتماعية ولا يعطي لنفسه فرصة للراحة أو النوم .
  8. إدمان الأكل حيث يربط الإنسان المتعة بالأكل، وبالتالي يتناول الطعام بشراهة كبيرة ولا يتوقف عن الأكل، ويكون عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل السمنة المفرطة وأمراض القلب والأوعية الدموية .
  9. إدمان التدخين وعلى الرغم أنه من أقل أنواع الإدمان خطورة إلا أن الإقلاع عنه صعب، ويحتاج إلى العلاج الطبي المتخصص لسحب النيكوتين من الجسم، حيث أنه من المواد التي تسبب الاعتماد الجسدي والإدمان .

ولابد من التنويه إلى أن جميع أنواع الإدمان تشكل خطورة على صحة الإنسان، ويكون في حاجة إلى العلاج المتخصص، ولا يقتصر العلاج على إدمان المواد المخدرة فقط كما هو شائع، وذلك لأن جميع أنواع الإدمان تعرض الإنسان إلى الخطر، أو الموت بسبب الأمراض العضوية والنفسية التي تؤدي إلى انتحار .

هل الإدمان مرض أم انحراف؟

من أشهر التساؤلات التي يطرح البعض هو سؤال هل الإدمان مرض أم انحراف، وسنوضح الإجابة ضمن موضوعنا حول مراحل الإدمان على المخدرات، والإجابة الإدمان ليس إلا مرض مزمن يحتاج إلى العلاج المتخصص، ولم يتم اعتباره انحراف سلوكي وفقًا لآراء الأطباء، والعلماء من جميع دول العالم، كما أنه يصيب الإنسان بالأمراض الجسدية والنفسية، وللتعامل معه لابد من اللجوء إلى طبيب مختص، ولكن يفضل إدخال المدمن إلى مستشفى علاجية لاستكمال العلاج بالكامل، وذلك لأن الغالبية العظمى من المدمنين يعانون من الانتكاسة مرة أخرى .

وذلك بسبب التسرع في العلاج وعدم استكمال جلسات التأهيل النفسي والسلوكي، وبالتالي من الضروري المتابعة حتى بعد الخروج من المستشفى أو المركز التأهيلي، لذا تعتبر مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي من أفضل مستشفيات علاج الإدمان، وذلك لأن الأطباء والمتخصصين قادرين على علاج أصعب مراحل الإدمان على المخدرات، ويكونون على تواصل ومتابعة مستمرة مع المريض بعد الخروج من المستشفى، ويتابعون التطورات الصحية ويقدمون أفضل النصائح والآليات المختلفة للتعامل مع المؤثرات، والمحفزات الخارجية التي ترجع الإنسان إلى الإدمان مرة أخرى .

مراحل الإدمان على المخدرات

مراحل الإدمان على المخدرات من أهم الموضوعات المرتبطة بظاهرة الإدمان، والتي يغفل عنها المدمن عند تجربة المخدر لأول مرة، حيث قسم الأطباء مراحل الإدمان على المخدرات إلى 7 مراحل كالتالي:

1_ مرحلة الفضول

المرحلة الأولى من مراحل الإدمان على المخدرات هي مرحلة الفضول، ورغبة الإنسان في تجربة أشياء جديدة، والتعرف على ما هو مختلف وجديد، وفي البداية يكون متذبذب بسبب خوفه من التجربة، ويكون في حيرة من أمره، ولكن في ظل وجود أصدقاء السوء يقع في الفخ، ويقوم بتجربة المخدر لأول مرة في حياته، وعدد من الأبحاث أشارت إلى أن الغالبية العظمى من المدمنين جربوا المخدر لأول مرة في سن الـ20 عامًا، وذلك لعدم نضوجهم عقليًا ولا يمتلكون الخبرة والوعي الكافي عن أضرار المخدرات .

2_ مرحلة التجربة

مرحلة التجربة هي المرحلة الثانية من مراحل الإدمان على المخدرات، حيث يقوم الإنسان بتجربة المخدر بمفرده، ويبحث عن مكان منعزل ويختار مادة مخدرة قوية لتحقق له النشوة المطلوبة، وفي الغالب يقوم بالتجربة للتخلص من الملل والفراغ الدائم، والمراهقين والشباب يدخلون في هذه المرحلة بسبب التعاطي أثناء الحفلات الموسيقية أو التجمعات والمناسبات الخاصة .

3_ مرحلة التعاطي الغير منتظم

المرحلة الثالثة من مراحل الإدمان على المخدرات هي مرحلة التعاطي الغير منتظم، حيث يبدأ الإنسان في التعاطي على فترات متقطعة، وفي الغالب يربط المخدر بمواقف محددة، مثل التعاطي خلال الحفلات الموسيقية أو في نهاية كل أسبوع، أو عند الشعور بالملل أو الإحساس بالحزن والاضطراب النفسي وغيرها، وذلك بهدف الشعور بالنشوة التي شعر بها أول مرة عند تجربة المخدر، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة من مراحل الإدمان على المخدرات في الغالب تكون فردية، حيث أن الإنسان يرغب في التجربة بعيدًا عن العامة، حتى لا يتم اكتشاف أمره .

ولكن تأثيرات التعاطي تكون واضحة على الإنسان، وذلك بسبب دخوله في حالة مفاجئة من النشوة والاسترخاء، ورغبته في البقاء وحيدًا لعدد من الساعات، وعدم قدرته على التركيز والانتباه، وهناك الكثير من الآثار الجانبية الأخرى لتعاطي الإنسان أنواع من المواد المخدرة، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة لا تعد إدمان، ولكن الإنسان يكون في تردد دائم على المخدر، وذلك ما يمهد له التفكير في الاعتماد على التعاطي لهدف معين .

4_ مرحلة المنتظم

رابع  مراحل الإدمان على المخدرات هي مرحلة الانتظام على التعاطي، حيث تتحول رغبة الإنسان الاختيارية في التعاطي إلى سلوك قهري، ويكون من الصعب عليه التخلص من فكرة التعاطي، ويدفع الأموال الطائلة في شراء المخدرات، ولا يستطيع منع نفسه بسبب رغبة الدائمة في الحصول على المخدر، كما أنه يبدأ في زيادة الجرعة بشكل تدريجي كل يوم، وغالبًا ما يقع في الكثير من المشاكل بسبب حالة السكر والنشوة، ومن الممكن ملاحظة بعض السلوكيات عليه مثل:

  • إهمال الأسرة والعمل .
  • السرقة .
  • تذبذب العلاقات الاجتماعية .
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية .
  • يحاول إخفاء المخدر في أماكن من السهل الوصول إليها .

5_ مرحلة الاعتماد

من أخطر مراحل الإدمان على المخدرات هي مرحلة الاعتماد، حيث يقع الإنسان في فخ الاعتماد الجسدي والنفسي، ويكون من الصعب عليه الإقلاع عن المخدر، ويتحول إلى حاجة ضرورية لا غنى عنها، وعند محاولة الإقلاع عن المخدرات تظهر الأعراض الانسحابية التي تمنعه من التفكير مرة أخرى في الإقلاع، وتكون سلوكيات المدمن أكثر خطورة من السابق، كما أنه يستمر في الإدمان بدون محاولة جادة للعلاج والتعافي من الإدمان .

6_ مرحلة الإدمان

مراحل الإدمان على المخدرات الأكثر صعوبة هي مرحلة الإدمان، وعدم قدرة المدمن على العيش بدون تعاطي المخدر بشكل يومي ومنتظم، وتتمحور حياته حول المخدرات، ويهمل كل جوانب حياته سواء العمل أو الدراسة أو الأهل أو الأصدقاء أو الأبناء، وبالتالي يتحول الإدمان إلى مرض مزمن يتسبب في الكثير من الأمراض، والاضطرابات النفسية والجسدية الخطيرة، كما أن عدم السعي إلى علاج الإدمان يؤدي إلى الانتحار أو الموت بجرعة زائدة من المخدر .

7_ مرحلة الأزمة

مرحلة الأزمة هي المرحلة الأخيرة والأخطر من مراحل الإدمان على المخدرات، والتي يكون المدمن في حاجة ضرورية وسريعة للعلاج، وفي الغالب يرفض العلاج لذا ينصح بإجباره على تلقي العلاج، وإدخاله إلى مستشفى أو مركز متخصص لتولي هذه المهمة، وهذا هو دور الأسرة والأصدقاء الفعال في مساعدة المدمن على التعافي، وبمجرد البدء في الكورس العلاجي وسحب السموم من الجسم، وتخطي هذه المرحلة سيبدأ المدمن في إدراك أنه على الطريق الصحيح نحو النجاة من الإدمان .

للمزيد تعرف على مراحل التعافي من الإدمان 

درجات الإدمان

كما أوضحنا أن الوقوع في فخ الإدمان يكون على عدة مراحل تزداد خطورة مع مرور الوقت، والتي يطلق عليها مراحل الإدمان على المخدرات، وتقسم إلى 7 مراحل، ودرجة الإدمان تزداد حدة مع تخطي كل مرحلة من مراحل الإدمان، وفي الغالب يكون من الصعب على المدمن الإقلاع عن المخدرات بمفرده بمجرد وصوله إلى المرحلة الثالثة، ويكون في حاجة إلى العلاج المتخصص وإشراف طبي متكامل، كما أن درجات الإدمان المستعصية تدفع المدمن إلى التفكير في الانتحار، أو تعاطى جرعات مميتة بهدف الحصول على النشوة، والاسترخاء مثل المرة الأولى من تعاطي المخدر، وزيادة الجرعة المخدرة يستمر بالتدرج في مراحل الإدمان على المخدرات، وبالتالي الحل الوحيد لإنقاذ المدمن يكون العلاج الطبي القائم على سحب السموم، ومساعدته على تحمل أزمة الأعراض الانسحابية، والتي تعد من أصعب تحديات المدمن خلال العلاج، لذا ننوه بضرورة اختيار مستشفى أو مركز علاجي مناسب وذو خبرة، ونرشح لك مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث أن الأطباء على قدر من المسؤولية والاحترافية لتقديم العون والمساعدة لجميع الحالات من الإدمان .

إدمان شيرين عبد الوهاب

في إطار حديثنا عن مراحل الإدمان على المخدرات سنتحدث عن إدمان شيرين عبد الوهاب، والذي أصبح من أشهر وأبرز عناوين الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت في الأشهر الماضية الأخبار عن الخلافات، وقضايا وطلاق الفنانة شيرين عبد الوهاب من المطرب حسام حبيب، وفي الأسابيع السابقة صرح شقيق الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب عن وقوع شقيقته في فخ الإدمان على يد حسام حبيب، وذلك بسبب رغبته الكاملة في التحكم بثروتها، وطلب بشكل مباشر حماية شقيقته من عصابة حسام حبيب، والمنتجة سارة الطباخ أثناء مداخلة هاتفية مع المذيع عمرو أديب ببرنامج حكاية، وبالإضافة إلى ذلك انتشرت بعض الشائعات عن تعرض شيرين عبد الوهاب إلى الضرب، واحتجازها بالقوة داخل أحد مصحات علاج الإدمان بواسطة شقيقها محمد عبد الوهاب .

ولكنه نفى هذه الإشاعات وأكد على أنه يسعى إلى حماية مصلحة شقيقته، ويحاول إنقاذها من خطر الإدمان بتلقيها العلاج المتخصص، وقام بتقديم كافة الأوراق الرسمية للنيابة العامة، والتي تثبت إدخاله الإلزامي لشقيقته إلى مصحة علاج الإدمان، وهذه الأزمة تؤكد على أن الحل الوحيد للتعافي من الإدمان هو العلاج المتخصص، وذلك لسحب السموم من الجسم، وذلك هو دور مستشفيات ومصحات علاج الإدمان .

درجة إدمان شيرين عبد الوهاب

مع انتشار أخبار دخول المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب إلى مصحة لعلاج الإدمان كثرت التساؤلات حول درجة إدمان شيرين، وهل هي في مرحلة متقدمة من مراحل الإدمان على المخدرات، وردًا على هذه التساؤلات أكدت الأخبار على أن شيرين عبد الوهاب في الدرجة الثالثة من الإدمان، وأنها وصلت إلى مرحلة التعاطي المنتظم، والتي تعد بداية أخطر مراحل الإدمان على المخدرات، حيث أن المخدر يبدأ في التأثير على السلوكيات، وردود الأفعال تجاه المواقف المختلفة، وأن الفنانة شيرين في مرحلة العلاج المتخصص داخل أحد مصحات العلاج بمصر الجديدة، وذلك لسحب السموم من الجسم ومن ثم دخولها في مرحلة التأهيل السلوكي، والنفسي حتى تتمكن من القضاء نهائيًا على آثار الإدمان على الصحة النفسية والجسدية .

هل يمكن أن تتعافى شيرين عبد الوهاب من الإدمان؟

هل يمكن أن تتعافى شيرين عبد الوهاب من الإدمان هذا السؤال من ضمن التساؤلات العديدة، والشائعة التي طرحت حول أخبار إدمان المطربة شيرين عبد الوهاب، والإجابة نعم من الممكن أن تتعافي شيرين عبد الوهاب، وذلك في ظل استمرارها في العلاج، والانتهاء من سحب السموم من الجسم، ولكن ستكون في حاجة إلى عدد من جلسات التأهيل النفسي والسلوكي، والتي تفرض على المدمن بعد انتهاء العلاج الطبي، وخاصة عند وصوله إلى المرحلة الثالثة من مراحل الإدمان على المخدرات كما في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب، والجدير بالذكر أن سرعة تعافيها تعتمد على فاعلية البرنامج العلاجي المستخدم ومدى استجابتها .

تعرف على كبسولة علاج الإدمان 

علاج المدمن بالقوة

في سياق الحديث عن مراحل الإدمان على المخدرات سنتحدث عن إجبار المدمن على العلاج، وهل من الصح اتخاذ خطوة العلاج على الرغم من عدم موافقة المدمن، كما حدث في حالة إدمان الفنانة شيرين عبد الوهاب، وردًا على هذه التساؤلات لابد من معرفة أن بعض الدول تصرح بعلاج الإدمان بالقوة في بعض الحالات كالتالي:

  1. في حالة أن المدمن يشكل خطرًا على نفسه والأشخاص من حوله .
  2. عندما تتطلب الحالة الصحية للمدمن التدخل السريع والفوري .

والجدير بالذكر أن علاج المدمن بالقوة يعد هو شعاع الأمل لمساعدته على التعافي، وذلك لأن أضرار الإدمان تتفاقم مع مرور الوقت، والتي يجهلها المدمن بسبب سيطرة المخدرات على عقله وتفكيره، لذا الكثير من الأطباء يرون أن علاج الإدمان بالقوة أمر إيجابي، ومن الطبيعي أن يدرك المدمن فوائد هذه الخطوة بعد التعافي من الإدمان، وعلى الجانب الآخر يرى البعض أن إجبار المدمن على العلاج قد يأتي بنتائج عكسية مثل الصدمة النفسية، لذا ينصح بالذهاب إلى طبيب متخصص لمساعدتك على إيجاد أفضل طريقة علاجية للمدمن العنيد الذي يرفض العلاج .

دور الأهل والأصدقاء في علاج الإدمان

ارتباطا بموضوعنا حول مراحل الإدمان على المخدرات سنذكر مدى أهمية دور الأسرة والأصدقاء في علاج الإدمان، حيث أن الدعم المعنوي من الأهل والأشخاص المقربين يزيد من فعالية العلاج، والكثير من الدراسات الإحصائية أشارت إلى أن فاعلية العلاج تزداد بوجود الأهل، والأصدقاء حتى وأن وصل المدمن إلى مرحلة صعبة من مراحل الإدمان على المخدرات، وذلك لأن ترابط الأسرة وتمسكها بالمدمن يشعره بالأمان، ويلقي من على عاتقه الشعور بالذنب والعار، والخوف من نظرة المجتمع، لذا من أساسيات العلاج النفسي للمدمن في المستشفيات العلاجية المتخصصة هو الحرص على توفير دعم الأهل والأصدقاء، والسماح بعدد من الزيارات خلال فترة العلاج، وذلك ما تحرص عليه مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي .

أطلع على أرخص مصحات علاج الإدمان

خلاصة موضوعنا عن مراحل الإدمان على المخدرات:

مراحل الإدمان على المخدرات تقسم إلى 7 مراحل، وتزداد الخطورة على المدمن بتدرجه المستمر في الإدمان، وتبدأ الخطورة الحقيقة بداية من المرحلة الثالثة، والتي يحتاج خلالها المدمن إلى العلاج المتخصص، والجدير بالذكر أنه في آخر مرحلة من مراحل الإدمان على المخدرات يكون من الصعب إقناع المدمن بالعلاج، لذا قد يلجأ الأهل إلى العلاج بالقوة وإدخاله المستشفى، وذلك لمساعدة المدمن على التعافي والشفاء، ولكن ينصح باستشارة الطبيب المختص أولًا للتأكد من فاعلية هذه الطريقة، وأنها سوف تأتي بنتائج مثمرة بمرور الوقت.

وبالتالي لا يمكننا إغفال أهمية الدور الفعال للأهل والأسرة في علاج المدمن، ومساعدته على التعافي والشفاء نهائيًا، وإذا كنت تبحث عن مستشفى متخصصة وذات خبرة وكفاءة لمساعدة ابنك، أو ابنتك أو صديقك المقرب على التعافي من الإدمان نفضل لك الذهاب إلى مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي، وبإذن الله تعالى ستحصل على أفضل خدمة علاجية واحترافية في دول الوطن العربي .

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث